مدرسة بشمس الاعدادية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تعليميى


    تقويم نواتج التعلم للرياضيات

    أحمد عبد الغنى السيوفى
    أحمد عبد الغنى السيوفى


    المساهمات : 95
    تاريخ التسجيل : 15/01/2011

    تقويم نواتج التعلم للرياضيات Empty تقويم نواتج التعلم للرياضيات

    مُساهمة  أحمد عبد الغنى السيوفى الأربعاء مارس 21, 2012 8:46 am




    البيانات الخاصة بأداء المتعلمين
    نواتج التعلم المستهدفة (المؤشرات) لمادة.الرياضيات....
    الصف.الأول الإعدادي...... مصادر البيانات المسئول عن تقديم البيانات طرق القياس والتقويم
    المجال المعرفي :
    يذكر خصائص الأعداد الطبيعية
    يتعرف علي الأعداد الطبيعية
    يكتب مجموعة الأعداد الطبيعية بطريقة السرد .
    يصف شكل الأعداد الطبيعية علي خط الأعداد .
    يضع اسما مناسبا لبعض مجموعات الأعداد .
    يميز الأعداد الطبيعية عن غيرها من الأعداد .
    يستنتج قيمة عدد مركب مرفوع لقوة .
    يتنبأ بنتيجة معادلة رياضية .
    يعيد صياغة مفهوم رياضي .
    يعطي أمثلة لمجموعات من الأعداد (الفردية – الزوجية - .... )
    يرتب الأعداد لتكون متباينة تصاعدية .
    يستخدم الأعداد الطبيعية في استنتاج بعض الأنماط العددية .
    يربط بين علاقات المجموعات المتزاوجة .
    ينشئ علاقة بين متغيرين .
    يحلل الأعداد المركبة إلي عواملها الأولية .
    يستنتج قيما متوقعة لبعض العمليات .
    يصنف المتشابهات في الخصائص .
    يفرق بين مجموعات الأعداد علي أساس النوع .
    يصمم علاقات هندسية وكارتيزية .
    يكتب ملخصا عن مفهوم الأعداد .
    ينقد القصور في معالجة الأعداد الطبيعية لبعض العمليات الرياضية .
    يعطي قيمة لمدي صدق العبارات .
    يبرهن علي صحة الفروض الرياضية .
    الأعمال التحريرية
    نتائج الاختبارات
    ملفات الإنجاز
    سجل إعداد المعلم معلم الفصل
    المعلم الأول
    اختبارات شهرية
    اختبارات فترية
    أسئلة شفهية
    مواقف
    مقابلات
    ملاحظة أداء
    عصف ذهني
    المجال المهاري :
    يكشف عن صيغ ومصطلحات جديدة
    يختار النشاط الصفي الذي يناسبه
    يبدي استعداده لتمثيل الأدوار
    يظهر رغبته في المشاركات
    يتطوع بتجميع منتجات الأقران
    يسجل ملاحظاته باستمرار :
    التعود علي انجاز التكليفات بسرعة
    يرسم مخططا للعمل اليومي
    ينفذ ما يكلف به ويزيد
    يجرب طرقا بديلة للحلول
    ينظم عمله ويرتبه
    يهتم بتنسيق الصفحات
    ينفذ أعماله بإتقان
    يطوع المادة العلمية لتتلاءم مع البيئة
    ينوع الرموز الرياضية لتتفق مع المفهوم الرياضي كالعنصر والمجموعة
    يعدل باستمرار المفاهيم الرياضية بتراكم الخبرات
    يقوم بتصميم نماذج للدروس
    يبتكر أساليب لوضع الأسئلة
    يبني علي الأفكار الأولي صورا أعمق
    يجيد استخدام الأنماط العددية في استنتاج قواعد الأنشطة اللاصفية
    الأنشطة الصفية
    التكليفات
    ملفات الإنجاز
    بطاقات تقييم الجانب المهاري
    المعلمون
    أخصائيو الأنشطة
    المعلمون الأوائل
    الأقران المقابلة
    الملاحظة
    المناقشة
    الحوار
    فحص الوثائق
    المجال الوجداني :
    الانتباه وحسن الإنصات أثناء الحصص
    الاهتمام بالتعرف علي التفاصيل
    طرح تساؤلات لتمام الاستيعاب
    يجيب علي الأسئلة بثقة ووضوح
    يقرر ما سوف ينحاز إليه
    يناقش كي يصل إلي القناعة
    يعاون مجموعته في تيسير العمل
    لديه القدرة علي اتخاذ القرار
    يتابع النتائج للوصول للحقيقة
    يبادر بطرح آراء ومقترحات
    يقترح حلولا للمشكلات الحياتية
    يدعو إلي تبني آفكار جديدة
    يتمسك بالعادات السليمة
    يغير من سلوكه
    يصحح المفاهيم القديمة عن الأشياء والظواهر
    لديه القدرة علي الإيجاز والتلخيص
    يربط بين المواقف ويقارن الحديث بالقديم
    يراجع باستمرار القرارات المتخذة
    يساهم في التطوير وابتكار الأساليب
    يسأل عن الفروق البسيطة بين المصطلحات والمفاهيم .
    بطاقة ملاحظة الجانب الوجداني
    ملف الانجاز
    الأنشطة اللاصفية
    الأنشطة الصفية
    المواقف العامة المعلمون
    الأخصائيون النفسيون والاجتماعيون
    أولياء الأمور المقابلة
    الملاحظة
    المناقشة
    الحوار
    العمل الفريقي



