مدرسة بشمس الاعدادية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تعليميى


    فلسفة المدرسة

    أحمد عبد الغنى السيوفى
    أحمد عبد الغنى السيوفى


    المساهمات : 95
    تاريخ التسجيل : 15/01/2011

    فلسفة المدرسة Empty فلسفة المدرسة

    مُساهمة  أحمد عبد الغنى السيوفى الإثنين يناير 17, 2011 10:09 am

    الفصل الأول

    فلسفة المدرسة

    1.1 رؤيا المدرسة :

    * مدرسة صرح عريق وقيادي.
    * مدرسة هي بنية تربوية متكاملة تحقق التميز والإتقان والجودة
    من خلال استثمار قدرات الإدارة والطلبة والمعلمين وأولياء ألأمور.
    * مدرسة تعزز القدرة على مواجهة التحديات، البحث ،التعلم
    وضمان مساهمة الجميع في بناء البنية التربوية.
    * مدرسة تسهم بشكل فعال في إيجاد وترسيخ القيم الاجتماعية
    وتطبيق ذلك سلوكياً.

    1.2 مهمة المدرسة :

    تكمن مهمة ورسالة المدرسة في إعداد الطلاب لمهن ناجحة وذلك من خلال تنمية عقولهم وشخصياتهم وصحة أجسامهم.
    تؤمن إدارة مدرسة بأن الوسائل لتحقيق ذلك هي التطبيق العملي للمواد النظرية والربط بين النشاطات المدرسية والعالم الخارجي.

    1.3 مبادئ المدرسة:

    نحن نؤمن بضرورة نشر مبادئنا وتطبيقها حيث أنها الأساس لكل ما تقوم به المدرسة وأهمها كالتالي :
    ا. إن الطالب هو محور العملية التربوية التعليمية وأفضل وسيلة لتحقيق مهمتنا هي الشراكة بين الطلاب وأولياء الأمور .
    ب. تشجيع طلابنا على تقدير واحترام أنفسهم وفي نفس الوقت فهم وتقدير اختلاف الآخرين وذلك من خلال تربيتهم على القيم الإنسانية .
    ت. تفعيل طاقات الطلاب الكامنة إلى أقصى درجه وذلك من خلال مواد المنهاج الجيدة والنشاطات الإضافية والتدريس الممتاز .
    ث. إعداد كل طالب كي يصبح مواطنا منتجا منتميا إلى قوميته ثقافته ومجتمعه.
    ج .تنميه الثقة بالنفس والمهارات الضرورية لدى الطلاب ليصبحوا قادرين على تحمل المسؤولية والتعلم مدى الحياة .
    ح. خلق بيئة منتجة للطالب تشعره بالاهتمام والحب وقيمة التعلم .
    خ. المدرسون هم المثل الأعلى الذين يهيئون الجو التعليمي وهم مسئولون عن خلق بيئة متوازنة تسودها الصداقة.


    1.4 الأهداف التربوية :
    تطمح مدرستنا لتحقيق الأهداف التالية:
    أ‌. اعتبار الإنسان قيمة عليا وصيانة كرامته حق مقدس.
    ب‌. التزام القانون واحترام الآخر والتفاهم بين جميع إفراد العائلة المدرسية.
    ت‌. تعزيز الانتماء القومي العربي والإنساني ورفض التطرف وتعميق ارتباط الطالب بلغته وتراثه التاريخي وحضارته .
    ث‌. غرس حب المعرفة والثقافة في نفوس الطلاب لتوسيع آفاقهم وإعدادهم للحياة ومواكبتهم لروح العصر .
    ج‌. اعتبار الطالب شريكاً في الحياة الاجتماعية مستعداً للقيام بواجباته ووظائفه من خلال المسؤولية الذاتية مُحققاً بذلك شخصية الخرّيج المرجوّة .



