عزيزي الطالب،
مرفق طيّة دستور المدرسة ، فيرجى دراسة الدستور ومراجعته مع الأهل لنتمكن
من تطبيقه في بداية السنة الدراسية القادمة لما فيه من مصلحة لأولادنا. ولنزرع
في شخصيتهم المسؤولية والالتزام بالوقت والمواعيد لينشئوا نافعين في المجتمع.
لذا نرجو منك أيها الطالب ومن ولي أمرك أن توقعّوا علىالورقة المرفقة
بالدستور وأن تعيدوا هذا المستند الىالمدرسة في بداية السنة الدراسية القادمة 1/9/2007.
باحترام
إدارة المردسة
نحن الموقعين أدناه: الطالب ________ الصف ________ السيدة/ة ولي أمر الطالب /ة____________ الصف _____________ نصرّح بأننا قرأنا دستور المدرسة ونلتزم بما ورد فيه.
____________________ __________________
توقيع ولي أمر الطالب/ة توقيع الطالب/ة
دستور المدرسة
مقدمة:
حضرات أولياء أمور الطلاّب، حضرات أعضاء الهيئة التدريسيّة، الطلاّب الأعزاء.
لكل مجتمع بشري قوانينه ولكل مؤسسة نظامها. أن القانون ينظم سير العمل في كل مجتمع بشري وأي فرد ينتمي لهذا المجتمع عليه ان يسلك وفق القانون وحرصًا على مصلحة طلاّبنا ورفع مستواهم العلمي والأخلاقي والإجتماعي، رأينا من واجبنا نحنُ إدارة المدرسة ، وأعضاء الهيئة التدريسيّة، وبالتعاون مع لجنة أولياء أمور الطلاب ومجلس الطلبة، كنّا قد وضعنا ومنذ سنة 1999 الأُطر الهامة لتنظيم العمل المدرسي ولبناء علاقة قويّة بين الطالب والمعلمين، بين البيت والمدرسة، علىاساس التفاهم والتعاون والإحترام المتبادل، للوصول إلى الهدف المنشود الذي تصبو إليه كل مؤسسة تعليمية. وفيما يلي أهم فصول وبنود هذا النظام:-
1. حقوق الطالب:-
1. إذا واجهت الطالب أثناء وجوده في المدرسة مشكلة ما، عليه التوجه إلى المربي في وقت فراغه أو بعد التنسيق معه ويعلمه بالمشكلة لحلها.
2. إذا حدثت للطالب مشكلة أثناء الدرس، يحق للطالب التوجه لمعلم الموضوع بعد انتهاء الدرس، وإذا لم تحل المشكلة باستطاعته التوجه إلى مربي الصف.
3. يحق للطالب التوجه إلى مربي صفه في كل مشكلة كانت تعليمية، إجتماعية أو غير ذلك.
4. يحق للطالب التوجه للمستشار في كل مشكلة كانت بعد التنسيق معه وبقوم المستشار بدعوة الطالب.
5. إذا واجهت الطالب مشكلة صحية ، يحق له التوجه إلى ممرضة المدرسة وواجب الممرضة الحرص على سرية الأمر.
6. يحق لكل طالب في المدرسة أن يطالب تعيين مقابلة شخصيّة مع مدير المدرسة لطرح مشكلة أو فكرة ما...
7. يحق للطالب مراجعة معلمه في أمر يختص بنتائج الإمتحان أو الإستفسار عن موضوع غير مفهوم له.
8. عند توجه الطالب إلى معلمه عليه التحدث معه بلباقة وإحترام.
2. واجبات الطالب:-
1) على الطالب أن يسلك سلوكًا حسنًا، لائقًا خلال الحصص، وإذا سبب إزعاجًا وتمادى في ذلك يحق للمعلم اخراجه من الصف، وعلى الطالب أن يستجيب لتعليمات معلمه وينتظر حتى يُعالج الموضوع من قِبل معلمه أو مربيّه بعد تسجيل اسمه لدى السكرتيرة.
