تقويم نواتج التعلم مادة الدراسات
نواتج التعلم المستهدفة لمادة الدراسات
الصف الاول مصادر الحصول علي البيانات المسئول عن تقديم البيانات أساليب وأدوات القياس والتقويم
يميز بين الزلازل والبراكين.
يستنتج تأثير الأخطار الطبيعية فى تغيير النظم البيئية.
جمع بعض الصور لكل من الفياضانات والسيول.
يصنف اسباب التصحر.
جمع معلومات عن بعض الكوارث.
يصنف الاعياد التى كان يحتفل بها المصرى القديم.
يكتشف اهم الحقوق التى حصلت عليها المرأة المصرية القديمة.
يميز أنواع الخطوط التى كانت سائدة عند المصريين القدماء.
يكتشف النتائج المترتبة على تنوع الأدب .
كتابة بحث قصير عن مدى تقدم المصريين فى مجال العلوم.
رسم خريطة توضح خط سير دخول الاسكندر مصر.
رسم خريطة زمنية توضح مراحل تطور دولة البطالمة.
يصنف طبقات المجتمع المصرى اثناء الحكم الرومانى.
كتابة قائمة بأهم صفات المواطن الصالح الأنشطة اللاصفية
الأنشطة الصفية
التكليفات
ملفات الإنجاز
بطاقات تقييم الجانب المهاري
المعلمون
أخصائيو الأنشطة
المعلمون الأوائل
الأقران المقابلة
الملاحظة
المناقشة
الحوار
فحص الوثائق
يقارن بين انواع الزراعة واماكن انتشارها على المستوى العالمى.
يقرأ الاشكال البيانية المرتبطة بتوزيع الرعى والاسماك والمعادن.
يقرا خريطة العالم من بترول-معادن -انتاج حيوانى.
يقرأ بيان ثورة 1952 الذى اذاعه الرئيس السادات.
يحلل انجازات الثورة ويلخصها.
يحلل اسباب العدوان الثلاثى على مصر والموقف الدولى منه.
يقرأ خريطة العالم التضاريسية.
يوزع تضاريس بعض الدول على خريطة صماء.
يصف احداث الحرب على الجبهة المصرية والسورية.
يقارن بين نتائج معاهدة السلام المصرية واتفاقية اوسلو.
يقارن بين الاقاليم المناخية التى تسود نيجريا.
يحدد الانشطة الاقتصادية المانيا والولايات المتحدة الامريكية.
يعطى فكرة عن دور المرأة فى الحياة النيابية فى مصر.
يعطى فكرة عن تعميق مشاركة المرأة فى الحياة الاجتماعية فى مصر.
يقارن بين اهداف الاجهزة الرئيسية للأمم المتحدة.
الأعمال التحريرية
نتائج الاختبارات
ملفات الإنجاز
سجل إعداد المعلم معلم الفصل
المعلم الأول
اختبارات شهرية
اختبارات فترية
أسئلة شفهية
مواقف
مقابلات
ملاحظة أداء
عصف ذهني
يدرك عظمة الله فى احداث الزلازل والبراكين.
يختار المكان المناسب واقامة العمران.
يشارك فى المساهمة للمحافظة على البيئة بغرس الاشجار.
ينتبه إلى حكمة الله فى حدوث الاخطار الطبيعية.
يقدر أهمية المساواة بين جميع البشر على اختلاف ألوانهم وأجناسهم.
يعتز بالانتماء للوطن.:
يتدرب على كيفية الدافع عن وطنه.
يعتز بالحضارة المصرية القديمة.
الاعتزاز بالهوية المصرية.
يقدر أهمية العلاقة بين حضارة مصر الفرعونية والعالم القديم.
يقدر دور العلم والعلماء فى مصر البطلمية.
يقتدى بسلوك بعض العلماء فى الاهتمام بالعلم.
يبغض الاحتلال بجميع أشكاله.
يشارك فى مساعدة المصابين نتيجة الاخطار الطبيعية
بطاقة ملاحظة الجانب الوجداني
ملف الانجاز
الأنشطة اللاصفية
الأنشطة الصفية
المواقف العامة المعلمون
الأخصائيون النفسيون والاجتماعيون
أولياء الأمور المقابلة
الملاحظة
المناقشة
الحوار
العمل الفريقي
2-2 تحديد الفجوة بين المستهدف والمحقق من نواتج التعلم
(تحليل النتائج يجب أن يتم بناء على نواتج التعلم المستهدفة وطرق التقويم المستخدمة)
نقاط القوة والضعف (التى أظهرتها تحليل نتائج المتعلمين على مستوى كل صف الدراسى):
مادة الدراسات الاجتماعية
نواتج التعلم المستهدفة الصف نسبة المتعلمين المحققين لنواتج التعلم المستهدفة الأدلة والشواهد
المعرفية الوجدانية المهارية
نقاط القوة
يميز بين الزلازل والبراكين.
يستنتج تأثير الأخطار الطبيعية فى تغيير النظم البيئية.
جمع بعض الصور لكل من الفياضانات والسيول.
جمع معلومات عن بعض الكوارث.
يصنف الاعياد التى كان يحتفل بها المصرى القديم.
يكتشف اهم الحقوق التى حصلت عليها المرأة المصرية القديمة.
