مدرسة بشمس الاعدادية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تعليميى


    الملفات والسجلات المطلوبة فى كل مجال

    أحمد عبد الغنى السيوفى
    أحمد عبد الغنى السيوفى


    المساهمات : 95
    تاريخ التسجيل : 15/01/2011

    الملفات والسجلات  المطلوبة فى كل مجال Empty الملفات والسجلات المطلوبة فى كل مجال

    مُساهمة  أحمد عبد الغنى السيوفى الإثنين يناير 17, 2011 10:17 am

    الملفات والسجلات المطلوبة فى كل مجال
    القدرة المؤسسية:
    المجال الأول- رؤية المؤسسة ورسالتها :
    المعيار الأول- وجود وثيقة لرؤية المؤسسة:
    ١- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة.
    • وثيقة الرؤية.
    • لافتات ولوحات وملصقات معلقة فى أماكن بارزة للرؤية.
    • وجود نسخ لوثيقة الرؤية مع العاملين.
    • محاضر اجتماعات دورية لمراجعة الرؤيةوموقعة من المشاركين.
    • وثيقة الرؤية معلنة على موقع المدرسة الإلكتروني.
    • مطويات لمضمون رؤية المؤسسة.
    • الخطة السنوية للمؤسسة


    .
    المعيار الثانى - وجود وثيقة لرسالة المؤسسة:

    ١ - توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة.
    • وثيقة الرسالة.
    • الخطة السنوية للمؤسسة.
    • لافتات ولوحات وملصقات معلقة فى أماكن بارزة للرسالة.
    • وجود نسخ لوثيقة الرسالة مع العاملين.
    • محاضر اجتماعات دورية لمراجعة الرسالة وموقعة من المشاركين.
    • وثيقة الرسالة معلنة على موقع المدرسة الاكترونى.
    • مطويات لمضمون رسالة المؤسسة.
    2تشارك الأطراف- المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة.
    • وثيقة الرسالة
    • الخطة السنوية للمؤسسة
    • كشوف بأسماء المشاركين فى صياغة الرسالة
    • محاضر اجتماعات صياغة الرسالة وموقعة من المشاركين.

    المجال الثاني - القيادة والحوكمة:
    المعيار الأول- توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر:
    ١- تعمل القيادة على تفعيل دوروحدة التدريب والجودة

    • محاضر اجتماعات وحدة التدريب والجودة.
    • الجداول الزمنية لتدريب العاملين تتضمن الاحتياجات ، والمسئوليات.
    • خطة لمتابعة أعمال الوحدة...) مطبوعة –إلكترونية(.
    • قاعدة بيانات بأسماء المدربين والمتدربين ونوع الدورة التدريبية ومدتها.
    • كشف حوافز بأسماء العاملين فى التدريب والجودة.
    • بطاقات تقييم اداء العاملين.
    • نماذج لإنتاج المتدربين.
    ٢- تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث التى تتناول مشكلات التعليم وقضاياه .
    • محاضر اجتماعات مناقشة خطة البحوث.
    • خطة بحثية مكتوبة ومتفق عليها.
    • سجلات مكتبية وإلكترونية.
    • كشوف بأسماء المشاركين فى البحوث الإجرائية.
    • محاضر اجتماعات لمناقشة نتائج الأبحاث مع المدارس الأخرى والجهات البحثية.
    • نشر نتائج البحوث على الموقع الكتروني.
    • برامج تدريبية على مهارات البحث العلمى التربوى.
    • سجل أنشطة وحدة التدريب.