2) أن عدم الالتزام بالبند السابق من شأنه أن يُعرّض الطالب إلى عقوبة قد تصل إلى إبعاده عن المدرسة لمدة يومين.
3) يمنع اصطحاب الجهاز الخليوي (البلفون) إلى المدرسة، ومن يُضبَط معه أو بحوزته جهاز يُصادر من قبل مربي الصف، ويُبعد عن المدرسة ليوم واحد. (يعاد الجهاز للأهل).
4) يُسمح للطلاب دخول المدرسة فقط بلباس موحد مع شعار المدرسة ابتداءً من 1/9/2006، بحيث يكون لون البلوزة أزرق في الصيف، كحلي في الشتاء مع بنطلون كحلي أو تنورة كحلية، بلإضافة إلى أحذية ملائمة (ليست أحذية بيت).
5) على الطالب أن يحضر إلى المدرسة في الصباح حتى الساعة 7.50 وإلا يُحسب مخالفة تأخر يُعاقب عليها.
6) يُمنع الطالب من احضار أدوات حادّة أو مؤذية إلى المدرسة واللعب بها.
7) الامتناع عن التدخين في نطاق المدرسة أو حمل علب السجائر وعلب الكبريت والقداحات في الجيوب والحقائب.
الامتناع عن اللعب بالألعاب المسلية الالكترونية وغير الالكترونية على جميع أنواعها داخل المدرسة.
9) الامتناع عن تناول الطعام والشراب أثناء سير الدرس.
10) يُمنع العبث بالماء داخل المدرسة ورشه على الآخرين.
11) يُمنع تعليق منشور أو اعلان أو صورة في المدرسة دون استشارة مربي الصف أو مدير المدرسة.
12) عدم دعوة أو اصطحاب الغرباء إلى المدرسة.
13) يُمنع دخول الطلاب إلى غرفة المعليمن بتاتاً.
14) على الطالب أن يتكلم بهدوء وأدب مع المعلمين والموظفين في المدرسة منتقيًا الكلمات المناسبة.
15) يحب أن تسود الروح الوديّة بين الطلاب وأن تكون مبنيّة على الأخوة والصداقة.
16) عند قرع الجرس يجب أن يدخل الطالب غرفة صفه بنظام وهدوء وأن يجلس على كرسيه فقط دون التنقل بين المقاعد إلى جانب جانب اللوح أو النوافذ والباب.
17) عند انتهاء الدرس وبإعلان المعلم يخرج الطلاب بنظام وهدوء دون الصراخ والازعاج والركض في أروقة المدرسة.
18) بين حصتين متتاليتين علىالطالب أن يبقى مكانه، يُحضر كتبه ولوازمه وينتظر دخول المعلم للبدء بالدرس التالي.
19) كل من يُخالف هذه التعليمات المذكورة أعلاه، يكون عرضة للعقاب حسب تعليمات منشور المدير العام.
3. سلوك الطالب في المدرسة:
لا شك أن التحصيل مقرون بالسلوك، فإذا استطعنا منع المشاكل السلوكية لا بُد أن يرتفع في المقابل مستوى التحصيل عند الطلاب وعيله يطلب منكم ما يلي:-
1. عدم التفوه بألفاظ بذيئة.
2. عدم الصياح وإزعاج الآخرين.
3. عدم الخروج من الساحة أثناء الدوام والإستراحات وحصص الفراغ.
4. يجب المُحافظة على أثاث الصف والمدرسة، كالمقاعد والأبواب واللوح ودفتر اليوميات.
5. المحافظة على سلامة الطلاب.
6. عند شراء المأكولات على ا لطالب أن ينتظم حتى وصول دروه دون مُزاحمة.
4. سلوك الطالب خارج المدرسة:
على الطالب أن يشعر بالإنتماء نحو مدرسته، فهو جزء لا يتجزأ من هذه المدرسة ويمثّلها داخل وخارج جُدرانها، وسمعته سمعتها، ولذلك عليه المحافظة على سمعة مدرسته بسلوكه الحسن داخلها وخارجها، وفي طريقة منها وإليها وفي محطة الباص وأثناء سفره فيه.