    الفصل الثاني

    حقوق الطالب

    ترى المدرسة أن من واجبها مساعدة الطالب في بناء شخصيته كإنسان ناضج في مجتمع ديمقراطي ،ولذلك تمنح الطالب حقوقه التالية:
    2.1 يحق للطالب أن يتلقى معاملة حسنة واحتراماً من زملائه ومعلمي المدرسة
    وإدارتها وجميع العاملين فيها.
    2.2 يحق للطالب أن يعبر عن رأيه بشكل حر وديموقراطي بأسلوب مقبول وان تحترم آراؤه السياسية ،الاجتماعية ،الدينية والدنيوية شرط أن لا يمس بحقوق الآخرين.
    2.3 يحق للطالب أن يحظى بالمساواة التامة في جميع المجالات مع باقي زملائه.
    2.4 يحق للطالب معرفة المخالفة المنسوبة إليه من قبل المسئول الإداري .
    2.5 يحق للطالب أن يُمارس حقه في النشاطات والفعاليات المنهجية في الصف
    والمدرسة.
    2.6 يحق للطالب أن يتعلم في جو هادئ ومريح وأن تتوفر له المختبرات ، وسائل
    الإيضاح ،المكتبة ، الحاسوب وغيرها من الخدمات الضرورية لتعلمه .
    2.7 يحق للطالب المحافظة على خصوصياته الطبية , العائلية السلوكية والتحصيلية.
    2.8 يحق للطالب الحصول على المعلومات الخاصة به في المدرسة ضمن حدود القانون.
    2.9 يحق للطالب معرفة شروط القبول للفرع الذي يرغب الالتحاق به و/أو الأسباب التي أدت إلى عدم قبوله أو عدم استمراره في الفرع.
    2.10 يحق للطالب انتخاب هيئاته التمثيلية في مجلس الطلاب ولجان الصفوف
    بالتنسيق مع المسئول عن مجلس الطلاب.
    2.11 يحق للطالب التوجه إلى المسئولين باقتراحات من أجل تطوير المدرسة علميا
    وتربوياً.
    2.12 في حالة عدم حصول الطالب على حق من حقوقه المذكورة يحق له إتباع
    الخطوات التالية تدريجيا:
    أ‌- التوجه لمربي الصف .
    ب‌- التوجه لمرّكز الشريحة إذا لم يقتنع بوجهة نظر مربي الصف .
    ت‌- التوجه للمستشار\ة إذا لم يحصل على جواب مقنع أو مرض .
    ث‌- التوجه لمدير المرحلة التي يتعلم بها.
    ج‌- التوجه لمدير المدرسة الشاملة .
    ح‌- إذا لم يقتنع بعد مروره بالخطوات السابقة ،يمكنه التوجه للمجلس التربوي بواسطة مدير المدرسة الشاملة.
    وقرار المجلس التربوي هو قرار المدرسة النهائي.

    الفصل الثالث
    واجبات الطالب

    تعتبر المدرسة القيام بالواجبات عملية مهمة في تحمل المسئولية وبناء الشخصية، ولذلك تطالب الطالب القيام بالواجبات التالية:

    3.1الاخلاق والسلوك واحترام الذات والغير :

    3.1.1 على الطالب أن يتحلى بالاخلاق الحميدة في المدرسة وخارجها .
    3.1.2على الطالب المحافظة على حسن ألفاظه واحترام الآخرين ، والامتناع عن
    الالفاظ النابية التي تثير العصبيات المتنوعة والمشاكل المختلفة .
    3.1.3 على الطالب التحدث مع المعلمين والمعلمات في المدرسة بأدب واحترام.
    3.1.4على الطالب تنفيذ التعليمات المدرسية وتبليغها باحترام للاهل.
    3.1.5 ترى المدرسة في العنف ظاهرة سلوكية غير حضارية ، مخالفة للمعايير
    الإنسانية . ولها أبعاد سلبية وخطيرة .ولذلك على الطالب الامتناع عن التصرفات التالية:-
    أ. العنف الكلامي ( شتائم ، تجريح، تهديد، الخ..) .
    ب. العنف الجسدي (ضرب ،إلحاق أذى جسدي ، الخ..) .
    ت. العنف النفسي (مضايقات ،تهديد، ابتزاز، كنايات ساخرة،الخ) .
    ث. السرقات ،التخريب، الحرق، الكتابات البذيئة ، الرسومات غير الأخلاقية على أبواب، جدران ، مقاعد وجميع ممتلكات المدرسة.
    ج. الاعتداء على أملاك الآخرين .
    ح. حمل واستعمال الأدوات الحادة أو أدوات أخرى من شأنها تعريض الآخرين للخطر أو عرقلة سير العملية التعليمية إن كان بشكل ظاهر أو مخفي.
    خ. يُمنع الطالب من إدخال غرباء للمدرسة بقصد الإساءة والعنف.