    3 - تساند القيادة عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية. الخاصة بعملية الاصلاح والتطوير (ورقية او إلكترونية ).
    • كشوف الحوافز للعاملين.
    • سجلات المتابعة والتقويم)مطبوعة –إلكترونية(
    • سجلات بفرق التنفيذ ومسئولياتها.
    • خطط ونتائج التنفيذ على الموقع الإلكتروني.
    • وجود نماذج للمبادرات الإبداعية.
    ٤- تشجع القيادة المعلم على الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا المتقدمة.
    • سجلات الدوراتالتدريبية للمعلمين والعاملين.
    • سجلات استخدام المستحدثات التكنولوجية.
    • وجود وسائط تعليمية وإلكترونية وبرمجيات أقراص مدمجةCDs
    • أدوات تقويم إلكترونية.
    • حجرة وسائط تعليمية .
    • موقع إنترنت للمؤسسة.
    • سجلات استخدام مواقع الإنترنت
    • وجود بريد إلكترونى للمؤسسة.
    المعيار الثانى - دعم عمليتى التعليم والتعلم:
    ١. تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم.
    • محاضر جلسات مع المعلمين والعاملين بالمدرسة وأولياء الأمور حول التعلم النشط.
    • لائحة لنظام الحوافز.
    • دليل لشرح أفضل الممارسات للتعلم (مطبوع – الكتروني)
    • دليل لشرح أفضل الممارسات فى استراتيجيات التدريسمطبوع –الكتروني)
    • محاضر جلسات مع المعلمين وأولياء الأمور ومجلس الأمناء لمناقشة مشكلات المتعلمين.
    • وجود سياسات معلنة للتشجيع على التعلم النشط والذاتى.
    • وجود جماعات نشاط ووجود معارض للأنشطة
    ٢. تتبع نظما متنوعة لمتابعة تقدم المتعلمين دراسيا فى ضوء الأهداف
    • أنواع متتعددة من الاختبارات فى جوانب التعلم المختلفة.
    • برامج لرعاية ذو الأحتياجات الخاصة.
    • قاعدة بيانات إلكترونية.
    • بطاقات الأداء المدرسى.
    • تقارير الطلاب الشهرية.
    • ملف إنجاز الطلاب.
    ٣- تسعى القيادة لتوفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد منضعف حضورالمتعلمين والتسرب.
    • سجلات دراسات الحالة لدى الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين.
    • سجلات الدعم المالي والمادى.
    • كشوف مجموعات التقوية والجداول الزمنية.
    • نماذج من طرق التوعية )لوحات – نشرات –ملصقات – سجلات - ندوات - ....الخ)
    • خطط مكتوبة للتوعية.
    • سجلات الاجتماعات.
    • قاعدة بيانات بالمشاركين من المجتمع المحلى.
    • ملف إنجاز الطلاب.
    • الجدول المدرسى.
    ٤- تتبع القيادة نظم لمتابعة أداء المعلمين فى المؤسسة وتقويمهم.
    • سجلات لنتائج التقويم.
    • محاضر اجتماعات مع مجلس الأمناء تتعلق بخطة التقويم
    • خطة للتقويم مكتوبة ومعلنة.
    • ملفات إنجازات المعلمين