    مادة الرياضيات
    نواتج التعلم المستهدفة المؤشرات الصف نسبة المتعلمين المحققين لنواتج التعلم المستهدفة الأدلة والشواهد
    المعرفية الوجدانية المهارية
    نقاط القوة
    المجال المعرفي :
    يذكر خصائص الأعداد الطبيعية
    يتعرف علي الأعداد الطبيعية
    يكتب مجموعة الأعداد الطبيعية بطريقة السرد .
    يصف شكل الأعداد الطبيعية علي خط الأعداد .
    يضع اسما مناسبا لبعض مجموعات الأعداد .
    يميز الأعداد الطبيعية عن غيرها من الأعداد .
    يستنتج قيمة عدد مركب مرفوع لقوة .
    يتنبأ بنتيجة معادلة رياضية .
    يعيد صياغة مفهوم رياضي .
    يعطي أمثلة لمجموعات من الأعداد (الفردية – الزوجية - .... )
    يرتب الأعداد لتكون متباينة تصاعدية .
    المجال المهاري :
    يكشف عن صيغ ومصطلحات جديدة
    يختار النشاط الصفي الذي يناسبه
    يصنف المجموعات وفق خصائصها
    يبدي استعداده لتمثيل الأدوار
    يظهر رغبته في المشاركات
    يتطوع بتجميع منتجات الأقران
    يسجل ملاحظاته باستمرار
    التعود علي انجاز التكليفات بسرعة
    يرسم مخططا للعمل اليومي
    ينفذ ما يكلف به ويزيد
    يجرب طرقا بديلة للحلول
    المجال الوجداني :
    الانتباه وحسن الإنصات أثناء الحصص
    الاهتمام بالتعرف علي التفاصيل
    طرح تساؤلات لتمام الاستيعاب
    يجيب علي الأسئلة بثقة ووضوح
    يقرر ما سوف ينحاز إليه
    يناقش كي يصل إلي القناعة
    يعاون مجموعته في تيسير العمل
    يتابع النتائج للوصول للحقيقة
    يبادر بطرح آراء ومقترحات
    يقترح حلولا للمشكلات الحياتية
    يدعو إلي تبني آفكار جديدة
    المجال الوجداني :
    الانتباه وحسن الإنصات أثناء الحصص
    الاهتمام بالتعرف علي التفاصيل
    طرح تساؤلات لتمام الاستيعاب
    يجيب علي الأسئلة بثقة ووضوح
    يقرر ما سوف ينحاز إليه
    يناقش كي يصل إلي القناعة
    يعاون مجموعته في تيسير العمل
    لديه القدرة علي اتخاذ القرار
    يتابع النتائج للوصول للحقيقة
    يبادر بطرح آراء ومقترحات
    يقترح حلولا للمشكلات الحياتية
    يدعو إلي تبني آفكار جديدة
    يتمسك بالعادات السليمة
    يغير من سلوكه
    يصحح المفاهيم القديمة عن الأشياء والظواهر
    لديه القدرة علي الإيجاز والتلخيص
    يربط بين المواقف ويقارن الحديث بالقديم
    يراجع باستمرار القرارات المتخذة
    يساهم في التطوير وابتكار الأساليب
    يسأل عن الفروق البسيطة بين المصطلحات والمفاهيم . الصف الأول 75% 75%



















