المعيار : دعم عمليتي التعليم و التعلم
المؤشر 2 – 2 – 1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم
رقم الممارسة
الوثيقة
2-2-1-1 نماذج خرائط المنهج للمرحلة التعليمية- أساليب التعليم والتعلم والأنشطة المختلفة- محاضر اجتماعات.
- تقارير المدرس الأول/ الموجه عن تفعيل التعلم المتمركز على المتعلم داخل الفصول
- دفتر التحضير للمعلمين يشمل التخطيط والتنفيذ للأنشطة الصفية
2-2-1- 2 - لوحة شرف لأفضل معلم يستخدم أنشطة تعليمية متنوعة و غير تقليدية
- لائحة الحوافز
- قوائم وكشوف الحوافز
2-2-1- 3 - لوحة شرف لأفضل متعلم يشارك فى التعلم الذاتى
- لائحة الحوافز بها أساليب التحفيز
- قوائم وكشوف الحوافز للمتعلمين
المؤشر 2 – 2 – 2 توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
رقم الممارسة
الوثيقة
2-2-2-1 خطة متابعة، وتقويم نتائج الاختبارات الدورية
- التقارير الدورية المكتوبة لتقويم الاختبارات
2-2-2-2 - أدوات تقويم الجانب المعرفى (اختبارات – بنوك الأسئلة...الخ)
2-2-2-3 - أدوات تقويم الجانب المهارى (بطاقات ملاحظة ...الخ)
2-2-2-4 - أدوات تقويم الجانب الوجدانى (ميول/ اتجاهات ...الخ)
2-2-2-5 - قاعدة بيانات لتتبع مستوى أداء المتعلمين.
- تقارير متابعة القيادة لنتائج تقويم جوانب التعلم لدى المتعلمين
تابع المؤشر 2 – 2 – 2 توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة
رقم الممارسة
الوثيقة
2-2-2-6 - خطة تحسين الأداء المدرسي
2-2-2-7 جدول الحصص- حصة اجتماع معلمي المادة الواحدة
- محاضر اجتماعات القيادة مع المعلمين.
- لائحة الحوافز بها أساليب التحفيز
- قوائم وكشوف الحوافز
2-2-2- 8 محاضر اجتماعات القيادة مع أولياء الأمور، ومجلس الأمناء.
بطاقات أداء المتعلمين.
الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
2-2-2- 9 خطة متابعة أداء المتفوقين والموهوبين
- أدوات تقويم للموهوبين
- قوائم الطلاب المتفوقين
- برامج ( خطط ) للطلاب المتفوقين
2-2-2-10 - أدوات تقويم ذوي صعوبات التعلم
- قوائم الطلاب ذوي صعوبات التعلم / المعوقين و كيفية رعايتهم
- خطة متابعة، وسبل رعاية ذوي صعوبات التعلم، والمعوقين.
المؤشر 2 – 2 – 3 توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم
رقم الممارسة الوثيقة
2-2-3- 1 - بحوث اجرائية للتعرف على أسباب كثرة غياب المتعلمين والتسرب وكيفية علاجها - تقارير دراسة الحالة الخاصة بالطلاب المتسربين وذوي مشكلة ضعف الحضور
- بحوث الحالات الاجتماعية
2-2-3-2 - خطط مواجهة مشكلة التسرب و ضعف الحضور - قوائم الدعم المالي للمتعلمين ( بحوث الحالات الاجتماعية – كشوف باسماء المساعدات المقدمة للطلبة ) - قوائم المتعلمين ذوى مشكلة ضعف الحضور فى مجموعات التقوية - نماذج لبرامج توعية للمتعلمين و أولياء الأمورعن مشكلات التسرب وضعف الحضور
- ندوات / اجتماعات / لقاءات / حلقات نقاشية تناقش المشكلة
المؤشر 2 – 2 – 1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم
رقم الممارسة
الوثيقة
2-2-1-1 نماذج خرائط المنهج للمرحلة التعليمية- أساليب التعليم والتعلم والأنشطة المختلفة- محاضر اجتماعات.
- تقارير المدرس الأول/ الموجه عن تفعيل التعلم المتمركز على المتعلم داخل الفصول
- دفتر التحضير للمعلمين يشمل التخطيط والتنفيذ للأنشطة الصفية
2-2-1- 2 - لوحة شرف لأفضل معلم يستخدم أنشطة تعليمية متنوعة و غير تقليدية
- لائحة الحوافز
- قوائم وكشوف الحوافز
2-2-1- 3 - لوحة شرف لأفضل متعلم يشارك فى التعلم الذاتى
- لائحة الحوافز بها أساليب التحفيز
- قوائم وكشوف الحوافز للمتعلمين
المؤشر 2 – 2 – 2 توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
رقم الممارسة
الوثيقة
2-2-2-1 خطة متابعة، وتقويم نتائج الاختبارات الدورية
- التقارير الدورية المكتوبة لتقويم الاختبارات
2-2-2-2 - أدوات تقويم الجانب المعرفى (اختبارات – بنوك الأسئلة...الخ)
2-2-2-3 - أدوات تقويم الجانب المهارى (بطاقات ملاحظة ...الخ)
2-2-2-4 - أدوات تقويم الجانب الوجدانى (ميول/ اتجاهات ...الخ)
2-2-2-5 - قاعدة بيانات لتتبع مستوى أداء المتعلمين.
- تقارير متابعة القيادة لنتائج تقويم جوانب التعلم لدى المتعلمين
تابع المؤشر 2 – 2 – 2 توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة
رقم الممارسة
الوثيقة
2-2-2-6 - خطة تحسين الأداء المدرسي
2-2-2-7 جدول الحصص- حصة اجتماع معلمي المادة الواحدة
- محاضر اجتماعات القيادة مع المعلمين.
- لائحة الحوافز بها أساليب التحفيز
- قوائم وكشوف الحوافز
2-2-2- 8 محاضر اجتماعات القيادة مع أولياء الأمور، ومجلس الأمناء.
بطاقات أداء المتعلمين.
الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
2-2-2- 9 خطة متابعة أداء المتفوقين والموهوبين
- أدوات تقويم للموهوبين
- قوائم الطلاب المتفوقين
- برامج ( خطط ) للطلاب المتفوقين
2-2-2-10 - أدوات تقويم ذوي صعوبات التعلم
- قوائم الطلاب ذوي صعوبات التعلم / المعوقين و كيفية رعايتهم
- خطة متابعة، وسبل رعاية ذوي صعوبات التعلم، والمعوقين.
المؤشر 2 – 2 – 3 توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم
رقم الممارسة الوثيقة
2-2-3- 1 - بحوث اجرائية للتعرف على أسباب كثرة غياب المتعلمين والتسرب وكيفية علاجها - تقارير دراسة الحالة الخاصة بالطلاب المتسربين وذوي مشكلة ضعف الحضور
- بحوث الحالات الاجتماعية
2-2-3-2 - خطط مواجهة مشكلة التسرب و ضعف الحضور - قوائم الدعم المالي للمتعلمين ( بحوث الحالات الاجتماعية – كشوف باسماء المساعدات المقدمة للطلبة ) - قوائم المتعلمين ذوى مشكلة ضعف الحضور فى مجموعات التقوية - نماذج لبرامج توعية للمتعلمين و أولياء الأمورعن مشكلات التسرب وضعف الحضور
- ندوات / اجتماعات / لقاءات / حلقات نقاشية تناقش المشكلة