ابجــــــديـــــات الجـــــــــوده
عزيزى مدير مدرسة/--------------
يسعد وحدة الدعم الفنى بالإدارة ان تقدم لسيادتكم ثلاثيه التحسين والتميز بعنوان ابجديات الجوده ونتمنى ان تنال رضاكم ورعايتكم
الاولى اعلم أن
•انك المسئول الاول عن سياسة الجوده وادارتها وان الجوده تتم تحت اشرافك وبمعرفة الاخرين
•ان أمن مصر القومى والاقتصادى يتمثل فى تعليم متميز فكيف يكون تعليمنا متميز مالم ينفذ بجوده فى الاداء
•ان الاعتماد هو الاعتراف - من قبل جهات مستقله – بان مدرستك تطبق نظم وبرامج تعليميه تحقق معايير الجوده وهذا خير للمدرسه
•ان الهدف العام لمعايير الجوده والاعتماد هو احداث نقله نوعيه فى المدخلات والعمليات داخل المؤسسه التعليميه للحصول على مخرجات عالية الكفاءة والجوده يمكن اعتمادها
•ان الهدف ليس الاعتماد فى حد ذاته بل هو تحقيق الجوده اولا وبعدها ياتى الاعتماد
•اعلم ان مدرستك لكى تنهض تحتاج إلى / خطه استراتيجيه - خطه اجرائيه تسبقها دراسة تقييم ذاتى للمدرسة - قرارقيادى مناسب فى الوقت المناسب - نظام ادارى جيد – دعم مالى ومعنوى – مواكبة التظور – متعلم منتج للمعرفه مبدع تكنولوجيا ملترم اخلاقيا
الثانيه احرص على
•احرص على تشجيع فريق الجوده والفرق الفرعيه معنويا وماديا
•احرص على نشر ثقافة الجوده بالمدرسه – بطرق متعدده – حتى يتم التغييرالمنشود
•احرص على الالمام بمفاهيم ومصطلحات الجوده مثل / المجال –المعيار –المؤشر التقويم-التقييم- الممارسات – قواعد القياس –الاعتماد----------------
•احرص علىاكتساب مهارات متعدده تخدم جودة التعليم مثل/ بناء الخطط – تنفيذ الخطه-متابعة الخطه
•احرص على الاطلاع على قانون 82 لسنة 2006 وكذلك اصدارات الهيئه الخاصه بالاعتماد
•احرص على ان تكون لديك يوميا خطة عمل تحدد ملامح برنامجك اليومى والخطه البديله وطالب مدرسيك وطلابك بعملها
•احرص على ان تكون ملم بكل كبيره وصغيره بشان تطبيق آليات الجوده بالمدرسة
الثالثه ثم تأكد من
•تاكد من تشكيل فريق الجوده وفريق التقييم الذاتى والفرق الفرعيه وهل تم التشكيل بالمواصفات القياسيه - استعن بمؤشرات نجاح تشكيل الفرق
•تأكد ان المهام التى يقوم بها كل فريق واضحه ومحدده
•تأكد ان الفرق قد حصلت على التدريبات اللازمه لكى تقوم بهذه المهام
•تأكد ان كل عضو من أعضاء المجتمع المدرسى له دوريتناسب مع قدراته فى عمل الجوده بالمدرسه ولايستثنى احد
•تأكد ان المتابعه اليوميه لفريق الجوده لها نتائج تحتاج دراسه
•تأكد من تتابع تتابع مراحل الخطه الاجرائيه وان كل مرحله يسبقها جدول زمنى ينظم العمل ويورع المسئوليات يكون قابل للتنفيذوتفق عليه
عزيزى مدير مدرسة/--------------
يسعد وحدة الدعم الفنى بالإدارة ان تقدم لسيادتكم ثلاثيه التحسين والتميز بعنوان ابجديات الجوده ونتمنى ان تنال رضاكم ورعايتكم
الاولى اعلم أن
•انك المسئول الاول عن سياسة الجوده وادارتها وان الجوده تتم تحت اشرافك وبمعرفة الاخرين
•ان أمن مصر القومى والاقتصادى يتمثل فى تعليم متميز فكيف يكون تعليمنا متميز مالم ينفذ بجوده فى الاداء
•ان الاعتماد هو الاعتراف - من قبل جهات مستقله – بان مدرستك تطبق نظم وبرامج تعليميه تحقق معايير الجوده وهذا خير للمدرسه
•ان الهدف العام لمعايير الجوده والاعتماد هو احداث نقله نوعيه فى المدخلات والعمليات داخل المؤسسه التعليميه للحصول على مخرجات عالية الكفاءة والجوده يمكن اعتمادها
•ان الهدف ليس الاعتماد فى حد ذاته بل هو تحقيق الجوده اولا وبعدها ياتى الاعتماد
•اعلم ان مدرستك لكى تنهض تحتاج إلى / خطه استراتيجيه - خطه اجرائيه تسبقها دراسة تقييم ذاتى للمدرسة - قرارقيادى مناسب فى الوقت المناسب - نظام ادارى جيد – دعم مالى ومعنوى – مواكبة التظور – متعلم منتج للمعرفه مبدع تكنولوجيا ملترم اخلاقيا
الثانيه احرص على
•احرص على تشجيع فريق الجوده والفرق الفرعيه معنويا وماديا
•احرص على نشر ثقافة الجوده بالمدرسه – بطرق متعدده – حتى يتم التغييرالمنشود
•احرص على الالمام بمفاهيم ومصطلحات الجوده مثل / المجال –المعيار –المؤشر التقويم-التقييم- الممارسات – قواعد القياس –الاعتماد----------------
•احرص علىاكتساب مهارات متعدده تخدم جودة التعليم مثل/ بناء الخطط – تنفيذ الخطه-متابعة الخطه
•احرص على الاطلاع على قانون 82 لسنة 2006 وكذلك اصدارات الهيئه الخاصه بالاعتماد
•احرص على ان تكون لديك يوميا خطة عمل تحدد ملامح برنامجك اليومى والخطه البديله وطالب مدرسيك وطلابك بعملها
•احرص على ان تكون ملم بكل كبيره وصغيره بشان تطبيق آليات الجوده بالمدرسة
الثالثه ثم تأكد من
•تاكد من تشكيل فريق الجوده وفريق التقييم الذاتى والفرق الفرعيه وهل تم التشكيل بالمواصفات القياسيه - استعن بمؤشرات نجاح تشكيل الفرق
•تأكد ان المهام التى يقوم بها كل فريق واضحه ومحدده
•تأكد ان الفرق قد حصلت على التدريبات اللازمه لكى تقوم بهذه المهام
•تأكد ان كل عضو من أعضاء المجتمع المدرسى له دوريتناسب مع قدراته فى عمل الجوده بالمدرسه ولايستثنى احد
•تأكد ان المتابعه اليوميه لفريق الجوده لها نتائج تحتاج دراسه
•تأكد من تتابع تتابع مراحل الخطه الاجرائيه وان كل مرحله يسبقها جدول زمنى ينظم العمل ويورع المسئوليات يكون قابل للتنفيذوتفق عليه