    ٥. تدعم القيادة العمل الجماعى وتحفزه
    • لائحة داخلية للمدرسة.
    • صندوق شكاوى ومقترحات.
    • خطة دورية لإ شراك المعلمين فى ادارة المدرسة.
    • كشوف حوافز.
    • بيان بالأنشطة الاجتماعية للعاملين بالمدرسة.
    • أدوات لقياس رضا العاملين.
    • وجود برامج جماعية يشارك فيها غالبية العاملين.
    ٦. تعمل القيادة على التواصل على كافة المستويات.
    • النشرات والقرارات الدورية المنظمة للعمل.
    • مخاطبات ومراسلات من والى الجهات الإدارية.
    • محاضر اجتماعات القيادة مع المعنيينمعلمين-متعلمين- إداريين(
    • محاضر جلسات مجلس الأمناء .
    • صندوق المقترحات.
    • جدول معلن لمواعيدلقاءات أولياء الأمور مع إدارة المدرسة.
    • وجود مقترحات على الموقع الألكترونى من افراد المجتمع المحلى.
    المعيار الثالث - وجود نظام للحوكمة الرشيدة:
    1- اتباع أساليب ديمقراطية فى ادارة المؤسسة واتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء.
    • محاضر جلسات وضع السياسات العامة للمؤسسة توضح اشتراك المعنينن فى وضع السياسات واتخاذ القرارات.
    • سجلات متابعة المشكلات وحلها.
    • سجل اجتماعات مجلس الامناء.
    • الخطة السنوية للمؤسسة.
    2- توظف القيادة التشريعات والقوانين بما يحقق فعالية المؤسسة.
    • اللوائح والقوانين معلنةلجميع المعنيين.
    • وجود ثقافة مساندةللإصلاح.
    • دفتر ١٣٠ أحوال العاملين.
    • ملفات العاملين.
    المعيار الرابع- وجود نظام مالي وإداري متطور:
    ١. توظف القيادة بنود الميزانية بفعالية وفقا لخطة التحسين المؤسسي الفعلية.
    • محاضر اجتماعات وضع قواعد صرف الميزانية توضح المشاركين فى وضعها.
    • لأئحة مكتوبة ومعلنة لقواعد الصرف.
    • تقارير للمراجعة الدورية لاوجة صرف الميزانية.
    2- تطبق القيادة نظاما متقدما للمساءلة والمحاسبية على المستويين الفردي والجماعي.
    • وضع اللأئحة تضم المشاركين فى وضعها.
    • لأئحة مكتوبة ومعلنة للمحاسبية.
    • توجد تقارير توضح القواعد المحاسبية التى تم تطبيقها وسبب التطبيق.
    • توجد لائحة للحوافز .
    • لوحة شرف للعاملين المتميزين.
    ٣- تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد المسؤليات للعاملين بها وتوزيعها
    • خطة مكتوبة ومعلنة لتوزيع المسئوليات والمهام.
    • تفويضات مكتوبة للمسئوليات واضحة ومحددة.
    • نشرة مكتوبة ومعلنة للمسئوليات و المنوطين بتنفيذها.
    • تقارير مراجعة المسئوليات و المهام.
    • خطة طوارئ مكتوبة ومعلنة توضح المسئوليات والمسئولين عنها.


    المجال الثالث : الموارد البشرية والمادية للمؤسسة:
    المعيار الأول- توافر الموارد البشرية وتنميتها:
    ١. يوجد بالمؤسسةنظم للتنميةالبشريةوالمهنية.
    • دراسة احتياجات الموارد البشرية.
    • خطة تنمية الموارد البشرية.
    • عدد الكوادر المدربة
    • دراسة تقويم للنمو في الموارد البشرية.
    • سجل برامج التدريب التى تطرحها المؤسسة لجميع لعاملين.

    ٢. تطبق المؤسسةآليات قياسوتقييم كفاءةتوظيف مواردها لبشرية.
    • الهيكل التنظيمي موضحبه الوظائف وخصائص كل منها.
    • سجل للعاملين الإداريين التعليميين.
    • تقديرات حسابية للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالاعباء الإدارية والتعليمية.
    • سجلات محدثة للعاملين نماذج و طرق حسابات معدلات استغلال الطاقة البشرية الإدارية والتعليمية.
    • خطة توظيف الموارد البشرية والادارية.
    • سجل مقارنة اداء المؤسسة بالمؤسسات الأخرى.

    المعيار الثاني- توافر الموارد المادية وتنميتها:
    ١. تتوفر فىالمؤسسةالمعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية المختلفة.
    • خطة الأنشطة بالمؤسسة
    • معدل عدد الطلاب للمعمل.
    • معدل عدد الطلاب لبعض الا جهزة -...) الحاسب الآلى -الاجهزة الرياضية. (
    • سجل فني المعامل
    • سجل توريدات معدات ومواد تشغيل المعامل
    • خطة إشغال المعامل.
    ٢. تتوافر مكتبة مزودة بالمصادرالمناسبة وتستخدم بفعالية
    • حجرة المكتبة وتجهيزاتها
    • قوائم أعداد الكتب .
    • قوائم عناوين وموضوعات الكتب.
    • سجلات زيارة المكتبة اليومية و الاسبوعية.
    • مشرف مؤهل للمكتبة.
    • ساعات عمل المكتبة .
    • سجل استخدام المكتبة فى غير اوقات الدراسة.