    80% فحص الأعمال التحريرية للمتعلمين
    نتيجة اختبارات الشهور
    نتيجة اختبار الفصل الدراسي
    دفاتر رصد الدرجات لدي المعلمين
    بطاقات الملاحظة للجانب المهاري والوجداني .
    المقابلات الفردية والجماعية .












    الصفالثاني
    الصف الثالث
    نقاط الضعف
    المجال المعرفي
    يستخدم الأعداد الطبيعية في استنتاج بعض الأنماط العددية .
    يربط بين مفهوم مجموعات متزاوجة .
    يحلل الأعداد المركبة إلي عواملها الأولية .
    يستنتج قيما متوقعة لبعض العمليات .
    يصنف المتشابهات في الخصائص .
    يفرق بين مجموعات الأعداد علي أساس النوع .
    يصمم علاقات هندسية وكارتيزية .
    ينقد القصور في معالجة الأعداد الطبيعية لبعض العمليات الرياضية .
    يعطي قيمة لمدي صدق العبارات .
    يبرهن علي صحة الفروض الرياضية .
    المجال المهاري:
    ينظم عمله ويرتبه
    يهتم بتنسيق الصفحات
    ينفذ أعماله بإتقان
    ينوع الرموز الرياضية لتتفق مع المفهوم الرياضي كالعنصر والمجموعة
    يعدل باستمرار المفاهيم الرياضية بتراكم الخبرات
    يقوم بتصميم نماذج للدروس
    يبني علي الأفكار الأولي صورا أعمق
    يجيد استخدام الأنماط العددية في استنتاج قواعد
    المجال الوجداني :
    الانتباه وحسن الإنصات أثناء الحصص
    الاهتمام بالتعرف علي التفاصيل
    طرح تساؤلات لتمام الاستيعاب
    يجيب علي الأسئلة بثقة ووضوح
    يقرر ما سوف ينحاز إليه
    يناقش كي يصل إلي القناعة
    يعاون مجموعته في تيسير العمل
    لديه القدرة علي اتخاذ القرار
    يتابع النتائج للوصول للحقيقة
    يبادر بطرح آراء ومقترحات
    يدعو إلي تبني آفكار جديدة
    يتمسك بالعادات السليمة
    يغير من سلوكه
    يصحح المفاهيم القديمة عن الأشياء والظواهر
    يربط بين المواقف ويقارن الحديث بالقديم
    يراجع باستمرار القرارات المتخذة
    يساهم في التطوير وابتكار الأساليب
    يسأل عن الفروق البسيطة بين المصطلحات والمفاهيم . الصف الأول 25% 25% 20% فحص الأعمال التحريرية للمتعلمين
    نتيجة اختبارات الشهور
    نتيجة اختبار الفصل الدراسي
    دفاتر رصد الدرجات لدي المعلمين
    مقابلات المعلمين
    ملاحظة الأداء داخل الفصول























    1- تحليل العوامل المرتبطة بأداء المتعلمين (مجالات الفاعلية التعليمية – مجالات القدرة المؤسسية)

