تقويم نواتج التعلم للعلوم
البيانات الخاصة بأداء المتعلمين
نواتج التعلم المستهدفة لمادة العلوم
الصف الثالث مصادر الحصول علي البيانات المسئول عن تقديم البيانات أساليب وأدوات القياس والتقويم
اولا نواتج تعلم الجوانب المعرفية
الوحدة الاولى التفاعلات الكميائية
1- تعرف انواع التفاعلات الكميائية
2- تميز بين تفاعلات الانحلال الحرارى والإحلال البسيط و الإحلال المزدوج
3- تعرف مفهوم سرعة التفاعل
4- تحدد العوامل التى تؤثر على سرعة التفاعل الكميائى
5- تستنتج تأثير كل من( طبيعة المتفاعلات ، التركيز ، درجة الحرارة ، العامل المساعد )على سرعة التفاعل
الوحدة الثانية الطاقة الكهربية و النشاط الاشعاعى
- تعرف مفاهيم شدة التيار و فرق الجهد و المقاومة الكهربية
- تذكر الاجهزة و الوحدات المستخدمة فى قياس شدة التيار و فرق الجهد و المقاومة الكهربية
- يقارن بين التيار المتردد و التيار المستمر
- يقارن بين طرق توصيل الاعمدة بالدوائر الكهربية
-تذكر امثلة للعناصر المشعة
– تحدد الاستخدامات السليمة للطاقة النووية
الوحدةالثالثة الجينات و الوراثة
1- تحدد الفرق بين الصفة الوراثية و الصفة المكتسبة
2- تعرف قانونى مندل للوراثة
3- تُعرف مفهوم الصفة السائدة و المتنحية
4- تحدد بعض الصفات السائدة و المتنحية فى تجارب مندل 5– تُعرف مفهوم الجين و تحدد انواع الطفرات
الوحدة الرابعة الهرمونات
1- تزكر بعض الهرمونات ووظائفها بجسم الانسان
2- تحدد دور الهرمونات فى اتزان البيئة الداخلية لجسم الانسان
3-تعطى امثلة لبعض الامراض الناجمة عن الخلل الهرمونى
الأعمال التحريرية
نتائج الاختبارات
ملفات الإنجاز
سجل إعداد المعلم معلم الفصل
المعلم الأول
اختبارات شهرية
اختبارات فترية
أسئلة شفهية
مواقف
مقابلات
ملاحظة أداء
عصف ذهني
اولا نواتج تعلم الجوانب المهارية
الوحدة الاولى التفاعلات الكميائية
ان يكون التلميذ قادرا على ان
1- يقوم باجراء تجارب الانحلال الحرارى والإحلال البسيط
2- يسجل نتائج تفاعلات الإحلال المزدوج
3- يكتشف الاهمية الاقتصادية للاحماض و القواعد و الاملاح
الوحدة الثانية الطاقة الكهربية و النشاط الاشعاعى
ان يكون الطالب قادرا على ان
1- يرسم دائرة كهربية تحتوى على اميتر وفولتميتر
2-تقيس بسرعة و دقة قراءة شدة التيار و فرق الجهد الكهربى فى نشاط اثبات قانون اوم عمليا
3- يجرى عملية توصيل الاعمدة الكهربية على التوالى و على التوازى
الوحدةالثالثة الجينات و الوراثة
1- يكتب بحث عن العالم مندل تقديرا لدورة فى مجال الوراثة
2-يحدد الصفات السائدة والمتنحية فى تجارب مندل على نبات البازلاء
3- يجدول الصفات السائدة و المتنحية فى الانسان
4- يجمع صور توضح شكل و تركيب الكروموسوم و شكل و تركيب الحمض النووى
5 يحدد مفهوم الجين والطفرة الأنشطة اللاصفية
الأنشطة الصفية
التكليفات
ملفات الإنجاز
بطاقات تقييم الجانب المهاري
المعلمون
أخصائيو الأنشطة
المعلمون الأوائل
الأقران المقابلة
الملاحظة
المناقشة
الحوار
فحص الوثائق
اولا نواتج تعلم الجوانب الوجدانية
الوحدة الاولى التفاعلات الكميائية
ان يكون الطالب قادرا على ان
1- يقدر قيمة تفاعلات البناء الضوئى فى تكوين الغذاء
2- يسال عن اهمية تفاعلات الاحلال المزدوج فى حياتنا
3- يربط اهمية المحاليل و دورها فى التفاعلات الحيوية داخل اجسامنا
الوحدة الثانية الطاقة الكهربية و النشاط الاشعاعى
ان تكون الطالب قادرا على ان
1- يقدر التغيرالذى حدث فى حياة البشر نتيجة اكتشاف الكهرباء
2- يقدر اهمية الطاقة الكهربية فى حياتنا من خلال تطبيقاتها المتعددة
3- تقدر جهود العلماء فى البحث عن اضرار التلوث الاشعاعى
الوحدةالثالثة الجينات و الوراثة
1- يقدر جهود العالم مندل فى علم الوراثة
2- ينتبة الى عظمة الخالق فى كيفية انتقال الصفات الوراثية من الابء الى الابناء