    ٣. تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية وشبكة معلومات وقواعد بيانات تيسر أعمالها.
    • عدد الحواسب الصالحة.
    • برمجيات للأدارة المدرسية.
    • شبكة اتصال داخلية.
    • نقط اتصال نشطة بالأنترنت.
    • موقع محدث على الأنترنت.
    • قواعد بيانات .
    • كوادر مدربة على استخدام شبكة المعلومات وقواعد البيانات.
    • سجل بمستخدمي نظام المعلومات وأغراض الاستخدام
    ٤. تتبع المؤسسة نظاما للدعم الفنى وصيانة المعامل والأجهزة والمعدات المتاحة يخدم اغراضها
    • سجلات الصيانة الدورية
    • جهة الدعم الفني الخارجي والصيانة.
    • مسئول الدعم الفنى الداخلي والصيانة.
    • سجلات أعداد الأجهزة الصالحة.

    ٥. تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق أهدافها.
    • ميزانية مالية للمدرسة موضحا بها مصادرالتمويل.
    • تقرير عن مبادرات التمويل الذاتي وفعاليتها.
    • تقرير مالي عن الموارد المالية المتاحة من التعاون مع المجتمع المحلي.
    المعيار الثالث- توفر مبنى مدرسي ملائم:
    1-. يستوفى المبنى المدرسى المواصفات التربوية والهندسية.
    • الخريطة الهندسية للمبنى موضحة عليه المساحات.
    • سجلات المرافق.
    • سجلات الفحص والصيانة للملاعب والأفنية.
    • سجل الفحص الهندسي لحالة الحوائط والسلالم والارضيات.
    • تقارير مجالس الأمناء.
    • الخطة السنوية للمؤسسة

    ٢. يستوفى المبنى المدرسى مواصفات الأمن والسلامة المطلوبة.
    • خطة الامن و السلامة للمؤسسة.
    • لوحات إرشادية.
    3-. يوظف المبنى المدرسى لخدمة العملية التعليمية.
    • مقارنة الخريطة الهندسية للمبنى وخريطة إشغال المبنى.
    • الجدوال الدراسية وفق لفراغات.
    ٤. توافر أماكنمناسبة لممارسة الأنشطة التربوية.
    • مسح لأماكن الأنشطة
    • أعداد الصفوف الفصول/الطلاب.
    • الخطة الدراسية موضحا عليها نوعية الأنشطة التربوية.
    ٥. يراعى فىالمبنى المدرسى متطلبات استيعاب ذوى الاحتياجات الخاصة.
    • حجرة المصادر وتجهيزاتها.
    • عدد دورات المياه المجهزة.
    • عدد المطالع المتوفرة
    • أعداد الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