    3-3 مادة الرياضيات:
    نقاط القوة لنواتج التعلم (المؤشرات)
    (بناء على نتائج تقويم نواتج التعلم المستهدفة ) العوامل المرتبطة بنقاط القوة الأدلة والشواهد
    الفاعلية التعليمية
    (المعلم – تفعيل المنهج – المناخ المدرسى) القدرة المؤسسية
    (القيادة – الموارد المادية والبشرية – التنمية المهنية...)
    يذكر خصائص الأعداد الطبيعية
    يتعرف علي الأعداد الطبيعية
    يكتب مجموعة الأعداد الطبيعية بطريقة السرد
    يصف شكل الأعداد الطبيعية علي خط الأعداد .
    يضع اسما مناسبا لبعض مجموعات الأعداد .
    يميز الأعداد الطبيعية عن غيرها من الأعداد .
    يستنتج قيمة عدد مركب مرفوع لقوة .
    يتنبأ بنتيجة معادلة رياضية .
    يعيد صياغة مفهوم رياضي .
    يعطي أمثلة لمجموعات من الأعداد (الفردية – الزوجية - .... )
    يرتب الأعداد لتكون متباينة تصاعدية .
    يكشف عن صيغ ومصطلحات جديدة
    يختار النشاط الصفي الذي يناسبه
    يصنف المجموعات وفق خصائصها
    يبدي استعداده لتمثيل الأدوار
    يظهر رغبته في المشاركات
    يتطوع بتجميع منتجات الأقران
    التعود علي انجاز التكليفات بسرعة
    يرسم مخططا للعمل اليومي
    ينفذ ما يكلف به ويزيد
    يجرب طرقا بديلة للحلول
    المجال الوجداني :
    الانتباه وحسن الإنصات أثناء الحصص
    الاهتمام بالتعرف علي التفاصيل
    يجيب علي الأسئلة بثقة ووضوح
    يقرر ما سوف ينحاز إليه
    يناقش كي يصل إلي القناعة
    يعاون مجموعته في تيسير العمل
    يتابع النتائج للوصول للحقيقة
    يبادر بطرح آراء ومقترحات
    يقترح حلولا للمشكلات الحياتية
    يتمسك بالعادات السليمة
    يغير من سلوكه
    يصحح المفاهيم القديمة عن الأشياء والظواهر
    لديه القدرة علي الإيجاز والتلخيص
    يربط بين المواقف ويقارن الحديث بالقديم
    يراجع باستمرار القرارات المتخذة
    يساهم في التطوير وابتكار الأساليب
    يسأل عن الفروق البسيطة بين المصطلحات والمفاهيم . يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً )لنسبة تصل 65% من عدد المتعلمين.
    يصمم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، وتحقق نواتج التعلم المستهدفة بنسبة 70% .
    يصمم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
    يعدل في الخطة الزمنية، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
    يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم.
    يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الآخر.
    يوفرالمعلم خريطة لنواتج التعلم
    تتوافر أنشطة تربوية لا صفية
    مناخ تربوي يسود المؤسسة






    تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة.
    توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
    يوجد خطة مفعلة للتنمية المهنية للعاملين.
    يتوافر بالمؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم .
    يتوافر أماكن مجهزة لممارسة الأنشطة التربوية المختلفة.
    توظف مصادر المعرفة بالمؤسسة لدعم عمليتي التعليم والتعلم قام فريق التقييم الذاتي لنواتج التعلم بفحص الوثائق الآتية :
    1- سجل إعداد معلمي الرياضيات .
    2- خريطة المنهج لمادة الرياضيات موقع عليها من المعلمين وموجه المادة ومعتمدة من القيادة المدرسية .
    3- نتائج المتعلمين في الفصل الدراسي الأول والتي حققت نسبة 84% من عدد المتعلمين .
    4- فحص ملفات عينات عشوائية من ملفات إنجاز المتعلمين للتأكد من وجود إنتاج للأنشطة التربوية واختبارات متعددة في مادة الرياضيات وبطاقات لتقييم الجوانب المهارية والوجدانية .
    5- سجل متابعة القيادة المدرسية للفصول وتقويم أداء المعلمين .
    6- سجل التوجيه الفني المتابع لمادة الرياضيات .
    7- سجلات المكتبة التي تؤكد تعدد مصادر المعرفة وآلية استخدامها .
    8- فحص عدد ساعات تشغيل قاعات حجرة التطوير التكنولوجي ومنتجات المعلمين من مادة تكنولوجية .
    قام الفريق بعمل مقابلات مع عينات من المتعلمين للتأكد من تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية .
    قام الفريق بملاحظة أداء المعلمين داخل الفصول للتأكد من تحقق نواتج التعلم وفق الممارسات الخاصة بالمتعلم .
    مصدر البيانات
    امتحانات الشهور
    شيت النتيجة
    ملف الإنجاز
    بطاقات الملاحظة