3- تقدر جهود العلماء فى اكتشاف تركيب الاحماض النووية
الوحدة الرابعة الهرمونات
ان يكون الطالب قادرا على ان
1- بنتبة الى عظمة الخالق فى خلقة الهرمونات فى جسم الانسان و قدرتها عاى تنظيم اتزان البيئة الداخلية للجسم
بطاقة ملاحظة الجانب الوجداني
ملف الانجاز
الأنشطة اللاصفية
الأنشطة الصفية
المواقف العامة المعلمون
الأخصائيون النفسيون والاجتماعيون
أولياء الأمور المقابلة
الملاحظة
المناقشة
الحوار
العمل الفريقي
2-2 تحديد الفجوة بين المستهدف والمحقق من نواتج التعلم
(تحليل النتائج يجب أن يتم بناء على نواتج التعلم المستهدفة وطرق التقويم المستخدمة)
نقاط القوة والضعف (التى أظهرتها تحليل نتائج المتعلمين على مستوى كل صف الدراسى):
مادة العلوم
نواتج التعلم المستهدفة الصف نسبة المتعلمين المحققين لنواتج التعلم المستهدفة الأدلة والشواهد
المعرفية الوجدانية المهارية
نقاط القوة
نواتج تعلم الجوانب المهارية
الوحدة الاولى التفاعلات الكميائية
ان يكون التلميذ قادرا على ان
1- يقوم باجراء تجارب الانحلال الحرارى والإحلال البسيط
2- يكتشف الاهمية الاقتصادية للاحماض و القواعد و الاملاح
الوحدة الثانية الطاقة الكهربية و النشاط الاشعاعى
ان يكون الطالب قادرا على ان
1- يرسم دائرة كهربية تحتوى على اميتر وفولتميتر
2- يجرى عملية توصيل الاعمدة الكهربية على التوالى و على التوازى
الوحدةالثالثة الجينات و الوراثة
1- يكتب بحث عن العالم مندل تقديرا لدورة فى مجال الوراثة
4- يجمع صور توضح شكل و تركيب الكروموسوم و شكل و تركيب الحمض النووى
5 يحدد مفهوم الجين والطفرة
ولا نواتج تعلم الجوانب المهارية
الوحدة الاولى التفاعلات الكميائية
ان يكون التلميذ قادرا على ان
1- يقوم باجراء تجارب الانحلال الحرارى والإحلال البسيط
2- يسجل نتائج تفاعلات الإحلال المزدوج
3- يكتشف الاهمية الاقتصادية للاحماض و القواعد و الاملاح
الوحدة الثانية الطاقة الكهربية و النشاط الاشعاعى
ان يكون الطالب قادرا على ان
1- يرسم دائرة كهربية تحتوى على اميتر وفولتميتر
2-تقيس بسرعة و دقة قراءة شدة التيار و فرق الجهد الكهربى فى نشاط اثبات قانون اوم عمليا
3- يجرى عملية توصيل الاعمدة الكهربية على التوالى و على التوازى
الوحدةالثالثة الجينات و الوراثة
1- يكتب بحث عن العالم مندل تقديرا لدورة فى مجال الوراثة
2-يحدد الصفات السائدة والمتنحية فى تجارب مندل على نبات البازلاء
4- يجمع صور توضح شكل و تركيب الكروموسوم و شكل و تركيب الحمض النووى
5 يحدد مفهوم الجين والطفرة الثالث 75% 76% 72% فحص الأعمال التحريرية للمتعلمين
نتيجة اختبارات الشهور
نتيجة اختبار الفصل الدراسي
دفاتر رصد الدرجات لدي المعلمين
بطاقات الملاحظة للجانب المهاري والوجداني .
المقابلات الفردية والجماعية .
نقاط الضعف
- يسجل نتائج تفاعلات الإحلال المزدوج
-تقيس بسرعة و دقة قراءة شدة التيار و فرق الجهد الكهربى فى نشاط اثبات قانون اوم عمليا
-يحدد الصفات السائدة والمتنحية فى تجارب مندل على نبات البازلاء
- يجدول الصفات السائدة و المتنحية فى الانسان
- يجدول الصفات السائدة و المتنحية فى الانسان
الثالث 25% 24% 28% فحص الأعمال التحريرية للمتعلمين
نتيجة اختبارات الشهور
نتيجة اختبار الفصل الدراسي
دفاتر رصد الدرجات لدي المعلمين
مقابلات المعلمين
ملاحظة الأداء داخل الفصول
1- تحليل العوامل المرتبطة بأداء المتعلمين (مجالات الفاعلية التعليمية – مجالات القدرة المؤسسية)
3-4 مادة العلوم:
نقاط القوة لنواتج التعلم
(بناء على نتائج تقويم نواتج التعلم المستهدفة ) العوامل المرتبطة بنقاط القوة الأدلة والشواهد
الفاعلية التعليمية
(المعلم – تفعيل المنهج – المناخ المدرسى) القدرة المؤسسية
(القيادة – الموارد المادية والبشرية – التنمية المهنية...)