يميز أنواع الخطوط التى كانت سائدة عند المصريين القدماء.
يكتشف النتائج المترتبة على تنوع الأدب .
كتابة بحث قصير عن مدى تقدم المصريين فى مجال العلوم.
رسم خريطة زمنية توضح مراحل تطور دولة البطالمة.
يصنف طبقات المجتمع المصرى اثناء الحكم الرومانى.
كتابة قائمة بأهم صفات المواطن الصالح الاول 77% 78% 75% فحص الأعمال التحريرية للمتعلمين
نتيجة اختبارات الشهور
نتيجة اختبار الفصل الدراسي
دفاتر رصد الدرجات لدي المعلمين
بطاقات الملاحظة للجانب المهاري والوجداني .
المقابلات الفردية والجماعية .
يقارن بين انواع الزراعة واماكن انتشارها على المستوى العالمى.
يقرأ الاشكال البيانية المرتبطة بتوزيع الرعى والاسماك والمعادن.
يقرا خريطة العالم من بترول-معادن -انتاج حيوانى.
يقرأ بيان ثورة 1952 الذى اذاعه الرئيس السادات.
يحلل انجازات الثورة ويلخصها.
يحلل اسباب العدوان الثلاثى على مصر والموقف الدولى منه.
يقرأ خريطة العالم التضاريسية.
يوزع تضاريس بعض الدول على خريطة صماء.
يصف احداث الحرب على الجبهة المصرية والسورية.
يقارن بين نتائج معاهدة السلام المصرية واتفاقية اوسلو.
يقارن بين الاقاليم المناخية التى تسود نيجريا.
يحدد الانشطة الاقتصادية المانيا والولايات المتحدة الامريكية.
يعطى فكرة عن دور المرأة فى الحياة النيابية فى مصر.
يعطى فكرة عن تعميق مشاركة المرأة فى الحياة الاجتماعية فى مصر.
يقارن بين اهداف الاجهزة الرئيسية للأمم المتحدة.
يدرك عظمة الله فى احداث الزلازل والبراكين.
ينتبه إلى حكمة الله فى حدوث الاخطار الطبيعية.
يقدر أهمية المساواة بين جميع البشر على اختلاف ألوانهم وأجناسهم.
يعتز بالانتماء للوطن.:
يتدرب على كيفية الدافع عن وطنه.
يعتز بالحضارة المصرية القديمة.
الاعتزاز بالهوية المصرية.
يقدر أهمية العلاقة بين حضارة مصر الفرعونية والعالم القديم.
يقدر دور العلم والعلماء فى مصر البطلمية.
يقتدى بسلوك بعض العلماء فى الاهتمام بالعلم.
يبغض الاحتلال بجميع أشكاله.
يشارك فى مساعدة المصابين نتيجة الاخطار الطبيعية
نقاط الضعف
يصنف اسباب التصحر.
رسم خريطة توضح خط سير دخول الاسكندر مصر.
يقرأ خريطة العالم التضاريسية.
يوزع تضاريس بعض الدول على خريطة صماء.
يختار المكان المناسب واقامة العمران.
يشارك فى المساهمة للمحافظة على البيئة بغرس الاشجار.
يعطى فكرة عن تعميق مشاركة المرأة فى الحياة الاجتماعية فى مصر.
رسم خريطة زمنية توضح مراحل تطور دولة البطالمة.
الاول 23% 22% 258% فحص الأعمال التحريرية للمتعلمين
نتيجة اختبارات الشهور
نتيجة اختبار الفصل الدراسي
دفاتر رصد الدرجات لدي المعلمين
مقابلات المعلمين
ملاحظة الأداء داخل الفصول
1- تحليل العوامل المرتبطة بأداء المتعلمين (مجالات الفاعلية التعليمية – مجالات القدرة المؤسسية)
3-5 مادة الدراسات
نقاط القوة لنواتج التعلم
(بناء على نتائج تقويم نواتج التعلم المستهدفة ) العوامل المرتبطة بنقاط القوة الأدلة والشواهد
الفاعلية التعليمية
(المعلم – تفعيل المنهج – المناخ المدرسى) القدرة المؤسسية
(القيادة – الموارد المادية والبشرية – التنمية المهنية...)
يميز بين الزلازل والبراكين.
يستنتج تأثير الأخطار الطبيعية فى تغيير النظم البيئية.
جمع بعض الصور لكل من الفياضانات والسيول.
جمع معلومات عن بعض الكوارث.
يصنف الاعياد التى كان يحتفل بها المصرى القديم.
يكتشف اهم الحقوق التى حصلت عليها المرأة المصرية القديمة.
يميز أنواع الخطوط التى كانت سائدة عند المصريين القدماء.
يكتشف النتائج المترتبة على تنوع الأدب .
كتابة بحث قصير عن مدى تقدم المصريين فى مجال العلوم.
رسم خريطة زمنية توضح مراحل تطور دولة البطالمة.
يصنف طبقات المجتمع المصرى اثناء الحكم الرومانى.
كتابة قائمة بأهم صفات المواطن الصالح يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً )لنسبة تصل 65% من عدد المتعلمين.
يصمم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، وتحقق نواتج التعلم .
يصمم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
يعدل في الخطة الزمنية، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم.
يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الآخر.