    نقاط الضعف لنواتج التعلم (المؤشرات)
    (بناء على نتائج تقويم نواتج التعلم المستهدفة ) العوامل المرتبطة بنقاط الضعف الأدلة والشواهد
    الفاعلية التعليمية
    (المعلم – تفعيل المنهج – المناخ المدرسى) القدرة المؤسسية
    (القيادة – الموارد المادية والبشرية–التنمية المهنية...)
    المجال المعرفي :
    من دراسة التقييم الذاتي تبين أن المؤشرات الآتية لم تتحقق بالمستوي المطلوب
    يستخدم الأعداد الطبيعية في استنتاج بعض الأنماط العددية .
    يربط بين مفهوم مجموعات متزاوجة .
    ينشئ علاقة بين متغيرين .
    يحلل الأعداد المركبة إلي عواملها الأولية .
    يستنتج قيما متوقعة لبعض العمليات .
    يصنف المتشابهات في الخصائص
    يفرق بين مجموعات الأعداد علي أساس النوع
    يصمم علاقات هندسية وكارتيزية
    يكتب ملخصا عن مفهوم الأعداد
    ينقد القصور في معالجة الأعداد الطبيعية لبعض العمليات الرياضية .
    يعطي قيمة لمدي صدق العبارات
    يبرهن علي صحة الفروض الرياضية .
    المجال المهاري
    ينظم عمله ويرتبه
    يهتم بتنسيق الصفحات
    ينفذ أعماله بإتقان
    يطوع المادة العلمية لتتلاءم مع البيئة
    ينوع الرموز الرياضية لتتفق مع المفهوم الرياضي كالعنصر والمجموعة
    يعدل باستمرار المفاهيم الرياضية بتراكم الخبرات
    يقوم بتصميم نماذج للدروس
    يبتكر أساليب لوضع الأسئلة
    يبني علي الأفكار الأولي صورا أعمق
    يجيد استخدام الأنماط العددية في استنتاج قواعد
    المجال الوجداني :

    الانتباه وحسن الإنصات أثناء الحصص
    الاهتمام بالتعرف علي التفاصيل
    طرح تساؤلات لتمام الاستيعاب
    يجيب علي الأسئلة بثقة ووضوح
    يقرر ما سوف ينحاز إليه
    يناقش كي يصل إلي القناعة
    يعاون مجموعته في تيسير العمل
    لديه القدرة علي اتخاذ القرار
    يتابع النتائج للوصول للحقيقة
    يبادر بطرح آراء ومقترحات
    يقترح حلولا للمشكلات الحياتية
    يدعو إلي تبني آفكار جديدة
    يتمسك بالعادات السليمة
    يغير من سلوكه
    يصحح المفاهيم القديمة عن الأشياء والظواهر
    لديه القدرة علي الإيجاز والتلخيص
    يربط بين المواقف ويقارن الحديث بالقديم
    يراجع باستمرار القرارات المتخذة
    يساهم في التطوير وابتكار الأساليب
    يسأل عن الفروق البسيطة بين المصطلحات والمفاهيم . زيادة الكثافة العددية في الفصول .
    ارتفاع نسبة الغياب في معظم حصص الرياضيات .
    قلة التكليفات والأنشطة الخاصة بهذه المؤشرات .
    نسبة المعلمين الحاصلين علي دورات تدريبية 60% قلة الموارد المادية اللازمة للأنشطة الصفية واللاصفية
    قلة خبرات المعلمين في برامج التعلم النشط
    قلة الأجهزة والمعدات اللازمة اللازمة في تكنولوجيا التعليم
    عدم توفير الأدوات اللازمة لتنمية المهارات العالية
    قلة استخدام القيادة لنظم المحاسبية وتفعيل مبدأ الثواب والعقاب وأساليب التحفيز بفحص الوثائق الآتية :
    1- سجل إعداد معلمي الرياضيات .
    2- خريطة المنهج لمادة الرياضيات موقع عليها من المعلمين وموجه المادة ومعتمدة من القيادة المدرسية .
    3- نتائج المتعلمين في الفصل الدراسي الأول والتي حققت نسبة 84% من عدد المتعلمين .
    4- فحص ملفات عينات عشوائية من ملفات إنجاز المتعلمين للتأكد من وجود إنتاج للأنشطة التربوية واختبارات متعددة في مادة الرياضيات وبطاقات لتقييم الجوانب المهارية والوجدانية .
    5- سجل متابعة القيادة المدرسية للفصول وتقويم أداء المعلمين .
    6- سجل التوجيه الفني المتابع لمادة الرياضيات .
    7- سجلات المكتبة التي تؤكد تعدد مصادر المعرفة وآلية استخدامها .
    8- فحص عدد ساعات تشغيل قاعات حجرة التطوير التكنولوجي ومنتجات المعلمين من مادة تكنولوجية .
    قام الفريق بعمل مقابلات مع عينات من المتعلمين للتأكد من تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية .
    قام الفريق بملاحظة أداء المعلمين داخل الفصول للتأكد من تحقق نواتج التعلم وفق الممارسات الخاصة بالمتعلم .
    مصدر البيانات
    امتحانات الشهور
    شيت النتيجة
    ملف الإنجاز
    بطاقات الملاحظة