نواتج تعلم الجوانب المهارية
الوحدة الاولى التفاعلات الكميائية
ان يكون التلميذ قادرا على ان
1- يقوم باجراء تجارب الانحلال الحرارى والإحلال البسيط
2- يكتشف الاهمية الاقتصادية للاحماض و القواعد و الاملاح
الوحدة الثانية الطاقة الكهربية و النشاط الاشعاعى
ان يكون الطالب قادرا على ان
1- يرسم دائرة كهربية تحتوى على اميتر وفولتميتر
2- يجرى عملية توصيل الاعمدة الكهربية على التوالى و على التوازى
الوحدةالثالثة الجينات و الوراثة
1- يكتب بحث عن العالم مندل تقديرا لدورة فى مجال الوراثة
4- يجمع صور توضح شكل و تركيب الكروموسوم و شكل و تركيب الحمض النووى
5 يحدد مفهوم الجين والطفرة
ولا نواتج تعلم الجوانب المهارية
الوحدة الاولى التفاعلات الكميائية
ان يكون التلميذ قادرا على ان
1- يقوم باجراء تجارب الانحلال الحرارى والإحلال البسيط
2- يسجل نتائج تفاعلات الإحلال المزدوج
3- يكتشف الاهمية الاقتصادية للاحماض و القواعد و الاملاح
الوحدة الثانية الطاقة الكهربية و النشاط الاشعاعى
ان يكون الطالب قادرا على ان
1- يرسم دائرة كهربية تحتوى على اميتر وفولتميتر
2-تقيس بسرعة و دقة قراءة شدة التيار و فرق الجهد الكهربى فى نشاط اثبات قانون اوم عمليا
3- يجرى عملية توصيل الاعمدة الكهربية على التوالى و على التوازى
الوحدةالثالثة الجينات و الوراثة
1- يكتب بحث عن العالم مندل تقديرا لدورة فى مجال الوراثة
2-يحدد الصفات السائدة والمتنحية فى تجارب مندل على نبات البازلاء
4- يجمع صور توضح شكل و تركيب الكروموسوم و شكل و تركيب الحمض النووى
5 يحدد مفهوم الجين والطفرة يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً )لنسبة تصل 65% من عدد المتعلمين.
يصمم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، وتحقق نواتج التعلم المستهدفة بنسبة 70% .
يصمم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
يعدل في الخطة الزمنية، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم.
يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الآخر.
يوفرالمعلم خريطة لنواتج التعلم
تتوافر أنشطة تربوية لا صفية
مناخ تربوي يسود المؤسسة
تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة.
توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
يوجد خطة مفعلة للتنمية المهنية للعاملين.
يتوافر بالمؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم .
يتوافر أماكن مجهزة لممارسة الأنشطة التربوية المختلفة.
توظف مصادر المعرفة بالمؤسسة لدعم عمليتي التعليم والتعلم قام فريق التقييم الذاتي لنواتج التعلم بفحص الوثائق الآتية :
1- سجل إعداد .
2- خريطة المنهج موقع عليها من المعلمين وموجه المادة ومعتمدة من القيادة المدرسية .
3- نتائج المتعلمين في الفصل الدراسي الأول والتي حققت نسبة 84% من عدد المتعلمين .
4- فحص ملفات عينات عشوائية من ملفات إنجاز المتعلمين للتأكد من وجود إنتاج للأنشطة التربوية وبطاقات لتقييم الجوانب المهارية والوجدانية .
5- سجل متابعة القيادة المدرسية للفصول وتقويم أداء المعلمين .
6- سجل التوجيه الفني المتابع
7- سجلات المكتبة التي تؤكد تعدد مصادر المعرفة وآلية استخدامها .
8- فحص عدد ساعات تشغيل قاعات حجرة التطوير التكنولوجي ومنتجات المعلمين من مادة تكنولوجية .
قام الفريق بعمل مقابلات مع عينات من المتعلمين للتأكد من تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية .
قام الفريق بملاحظة أداء المعلمين داخل الفصول للتأكد من تحقق نواتج التعلم وفق الممارسات الخاصة بالمتعلم .
مصدر البيانات:
امتحانات الشهور
شيت النتيجة
ملف الإنجاز
بطاقات الملاحظة
نقاط الضعف لنواتج التعلم
(بناء على نتائج تقويم نواتج التعلم المستهدفة ) العوامل المرتبطة بنقاط الضعف الأدلة والشواهد
الفاعلية التعليمية
(المعلم – تفعيل المنهج – المناخ المدرسى) القدرة المؤسسية
(القيادة – الموارد المادية والبشرية – التنمية المهنية...)
يسجل نتائج تفاعلات الإحلال المزدوج
-تقيس بسرعة و دقة قراءة شدة التيار و فرق الجهد الكهربى فى نشاط اثبات قانون اوم عمليا
-يحدد الصفات السائدة والمتنحية فى تجارب مندل على نبات البازلاء
- يجدول الصفات السائدة و المتنحية فى الانسان
- يجدول الصفات السائدة و المتنحية فى الانسان ارتفاع نسبة الغياب في معظم حصص
قلة التكليفات والأنشطة الخاصة بهذه المؤشرات .
نسبة المعلمين الحاصلين علي دورات تدريبية 60% قلة الموارد المادية اللازمة للأنشطة الصفية واللاصفية
قلة خبرات المعلمين في برامج التعلم النشط
قلة الأجهزة والمعدات اللازمة اللازمة في تكنولوجيا التعليم
عدم توفير الأدوات اللازمة لتنمية المهارات العالية
قلة استخدام القيادة لنظم المحاسبية وتفعيل مبدأ الثواب والعقاب وأساليب التحفيز بفحص الوثائق الآتية :
1- سجل إعداد.