    المجال الرابع: المشاركة المجتمعية:
    ا لمعيار الأول- وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية:
    1-. تعد المؤسسة خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية فى ضوء رؤيتها ورسالتها.
    • خطة للتوعية.
    • سجلات بالخطة الزمنية وتوزيع المسئوليات.
    • سجلات الاجتماعات(مجلس الامناء .سجلات – نشرات – صور- فيديو....الخ.
    • الخطة السنوية للمدرسة.
    ٢. تعمل المؤسسة على الاعلان عن الإنجازات المشتركة بينها وبين المجتمع المحلى
    • نشرات مطبوعة ملصقات – لوحات CDs)
    • الموقع الالكترونى للمؤسسة.
    المعيار الثانى- مساندة المؤسسة للعمل التطوعى:
    ا- تيسر المؤسسة لأولياء الأمور ومجلس لأمناء والمعنيين العمل التطوعى للمشاركة فى تحقيق الجودة.
    • نشرات – احصاءات - قواعد بيانات إلكترونية.
    ٢- تعد المؤسسة برامج وأنشطة لتأهيل المتطوعين من أعضاء المجتمع المحلي وأولياء الأمور للمشاركة في الأنشطة المختلفة بها.
    • كشوف بالمتطوعين
    • خطة للبرامج .
    • سجلات بالخطة الزمنية وتوزيع المسئوليات.
    • المادة التدريبية.
    • قائمة باسماء المشاركين فى البرامج.
    • اسماء المستهدفين. •
    • سجلات الاجتماعات. ) سجلات – نشرات صور- فيديو....الخ.
    • استمارات تقويم التدريب.
    • استمارات الاحتياجات التدريبية.
    المعيار الثالث – وجود شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلى:
    ١. تستخدم المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي.
    • قواعد بيانات بالموارد( سجلات – استمارات – قواعد بيانات ...الخ(.
    • خطة توظيف الموارد.
    • سجلات المكتبة. 
    • برامج محو الامية. 
    • برامج التوعية الصحية.
    • سجلات الاجتماعات.
    ٢. تدعم مؤسسات المجتمع المحلي وتنظيماته المؤسسة التعليمية في تحقيق أهدافها.
    • نماذج من منتج الأنشطة القائمة على الخامات والموارد المحلية.
    • سجلات ووثائق بالأنشطةالمستعينة بالخبرات المحلية.
    • السجلات الصحية موضح فيها دعم المجتمع المحلى.
    • السجلات المالية للتبرعات المالية والمادية.
    • قائمة بالأنشطة والصور والفيديو للممارسات فى المؤسسات الخارجية.
    • قاعدة بيانات.
    المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة:
    المعيار الأول - التقويم والتحسين المستمر:
    ١. تضع خطة داخلية لضمان الجودة فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها.
    • خطة التحسين المستمر •
    • خطة ضمان الجودة •
    • محاضر لقاءات وندوات نشر خطة ضمان الجودة.
    • ميثاق عمل للعاملين.
    • كشوف لفرق الجودة. •
    • نشرات توعية لجميع •المعنيين (مطبوعة –موقع الكترونى).
    • وثائق تقييم الخطة الخطة السنوية للمؤسسة.
    ٢. تضع المؤسسة نظاما دوريا للتقييم الذاتى المستمر فى ضوء المعايير المعتمدة.
    • أدوات واستمارات •التقويم الذاتى.
    • تقارير ودراسة التقويم الذاتى.
    • تشكيل لجان التقويم الذاتى.
    • محاضر اجتماعات قيادة التطوير.
    • تقارير ومؤشرات التقويم الذاتى.
    • سجلات للندوات واللقاءات.
    • بطاقات الأداء المدرسى. •
    • نشر نتائج التقويم الذاتى على موقع المؤسسة الالكترونى.
    • نشرات وملصقات لنشر ثقافة التقويم الذاتى وعبر الموقع الالكترونى.
    • قائمة بالمشاركين من خارج المؤسسة.
    • ادوات مقننة لقياس جميع المعايير المعتمدة.
    ٣. تضع خطة للتحسين المستمر للمؤسسة في ضوء نتائج التقييم الذاتي وثائق لخطط التحسين والتنفيذ
    • سجلات بأسماء المشاركين بفرق خطط التحسين من داخل وخارج المؤسسة.
    • نتائج المتعلمين ومستوى أداءهم القبلى فى الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية.
    • نماذج لدراسات لأهم مشكلات والفجوات التى تواجه المؤسسة.
    • سجلات بالجداول الزمنية لتنفيذ خطط التحسين وتوزيع المسئوليات.
    • قاعدة بيانات تضمن تخصصات العاملين و الدورات الحاصلين عليها و الشهادات.
    ٤. تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة.
    • قوائم بالفرق المكلفة بالتعاون مع التقييمات الخارجية.
    • تقارير تتبعية للعمل داخل المؤسسة.
    • تقارير كمية وكيفية عن مستويات الأداء داخل المؤسسة.
    المعيار الثاني - فعالية وحدة التدريب والجودة:
    ١. تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب عليها.
    • سجلات المتابعة للمراجعة الداخلية.
    • استمارات المراجعة الداخلية.
    • قواعد البيانات. •
    • تقارير المتابعة للإدارات المختلفة والمدرسين الأوائل والوكلاء.
    ٢. تضع خطط وبرامجواضحة ومفعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها
    • أدوات وأساليب جمع البيانات.
    • كشوف فرق المتابعة ومسئولياتها وتخصصاتها.
    • تقارير للمتابعة. •
    • خطة لمواجهة الطوارىء لكل خطوة من خطوات التحسين المؤسسى. .
    ٣. تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية.
    • استمارة تقييم ذاتى للوحدة.
    • استمارة تقييم برامج محاضر اجتماعات. •
    • خطة للشراكة مع الوحدات المماثلة.
    • نتائج ومؤشرات تقييم وحدة التدريب.
    • التقارير النهائية للتقويم تشمل السلبياتوالايجابيات.
    • نواتج الشراكة.
    ٤. تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المماثلة لتوفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب.
    • محاضر اجتماعات. •
    • جداول واضحة لتبادل الخبرات.
    • نماذج من الممارسات الجيدة.
    • خطة للبحوث المشتركة.