    1- تحديد أولويات تحسين أداء المتعلمين
    4-1 أولويات الخطة:
    1- تقديم برامج للتنمية المهنية للمعلمين .
    2- توفير أجهزة وأدوات استخدام تكنولوجيا التعليم والتعلم
    3- حصر المتعلمين دون المستوي
    4- القيام بعمل برامج رفع المستوي العلمي للمتعلمين في جميع المواد

    4-2 تحديد الأهداف المراد تحقيقها (واضحة – مختصرة – قابلة للقياس)
    نواتج التعلم
    (المؤشرات) المستوى الحالى المستوى المستهدف تاريخ التنفيذ الخطة الاجرائية
    استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم
    يستخدم الأعداد الطبيعية في استنتاج بعض الأنماط العددية .
    يربط بين مفهوم مجموعات متزاوجة .
    ينشئ علاقة بين متغيرين .
    يحلل الأعداد المركبة إلي عواملها الأولية .
    يستنتج قيما متوقعة لبعض العمليات .
    يصنف المتشابهات في الخصائص .
    يفرق بين مجموعات الأعداد علي أساس النوع .
    يصمم علاقات هندسية وكارتيزية .
    يكتب ملخصا عن مفهوم الأعداد .
    ينقد القصور في معالجة الأعداد الطبيعية لبعض العمليات الرياضية .يعطي قيمة لمدي صدق العبارات .يبرهن علي صحة الفروض الرياضية .
    المجال المهاري
    ينظم عمله ويرتبه
    يهتم بتنسيق الصفحات
    ينفذ أعماله بإتقان
    يطوع المادة العلمية لتتلاءم مع البيئة
    ينوع الرموز الرياضية لتتفق مع المفهوم الرياضي كالعنصر والمجموعة
    يعدل باستمرار المفاهيم الرياضية بتراكم الخبرات
    يقوم بتصميم نماذج للدروس
    يبتكر أساليب لوضع الأسئلة
    يبني علي الأفكار الأولي صورا أعمق
    يجيد استخدام الأنماط العددية في استنتاج قواعد
    المجال الوجداني :
    الانتباه وحسن الإنصات أثناء الحصص
    الاهتمام بالتعرف علي التفاصيل
    طرح تساؤلات لتمام الاستيعاب
    يجيب علي الأسئلة بثقة ووضوح
    يقرر ما سوف ينحاز إليه
    يناقش كي يصل إلي القناعة
    يعاون مجموعته في تيسير العمل
    يتابع النتائج للوصول للحقيقة
    يبادر بطرح آراء ومقترحات
    يقترح حلولا للمشكلات الحياتية
    يدعو إلي تبني آفكار جديدة
    يتمسك بالعادات السليمة
    يغير من سلوكه
    يصحح المفاهيم القديمة عن الأشياء والظواهر
    لديه القدرة علي الإيجاز والتلخيص
    يربط بين المواقف ويقارن الحديث بالقديم
    يراجع باستمرار القرارات المتخذة
    يساهم في التطوير وابتكار الأساليب
    يسأل عن الفروق البسيطة بين المصطلحات والمفاهيم .
    الثاني الثالث الفصل الدراسي الثاني • الشرح والتوضيح.
    • العصف الذهنى.
    • الألعاب التعليمية.
    • الاكتشاف.
    • حل المشكلات.
    التعلم التعاونى • يحل مجموعة من التمارين على الأعداد.
    • يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالأعداد.
    • يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الأعداد.
    تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الأعداد ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
    • الأسئلة التحريرية.
    • بطاقات الملاحظة.
    • اختبار نهاية الوحدة.
    • متابعة أداء. التلاميذ.
