2- خريطة المنهج موقع عليها من المعلمين وموجه المادة ومعتمدة من القيادة المدرسية .
3- نتائج المتعلمين في الفصل الدراسي الأول والتي حققت نسبة 84% من عدد المتعلمين .
4- فحص ملفات عينات عشوائية من ملفات إنجاز المتعلمين للتأكد من وجود إنتاج للأنشطة التربوية واختبارات متعددة في وبطاقات لتقييم الجوانب المهارية والوجدانية .
5- سجل متابعة القيادة المدرسية للفصول وتقويم أداء المعلمين .
6- سجل التوجيه الفني المتابع
7- سجلات المكتبة التي تؤكد تعدد مصادر المعرفة وآلية استخدامها .
8- فحص عدد ساعات تشغيل قاعات حجرة التطوير التكنولوجي ومنتجات المعلمين من مادة تكنولوجية .
قام الفريق بعمل مقابلات مع عينات من المتعلمين للتأكد من تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية .
قام الفريق بملاحظة أداء المعلمين داخل الفصول للتأكد من تحقق نواتج التعلم وفق الممارسات الخاصة بالمتعلم .
مصدر البيانات
امتحانات الشهور
شيت النتيجة
ملف الإنجاز
بطاقات الملاحظة
2- تحديد أولويات تحسين أداء المتعلمين
4-1 أولويات الخطة:
1- تقديم برامج للتنمية المهنية للمعلمين .
2- توفير أجهزة وأدوات استخدام تكنولوجيا التعليم والتعلم
3- حصر المتعلمين دون المستوي
4-2 تحديد الأهداف المراد تحقيقها (واضحة – مختصرة – قابلة للقياس)
نواتج التعلم
المستوى الحالي
المستوى المستهدف
تاريخ التنفيذ الخطة الإجرائية
استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب وأدوات التقويم
يسجل نتائج تفاعلات الإحلال المزدوج
-تقيس بسرعة و دقة قراءة شدة التيار و فرق الجهد الكهربى فى نشاط اثبات قانون اوم عمليا
-يحدد الصفات السائدة والمتنحية فى تجارب مندل على نبات البازلاء
- يجدول الصفات السائدة و المتنحية فى الانسان
- يجدول الصفات السائدة و المتنحية فى الانسان الثاني الثالث الفصل الدراسي الثاني • الشرح والتوضيح.
• العصف الذهنى.
• الألعاب التعليمية.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
التعلم التعاونى • يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالأعداد.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الأعداد.
تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الأعداد ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ.
3- الخطة الإجرائية لتحسين نواتج التعلم (وفقا لكل من نقاط الضعف لنواتج التعلم المستهدفة والعوامل المؤسسية المرتبطة بها)
5-1 الخطة الإجرائية
الخطة الإجرائية:
هدف التحسين: نواتج التعلم المستهدفة:
يسجل نتائج تفاعلات الإحلال المزدوج
-تقيس بسرعة و دقة قراءة شدة التيار و فرق الجهد الكهربى فى نشاط اثبات قانون اوم عمليا
-يحدد الصفات السائدة والمتنحية فى تجارب مندل على نبات البازلاء
- يجدول الصفات السائدة و المتنحية فى الانسان
- يجدول الصفات السائدة و المتنحية فى الانسان
أساليب التدخل:
1- تكليفات إضافية للمتعلمين لتحقيق هذه المؤشرات .
2- عمل مجموعات تقوية في أوقات مناسبة .
3- إشراك أولياء الأمور في وضع ومتابعة الخطط العلاجية . طرق التقويم:
1- ملاحظة تحسن الأداء .
2- عمل اختبارات قياسية (تحريرية وشفهية ) .
3- تقييم التكليفات .
4- التغذية الراجعة .
الإطار الزمني للتطبيق:
الخطوات التنفيذية الجدول الزمني المسئوليات المتابعة الموارد
الخطوات التنفيذية الجدول الزمنى المسئوليات المتابعة الموارد
1- حصر المتعلمين الضعاف وتقسيمهم مجموعات وفق المواد الدراسية . الأسبوع الأول من شهر ...... معلمي المواد المختلفة . المعلمين الأوائل قواعد بيانات المتعلمين – سجلات المعلمين – الشيت -....
2-وضع الخطط والبرامج العلاجية للمواد المختلفة . الأسبوع الثاني من شهر ............ المعلمين والمعلمين الأوائل والموجهين المعلمين الأوائل أوراق ومواد أخري
3-مجموعات التقوية لمادة .... للصف ..... ابتداء من ....... المعلمين والمتطوعين من خريجي الجامعات من المجتمع المحلي المعلمين الأوائل سجلات الحضور – دفاتر التحضير –بطاقات التقويم المستمر – ميزانية مالية للتحفيز وشهادات تقدير .