    الفعالية التعليمية
    المجال السادس : المتعلم
    المعيار الأول - التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية:
    ١. يتقن اللغة العربيةحسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
    • اختبارات متعددة لقياس إتقان مهارت اللغة معدة طبقا لمواصفات الورقة الامتحانية .
    • درجات المتعلمين فى الاختبارات التحريرية والشفهية.
    • اختبارات مهارات الدراسة فى اللغة العربية.
    • اختبارات التفكير وحل المشكلات فى اللغة العربية.
    • المنتجات الأدبية للطلاب
    • اشتراك الطلاب فى المسابقات المحلية والدولية.
    • ملف إنجاز الطالب.
    • لوحة الشرف بالمدرسة.
    • نماذج لإسهامات المتعلمين فى بعض مشكلات المدرسة.
    ٢. يتقن لغة أجنبية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
    • درجات المتعلمين فى الاختبارات التحريرية
    • اختبارات مهارات الدراسة فى اللغة الاجنبية.
    • اختبارات التفكير وحل المشكلات فى اللغة الاجنبية.
    • المنتجات الأدبية للطلاب.
    • الاشتراك فى المسابقات الأدبية .
    • اختبارت متعددة لقياس اتقان مهارت اللغة معدة طبقا ًًًَلمواصفات الورقة الامتحانية.
    • ملف إنجاز الطالب.
    ٣. يتقن الرياضيات حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
    • درجات المتعلمين فى الاختبارات التحريرية
    • اختبارات مهارات الدراسة فى الرياضيات.
    • اختبارات التفكير وحل المشكلات فى الرياضيات.
    • الاشتراك فى المسابقات الدولية والمحلية فى الرياضيات.
    • اختبارت متعددة لقياس اتقان مهارت الرياضيات معدة طبقاً لمواصفات الورقة الامتحانية.
    • نماذج لانشطة فى الرياضيات.
    • ملف إنجاز الطالب.
    ٤. يتقن العلوم حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
    • اختبارات متعددة لقياس إتقان مهارت العلوم معدة طبقا لمواصفات الورقة الامتحانية
    • درجات المتعلمين فى الاختبارات التحريرية
    • درجات المتعلمين فى الاختبارات العملية
    • اختبارات مهارات الدراسة فى العلوم
    • اختبارات التفكير وحل المشكلات فى العلوم.
    • الاشتراك فى المسابقات الدولية الاقليمية والمحلية فى العلوم.
    • نماذج لبعض التجارب العلمية .
    • ملف إنجاز الطالب.
    ٥. يتقن العلوم لاجتماعية حسب لمستوى المطلوبفي المناهج لدراس
    • اختبارات متعددة لقياس إتقان العلوم الاجتماعية معدة
    • طبقا لمواصفات لورقة الامتحانية.
    • درجات المتعلمين فى لاختبارات التحريرية والشفهية.
    • اختبارات مهارات الدراسة فى العلوم الاجتماعية.
    • اختبارات التفكير وحل المشكلات فى العلوم الاجتماعية.
    • نماذج أنشطة فى العلوم الاجتماعية.
    • المشاركة فى الاعمال التطوعية لخدمة البيئة
    • ملف إنجاز الطالب
    ٦. يستطيع أن يوظف العلاقة بين فروع المواد الدراسية لتحقيق وحدة المعرفة.
    • اختبارات مفاهيم.
    • حلول مسجلة لبعضالمشكلات العلمية او الحياتية.
    • أبحاث علمية.
    • نماذج أنشطة للربط بين المواد
    • مشروعات بحثية
    • ملف إنجاز الطالب.
    المعيار الثاني - التمكن من المهارات الأساسية:
    ١. يمارس مهارات التفكير وحل المشكلات.
    • درجة الاختبارات فى اختبارات التفكير العليا وحل المشكلات.
    • أمثلة موثقة لمساهمتهم فى إيجاد حلول لمشكلات مدرسية او اجتماعية.