    2- الخطة الإجرائية لتحسين نواتج التعلم (وفقا لكل من نقاط الضعف لنواتج التعلم المستهدفة والعوامل المؤسسية المرتبطة بها)
    5-1 الخطة الإجرائية
    الخطة الإجرائية:
    هدف التحسين: 1- رفع مستوي المتعلم في المجال المعرفي لمجموعات الأعداد الطبيعية لمادة الرياضيات للصف الأول الإعدادي للمعايير الآتية :
    - التطبيق
    – التحليل
    – التركيب
    – التقويم .





    2 – رفع مستوي المتعلم في المجال المهاري لمادة الرياضيات للصف الأول الإعدادي للمعايير الآتية :
    الإتقان – التكيف – الإبداع .
    3 - ..... في المجال الوجداني ....
    .....................................
    ....................................... نواتج التعلم المستهدفة: تحقق المؤشرات الآتية في المتعلم :
    • يستخدم الأعداد الطبيعية في استنتاج بعض الأنماط العددية
    • يربط بين مفهوم مجموعات متزاوجة .
    • ينشئ علاقة بين متغيرين .
    • يحلل الأعداد المركبة إلي عواملها الأولية .
    • يستنتج قيما متوقعة لبعض العمليات .
    • يصنف المتشابهات في الخصائص .
    • يفرق بين مجموعات الأعداد علي أساس النوع .
    • يصمم علاقات هندسية وكارتيزية .
    • يكتب ملخصا عن مفهوم الأعداد .
    • ينقد القصور في معالجة الأعداد الطبيعية لبعض العمليات الرياضية .
    • يعطي قيمة لمدي صدق العبارات .
    • يبرهن علي صحة الفروض الرياضية .
    بنفس الطريقة..........................................
    بنفس الطريقة ...........
    أساليب التدخل:
    1- تكليفات إضافية للمتعلمين لتحقيق هذه المؤشرات .
    2- عمل مجموعات تقوية في أوقات مناسبة .
    3- إشراك أولياء الأمور في وضع ومتابعة الخطط العلاجية . طرق التقويم:
    1- ملاحظة تحسن الأداء .
    2- عمل اختبارات قياسية (تحريرية وشفهية ) .
    3- تقييم التكليفات .
    4- التغذية الراجعة .
    الإطار الزمنى للتطبيق:
    الخطوات التنفيذية الجدول الزمنى المسئوليات المتابعة الموارد
    1- حصر المتعلمين الضعاف وتقسيمهم مجموعات وفق المواد الدراسية . الأسبوع الأول من شهر ...... معلمي المواد المختلفة . المعلمين الأوائل قواعد بيانات المتعلمين – سجلات المعلمين – الشيت -....
    2-وضع الخطط والبرامج العلاجية للمواد المختلفة . الأسبوع الثاني من شهر ............ المعلمين والمعلمين الأوائل والموجهين المعلمين الأوائل أوراق ومواد أخري
    3-مجموعات التقوية لمادة .... للصف ..... ابتداء من ....... المعلمين والمتطوعين من خريجي الجامعات من المجتمع المحلي المعلمين الأوائل سجلات الحضور – دفاتر التحضير –بطاقات التقويم المستمر – ميزانية مالية للتحفيز وشهادات تقدير .
    4-وسائل التقويم ابتداء من المعلمين والمعلمين الأوائل . التوجيه الفني والمعلمين الأوائل أوراق لطباعة البطاقات والاختبارات


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 12:39 pm