4-وسائل التقويم ابتداء من المعلمين والمعلمين الأوائل . التوجيه الفني والمعلمين الأوائل أوراق لطباعة البطاقات والاختبارات
البيانات الخاصة بأداء المتعلمين
نواتج التعلم المستهدفة لمادة العلوم
الصف الثالث مصادر الحصول علي البيانات المسئول عن تقديم البيانات أساليب وأدوات القياس والتقويم
اولا نواتج تعلم الجوانب المعرفية
الوحدة الاولى التفاعلات الكميائية
1- تعرف انواع التفاعلات الكميائية
2- تميز بين تفاعلات الانحلال الحرارى والإحلال البسيط و الإحلال المزدوج
3- تعرف مفهوم سرعة التفاعل
4- تحدد العوامل التى تؤثر على سرعة التفاعل الكميائى
5- تستنتج تأثير كل من( طبيعة المتفاعلات ، التركيز ، درجة الحرارة ، العامل المساعد )على سرعة التفاعل
الوحدة الثانية الطاقة الكهربية و النشاط الاشعاعى
- تعرف مفاهيم شدة التيار و فرق الجهد و المقاومة الكهربية
- تذكر الاجهزة و الوحدات المستخدمة فى قياس شدة التيار و فرق الجهد و المقاومة الكهربية
- يقارن بين التيار المتردد و التيار المستمر
- يقارن بين طرق توصيل الاعمدة بالدوائر الكهربية
-تذكر امثلة للعناصر المشعة
– تحدد الاستخدامات السليمة للطاقة النووية
الوحدةالثالثة الجينات و الوراثة
1- تحدد الفرق بين الصفة الوراثية و الصفة المكتسبة
2- تعرف قانونى مندل للوراثة
3- تُعرف مفهوم الصفة السائدة و المتنحية
4- تحدد بعض الصفات السائدة و المتنحية فى تجارب مندل 5– تُعرف مفهوم الجين و تحدد انواع الطفرات
الوحدة الرابعة الهرمونات
1- تزكر بعض الهرمونات ووظائفها بجسم الانسان
2- تحدد دور الهرمونات فى اتزان البيئة الداخلية لجسم الانسان
3-تعطى امثلة لبعض الامراض الناجمة عن الخلل الهرمونى
الأعمال التحريرية
نتائج الاختبارات
ملفات الإنجاز
سجل إعداد المعلم معلم الفصل
المعلم الأول
اختبارات شهرية
اختبارات فترية
أسئلة شفهية
مواقف
مقابلات
ملاحظة أداء
عصف ذهني
اولا نواتج تعلم الجوانب المهارية
الوحدة الاولى التفاعلات الكميائية
ان يكون التلميذ قادرا على ان
1- يقوم باجراء تجارب الانحلال الحرارى والإحلال البسيط
2- يسجل نتائج تفاعلات الإحلال المزدوج
3- يكتشف الاهمية الاقتصادية للاحماض و القواعد و الاملاح
الوحدة الثانية الطاقة الكهربية و النشاط الاشعاعى
ان يكون الطالب قادرا على ان
1- يرسم دائرة كهربية تحتوى على اميتر وفولتميتر
2-تقيس بسرعة و دقة قراءة شدة التيار و فرق الجهد الكهربى فى نشاط اثبات قانون اوم عمليا
3- يجرى عملية توصيل الاعمدة الكهربية على التوالى و على التوازى
الوحدةالثالثة الجينات و الوراثة
1- يكتب بحث عن العالم مندل تقديرا لدورة فى مجال الوراثة
2-يحدد الصفات السائدة والمتنحية فى تجارب مندل على نبات البازلاء
3- يجدول الصفات السائدة و المتنحية فى الانسان
4- يجمع صور توضح شكل و تركيب الكروموسوم و شكل و تركيب الحمض النووى
5 يحدد مفهوم الجين والطفرة الأنشطة اللاصفية
الأنشطة الصفية
التكليفات
ملفات الإنجاز
بطاقات تقييم الجانب المهاري
المعلمون
أخصائيو الأنشطة
المعلمون الأوائل
الأقران المقابلة
الملاحظة
المناقشة
الحوار
فحص الوثائق
اولا نواتج تعلم الجوانب الوجدانية
الوحدة الاولى التفاعلات الكميائية
ان يكون الطالب قادرا على ان
1- يقدر قيمة تفاعلات البناء الضوئى فى تكوين الغذاء
2- يسال عن اهمية تفاعلات الاحلال المزدوج فى حياتنا
3- يربط اهمية المحاليل و دورها فى التفاعلات الحيوية داخل اجسامنا
الوحدة الثانية الطاقة الكهربية و النشاط الاشعاعى
ان تكون الطالب قادرا على ان
1- يقدر التغيرالذى حدث فى حياة البشر نتيجة اكتشاف الكهرباء
2- يقدر اهمية الطاقة الكهربية فى حياتنا من خلال تطبيقاتها المتعددة
3- تقدر جهود العلماء فى البحث عن اضرار التلوث الاشعاعى
الوحدةالثالثة الجينات و الوراثة
1- يقدر جهود العالم مندل فى علم الوراثة
