حالة تأخر وتخلف أو نقص أو عدم اكتمال النمو التحصيلي نتيجة لعوامل عقلية أو جسمية أو اجتماعية أو انفعالية بحيث تنخفض نسبة التحصيل دون المستوى العادي المتوسط في حدود انحرافين معياريين سلبيين
أولا :- العوامل العقلية
كالتأخر في القدرة على القراءة بسبب عدم إتقان أسسها إذ تدخل في كل العلوم المدرسية بمختلف أنواعها أو كالتأخر في القدرة على التركيز أو
التأخر في القدرة اللغوية .
ثانيا :- العوامل النفسية
مثل حالات القلق النفسي وضعف
الثقة بالنفس والخجل والاضطراب النفسي والخوف مثل كراهية التلميذ لمادة معينة لارتباطها في ذهنه بموقف مؤلم من جانب المدرس .
ثالثا : - العوامل الجسمية
الأمراض المختلفة التي تؤدي إلى نقص عام في الحيوية مثل الأنيميا ونزلات البرد والصداع المتكرر والطفيليات . كذلك حالات ضعف السمع وضعف النظر وطوله وقصره واضطرابات الجهاز الكلامي مثل عيوب الكلام – صعوبة النطق
رابعا :- العوامل البيئية
(أ)- عوامل منزلية :
1- مثل الخلافات العائلية التي تؤدي إلى عدم الاستقرار والاطمئنان.
2- عدم ملائمة جو المنزل للعمل الهادئ .
(ب) عوامل مدرسية :
1- كثرة غياب الطالب عن المدرسة .
2- إحساس الطالب بالنقص وعدم الثقة بالنفس .
3- هروب الطالب من المدرسة لوجود مغريات أخرى كالسينما أو أصدقاء السوء .
4- عدم وضع الطالب في مستواه العلمي بالصف كأن يوضع الضعيف مع الأقوياء .
5- التعب من سوء توزيع المواد بالجدول الدراسي
6- الغيرة من التفرقة في المعاملة بين الطلبة
وذلك لاعتبارات شخصية
خامسا :- العوامل الاجتماعية
* عدم توفر الجو الثقافي .
* سوء الحالة الاقتصادية للأسرة وينتج من ذلك عدم توفر الحاجات الأساسية للدراسة وضيق المكان وعدم اهتمام الأسرة بالدراسة والانتظام وقلة وسائل الراحة .
1- الخروج من النظام المدرسي وكثرة الشغب
2- ممارسة التدخين
3- الشعور بالألم واليأس والإحباط .
العلاج الطبي
وذلك بعلاج الأمراض التي تؤثر على صحة
الطالب مثل الأنيميا وعلاج حالات
ضعف السمع والبصر .
العلاج النفسي
وذلك بإقامة جو من المحبة والألفة
بين الطلاب والأخصائي في جو علاجي سليم وكذلك الإرشاد النفسي للوالدين وللطالب وكذلك مساعدة المدرسين بالمدرسة للطالب وتشجيعه على التحصيل
العلاج الاجتماعي
تحسين مستوى التوافق الأسري والاجتماعي والتعاون بين الأسرة والمدرسة لعلاج الحالة
العلاج التربوي
1- الإرشاد التربوي لكل من المعلم والطالب وأولياء الأمور
2- الاهتمام بالقدرات والمهارات الأساسية فيما يمكن الطالب المتأخر
دراسيا من الالتحاق بزملائه وتنمية
دافع التحصيل لديه
1 - ركز أثناء المذاكرة على ما تقرأ وكن قوي الإرادة لتحقيق هذا التركيز
2- ذاكر في مكان تتوافر لك فيه الشروط اللازمة من اضاءة وتهوية وهدوء
3- نوع طريقة القراءة وسرعتها حسب هدفك من القراءة
4- عندما تشعر بالملل من كتاب انتقل إلى كتاب آخر لمادة مختلفة
5- لا تعتمد على الذاكرة كثيرا لذلك اكتب ملاحظتك من الأفكار الرئيسية التي تقرؤها
6- التسميع أمر هام وضروري فكلما ذاكرت موضوعا سمع لنفسك
إدارة السنبلاوين التعليمية
مدرسة بشمس الإعدادية
التربية الاجتماعية
إعداد الأخصائية الاجتماعية
أ / سحر محمد حسن سليم
وكيل النشاط
أ / صلاح محمد منير
ناظرة المدرسة
أ / الطاهرة محمد توفيق