    2.3 المحافظة على النظافة والترتيب :

    أ.يجب المحافظة على النظافة الشخصية والمظهر الخارجي اللائق .
    ب.على الطالب المحافظة على النظافة داخل جدران المدرسة وداخل الصفوف والممرات ، والساحات ، والمراحيض وفي كل مكان داخل المدرسة ومحيطها.
    ت.على الطالب المحافظة على زينة جدران الصف والممرات.

    3.3 المحافظة على الأجهزة المدرسية ،وممتلكات المدرسة .

    أ‌. يجب المحافظة على سلامة أثاث المدرسة في الصفوف، المختبرات, الساحات ،الممرات والقاعات .
    ب‌. يجب إبلاغ المسئولين بأي ضرر يلحق بأثاث المدرسة.


    3.4 الحضور الى المدرسة:

    أ‌. الحضور: يجب الحضور إلى المدرسة بين الساعة 7:30 و الساعة 7:45. تغلق بوابة المدرسة في الساعة الثامنة صباحا ,ولا يسمح للمتأخرين بالدخول –وذلك على مسؤولية الأهل بعد إعلامهم بذلك.
    ب. يتم دخول الطلاب الى الصفوف قبل 7:55 وقبل بداية الحصة ، حيث يبدأ التعلم في الساعة الثامنة صباحاً.





    3.5 التصرفات في الصف:

    أ‌. على الطالب احترام المعلم والتحدث إليه بأدب والاستجابة لطلباته العلمية والتربوية والامتناع عن مجادلة المعلم بشكل غير لائق أو القيام بأي تصرف من شأنه المس بالمعلم

    ب.على الطالب المحافظة على الهدوء والنظام خلال الحصص .
    ت. على الطالب احترام زملائه في الصف وعدم القيام بكل ما يمكن ان يمس غيره من الطلاب.
    ث. لا يخرج الطالب من الحصة إلا بموافقة المعلم .
    ج. يجب الامتناع عن إزعاج العملية التدريسية والتربوية في الصفوف وخارجها.
    ح.يجب تحضير الكتب والدفاتر واللوازم الخاصة بالحصة قبل دخول المعلم إلى الصف.
    خ.لا يسمح للطالب بتناول الطعام أو مضغ العلكة أثناء سير الحصة.



    3.6 التصرفات خارج الصف:

    أ‌. على الطالب المحافظة على النظام والهدوء والتصرف بشكل لائق خارج الصف.
    ب‌. على الطالب احترام غيره من معلمين وطلاب وعدم المس بهم.
    ت‌. على الطالب عدم دخول غرفه المعلمين إلا بأذن خاص .
    ث‌. على الطالب عدم دخول صفوف أخرى أو أماكن أخرى غير معده للتعليم إلا بأذن.

    3.7 مغادرة المدرسة:

    أ. يترك الطالب المدرسة مع انتهاء دوامه أو بحسب تعليمات المسئولين .
    ب.لا يترك الطالب المدرسة خلال دوامه إلا بأذن من المسئولين مثل مربي الصف, قسم الطاعة في المدرسة أو مدير المدرسة.
    ت. يغادر الطالب المدرسة من المحطة المعدة لذلك وينتظر الباص بأدب واحترام.
    ث. السلوك الحسن بوسيلة النقل ونعدم المس بها.



    3.8 الهاتف النقّال (البلفون ):
    أضرار الهاتف النقال متعددة في المجالات الصحية والاجتماعية والاخلاقية ولذلك تقرر :
    1) عدم السماح بإحضار الهاتف
    2) إذا ظُبط الهاتف مع الطالب تُتخذ الاجراءات التالية بحقه:
    أ. في المرحلة الاولى يسجل المربي المخالفة في ملف الطالب بعد لفت نظره لذلك.
    ب. في المرحلة الثانية يحتجز الهاتف عند مدير المدرسة ويبلغ مربي الصف بذلك وبدوره يبلغ الاهل فوراً.
    ت. في المرحلة الثالثة في حالة إعادة المخالفة تسري على الطالب قوانين العقوبات العامة (بند 3.18).
    3) يسمح إحضار واستعمال البلفون في الرحلات لأكثر من يوم ،ويُمنع إستعمال البلفون كآلة تصوير او تسجيل إلا بموافقة الطرف المُصّور\ المسجل.
    4) في الحالات الاضطرارية يسمح للطالب باستعمال هاتف المدرسة.