2- ينتبة الى عظمة الخالق فى كيفية انتقال الصفات الوراثية من الابء الى الابناء
3- تقدر جهود العلماء فى اكتشاف تركيب الاحماض النووية
الوحدة الرابعة الهرمونات
ان يكون الطالب قادرا على ان
1- بنتبة الى عظمة الخالق فى خلقة الهرمونات فى جسم الانسان و قدرتها عاى تنظيم اتزان البيئة الداخلية للجسم
بطاقة ملاحظة الجانب الوجداني
ملف الانجاز
الأنشطة اللاصفية
الأنشطة الصفية
المواقف العامة المعلمون
الأخصائيون النفسيون والاجتماعيون
أولياء الأمور المقابلة
الملاحظة
المناقشة
الحوار
العمل الفريقي
2-2 تحديد الفجوة بين المستهدف والمحقق من نواتج التعلم
(تحليل النتائج يجب أن يتم بناء على نواتج التعلم المستهدفة وطرق التقويم المستخدمة)
نقاط القوة والضعف (التى أظهرتها تحليل نتائج المتعلمين على مستوى كل صف الدراسى):
مادة العلوم
نواتج التعلم المستهدفة الصف نسبة المتعلمين المحققين لنواتج التعلم المستهدفة الأدلة والشواهد
المعرفية الوجدانية المهارية
نقاط القوة
نواتج تعلم الجوانب المهارية
الوحدة الاولى التفاعلات الكميائية
ان يكون التلميذ قادرا على ان
1- يقوم باجراء تجارب الانحلال الحرارى والإحلال البسيط
2- يكتشف الاهمية الاقتصادية للاحماض و القواعد و الاملاح
الوحدة الثانية الطاقة الكهربية و النشاط الاشعاعى
ان يكون الطالب قادرا على ان
1- يرسم دائرة كهربية تحتوى على اميتر وفولتميتر
2- يجرى عملية توصيل الاعمدة الكهربية على التوالى و على التوازى
الوحدةالثالثة الجينات و الوراثة
1- يكتب بحث عن العالم مندل تقديرا لدورة فى مجال الوراثة
4- يجمع صور توضح شكل و تركيب الكروموسوم و شكل و تركيب الحمض النووى
5 يحدد مفهوم الجين والطفرة
ولا نواتج تعلم الجوانب المهارية
الوحدة الاولى التفاعلات الكميائية
ان يكون التلميذ قادرا على ان
1- يقوم باجراء تجارب الانحلال الحرارى والإحلال البسيط
2- يسجل نتائج تفاعلات الإحلال المزدوج
3- يكتشف الاهمية الاقتصادية للاحماض و القواعد و الاملاح
الوحدة الثانية الطاقة الكهربية و النشاط الاشعاعى
ان يكون الطالب قادرا على ان
1- يرسم دائرة كهربية تحتوى على اميتر وفولتميتر
2-تقيس بسرعة و دقة قراءة شدة التيار و فرق الجهد الكهربى فى نشاط اثبات قانون اوم عمليا
3- يجرى عملية توصيل الاعمدة الكهربية على التوالى و على التوازى
الوحدةالثالثة الجينات و الوراثة
1- يكتب بحث عن العالم مندل تقديرا لدورة فى مجال الوراثة
2-يحدد الصفات السائدة والمتنحية فى تجارب مندل على نبات البازلاء
4- يجمع صور توضح شكل و تركيب الكروموسوم و شكل و تركيب الحمض النووى
5 يحدد مفهوم الجين والطفرة الثالث 75% 76% 72% فحص الأعمال التحريرية للمتعلمين
نتيجة اختبارات الشهور
نتيجة اختبار الفصل الدراسي
دفاتر رصد الدرجات لدي المعلمين
بطاقات الملاحظة للجانب المهاري والوجداني .
المقابلات الفردية والجماعية .
نقاط الضعف
- يسجل نتائج تفاعلات الإحلال المزدوج
-تقيس بسرعة و دقة قراءة شدة التيار و فرق الجهد الكهربى فى نشاط اثبات قانون اوم عمليا
-يحدد الصفات السائدة والمتنحية فى تجارب مندل على نبات البازلاء
- يجدول الصفات السائدة و المتنحية فى الانسان
- يجدول الصفات السائدة و المتنحية فى الانسان
الثالث 25% 24% 28% فحص الأعمال التحريرية للمتعلمين
نتيجة اختبارات الشهور
نتيجة اختبار الفصل الدراسي
دفاتر رصد الدرجات لدي المعلمين
مقابلات المعلمين
ملاحظة الأداء داخل الفصول
1- تحليل العوامل المرتبطة بأداء المتعلمين (مجالات الفاعلية التعليمية – مجالات القدرة المؤسسية)
3-4 مادة العلوم:
نقاط القوة لنواتج التعلم
(بناء على نتائج تقويم نواتج التعلم المستهدفة ) العوامل المرتبطة بنقاط القوة الأدلة والشواهد
الفاعلية التعليمية
(المعلم – تفعيل المنهج – المناخ المدرسى) القدرة المؤسسية
(القيادة – الموارد المادية والبشرية – التنمية المهنية...)