5. المحافظة على ممتلكات المدرسة:-
1. من واجب الطالب المحافظة على مُمتلكات مدرسته، وإذا قام بالعبث بها وأدى ذلك إلى خراب شيء منها ، تُلقى على عاتقه جميع النفقات لإصلاح ما أُتلف، وإذا كان الخراب على يد مجموعة من الطلاب توزّع تكاليف الإصلاح على المجموعة.
2. يجب المحافظة على نظافة المدرسة، المقاعد، الساحات، الممّرات، المكتبة، المُختبر، المنافع الخ... ورمي النفايات والأوراق في السلة المخصّصة لذلك.
3. من مسؤولية كل طالب إلقاء النفايات في سلة المُهملات القريبة منه.
6. الدوام:
1. يُبلّغ كل صف في المدرسة بمواعيد الدوام كاملة – ساعات البدء والفُرص ونهاية الدوام. وعلى الطالب إحترام أو تجنَب التأخر أو الإنقطاع عن الحصص صباحًا وبعد الفُرص.
2. على جميع الطلاب مغادرة المدرسة عند انتهاء الدوام العام، إلاّ إذا كان هناك نشاط مُبرمج ومُنسّق من إدارة المدرسة.
3. مغادرة المدرسة قبل إنتهاء الدوام يكون بإذن خاص من المربي أو الإدارة.
4. إذا صرف طلاب صف ما قبل انتهاء الدوام المبرمج، عليهم مغادرة المدرسة بإستثناء الطلاب الذين ينتظرون وسائل النقل في مدخل المدرسة.
5. عدم البقاء في الغُرف أثناء الإستراحات، بل الخروج إلى الساحات، إلاّ في الأيام الماطرة العاصفة والشديدة البرد وبإذن من إدارة المدرسة.
6. ينتظم الطلاب في ساحة المدرسة في طابور الصباح عند سماع قرع الجرس وذلك حسب الحاجة، وعليهم الإصغاء دون إزعاج لتعليمات المدرسة.
7. عند إنتهاء الإستراحة على كل طالب أن يتوجه حالاً إلى غرفة صفه دون تباطؤ، وكل من يتأخر بالدخول يُحاسب على ذلك، ويحق للمعلم بعدم السماح له بالدخول إلى صفه وتسجيله غائبًا في دفتر اليوميات.
8. كل من يخالف هذه البنود (الدوام من 1 حتى 7) يكون عرضة للعقاب انذار، ابعاد حسب نوع المخالفة.
7. المواظبة:-
1. المواظبة سلوك واجب ضروري لسير العملية التعليمية والتربوية.
2. اي تأخر أو تغيّب عن المدرسة يُسجّل في بطاقة الطالب.
3. إذا تغيّب الطالب عن المدرسة لسبب ما عليه إحضار تقرير طبي أو رسالة خطية أو هاتفية من ولي أمره تُبيّن سبب غيابه ، ويحق لمربي الصف أن يتصّل هاتفيًا بالبيت لمعرفة سبب الغياب.
4. إذا حضر الطالب بعد غيابه إلى المدرسة دون إحضار التقرير الطبي أو الرسالة، يُنذره مربي الصف ويسجل ذلك في ملفه ، ويلزمه بإحضار التقرير أو الرسالة من ولي أمره اليوم التالي، وإذا لم يحضر ذلك لا يُسمح له بالدخول إلى غرفة صفه مع بقائه في المدرسة في مكان يحددّه مربي الصف.
