المجال الأول :
رؤية المؤسسة ورسالتها
توجد للمؤسسة رؤية ورسالة واضحة ومحددة وموزعة على معظم العاملين بالمؤسسة.
· الرؤية والرسالة معلنة في أماكن بارزة بالمؤسسة وعلى موقعها الإلكتروني.
· الرؤية والرسالة يتم مراجعتها بصفة دورية .
مشاركة المعنيين من داخل وخارج المؤسسة في صياغة الرؤية والرسالة.
المجال الثاني
القيادة والحوكمة
· القيادة تدعم بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم.
· القيادة تشجع عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية التي تدعم خطط التحسين.
· القيادة توفر الوقت والموارد البشرية والمادية لتنفيذ أنشطة وحدة التدريب والجودة .
· القيادة تستخدم أدوات محددة ومقننة للتقييم الذاتي لأداء المعلمين.
· مشاركة مجلس الأمناء في اتخاذ القرارات المهمة بالمؤسسة.
· القيادة تطبق اللوائح والقوانين بشفافية ووضوح على العاملين بالمؤسسة.
· وجود مراجعة دورية وعدالة في تطبيق قواعد المحاسبة على العاملين.
وجود خطة واضحة ومعلنة لمواجهة الطوارئ بالمؤسسة.
المجال الثالث
الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
وجود نظم مفعلة للتنمية المهنية للمعلمين
· والإداريين والأخصائيين مما يرفع معدلات استثمار الموارد البشرية بالمؤسسة .
· وضوح الهيكل التنظيمي الذي يوصف أدوار العاملين بالمؤسسة.
· توافر المعامل والأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة التربوية.
· وجود قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين والمعلمين والموارد المادية وأولياء الأمور.
· وجود فصول ومكتبة ومعامل ومرافق تتناسب مع المواصفات التربوية.
· المبنى المدرسي مستوفى لمواصفات الأمن والسلامة الأساسية.
إتاحة الإنترنت بالمؤسسة.
المجال الرابع
المشاركة المجتمعية
· مشاركة مجلس الأمناء وأولياء الأمور والعاملون في وضع خطة التوعية عن أهمية المشاركة المجتمعية.
· مساهمة المجتمع المحلى وأولياء الأمور في تمويل أنشطة المؤسسة ودعمها ماديا ومعنويا.
مشاركة العاملين بالمؤسسة في برامج التوعية للمجتمع المحلى.
· فى مجال المحاضرات والندوات : تم عمل محاضرة عن كيفية الوقاية من الأمراض تم عمل محاضرة عن الإدمان / أسس الاستذكار الجيد / كما أقيمت ندوة عن أسس الإرشاد النفسي لأولياء الأمور.
· فى مجال الحالات الفردية:- يتم متابعة الحالات الفردية وعمل دراسة حالة لهم.
· في مجال المتفوقين والموهوبين والمتأخرين دراسيا :- تم عمل برامج خاصة لكل من المتفوقين والموهوبين والمتأخرين دراسيا.
· المواقف الطارئة والاستشارات النفسية :- يتم تسجيل المواقف الطارئة يوميا ومتابعاتها كما يتم الرد على الاستشارات النفسية الموجودة داخل الصندوق.
· مشكلات الطلاب :- يتم الرد على مشكلات الطلاب الموجودة داخل الصندوق وذلك بالتعرف على أسباب المشكلة ، والعمل على حلها.
الإعلام والتوعية :- تم عمل مطويات عن ( الإدمان / أنفلونزا الخنازير / أسس الإرشاد النفسي /قلق الامتحانات / دور الأخصائي النفسي داخل المدرسة ).
المجال الخامس
توكيد الجودة والمساءلة
· مشاركة العاملين في وضع خطة ضمان الجودة الداخلية بالمؤسسة .
· وجود أدوات مقننة للتقييم الذاتي المستمر على أساس المعايير المعتمدة.
· مشاركة العاملين ومجلس الأمناء في إجراءات التقييم الذاتي وفرق المتابعة والتقويم.
· وجود موارد مادية وبشرية وبرامج واضحة ومعلنة بوحدة التدريب والجودة لخطط التدريب على نظم الجودة بالمؤسسة.
المؤسسة بها خطة للتحسين المستمر ، تستهدف تنمية المتعلمين معرفيا ، ومهاريا ، ووجدانيا.
المجال السادس
المتعـــــــــلم
تمكن المتعلم من البنية المعرفية للمواد الدراسية الأساسية .
· المتعلم يمارس مهارات التفكير الأساسية فى حل المشكلات .
· مشاركة المتعلمين في أنشطة التوعية الصحية داخل وخارج المؤسسة.
· التزام المتعلمين بالسلوك القويم واحترام الآخرين وممارسة العمل الفريقى ويتفهمون دورهم.