يوفرالمعلم خريطة لنواتج التعلم
تتوافر أنشطة تربوية لا صفية
مناخ تربوي يسود المؤسسة
تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة.
توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
يوجد خطة مفعلة للتنمية المهنية للعاملين.
يتوافر بالمؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم .
يتوافر أماكن مجهزة لممارسة الأنشطة التربوية المختلفة.
توظف مصادر المعرفة بالمؤسسة لدعم عمليتي التعليم والتعلم قام فريق التقييم الذاتي لنواتج التعلم بفحص الوثائق الآتية :
1- سجل إعداد .
2- خريطة المنهج موقع عليها من المعلمين وموجه المادة ومعتمدة من القيادة المدرسية .
3- نتائج المتعلمين في الفصل الدراسي الأول والتي حققت نسبة 84% من عدد المتعلمين .
4- فحص ملفات عينات عشوائية من ملفات إنجاز المتعلمين للتأكد من وجود إنتاج للأنشطة التربوية وبطاقات لتقييم الجوانب المهارية والوجدانية .
5- سجل متابعة القيادة المدرسية للفصول وتقويم أداء المعلمين .
6- سجل التوجيه الفني المتابع
7- سجلات المكتبة التي تؤكد تعدد مصادر المعرفة وآلية استخدامها .
8- فحص عدد ساعات تشغيل قاعات حجرة التطوير التكنولوجي ومنتجات المعلمين من مادة تكنولوجية .
قام الفريق بعمل مقابلات مع عينات من المتعلمين للتأكد من تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية .
قام الفريق بملاحظة أداء المعلمين داخل الفصول للتأكد من تحقق نواتج التعلم وفق الممارسات الخاصة بالمتعلم .
يقارن بين انواع الزراعة واماكن انتشارها على المستوى العالمى.
يقرأ الاشكال البيانية المرتبطة بتوزيع الرعى والاسماك والمعادن.
يقرا خريطة العالم من بترول-معادن -انتاج حيوانى.
يقرأ بيان ثورة 1952 الذى اذاعه الرئيس السادات.
يحلل انجازات الثورة ويلخصها.
يحلل اسباب العدوان الثلاثى على مصر والموقف الدولى منه.
يقرأ خريطة العالم التضاريسية.
يوزع تضاريس بعض الدول على خريطة صماء.
يصف احداث الحرب على الجبهة المصرية والسورية.
يقارن بين نتائج معاهدة السلام المصرية واتفاقية اوسلو.
يقارن بين الاقاليم المناخية التى تسود نيجريا.
يحدد الانشطة الاقتصادية المانيا والولايات المتحدة الامريكية.
يعطى فكرة عن دور المرأة فى الحياة النيابية فى مصر.
يعطى فكرة عن تعميق مشاركة المرأة فى الحياة الاجتماعية فى مصر.
يقارن بين اهداف الاجهزة الرئيسية للأمم المتحدة.
يدرك عظمة الله فى احداث الزلازل والبراكين.
ينتبه إلى حكمة الله فى حدوث الاخطار الطبيعية.
يقدر أهمية المساواة بين جميع البشر على اختلاف ألوانهم وأجناسهم.
يعتز بالانتماء للوطن.:
يتدرب على كيفية الدافع عن وطنه.
يعتز بالحضارة المصرية القديمة.
الاعتزاز بالهوية المصرية.
يقدر أهمية العلاقة بين حضارة مصر الفرعونية والعالم القديم.
يقدر دور العلم والعلماء فى مصر البطلمية.
يقتدى بسلوك بعض العلماء فى الاهتمام بالعلم.
يبغض الاحتلال بجميع أشكاله.
يشارك فى مساعدة المصابين نتيجة الاخطار الطبيعية
مصدر البيانات: .............................................................
نقاط الضعف لنواتج التعلم
(بناء على نتائج تقويم نواتج التعلم المستهدفة ) العوامل المرتبطة بنقاط الضعف الأدلة والشواهد
الفاعلية التعليمية
(المعلم – تفعيل المنهج – المناخ المدرسى) القدرة المؤسسية
(القيادة – الموارد المادية والبشرية – التنمية المهنية...)
يصنف اسباب التصحر.
رسم خريطة توضح خط سير دخول الاسكندر مصر.
يقرأ خريطة العالم التضاريسية.
يوزع تضاريس بعض الدول على خريطة صماء.
يختار المكان المناسب واقامة العمران.
يشارك فى المساهمة للمحافظة على البيئة بغرس الاشجار.
يعطى فكرة عن تعميق مشاركة المرأة فى الحياة الاجتماعية فى مصر.
رسم خريطة زمنية توضح مراحل تطور دولة البطالمة.
ارتفاع نسبة الغياب في معظم حصص
قلة التكليفات والأنشطة الخاصة بهذه المؤشرات .
نسبة المعلمين الحاصلين علي دورات تدريبية 60% قلة الموارد المادية اللازمة للأنشطة الصفية واللاصفية
قلة خبرات المعلمين في برامج التعلم النشط
قلة الأجهزة والمعدات اللازمة اللازمة في تكنولوجيا التعليم
عدم توفير الأدوات اللازمة لتنمية المهارات العالية
قلة استخدام القيادة لنظم المحاسبية وتفعيل مبدأ الثواب والعقاب وأساليب التحفيز بفحص الوثائق الآتية :
1- سجل إعداد.