    • أنشطة علمية وثقافية مبتكرة.
    • مشروعات علمية ذات مراجع ومصادر متنوعة.
    • ملف إنجاز الطالب.
    2-متلك مهارات وقواعد السلامة العامة والأمان والتعامل مع الأزمات.
    • بطاقات ملاحظة.
    • أراء المعلمين.
    • أراء وملاحظات الاخصائى الاجتماعى.
    • سلوك المتعلمين أثناء محاكاة مواقف الأزمات.
    • خطة تدريبية لمواجهة الأزمات والحالات الطارئة.
    • ملف إنجاز الطالب.
    ٣. يتبع طرق التغذية والعادات الصحية السليمة للمحافظة على صحته.
    • وثائق الأنشطة المدرسية والمجتمعية.
    • السجلات الصحية والطبية.
    • تقارير الإدارة والمشرفين ومعلمى التربية الرياضية والاخصائى الاجتماعى.
    • ملف إنجاز الطالب
    ٤. يمتلك مهارات التعامل والحفاظ على البيئة.
    • وثائق الأنشطة المدرسية و المجتمعية
    • ملاحظات وتقارير الإدارة والمشرفين والاخصائى الاجتماعى.
    • ملف إنجاز الطالب.
    ٥. يتقن أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
    • اختبارات مواقف عملية.
    • بطاقات ملاحظة.
    • منتجات علمية
    • سجلات التردد على حجرة الحاسب.
    • سجلات التردد على حجرة الوسائط المتعددة.
    • خطط البرامج التدريبية على إستخدام التكنولوجيا والحاسب.
    • ملف إنجاز الطالب.
    • سجلات استخدام الانترنت.
    ٦. يمارس مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين.
    • سجلات الأنشطة المدرسية.
    • اختبارات مواقف
    • اختبارات معرفية.
    • استطلاع أراء الزملاء و المدرسين والاخصائيين.
    • بطاقة ملاحظة.
    • ملف إنجاز الطالب.
    المعيار الثالث- اكتساب جوانب وجدانية إيجابية:
    ١. يحرص على المشاركة الإيجابية فى الأنشطة المدرسية المتنوعة.
    • سجل الأنشطة المدرسية.
    • الاشتراك فى المسابقات الفنية.
    • الاشتراك فى المسابقات الرياضية.
    • الجوائز الخاصة بأعماله الفنية و الرياضية.
    • نتاج أعمالة الفنية.
    • أراء مدرسي الأنشطة.
    • ملف إنجاز الطالب.
    ٢. يتمسك بالقيم الاجتماعية والأخلاقية.
    • سجل الأنشطة المدرسية.
    • اختبارات مواقف.
    • بطاقات ملاحظة.
    • لوحة الشرف بالمدرسة.
    • ملف إنجاز الطالب.
    ٣. يشارك فى أدارة الصف والمدرسة
    • سجلات المشاركين فى وضع رؤية ورسالة المدرسة.
    • سجلات المشاركين فى وضع قواعد العمل.
    • كشوف المشاركين فى الانتخابات الطلابية.
    • لوائح الجزاءات.
    • لوائح الشرف.
    • درجات السلوك للمتعلمين.
    • ملف إنجاز الطالب.
    • مقابلات شخصية.
    المجال السابع: المعلم:
    المعيار الأول – التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس:
    ١. يخطط للدرس فىضوء الأهداف التعليمية .
    • سجل تحضير المعلم للدرس.
    • الاطلاع على إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
    • الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين.
    • سجلات مشرف وموجه المادة.
    • التقارير السنوية لأداء المعلمين.
    ٢. يستخدم إستراتيجية التعلم المتمركز حول المتعلم.
    • تقارير المتابعة الدورية للمعلمين.
    • التقرير السنوية لأداء المعلمين.
    • الأنشطة الخاصة بالمتعلمين.
    • التعرف على نتائج مشاركة المؤسسة فى المسابقات المحلية والخارجية.