· مشاركة المتعلمين في المسابقات الرياضية ، ويوازنون بين ممارسة هواياتهم وواجباتهم المدرسية.
· مشاركة المتعلم في الأنشطة الصفية واللاصفية وفى وضع قواعد العمل ، والانتخابات الطلابية ويدركون دورهم وينفذون المهام المكلفين بها ويطبقونها.
المتعلم يعتمد في تعلمه على مصادر متعددة للمعرفة.
المجال السابع
المعـــــــــــــــلم
· المعلم يستخدم استراتيجيات متنوعة للتعلم النشط ، ويوظف الأنشطة الصفية واللاصفية لتحقيق المشاركة الفعالة للمتعلمين.
· المتعلم يراعى الفروق الفردية للمتعلمين في اختيار طرق التدريس وتوزيع الأدوار.
المجال الثامن
المنهج المدرسى
· تنسيق الممارسات التعليمية بالمؤسسة مع أهداف المنهج.
· استخدام المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة والمواد والخامات المتاحة بالبيئة لتحقيق أهداف المنهج .
· استخدام موضوعات المنهج لتنمية مهارات الدراسة للمتعلمين .
استخدام الأدلة التعليمية لتحقيق أهداف الدرس بفاعلية
· مشاركة المؤسسة في الأنشطة والمسابقات التربوية المحلية.
· توافر الإمكانيات والوسائل التكنولوجية لتنفيذ الأنشطة الصفية بالمؤسسة.
تعاون المؤسسة مع المجتمع المحلى لتنفيذ الأنشطة الصفية.
المجال التاسع
المناخ التربوي
· تتيح المؤسسة مناخا تربويا داعما لممارسة أنشطة التعليم والتعلم بالصورة المناسبة.
· المؤسسة تقدم رعاية وخدمة صحية مناسبة للمتعلمين.
· تقدم المؤسسة بعض البرامج الوقائية للمشكلات الاجتماعية والسلوكية للمتعلمين.
· التزام العاملين بتنفيذ الميثاق المهني والأخلاقي وتطبيق قواعد العمل واللوائح والقوانين بالمؤسسة .
· توظيف الإذاعة المدرسية لتدعيم القيم الإيجابية والمرغوب فيها بالمؤسسة.
· توعية أولياء الأمور والمجتمع المحلى بأسس وقواعد الإرشاد النفسي .
عمل مسابقات علمية بين الفصول الدراسية.
تصميم دروس على POWER POINT.
رؤية المؤسسة ورسالتها
توجد للمؤسسة رؤية ورسالة واضحة ومحددة وموزعة على معظم العاملين بالمؤسسة.
· الرؤية والرسالة معلنة في أماكن بارزة بالمؤسسة وعلى موقعها الإلكتروني.
· الرؤية والرسالة يتم مراجعتها بصفة دورية .
مشاركة المعنيين من داخل وخارج المؤسسة في صياغة الرؤية والرسالة.
المجال الثاني
القيادة والحوكمة
· القيادة تدعم بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم.
· القيادة تشجع عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية التي تدعم خطط التحسين.
· القيادة توفر الوقت والموارد البشرية والمادية لتنفيذ أنشطة وحدة التدريب والجودة .
· القيادة تستخدم أدوات محددة ومقننة للتقييم الذاتي لأداء المعلمين.
· مشاركة مجلس الأمناء في اتخاذ القرارات المهمة بالمؤسسة.
· القيادة تطبق اللوائح والقوانين بشفافية ووضوح على العاملين بالمؤسسة.
· وجود مراجعة دورية وعدالة في تطبيق قواعد المحاسبة على العاملين.
وجود خطة واضحة ومعلنة لمواجهة الطوارئ بالمؤسسة.
المجال الثالث
الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
وجود نظم مفعلة للتنمية المهنية للمعلمين
· والإداريين والأخصائيين مما يرفع معدلات استثمار الموارد البشرية بالمؤسسة .
· وضوح الهيكل التنظيمي الذي يوصف أدوار العاملين بالمؤسسة.
· توافر المعامل والأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة التربوية.
· وجود قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين والمعلمين والموارد المادية وأولياء الأمور.
· وجود فصول ومكتبة ومعامل ومرافق تتناسب مع المواصفات التربوية.
· المبنى المدرسي مستوفى لمواصفات الأمن والسلامة الأساسية.
إتاحة الإنترنت بالمؤسسة.
المجال الرابع
المشاركة المجتمعية
· مشاركة مجلس الأمناء وأولياء الأمور والعاملون في وضع خطة التوعية عن أهمية المشاركة المجتمعية.
· مساهمة المجتمع المحلى وأولياء الأمور في تمويل أنشطة المؤسسة ودعمها ماديا ومعنويا.
مشاركة العاملين بالمؤسسة في برامج التوعية للمجتمع المحلى.