    3.9 الانترنت والماسنجر:
    أ‌. على الطالب استعمال الانترنيت بشكل أدبي ولائق.
    ب‌. يمنع الطالب من استعمالها بشكل يسيء لغيره .
    ت‌. على الطالب الحذر من الاتصال بأناس مجهولين .
    ث‌. يُمنع استعمال الماسنجر في المدرسة بتاتاً.
    3.10 التدخين والكحول والسموم:

    انطلاقا من إيماننا بأن التدخين, شرب الكحول وتناول السموم يضر بصحة الإنسان، وتطبيقا للقانون العام في ألدوله:
    أ‌. يمتنع الطالب عن التدخين بأنواعه المختلفة داخل حرم المدرسة ومحيطها.
    ب‌. يمتنع الطالب عن إحضار السجائر إلى حرم المدرسة .
    ت‌. يمتنع الطالب عن استعمال , التزود وتناول الكحول والسموم أو إحضارها إلى حرم المدرسة ومحيطها.
    ث‌. يمتنع الطالب عن استعمال المواد التي تؤدي إلى الإدمان على أنواعها.



    3.11 المظهر الخارجي والهندام والتبرج:

    أ‌. على الطالب أن يحافظ على نظافة جسده و ثيابه وإغراضه الشخصية.
    ب‌. على الطالب أن يظهر بمظهر لائق .
    ت‌. إن التبرج واستعمال المساحيق لدى الفتيات بشكل ملفت للنظر ممنوع.
    ث‌. لا يسمح باستعمال الحلق عند الشباب.


    3.12 الزي المدرسي:

    إن ارتداء الزي المدرسي واجب على جميع الطلاب أثناء وجودهم في المدرسة وخلال جميع فعاليات المدرسة, ولذلك:
    أ‌. لا يسمح لأي طالب الدخول للمدرسة بدون ارتداء الزي المدرسي .
    ب‌. يتألف الزى المدرسي من بنطلون جينس كحلي طويل أو اسود و بلوزه باللون الازرق اوالابيض مع الشعار المدرسي.
    ت‌. إذا حضر الطالب للمدرسة بغير الزي المدرسي يتم إعلام الأهل وإرجاعه إلى البيت.
    ث‌. يمنع العبث على أشكاله المختلفة باللباس المدرسي.

    3.13 الزي الرياضي:

    أ‌. يجب انتعال حذاء رياضي في دروس الرياضة .
    ب‌. يجب ارتداء الملابس الرياضية في الغرف المعدة لذلك في القاعة الرياضية.

    3.14 الكتب التدريسية واللوازم المدرسية:

    أ.على الطالب أن يتزود بكل ما تتطلبه العملية التدريسية من كتب ودفاتر وأقلام ومسطرة خشبية أو بلاستيكية وكل شيء غير ذلك ممنوع..
    ب. المدرسة تمنع إحضار لوازم لا تمت بالعملية التدريسية .
    ج. المدرسة غير مسئولة عن أي أغراض شخصية ( فقدانها أو الضرر بها )
    د‌. عدم إحضار الكتب واللوازم المدرسية يعتبر مخالفة تسجل في بطاقة الطالب ويبلغ الأهل عن هذا التقصير .







    3.15 الوظائف المدرسية :

    أ‌. الوظائف المدرسية هي جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية فهي تساعد على فهم المادة التدريسية وترسيخها في ذهنه.
    ب‌. التقصير بالقيام بالوظائف البيتيه يعتبر مخالفه تسجل في بطاقة الطالب .
    ت‌. يحق للمعلم أن يخصص قسما من علامة موضوعه للوظائف ألبيتيه شرط أن يبلغ الطلاب مسبقا.

    3.16 الرحلات المدرسية:

    تهدف الرحلات لمعرفة بلادنا ومجتمعنا وعلى الطالب التصرف خلالها بما يلي:
    أ‌. الالتزام الكامل ببرنامج المخيم أو الرحلة وتطبيق قوانين وتعليمات المسئولين.
    ب‌. الامتناع عن التدخين بأي شكل من أشكاله.
    ت‌. الامتناع عن إحضار أو شرب أي نوع من المشروبات الروحية .
    ث‌. الالتزام بالبرنامج الزمني للرحلة والمخيم بما في ذلك ساعات النوم والراحة.
    ج‌. إحضار كافة الموافقات المطلوبة.
    ح‌. يحق لطاقم المخيم إبعاد كل طالب يخالف التعليمات.
    خ‌. المدرسة تُعلم الاهل قبل الرحلة برقم هاتف المسؤول للاتصال في الحالات الاضطرارية.