نواتج تعلم الجوانب المهارية
الوحدة الاولى التفاعلات الكميائية
ان يكون التلميذ قادرا على ان
1- يقوم باجراء تجارب الانحلال الحرارى والإحلال البسيط
2- يكتشف الاهمية الاقتصادية للاحماض و القواعد و الاملاح
الوحدة الثانية الطاقة الكهربية و النشاط الاشعاعى
ان يكون الطالب قادرا على ان
1- يرسم دائرة كهربية تحتوى على اميتر وفولتميتر
2- يجرى عملية توصيل الاعمدة الكهربية على التوالى و على التوازى
الوحدةالثالثة الجينات و الوراثة
1- يكتب بحث عن العالم مندل تقديرا لدورة فى مجال الوراثة
4- يجمع صور توضح شكل و تركيب الكروموسوم و شكل و تركيب الحمض النووى
5 يحدد مفهوم الجين والطفرة
ولا نواتج تعلم الجوانب المهارية
الوحدة الاولى التفاعلات الكميائية
ان يكون التلميذ قادرا على ان
1- يقوم باجراء تجارب الانحلال الحرارى والإحلال البسيط
2- يسجل نتائج تفاعلات الإحلال المزدوج
3- يكتشف الاهمية الاقتصادية للاحماض و القواعد و الاملاح
الوحدة الثانية الطاقة الكهربية و النشاط الاشعاعى
ان يكون الطالب قادرا على ان
1- يرسم دائرة كهربية تحتوى على اميتر وفولتميتر
2-تقيس بسرعة و دقة قراءة شدة التيار و فرق الجهد الكهربى فى نشاط اثبات قانون اوم عمليا
3- يجرى عملية توصيل الاعمدة الكهربية على التوالى و على التوازى
الوحدةالثالثة الجينات و الوراثة
1- يكتب بحث عن العالم مندل تقديرا لدورة فى مجال الوراثة
2-يحدد الصفات السائدة والمتنحية فى تجارب مندل على نبات البازلاء
4- يجمع صور توضح شكل و تركيب الكروموسوم و شكل و تركيب الحمض النووى
5 يحدد مفهوم الجين والطفرة يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً )لنسبة تصل 65% من عدد المتعلمين.
يصمم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، وتحقق نواتج التعلم المستهدفة بنسبة 70% .
يصمم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
يعدل في الخطة الزمنية، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم.
يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الآخر.
يوفرالمعلم خريطة لنواتج التعلم
تتوافر أنشطة تربوية لا صفية
مناخ تربوي يسود المؤسسة
تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة.
توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
يوجد خطة مفعلة للتنمية المهنية للعاملين.
يتوافر بالمؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم .
يتوافر أماكن مجهزة لممارسة الأنشطة التربوية المختلفة.
توظف مصادر المعرفة بالمؤسسة لدعم عمليتي التعليم والتعلم قام فريق التقييم الذاتي لنواتج التعلم بفحص الوثائق الآتية :
1- سجل إعداد .
2- خريطة المنهج موقع عليها من المعلمين وموجه المادة ومعتمدة من القيادة المدرسية .
3- نتائج المتعلمين في الفصل الدراسي الأول والتي حققت نسبة 84% من عدد المتعلمين .
4- فحص ملفات عينات عشوائية من ملفات إنجاز المتعلمين للتأكد من وجود إنتاج للأنشطة التربوية وبطاقات لتقييم الجوانب المهارية والوجدانية .
5- سجل متابعة القيادة المدرسية للفصول وتقويم أداء المعلمين .
6- سجل التوجيه الفني المتابع
7- سجلات المكتبة التي تؤكد تعدد مصادر المعرفة وآلية استخدامها .
8- فحص عدد ساعات تشغيل قاعات حجرة التطوير التكنولوجي ومنتجات المعلمين من مادة تكنولوجية .
قام الفريق بعمل مقابلات مع عينات من المتعلمين للتأكد من تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية .
قام الفريق بملاحظة أداء المعلمين داخل الفصول للتأكد من تحقق نواتج التعلم وفق الممارسات الخاصة بالمتعلم .
مصدر البيانات:
امتحانات الشهور
شيت النتيجة
ملف الإنجاز
بطاقات الملاحظة
نقاط الضعف لنواتج التعلم
(بناء على نتائج تقويم نواتج التعلم المستهدفة ) العوامل المرتبطة بنقاط الضعف الأدلة والشواهد
الفاعلية التعليمية
(المعلم – تفعيل المنهج – المناخ المدرسى) القدرة المؤسسية
(القيادة – الموارد المادية والبشرية – التنمية المهنية...)
يسجل نتائج تفاعلات الإحلال المزدوج
-تقيس بسرعة و دقة قراءة شدة التيار و فرق الجهد الكهربى فى نشاط اثبات قانون اوم عمليا
-يحدد الصفات السائدة والمتنحية فى تجارب مندل على نبات البازلاء
- يجدول الصفات السائدة و المتنحية فى الانسان
- يجدول الصفات السائدة و المتنحية فى الانسان ارتفاع نسبة الغياب في معظم حصص
قلة التكليفات والأنشطة الخاصة بهذه المؤشرات .
نسبة المعلمين الحاصلين علي دورات تدريبية 60% قلة الموارد المادية اللازمة للأنشطة الصفية واللاصفية
قلة خبرات المعلمين في برامج التعلم النشط
قلة الأجهزة والمعدات اللازمة اللازمة في تكنولوجيا التعليم
عدم توفير الأدوات اللازمة لتنمية المهارات العالية
قلة استخدام القيادة لنظم المحاسبية وتفعيل مبدأ الثواب والعقاب وأساليب التحفيز بفحص الوثائق الآتية :
1- سجل إعداد.