2- خريطة المنهج موقع عليها من المعلمين وموجه المادة ومعتمدة من القيادة المدرسية .
3- نتائج المتعلمين في الفصل الدراسي الأول والتي حققت نسبة 84% من عدد المتعلمين .
4- فحص ملفات عينات عشوائية من ملفات إنجاز المتعلمين للتأكد من وجود إنتاج للأنشطة التربوية واختبارات متعددة في وبطاقات لتقييم الجوانب المهارية والوجدانية .
5- سجل متابعة القيادة المدرسية للفصول وتقويم أداء المعلمين .
6- سجل التوجيه الفني المتابع
7- سجلات المكتبة التي تؤكد تعدد مصادر المعرفة وآلية استخدامها .
8- فحص عدد ساعات تشغيل قاعات حجرة التطوير التكنولوجي ومنتجات المعلمين من مادة تكنولوجية .
قام الفريق بعمل مقابلات مع عينات من المتعلمين للتأكد من تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية .
قام الفريق بملاحظة أداء المعلمين داخل الفصول للتأكد من تحقق نواتج التعلم وفق الممارسات الخاصة بالمتعلم .
مصدر البيانات:
امتحانات الشهور
شيت النتيجة
ملف الإنجاز
بطاقات الملاحظة
2- تحديد أولويات تحسين أداء المتعلمين
4-1 أولويات الخطة:
1- تقديم برامج للتنمية المهنية للمعلمين .
2- توفير أجهزة وأدوات استخدام تكنولوجيا التعليم والتعلم
3- حصر المتعلمين دون المستوي
4-2 تحديد الأهداف المراد تحقيقها (واضحة – مختصرة – قابلة للقياس)
نواتج التعلم
المستوى الحالي
المستوى المستهدف
تاريخ التنفيذ الخطة الإجرائية
استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب وأدوات التقويم
يصنف اسباب التصحر.
رسم خريطة توضح خط سير دخول الاسكندر مصر.
يقرأ خريطة العالم التضاريسية.
يوزع تضاريس بعض الدول على خريطة صماء.
يختار المكان المناسب واقامة العمران.
يشارك فى المساهمة للمحافظة على البيئة بغرس الاشجار.
يعطى فكرة عن تعميق مشاركة المرأة فى الحياة الاجتماعية فى مصر.
رسم خريطة زمنية توضح مراحل تطور دولة البطالمة.
الثاني الثالث الفصل الدراسي الثاني • الشرح والتوضيح.
• العصف الذهنى.
• الألعاب التعليمية.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
التعلم التعاونى • يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالأعداد.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الأعداد.
تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الأعداد ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ.
3- الخطة الإجرائية لتحسين نواتج التعلم (وفقا لكل من نقاط الضعف لنواتج التعلم المستهدفة والعوامل المؤسسية المرتبطة بها)
5-1 الخطة الإجرائية
الخطة الإجرائية:
هدف التحسين: نواتج التعلم المستهدفة:
يصنف اسباب التصحر.
رسم خريطة توضح خط سير دخول الاسكندر مصر.
يقرأ خريطة العالم التضاريسية.
يوزع تضاريس بعض الدول على خريطة صماء.
يختار المكان المناسب واقامة العمران.
يشارك فى المساهمة للمحافظة على البيئة بغرس الاشجار.
يعطى فكرة عن تعميق مشاركة المرأة فى الحياة الاجتماعية فى مصر.
رسم خريطة زمنية توضح مراحل تطور دولة البطالمة.
أساليب التدخل:
1- تكليفات إضافية للمتعلمين لتحقيق هذه المؤشرات .
2- عمل مجموعات تقوية في أوقات مناسبة .
3- إشراك أولياء الأمور في وضع ومتابعة الخطط العلاجية . طرق التقويم:
1- ملاحظة تحسن الأداء .
2- عمل اختبارات قياسية (تحريرية وشفهية ) .
3- تقييم التكليفات .
4- التغذية الراجعة .
الإطار الزمني للتطبيق:
الخطوات التنفيذية الجدول الزمني المسئوليات المتابعة الموارد
الخطوات التنفيذية الجدول الزمنى المسئوليات المتابعة الموارد
1- حصر المتعلمين الضعاف وتقسيمهم مجموعات وفق المواد الدراسية . الأسبوع الأول من شهر ...... معلمي المواد المختلفة . المعلمين الأوائل قواعد بيانات المتعلمين – سجلات المعلمين – الشيت -....
2-وضع الخطط والبرامج العلاجية للمواد المختلفة . الأسبوع الثاني من شهر ............ المعلمين والمعلمين الأوائل والموجهين المعلمين الأوائل أوراق ومواد أخري
3-مجموعات التقوية لمادة .... للصف ..... ابتداء من ....... المعلمين والمتطوعين من خريجي الجامعات من المجتمع المحلي المعلمين الأوائل سجلات الحضور – دفاتر التحضير –بطاقات التقويم المستمر – ميزانية مالية للتحفيز وشهادات تقدير .