    3.17 الإصابات والتبليغ عنها:

    على الطالب الذي يصاب في المدرسة أو في طريقه من البيت إلى المدرسة وبالعكس او في الفعاليات المدرسية المختلفة بضمنها الرحلاتأن يبلغ أداره المدرسة بذلك في اقرب فرصه و بدون تأخير لضمان حقه بالتأمينات وان يحضر جميع الشهادات المتعلقة بالإصابة.


    3.18الخطوات العلاجية:

    في حالة مخالفة الطالب لإحدى الواجبات الواردة والتي نُقلت كتابيا الى المربي يتبع مربي الصف الخطوات التالية وذلك بحسب التدرج العلاجي للمشكلة :-
    أ‌. بعد القيام بالمخالفة الأولى – يحذر الطالب شفوياُ ويسجل في ملفه .
    ب‌. بعد القيام بالمخالفة الثانية يحذر الطالب كتابيا ،يسجل في ملفه ويرسل التحذير إلى الأهل ،على الطالب إحضار التحذير موقعا من ولي الأمر.
    ت‌. بعد القيام بالمخالفة الثالثة ترسل رسالة أخرى إلى الأهل ويطلب بها حضورهم إلى المدرسة ،وعلى الأهل تنسيق قدومهم إلى المدرسة.
    ث‌. يتم التحدث إلى الأهل واتخاذ الإجراءات التربوية اللازمة مثل تحضير وظائف، تطوع ،حرمان من رحله ، إبعاد عن عدة دروس وما الى ذلك حسب ما يقرر في اللقاء مع الأهل .

    في حالة مخالفات خاصة من شأنها التسبب بالخطر أو الأذى للشخص أو غيره أو للممتلكات بنود 3.1 ،3.3 ، 3.5 (أ+ت) ، 3.10
    يتم اتخاذ خطوات أخرى بالتنسيق مع إدارة المدرسة وقسم الاستشارة من غير إتباع الخطوات العلاجية التدريجية التي ذُكرت أعلاه 3.18 ( أ+ب+ت+ث)
    ج‌. يجب الاستعانة بالعناصر المكلفة بتطبيق القانون مثل الشرطة ، ضابط الأحداث، وموظف الشؤون الاجتماعية حسب نوع المخالفة ومدى الضرر الذي سببته .
    ح‌. يُبعد الطالب عن المدرسة لمدة يوم ،يومين ،ثلاثة أو ستة أيام تعليمية بموافقة مدير المدرسة أو من أُعطيت له الصلاحية ويُعلم الأهل بذلك خطياً وهاتفياً.
    خ‌. في حالة الاستمرار بالمخالفات يمكن إبعاد الطالب عن المدرسة بعد اتخاذ قرار المجلس التربوي .
    (في حالة الإبعاد الدائم يجب رفع تقرير إلى المكتب اللوائي) .
    د‌. زيادة على ما ذكر أعلاه يجب اتخاذ خطوات علاجية خاصة في بعض المخالفات كما ورد في فصل واجبات الطالب (3.8 ، 3.12 ، 3.14 ، 3.16).

    الفصل الرابع
    الامتحانات

    الامتحانات هي الطريقة المتبعة من أجل فحص تقدم الطالب أو تأخره وفي سبيل ذلك يتضمن الدستور في مدرستنا هذه البنود:
    4.1 أنواع الامتحانات : تقسم الامتحانات إلى:
    أ. الامتحان الشهري: هو امتحان في المادة التي تعلمها الطالب من بداية الشهر حتى نهايته ، وعلى المعلم تبليغ الطلاب أسبوعاً قبل الموعد.
    ب. الاختبار : يجري المعلم اختباره في مادة الدرس السابق ،ولا يلزم المعلم بتبليغ الطالب مُسبقاُ.
    ت. الامتحانات الفصلية : هي امتحانات تجري قبل نهاية الفصل ، تقررها الإدارة وتشمل كل مادة الفصل.
    ث.الامتحانات السنوية : هي امتحانات تجري قبل نهاية السنة ، يجري ترتيبها من قبل إدارة المدرسة.
    جـ.امتحانات الدبلوم : هي امتحانات تجري قبل امتحانات البجر وت حسب المادة المقررة من الوزارة .
    تقرر إدارة المدرسة برنامج الامتحانات وتعرضه على الهيئة التدريسية وعلى الطلاب قبل فترة زمنية لا تقل عن شهر ويستطيع الطلاب والمعلمون إبداء الملاحظات حول موعد الامتحانات ثم تدرس إدارة المدرسة ، المركز التعليمي الملاحظات وتتخذ الإجراءات اللازمة لذلك .
    ح.الوظائف الرسمية : هي الوظيفة التي تطلبها وزارة المعارف بشكل رسمي كجزء من تركيب علامة الامتحان.
    خ.يمكن للمعلم أن يطلب من الطلاب عمل وظيفة بالمواصفات العلمية وتحدد لها قيمة من العلامة النهائية.
    د.الامتحانات القطرية أو الخاصة : هذه الامتحانات تطلبها وزارة المعارف أو السلطة المحلية في المجالات المختلفة.