2- خريطة المنهج موقع عليها من المعلمين وموجه المادة ومعتمدة من القيادة المدرسية .
3- نتائج المتعلمين في الفصل الدراسي الأول والتي حققت نسبة 84% من عدد المتعلمين .
4- فحص ملفات عينات عشوائية من ملفات إنجاز المتعلمين للتأكد من وجود إنتاج للأنشطة التربوية واختبارات متعددة في وبطاقات لتقييم الجوانب المهارية والوجدانية .
5- سجل متابعة القيادة المدرسية للفصول وتقويم أداء المعلمين .
6- سجل التوجيه الفني المتابع
7- سجلات المكتبة التي تؤكد تعدد مصادر المعرفة وآلية استخدامها .
8- فحص عدد ساعات تشغيل قاعات حجرة التطوير التكنولوجي ومنتجات المعلمين من مادة تكنولوجية .
قام الفريق بعمل مقابلات مع عينات من المتعلمين للتأكد من تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية .
قام الفريق بملاحظة أداء المعلمين داخل الفصول للتأكد من تحقق نواتج التعلم وفق الممارسات الخاصة بالمتعلم .
مصدر البيانات
امتحانات الشهور
شيت النتيجة
ملف الإنجاز
بطاقات الملاحظة
2- تحديد أولويات تحسين أداء المتعلمين
4-1 أولويات الخطة:
1- تقديم برامج للتنمية المهنية للمعلمين .
2- توفير أجهزة وأدوات استخدام تكنولوجيا التعليم والتعلم
3- حصر المتعلمين دون المستوي
4-2 تحديد الأهداف المراد تحقيقها (واضحة – مختصرة – قابلة للقياس)
نواتج التعلم
المستوى الحالي
المستوى المستهدف
تاريخ التنفيذ الخطة الإجرائية
استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب وأدوات التقويم
يسجل نتائج تفاعلات الإحلال المزدوج
-تقيس بسرعة و دقة قراءة شدة التيار و فرق الجهد الكهربى فى نشاط اثبات قانون اوم عمليا
-يحدد الصفات السائدة والمتنحية فى تجارب مندل على نبات البازلاء
- يجدول الصفات السائدة و المتنحية فى الانسان
- يجدول الصفات السائدة و المتنحية فى الانسان الثاني الثالث الفصل الدراسي الثاني • الشرح والتوضيح.
• العصف الذهنى.
• الألعاب التعليمية.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
التعلم التعاونى • يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالأعداد.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الأعداد.
تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الأعداد ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ.
3- الخطة الإجرائية لتحسين نواتج التعلم (وفقا لكل من نقاط الضعف لنواتج التعلم المستهدفة والعوامل المؤسسية المرتبطة بها)
5-1 الخطة الإجرائية
الخطة الإجرائية:
هدف التحسين: نواتج التعلم المستهدفة:
يسجل نتائج تفاعلات الإحلال المزدوج
-تقيس بسرعة و دقة قراءة شدة التيار و فرق الجهد الكهربى فى نشاط اثبات قانون اوم عمليا
-يحدد الصفات السائدة والمتنحية فى تجارب مندل على نبات البازلاء
- يجدول الصفات السائدة و المتنحية فى الانسان
- يجدول الصفات السائدة و المتنحية فى الانسان
أساليب التدخل:
1- تكليفات إضافية للمتعلمين لتحقيق هذه المؤشرات .
2- عمل مجموعات تقوية في أوقات مناسبة .
3- إشراك أولياء الأمور في وضع ومتابعة الخطط العلاجية . طرق التقويم:
1- ملاحظة تحسن الأداء .
2- عمل اختبارات قياسية (تحريرية وشفهية ) .
3- تقييم التكليفات .
4- التغذية الراجعة .
الإطار الزمني للتطبيق:
الخطوات التنفيذية الجدول الزمني المسئوليات المتابعة الموارد
الخطوات التنفيذية الجدول الزمنى المسئوليات المتابعة الموارد
1- حصر المتعلمين الضعاف وتقسيمهم مجموعات وفق المواد الدراسية . الأسبوع الأول من شهر ...... معلمي المواد المختلفة . المعلمين الأوائل قواعد بيانات المتعلمين – سجلات المعلمين – الشيت -....
2-وضع الخطط والبرامج العلاجية للمواد المختلفة . الأسبوع الثاني من شهر ............ المعلمين والمعلمين الأوائل والموجهين المعلمين الأوائل أوراق ومواد أخري
3-مجموعات التقوية لمادة .... للصف ..... ابتداء من ....... المعلمين والمتطوعين من خريجي الجامعات من المجتمع المحلي المعلمين الأوائل سجلات الحضور – دفاتر التحضير –بطاقات التقويم المستمر – ميزانية مالية للتحفيز وشهادات تقدير .
4-وسائل التقويم ابتداء من المعلمين والمعلمين الأوائل . التوجيه الفني والمعلمين الأوائل أوراق لطباعة البطاقات والاختبارات