4-وسائل التقويم ابتداء من المعلمين والمعلمين الأوائل . التوجيه الفني والمعلمين الأوائل أوراق لطباعة البطاقات والاختبارات
نواتج التعلم المستهدفة لمادة الدراسات
الصف الاول مصادر الحصول علي البيانات المسئول عن تقديم البيانات أساليب وأدوات القياس والتقويم
يميز بين الزلازل والبراكين.
يستنتج تأثير الأخطار الطبيعية فى تغيير النظم البيئية.
جمع بعض الصور لكل من الفياضانات والسيول.
يصنف اسباب التصحر.
جمع معلومات عن بعض الكوارث.
يصنف الاعياد التى كان يحتفل بها المصرى القديم.
يكتشف اهم الحقوق التى حصلت عليها المرأة المصرية القديمة.
يميز أنواع الخطوط التى كانت سائدة عند المصريين القدماء.
يكتشف النتائج المترتبة على تنوع الأدب .
كتابة بحث قصير عن مدى تقدم المصريين فى مجال العلوم.
رسم خريطة توضح خط سير دخول الاسكندر مصر.
رسم خريطة زمنية توضح مراحل تطور دولة البطالمة.
يصنف طبقات المجتمع المصرى اثناء الحكم الرومانى.
كتابة قائمة بأهم صفات المواطن الصالح الأنشطة اللاصفية
الأنشطة الصفية
التكليفات
ملفات الإنجاز
بطاقات تقييم الجانب المهاري
المعلمون
أخصائيو الأنشطة
المعلمون الأوائل
الأقران المقابلة
الملاحظة
المناقشة
الحوار
فحص الوثائق
يقارن بين انواع الزراعة واماكن انتشارها على المستوى العالمى.
يقرأ الاشكال البيانية المرتبطة بتوزيع الرعى والاسماك والمعادن.
يقرا خريطة العالم من بترول-معادن -انتاج حيوانى.
يقرأ بيان ثورة 1952 الذى اذاعه الرئيس السادات.
يحلل انجازات الثورة ويلخصها.
يحلل اسباب العدوان الثلاثى على مصر والموقف الدولى منه.
يقرأ خريطة العالم التضاريسية.
يوزع تضاريس بعض الدول على خريطة صماء.
يصف احداث الحرب على الجبهة المصرية والسورية.
يقارن بين نتائج معاهدة السلام المصرية واتفاقية اوسلو.
يقارن بين الاقاليم المناخية التى تسود نيجريا.
يحدد الانشطة الاقتصادية المانيا والولايات المتحدة الامريكية.
يعطى فكرة عن دور المرأة فى الحياة النيابية فى مصر.
يعطى فكرة عن تعميق مشاركة المرأة فى الحياة الاجتماعية فى مصر.
يقارن بين اهداف الاجهزة الرئيسية للأمم المتحدة.
الأعمال التحريرية
نتائج الاختبارات
ملفات الإنجاز
سجل إعداد المعلم معلم الفصل
المعلم الأول
اختبارات شهرية
اختبارات فترية
أسئلة شفهية
مواقف
مقابلات
ملاحظة أداء
عصف ذهني
يدرك عظمة الله فى احداث الزلازل والبراكين.
يختار المكان المناسب واقامة العمران.
يشارك فى المساهمة للمحافظة على البيئة بغرس الاشجار.
ينتبه إلى حكمة الله فى حدوث الاخطار الطبيعية.
يقدر أهمية المساواة بين جميع البشر على اختلاف ألوانهم وأجناسهم.
يعتز بالانتماء للوطن.:
يتدرب على كيفية الدافع عن وطنه.
يعتز بالحضارة المصرية القديمة.
الاعتزاز بالهوية المصرية.
يقدر أهمية العلاقة بين حضارة مصر الفرعونية والعالم القديم.
يقدر دور العلم والعلماء فى مصر البطلمية.
يقتدى بسلوك بعض العلماء فى الاهتمام بالعلم.
يبغض الاحتلال بجميع أشكاله.
يشارك فى مساعدة المصابين نتيجة الاخطار الطبيعية
بطاقة ملاحظة الجانب الوجداني
ملف الانجاز
الأنشطة اللاصفية
الأنشطة الصفية
المواقف العامة المعلمون
الأخصائيون النفسيون والاجتماعيون
أولياء الأمور المقابلة
الملاحظة
المناقشة
الحوار
العمل الفريقي
2-2 تحديد الفجوة بين المستهدف والمحقق من نواتج التعلم
(تحليل النتائج يجب أن يتم بناء على نواتج التعلم المستهدفة وطرق التقويم المستخدمة)
نقاط القوة والضعف (التى أظهرتها تحليل نتائج المتعلمين على مستوى كل صف الدراسى):
مادة الدراسات الاجتماعية
نواتج التعلم المستهدفة الصف نسبة المتعلمين المحققين لنواتج التعلم المستهدفة الأدلة والشواهد
المعرفية الوجدانية المهارية
نقاط القوة
يميز بين الزلازل والبراكين.
يستنتج تأثير الأخطار الطبيعية فى تغيير النظم البيئية.
جمع بعض الصور لكل من الفياضانات والسيول.
جمع معلومات عن بعض الكوارث.
يصنف الاعياد التى كان يحتفل بها المصرى القديم.
يكتشف اهم الحقوق التى حصلت عليها المرأة المصرية القديمة.