    4.2 - حقوق الطالب في الامتحانات:

    أ. يحق للطالب أن يحظى بتقييم عادل من قبل المعلمين حسب أسس متفق عليها وواضحة للطالب والمدرسة.
    ب. .يحق للطالب التقدم لكل امتحانات البجر وت شرط أن يتعلم المادة المطلوبة ويتقدم للدبلوم .
    أ‌. يحق للطالب معرفه علامته الواقية وكيفية احتسابها والاعتراض عليها إذا رأى ذلك ملائما أمام مدير المدرسة ولجنه مؤلفه من معلم الموضوع مركز الموضوع ,المركز التعليمي , مربي الصف والمستشارة..
    ب‌. يحق للطالب أن يحصل على الإرشادات المطلوبة للامتحانات أو الوظائف .
    ت‌. يحق للطالب فرصه قبل الامتحان النهائي أو البجر وت .
    ث‌. يحق للطالب معرفه مده الامتحان، مبناه وكيفيه توزيع العلامات .
    ج‌. يحق للطالب استرجاع كل امتحان مصححا مع ملاحظات المعلم .
    ح‌. يحق للطالب الاعتراض على العلامة شرط أن يدعم اعتراضه بحقائق موضوعيه وبأدب .

    4.3 -واجبات الطالب في الامتحان :

    أ. على الطالب أن يتقدم للامتحانات كلها دون استثناء .
    ب.إذا تغيب الطالب عن الامتحان يقوم ولي أمر الطالب بإبلاغ المربي مسبقا عن هذا الأمر .
    ت. إذا تغيب الطالب لسبب صحي يجب أن يبرز شهادة طبية.
    ث. إذا تغيب لسبب اجتماعي يجب إبلاغ مربي الصف بذلك وتوضيح الأمر له .
    ج. على الطالب أن يسلم ورقه الإجابة عن ا لامتحان للمعلم المسئول في الصف
    سواء أجاب عن أسئلة الامتحان أو لم يجب .
    ح. إذا خرج الطالب من غرفه الامتحان دون تسليم ورقه الإجابة يكون قد تجاوز القوانين والخطوط الحمراء المذكورة في بند سلوك الطالب.
    خ. يتقدم الطالب لامتحان إعادة إذا وافق المسئولون على قبول العذر للتغيب (المسئولون: مدير المدرسة، المركز التعليمي ،مربي الصف ، معلم الموضوع والمستشارة ) .
    د. على الطالب أن يحافظ على نقاء الإجابات للأسئلة وان لا يقوم بأي عمليه غش .
    ذ. في حاله تصرف غير مقبول في الامتحان من غش أو صراخ أو أذى يحول الطالب لمربي الصف.

    4.4. احتساب العلامات :

    أ. العلامة الفصلية – الفصل هو الفترة التعليمية التي تنتهي بحصول الطالب على شهادة علامات مدرسيه .
    ب. العلامة الفصلية تشمل :
    1- اختبارين 10 علامات لكل اختبار ومده كل منهما 5 دقائق .
    2- وظائف وتحضير 10علامات –بحسب تسجيل رسمي ومتابعه بحسب النماذج المتوفرة.
    3- امتحان شهري للمواضيع الموسعة فقط ( 5 وحدات) وقيمته 20 علامة .
    4- الامتحان الفصلي وقيمته 50 علامة في المواضيع الموسعة.
    5- الامتحان الفصلي للمواضيع غير الموسعة 70 علامة .
    ت. العلامة السنوية وتشمل معدل الفصول الدراسية.
    ث. العلامة المدرسية الواقية تحسب كما يلي :
    1. في الحالة التي يدرس فيها الموضوع لمدة سنه واحدة:
    الفصل ألأول- %25
    الفصل الثاني- %25
    الفصل الثالث- امتحان الدبلوم %50
    2. في حالة تدريس الموضوع على سنتين تتركب العلامة المدرسية من:
    %50 علامة السنة الأولى
    %50 علامة السنة الثانية بحسب البند ث 1.