5. التأخر ظاهرة سلبية تشوّش سير الدرس، وإذا سجلت للطالب ثلاث مرّات تأخر يُنذر على ذلك ويُبلغ ولي أمره، وإذا تكرر التأخر بعد ذلك لا يُسمح له بالدخول إلى الحصة التي تأخر عنها، وإذا لم تجد هذه الإجراءات نفعًا، يحق للمربي إتخاذ قرار بمنعه دخول غرفة الصف طيلة النهار مع بقائه في المدرسة في مكان يحدده له المُربي، وتكرار مخالفات التأخر يؤدي إلى فرض عقوبة فصل الطالب عن المدرسة ليوم أو يومين.
6. يحق للطالب مغادرة المدرسة بإذن من إدارةالمدرسة أو بطلب خاص من ولي أمره فقط.
7. على الطالب أن يحضر إلى المدرسة في الصباح حتى الساعة 7.50 ، وإلاّ يحسب له تأخر.
8. يُعفى الطالب من المشاركة في دروس الرياضة البدنية بموجب تقرير طبي بشرط أن يتواجد مع طلاب صفه وتحت مراقبة معلم الرياضة.
9. واجب كل طالب الإشتراك في الرحلات المدرسية، والفعاليات التربوية إلاّ إذا أحضر للمدرسة تقريرًا طبيا يسرحه من المشاركة.
8. العُنف:-
1. تَرى المدرسة أن العنف ظاهرة سلوكية غير حضارية ولها ابعاد سلبية خطيرة سواء كان العنف كلاميًا أو جسديًا، وتَرى في العُنف أيضا سببا يؤدي لفصل الطالب عن المدرسة إذا إستعمل العنف مع غيره.
2. يتم معالجة ظاهرة العُنف بوسائل تربوية، وعلى المُعتدَى عليه أن لا يرد على المُعتدِي بالمثل، بل عليه إبلاغ مربي الصف أو اي مدرّس آخر لمعالجة الموقف.
3. يكون عقاب الطالب الذي إستعمل العُنف، الإبعاد عن الدراسة بعد التشاور بين مربي الصف ومدير المدرسة، ويكون الإبعاد في المرّة الأولى عن حصة إلى يوم واحد حسب نوع المخالفة وعلى الطالب وولي أمره أن
4. يتعهدا ويوقعا إلتزاما خطيا بعدم تكرار مثل هذه المُخالفة، وإذا تكررت المخالفة رغم التعهد يُبعد الطالب عن المدرسة لمدة ثلاثة أيام، وعلى أثرها يُرسل إنذار نهائي يوقّع عليه هو وولي أمره، وفي حالة تكرار مثل هذا السلوك للمرة الثالثة يُفصل الطالب نهائيا عن المدرسة.
9. انظمة الوظائف والوظائف البيتية:
أ} الوظائف البيتية:
1. يجب على الطالب القيام بواجباته البيتية كاملة، وتحضير وظائفه ودروسه كما ينبغي وإحضار جميع الكتب والدفاتر والأدوات اللازمة كل يوم.
2. تتألف العلامة التي تكتب على الشهادة المدرسية من 80% للإمتحانات و – 20% للوظائف البيتية والمشاركة في الدروس.
3. يجمع المعلم الوظيفة مرتين في السنة ويسجل عليها ملاحظاته.
ب} أنظمة الإمتحانات
1. للمحافظة على نزاهة الإمتحانات، يعالج المعلم المراقب بالتعاون مع مربي الصف حالات التجاوز التي تسيء إلى نزاهة الإمتحان وسمعة المدرسة، أو نقل في الإمتحان ويُنذر على ذلك.
2. إذا تكررت عملية الغِش في الإمتحانات بالرغم من الإنذارات يحق للمجلس التربوي فصل هذا الطالب عن المدرسة في نهاية العام الدراسي.
3. مخالفة الطالب الذي " يُنقِّل " غيره في الإمتحان كمخالفة الطالب الذي يَنقُل ويُحاسب الإثنان معًا.
4. يحق لكل طالب الإستئناف على نتيجة إمتحانه حين شعوره بالإجحاف ويمكنه مراجعة معلم الموضوع أو مركز الموضوع.
5. يُمنع التكلم والهمس أثناء الإمتحان وكل مُخالفة تؤدي إلى خصم علامات أو إلغاء إمتحان المُخالف.