يميز أنواع الخطوط التى كانت سائدة عند المصريين القدماء.
يكتشف النتائج المترتبة على تنوع الأدب .
كتابة بحث قصير عن مدى تقدم المصريين فى مجال العلوم.
رسم خريطة زمنية توضح مراحل تطور دولة البطالمة.
يصنف طبقات المجتمع المصرى اثناء الحكم الرومانى.
كتابة قائمة بأهم صفات المواطن الصالح الاول 77% 78% 75% فحص الأعمال التحريرية للمتعلمين
نتيجة اختبارات الشهور
نتيجة اختبار الفصل الدراسي
دفاتر رصد الدرجات لدي المعلمين
بطاقات الملاحظة للجانب المهاري والوجداني .
المقابلات الفردية والجماعية .
يقارن بين انواع الزراعة واماكن انتشارها على المستوى العالمى.
يقرأ الاشكال البيانية المرتبطة بتوزيع الرعى والاسماك والمعادن.
يقرا خريطة العالم من بترول-معادن -انتاج حيوانى.
يقرأ بيان ثورة 1952 الذى اذاعه الرئيس السادات.
يحلل انجازات الثورة ويلخصها.
يحلل اسباب العدوان الثلاثى على مصر والموقف الدولى منه.
يقرأ خريطة العالم التضاريسية.
يوزع تضاريس بعض الدول على خريطة صماء.
يصف احداث الحرب على الجبهة المصرية والسورية.
يقارن بين نتائج معاهدة السلام المصرية واتفاقية اوسلو.
يقارن بين الاقاليم المناخية التى تسود نيجريا.
يحدد الانشطة الاقتصادية المانيا والولايات المتحدة الامريكية.
يعطى فكرة عن دور المرأة فى الحياة النيابية فى مصر.
يعطى فكرة عن تعميق مشاركة المرأة فى الحياة الاجتماعية فى مصر.
يقارن بين اهداف الاجهزة الرئيسية للأمم المتحدة.
يدرك عظمة الله فى احداث الزلازل والبراكين.
ينتبه إلى حكمة الله فى حدوث الاخطار الطبيعية.
يقدر أهمية المساواة بين جميع البشر على اختلاف ألوانهم وأجناسهم.
يعتز بالانتماء للوطن.:
يتدرب على كيفية الدافع عن وطنه.
يعتز بالحضارة المصرية القديمة.
الاعتزاز بالهوية المصرية.
يقدر أهمية العلاقة بين حضارة مصر الفرعونية والعالم القديم.
يقدر دور العلم والعلماء فى مصر البطلمية.
يقتدى بسلوك بعض العلماء فى الاهتمام بالعلم.
يبغض الاحتلال بجميع أشكاله.
يشارك فى مساعدة المصابين نتيجة الاخطار الطبيعية
نقاط الضعف
يصنف اسباب التصحر.
رسم خريطة توضح خط سير دخول الاسكندر مصر.
يقرأ خريطة العالم التضاريسية.
يوزع تضاريس بعض الدول على خريطة صماء.
يختار المكان المناسب واقامة العمران.
يشارك فى المساهمة للمحافظة على البيئة بغرس الاشجار.
يعطى فكرة عن تعميق مشاركة المرأة فى الحياة الاجتماعية فى مصر.
رسم خريطة زمنية توضح مراحل تطور دولة البطالمة.
الاول 23% 22% 258% فحص الأعمال التحريرية للمتعلمين
نتيجة اختبارات الشهور
نتيجة اختبار الفصل الدراسي
دفاتر رصد الدرجات لدي المعلمين
مقابلات المعلمين
ملاحظة الأداء داخل الفصول
1- تحليل العوامل المرتبطة بأداء المتعلمين (مجالات الفاعلية التعليمية – مجالات القدرة المؤسسية)
3-5 مادة الدراسات
نقاط القوة لنواتج التعلم
(بناء على نتائج تقويم نواتج التعلم المستهدفة ) العوامل المرتبطة بنقاط القوة الأدلة والشواهد
الفاعلية التعليمية
(المعلم – تفعيل المنهج – المناخ المدرسى) القدرة المؤسسية
(القيادة – الموارد المادية والبشرية – التنمية المهنية...)
يميز بين الزلازل والبراكين.
يستنتج تأثير الأخطار الطبيعية فى تغيير النظم البيئية.
جمع بعض الصور لكل من الفياضانات والسيول.
جمع معلومات عن بعض الكوارث.
يصنف الاعياد التى كان يحتفل بها المصرى القديم.
يكتشف اهم الحقوق التى حصلت عليها المرأة المصرية القديمة.
يميز أنواع الخطوط التى كانت سائدة عند المصريين القدماء.
يكتشف النتائج المترتبة على تنوع الأدب .
كتابة بحث قصير عن مدى تقدم المصريين فى مجال العلوم.
رسم خريطة زمنية توضح مراحل تطور دولة البطالمة.
يصنف طبقات المجتمع المصرى اثناء الحكم الرومانى.
كتابة قائمة بأهم صفات المواطن الصالح يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً )لنسبة تصل 65% من عدد المتعلمين.
يصمم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، وتحقق نواتج التعلم .
يصمم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
يعدل في الخطة الزمنية، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم.
يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الآخر.