· فى مجال المحاضرات والندوات : تم عمل محاضرة عن كيفية الوقاية من الأمراض تم عمل محاضرة عن الإدمان / أسس الاستذكار الجيد / كما أقيمت ندوة عن أسس الإرشاد النفسي لأولياء الأمور.
· فى مجال الحالات الفردية:- يتم متابعة الحالات الفردية وعمل دراسة حالة لهم.
· في مجال المتفوقين والموهوبين والمتأخرين دراسيا :- تم عمل برامج خاصة لكل من المتفوقين والموهوبين والمتأخرين دراسيا.
· المواقف الطارئة والاستشارات النفسية :- يتم تسجيل المواقف الطارئة يوميا ومتابعاتها كما يتم الرد على الاستشارات النفسية الموجودة داخل الصندوق.
· مشكلات الطلاب :- يتم الرد على مشكلات الطلاب الموجودة داخل الصندوق وذلك بالتعرف على أسباب المشكلة ، والعمل على حلها.
الإعلام والتوعية :- تم عمل مطويات عن ( الإدمان / أنفلونزا الخنازير / أسس الإرشاد النفسي /قلق الامتحانات / دور الأخصائي النفسي داخل المدرسة ).
المجال الخامس
توكيد الجودة والمساءلة
· مشاركة العاملين في وضع خطة ضمان الجودة الداخلية بالمؤسسة .
· وجود أدوات مقننة للتقييم الذاتي المستمر على أساس المعايير المعتمدة.
· مشاركة العاملين ومجلس الأمناء في إجراءات التقييم الذاتي وفرق المتابعة والتقويم.
· وجود موارد مادية وبشرية وبرامج واضحة ومعلنة بوحدة التدريب والجودة لخطط التدريب على نظم الجودة بالمؤسسة.
المؤسسة بها خطة للتحسين المستمر ، تستهدف تنمية المتعلمين معرفيا ، ومهاريا ، ووجدانيا.
المجال السادس
المتعـــــــــلم
تمكن المتعلم من البنية المعرفية للمواد الدراسية الأساسية .
· المتعلم يمارس مهارات التفكير الأساسية فى حل المشكلات .
· مشاركة المتعلمين في أنشطة التوعية الصحية داخل وخارج المؤسسة.
· التزام المتعلمين بالسلوك القويم واحترام الآخرين وممارسة العمل الفريقى ويتفهمون دورهم.
· مشاركة المتعلمين في المسابقات الرياضية ، ويوازنون بين ممارسة هواياتهم وواجباتهم المدرسية.
· مشاركة المتعلم في الأنشطة الصفية واللاصفية وفى وضع قواعد العمل ، والانتخابات الطلابية ويدركون دورهم وينفذون المهام المكلفين بها ويطبقونها.
المتعلم يعتمد في تعلمه على مصادر متعددة للمعرفة.
المجال السابع
المعـــــــــــــــلم
· المعلم يستخدم استراتيجيات متنوعة للتعلم النشط ، ويوظف الأنشطة الصفية واللاصفية لتحقيق المشاركة الفعالة للمتعلمين.
· المتعلم يراعى الفروق الفردية للمتعلمين في اختيار طرق التدريس وتوزيع الأدوار.
المجال الثامن
المنهج المدرسى
· تنسيق الممارسات التعليمية بالمؤسسة مع أهداف المنهج.
· استخدام المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة والمواد والخامات المتاحة بالبيئة لتحقيق أهداف المنهج .
· استخدام موضوعات المنهج لتنمية مهارات الدراسة للمتعلمين .
استخدام الأدلة التعليمية لتحقيق أهداف الدرس بفاعلية
· مشاركة المؤسسة في الأنشطة والمسابقات التربوية المحلية.
· توافر الإمكانيات والوسائل التكنولوجية لتنفيذ الأنشطة الصفية بالمؤسسة.
تعاون المؤسسة مع المجتمع المحلى لتنفيذ الأنشطة الصفية.
المجال التاسع
المناخ التربوي
· تتيح المؤسسة مناخا تربويا داعما لممارسة أنشطة التعليم والتعلم بالصورة المناسبة.
· المؤسسة تقدم رعاية وخدمة صحية مناسبة للمتعلمين.
· تقدم المؤسسة بعض البرامج الوقائية للمشكلات الاجتماعية والسلوكية للمتعلمين.
· التزام العاملين بتنفيذ الميثاق المهني والأخلاقي وتطبيق قواعد العمل واللوائح والقوانين بالمؤسسة .
· توظيف الإذاعة المدرسية لتدعيم القيم الإيجابية والمرغوب فيها بالمؤسسة.
· توعية أولياء الأمور والمجتمع المحلى بأسس وقواعد الإرشاد النفسي .
عمل مسابقات علمية بين الفصول الدراسية.
تصميم دروس على POWER POINT.