6. إذا تغيّب الطالب عن الإمتحان بعذر شرعي، عليه التوجه إلى معلم الموضوع لتعيين موعد لإعادة الإمتحان، أما إذا كان الغياب غير شرعي يحصل هذا الطالب على علامة سلبية.
7. تُعلن إدارة المدرسة في بداية السنة الدراسية مواعيد الإمتحانات، وعلى أن يتقدم الطالب لإمتحانين في كل موضوع في الفصل الواحد.
8. يُسمح لكل معلم موضوع أن يجري إمتحانُ قصيرًا في صفه دون تعيين مُسبق بشرط أن تكون مادة الإمتحان المادة المُعطاه في الدرسين السابقين فقط.
10 الرحلات المدرسية:
الرحلات المدرسية هي جزء مكمّل لنمهاج التعليم في المدرسة وعلى كل طالب الاشتراك في الرحلات والالتزام بنظامها:-
* يتم الاشتراك في الرحلة، بدفع تكاليف الرحلة لمربي الصف أو لسكرتيرة المدرسة قبل موعدها بأسبوع على الأقل الاّ إذا أعلن غير ذلك.
* على الطالب اعادة موافقة الاشتراك في الرحلة إلى مربي الصف موقعه من ولي أمره قبل موعد الرحلة بثلاثة ايام الا إذا أعلن غير ذلك.
* على الطالب أن يسلك سلوكا حسنا في الرحلة كأنه في المدرسة.
* على الطالب أن ينصاع لكل التعليمات الصادرة من المعلمين المسؤولين في الرحلة.
* على الطالب أن يتقيّد بالمواعيد.
* على الطالب أن يتزود بكل لوازم الرحلة (ملابس، حذاء، قبعه...)
* على الطالب أن يسلك في الرحلة حسب تعليمات المكان الموجود فيه.
11. الملابس الموّحدة:
1. إرتداء الملابس الموحدة في المدرسة واجب على كل طالب وطالبة طيلة أيام الدوام.
2. لقد تقرر أن تكون الملابس الموحدة على النحو التالي:-
في الصيف: قميص أزرق أو بلوزة زرقاء فاتحة مع شعار المدرسة. بنطلون جينس أو تنورة جينس أزرق بشرط ان تكون جميعها سليمة وغير ممزقة وأن تكون خالية من الكتابات والرسوم.
في الشتاء: الثياب المذكورة أعلاه، بالإضافة إلى جارزة كحلية أو بلوزة كحليّة.
بلوزة رياضية:- بلوزة رياضية زرقاء مع شعار المدرسة وبنطلون قصير بلون أزرق وحذاء رياضة خاص.
3. يكون الطالب غير مقيّد بالملابس الموّحدة في الأيام التي تحددها المدرسة، كيوم الطالب مثلاً، بشرط أن تكون الملابس محتشمة ومُناسبة.
4. لا يُسمح لأي طالب بالدخول إلى غرفة الصف بدون الملابس الموحدة، ويبقى خارجها في نطاق المدرسة وإذا تكرر ذلك تسري عليه العقوبة التالية:-
* في المرّة الأولى يُسجل له المربي إنذارًا في ملفه ويُعلم ولي أمره شفهيا.
* في المرّة الثانية يُسجل له المربي إنذارًا في ملفه ويُعلم ولي أمره خطيًا بواسطة الطالب ويُبلغ ولي الأمر هاتفيًا.
* في المرّة الثالثة يُفصل الطالب عن الدراسة لمدة يوم واحد يكون في اليوم التالي وعندها يُبلغ المربي ولي أمر الطالب بذلك هاتفيا وبرسالة خطية تسلم للطالب.
5. تُمنع الطالبات في المدرسة من إستعمال أدوات التجميل في نطاق المدرسة.
6. على كل طالب أن ينتعل الحذاء المُناسب وأن لا يأتي بحذاء بيتي إلى المدرسة.