يوفرالمعلم خريطة لنواتج التعلم
تتوافر أنشطة تربوية لا صفية
مناخ تربوي يسود المؤسسة
تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة.
توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
يوجد خطة مفعلة للتنمية المهنية للعاملين.
يتوافر بالمؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم .
يتوافر أماكن مجهزة لممارسة الأنشطة التربوية المختلفة.
توظف مصادر المعرفة بالمؤسسة لدعم عمليتي التعليم والتعلم قام فريق التقييم الذاتي لنواتج التعلم بفحص الوثائق الآتية :
1- سجل إعداد .
2- خريطة المنهج موقع عليها من المعلمين وموجه المادة ومعتمدة من القيادة المدرسية .
3- نتائج المتعلمين في الفصل الدراسي الأول والتي حققت نسبة 84% من عدد المتعلمين .
4- فحص ملفات عينات عشوائية من ملفات إنجاز المتعلمين للتأكد من وجود إنتاج للأنشطة التربوية وبطاقات لتقييم الجوانب المهارية والوجدانية .
5- سجل متابعة القيادة المدرسية للفصول وتقويم أداء المعلمين .
6- سجل التوجيه الفني المتابع
7- سجلات المكتبة التي تؤكد تعدد مصادر المعرفة وآلية استخدامها .
8- فحص عدد ساعات تشغيل قاعات حجرة التطوير التكنولوجي ومنتجات المعلمين من مادة تكنولوجية .
قام الفريق بعمل مقابلات مع عينات من المتعلمين للتأكد من تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية .
قام الفريق بملاحظة أداء المعلمين داخل الفصول للتأكد من تحقق نواتج التعلم وفق الممارسات الخاصة بالمتعلم .
يقارن بين انواع الزراعة واماكن انتشارها على المستوى العالمى.
يقرأ الاشكال البيانية المرتبطة بتوزيع الرعى والاسماك والمعادن.
يقرا خريطة العالم من بترول-معادن -انتاج حيوانى.
يقرأ بيان ثورة 1952 الذى اذاعه الرئيس السادات.
يحلل انجازات الثورة ويلخصها.
يحلل اسباب العدوان الثلاثى على مصر والموقف الدولى منه.
يقرأ خريطة العالم التضاريسية.
يوزع تضاريس بعض الدول على خريطة صماء.
يصف احداث الحرب على الجبهة المصرية والسورية.
يقارن بين نتائج معاهدة السلام المصرية واتفاقية اوسلو.
يقارن بين الاقاليم المناخية التى تسود نيجريا.
يحدد الانشطة الاقتصادية المانيا والولايات المتحدة الامريكية.
يعطى فكرة عن دور المرأة فى الحياة النيابية فى مصر.
يعطى فكرة عن تعميق مشاركة المرأة فى الحياة الاجتماعية فى مصر.
يقارن بين اهداف الاجهزة الرئيسية للأمم المتحدة.
يدرك عظمة الله فى احداث الزلازل والبراكين.
ينتبه إلى حكمة الله فى حدوث الاخطار الطبيعية.
يقدر أهمية المساواة بين جميع البشر على اختلاف ألوانهم وأجناسهم.
يعتز بالانتماء للوطن.:
يتدرب على كيفية الدافع عن وطنه.
يعتز بالحضارة المصرية القديمة.
الاعتزاز بالهوية المصرية.
يقدر أهمية العلاقة بين حضارة مصر الفرعونية والعالم القديم.
يقدر دور العلم والعلماء فى مصر البطلمية.
يقتدى بسلوك بعض العلماء فى الاهتمام بالعلم.
يبغض الاحتلال بجميع أشكاله.
يشارك فى مساعدة المصابين نتيجة الاخطار الطبيعية
مصدر البيانات: .............................................................
نقاط الضعف لنواتج التعلم
(بناء على نتائج تقويم نواتج التعلم المستهدفة ) العوامل المرتبطة بنقاط الضعف الأدلة والشواهد
الفاعلية التعليمية
(المعلم – تفعيل المنهج – المناخ المدرسى) القدرة المؤسسية
(القيادة – الموارد المادية والبشرية – التنمية المهنية...)
يصنف اسباب التصحر.
رسم خريطة توضح خط سير دخول الاسكندر مصر.
يقرأ خريطة العالم التضاريسية.
يوزع تضاريس بعض الدول على خريطة صماء.
يختار المكان المناسب واقامة العمران.
يشارك فى المساهمة للمحافظة على البيئة بغرس الاشجار.
يعطى فكرة عن تعميق مشاركة المرأة فى الحياة الاجتماعية فى مصر.
رسم خريطة زمنية توضح مراحل تطور دولة البطالمة.
ارتفاع نسبة الغياب في معظم حصص
قلة التكليفات والأنشطة الخاصة بهذه المؤشرات .
نسبة المعلمين الحاصلين علي دورات تدريبية 60% قلة الموارد المادية اللازمة للأنشطة الصفية واللاصفية
قلة خبرات المعلمين في برامج التعلم النشط
قلة الأجهزة والمعدات اللازمة اللازمة في تكنولوجيا التعليم
عدم توفير الأدوات اللازمة لتنمية المهارات العالية
قلة استخدام القيادة لنظم المحاسبية وتفعيل مبدأ الثواب والعقاب وأساليب التحفيز بفحص الوثائق الآتية :
1- سجل إعداد.