    3.في حالة تدريس الموضوع خلال الثلاث سنوات تتركب العلامة من
    %25 ألسنه الأولى
    %25 ألسنه الثانية
    %50 ألسنه الثالثة بحسب البند ث1




    الفصل الخامس
    العلاقة مع أولياء الأمور


    إن المدرسة تعتبر العلاقة الطيبة مع الأهل أساس التعاون لما فيه خير ومصلحة للطالب والمدرسة ، ولذلك تحدد البنود التالية لضمان هذه العلاقة :
    1)تقوم العلاقة مع أهل الطالب على الاحترام والتقدير المتبادلين وليس على الانتقاد والتجريح .
    2)يتم إعلام أولياء الأمور عن كل تطور أو تغير في سلوك وإنجاز أبنائهم .
    3)يمكن لأولياء الأمور مناقشة المسئولين في المدرسة بالأساليب الديمقراطية حول كل معلومة تصلهم حول أبنائهم بعد التنسيق معهم.
    4)يمكن لأولياء الأمور التوجه للمسئولين بطلب بحث المساعدات
    التعليمية والاقتصادية والتربوية عن طريق التنسيق مع المسئولين في المدرسة.
    5) يتم في بداية كل سنة دراسية وحتى نهاية أيلول من كل سنة إصدار برنامج
    لساعات استقبال من قبل المعلمين والمربين وإدارة المدرسة.
    6) على الأهل الالتزام بمواعيد الاستقبال من قبل المعلمين أو إدارة المدرسة أو
    مربي الصف.ويُفضل اتصال الأهل مُسبقاً بهدف التنسيق.
    7) في حالات اضطرارية ومُلحة لا تحتمل الانتظار ، يتوجه ولي الأمر إلى غرفة
    المسئول الإداري حيث يجيبه عن طلباته.
    Cool لا يُسمح لولي الأمر التوجه إلى غرفة صف ابنه بهدف رؤيته أو إعطائه
    شيئاً الخ ،بل يتوجه إلى المسئول الإداري فقط.
    9) يتم إجراء اجتماعات صفية يلتقي فيها مربي الصف مع أولياء الأمور للتداول في
    وضع أبنائهم مرتين في السنة على الأقل . الاجتماع الأول في بداية السنة
    الدراسية حتى موعد أقصاه نهاية تشرين ثان . الاجتماع الثاني حتى موعد أقصاه
    نهاية شهر نيسان.
    10) تعقد اجتماعات عامة مع الأهالي حسب المتطلبات.
    11) يجب على الأهل الالتزام بكل ما ورد في دستور المدرسة.









    الخاتمة


    عزيزي المعلم \ـة.......
    عزيزي الطالب .........
    عزيزي ولي الأمر......

    لقد توخينا من خلال الدستور وضع القواعد السلوكية السليمة لواجبات الطالب وحقوقه في مدرسة أورط ترشيحا حيث اعتمدنا على المفاهيم الديمقراطية في دولة اسرائيل وتعليمات المدير العام لوزارة المعارف والثقافة وتجاربنا اليومية في حقل التربية والتعليم.
    كلنا أمل أن تُطبق هذه القواعد من خلال النقاش والحوار بين أطراف العمل التربوي حفاظاً على مستقبل طلابنا وسلامتهم .

    باحترام
    طاقم الدستور
    -----------------------------------------------------------------------------

    موافقة وتعهد


    حضرة مربي\ـة الصف ________________المحترم \ـة

    بعد أن قرأت الدستور وبنوده ،أصرح إنني موافق على ما جاء بالدستور، وسأعمل على تطبيق بنود الدستور بما يخص سلوك ابني أو ابنتي بالتعاون مع المسئولين في المدرسة.





    باحترام ،

    ولي أمر الطالب الطالب

    الأسم التوقيع الأسم التوقيع


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 12:50 pm