2- خريطة المنهج موقع عليها من المعلمين وموجه المادة ومعتمدة من القيادة المدرسية .
3- نتائج المتعلمين في الفصل الدراسي الأول والتي حققت نسبة 84% من عدد المتعلمين .
4- فحص ملفات عينات عشوائية من ملفات إنجاز المتعلمين للتأكد من وجود إنتاج للأنشطة التربوية واختبارات متعددة في وبطاقات لتقييم الجوانب المهارية والوجدانية .
5- سجل متابعة القيادة المدرسية للفصول وتقويم أداء المعلمين .
6- سجل التوجيه الفني المتابع
7- سجلات المكتبة التي تؤكد تعدد مصادر المعرفة وآلية استخدامها .
8- فحص عدد ساعات تشغيل قاعات حجرة التطوير التكنولوجي ومنتجات المعلمين من مادة تكنولوجية .
قام الفريق بعمل مقابلات مع عينات من المتعلمين للتأكد من تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية .
قام الفريق بملاحظة أداء المعلمين داخل الفصول للتأكد من تحقق نواتج التعلم وفق الممارسات الخاصة بالمتعلم .
مصدر البيانات:
امتحانات الشهور
شيت النتيجة
ملف الإنجاز
بطاقات الملاحظة
2- تحديد أولويات تحسين أداء المتعلمين
4-1 أولويات الخطة:
1- تقديم برامج للتنمية المهنية للمعلمين .
2- توفير أجهزة وأدوات استخدام تكنولوجيا التعليم والتعلم
3- حصر المتعلمين دون المستوي
4-2 تحديد الأهداف المراد تحقيقها (واضحة – مختصرة – قابلة للقياس)
نواتج التعلم
المستوى الحالي
المستوى المستهدف
تاريخ التنفيذ الخطة الإجرائية
استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب وأدوات التقويم
يصنف اسباب التصحر.
رسم خريطة توضح خط سير دخول الاسكندر مصر.
يقرأ خريطة العالم التضاريسية.
يوزع تضاريس بعض الدول على خريطة صماء.
يختار المكان المناسب واقامة العمران.
يشارك فى المساهمة للمحافظة على البيئة بغرس الاشجار.
يعطى فكرة عن تعميق مشاركة المرأة فى الحياة الاجتماعية فى مصر.
رسم خريطة زمنية توضح مراحل تطور دولة البطالمة.
الثاني الثالث الفصل الدراسي الثاني • الشرح والتوضيح.
• العصف الذهنى.
• الألعاب التعليمية.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
التعلم التعاونى • يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالأعداد.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الأعداد.
تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الأعداد ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ.
3- الخطة الإجرائية لتحسين نواتج التعلم (وفقا لكل من نقاط الضعف لنواتج التعلم المستهدفة والعوامل المؤسسية المرتبطة بها)
5-1 الخطة الإجرائية
الخطة الإجرائية:
هدف التحسين: نواتج التعلم المستهدفة:
يصنف اسباب التصحر.
رسم خريطة توضح خط سير دخول الاسكندر مصر.
يقرأ خريطة العالم التضاريسية.
يوزع تضاريس بعض الدول على خريطة صماء.
يختار المكان المناسب واقامة العمران.
يشارك فى المساهمة للمحافظة على البيئة بغرس الاشجار.
يعطى فكرة عن تعميق مشاركة المرأة فى الحياة الاجتماعية فى مصر.
رسم خريطة زمنية توضح مراحل تطور دولة البطالمة.
أساليب التدخل:
1- تكليفات إضافية للمتعلمين لتحقيق هذه المؤشرات .
2- عمل مجموعات تقوية في أوقات مناسبة .
3- إشراك أولياء الأمور في وضع ومتابعة الخطط العلاجية . طرق التقويم:
1- ملاحظة تحسن الأداء .
2- عمل اختبارات قياسية (تحريرية وشفهية ) .
3- تقييم التكليفات .
4- التغذية الراجعة .
الإطار الزمني للتطبيق:
الخطوات التنفيذية الجدول الزمني المسئوليات المتابعة الموارد
الخطوات التنفيذية الجدول الزمنى المسئوليات المتابعة الموارد
1- حصر المتعلمين الضعاف وتقسيمهم مجموعات وفق المواد الدراسية . الأسبوع الأول من شهر ...... معلمي المواد المختلفة . المعلمين الأوائل قواعد بيانات المتعلمين – سجلات المعلمين – الشيت -....
2-وضع الخطط والبرامج العلاجية للمواد المختلفة . الأسبوع الثاني من شهر ............ المعلمين والمعلمين الأوائل والموجهين المعلمين الأوائل أوراق ومواد أخري
3-مجموعات التقوية لمادة .... للصف ..... ابتداء من ....... المعلمين والمتطوعين من خريجي الجامعات من المجتمع المحلي المعلمين الأوائل سجلات الحضور – دفاتر التحضير –بطاقات التقويم المستمر – ميزانية مالية للتحفيز وشهادات تقدير .
4-وسائل التقويم ابتداء من المعلمين والمعلمين الأوائل . التوجيه الفني والمعلمين الأوائل أوراق لطباعة البطاقات والاختبارات