    • الابحاث الخاصة بالمتعلمين وانشطتهم العلمية والعملية.
    • الاطلاع على نتائج تقويم اداء المتعلمين
    • سجلات التحضير الخاصة بالمعلمين وملاحظة مدى التنوع فى تخطيط المعلم للدرس.
    ٣. يستخدم إستراتيجيات تدريس متنوعه تلبى متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة
    • سجل غرفة مصادر تعلم .
    • موقع المدرسة الالكتروني و التعرف على تكليفات المعلمين للمتعلمين.
    • إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
    • سجل الأنشطة التعليمية.
    • استراتيجيات التدريس المستخدمة.
    • دفتر تحضير المعلم •
    • تقارير متابعة المشرف والموجه.
    ٤. يصمم أنشطة تعليمية أثرائية تحقق أهداف التعلم بفعالية.
    • إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
    • الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين.
    • إنتاج المتعلمين •
    • أنشطة إلكترونية و مطبوعات .
    • موقع المدرسة الالكتروني والتعرف على تكليفات المعلمين للمتعلمين .
    • إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
    • سجل الأنشطة المدرسية.
    • تقارير المتابعة الدورية للمعلم.
    المعيار الثانى - ممارسات مهنية فعالة:
    ١. يتمكن من جوانب التعلم الثلاث(المعرفية- المهارية- الوجدانية)
    • ملاحظة أداء المعلم داخل الفصل واستراتيجيات التدريس التى يستخدمها.
    • نتائج الاختبارات الخاصة بتطبيق كادر المعلم .
    • السجلات الخاصة بالتخطيط للدرس .
    • أدوات التقويم المعدة من قبل المعلم.
    • الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين
    • ملاحظة تنظيم المعلم للمتعلمين داخل الفصل الدراسى.
    ٢. يدير وقت التعلم بكفاءة عالية.
    • تقارير المتابعة الدورية للمعلمين.
    • التقرير السنوية لأداء المعلمين.
    • خطة زمنية مكتوبة متكاملة الجوانب .
    • بطاقة ملاحظة تنفيذ الأنشطة
    • سجلات زيارة الفصول لمشرف وموجه المادة.
    ٣. يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة لتفعيل العملية التعليمية.
    • سجلات استخدام المعامل بالمؤسسة.
    • سجلات استخدام الأدوات والتجهيزات بالمؤسسة.
    • سجل الاستعارة الخاص بالمكتبة
    • كشوف تردد المتعلمين على المعامل المختلفة.
    • مصادر المعرفة المتعددة المتاحةبالمؤسسة.
    ٤. يحرص على تنمية أدائه المهنى باستمرار.
    • سجل الدورات التدريبية التى شارك فيها العاملين داخل المؤسسة .
    • سجل الدورات التدريبية الخاص بوحدة التدريب و التقويم .
    • الشهادة الخاصة باجتياز الدورات التدريبية.
    • نتائج المتعلمين قبل الدورات التدريبية وبعدها.
    • الدوريات العلمية • والمؤتمرات التى يشارك فيها المعلمون بالمؤسسة
    • نتائج قياس فعالية البرامج التدريبية بالمؤسسة .
    المعيار الثالث- الالتزام بأخلاقيات المهنة:
    ١. يلتزم بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة.
    • قائمة باللوائح والقوانين المنظمة للعمل.
    • رسالة المدرسة.
    • سجل الشكاوى والاقتراحات.
    • سجل الجزاءات الخاص بالمعلمين.
    • سجل للاثابة والحوافز التشجيعية.
    • تقارير الموجهين ولجان المتابعة للمؤسسة الخاصة بالمعلم.
    ٢. يظهر التزاما أخلاقيا بعلاقتهبالآخرين (الزملاء -الرؤساء – أولياء الأمور).
    • سجل الجزاءات الخاص بالمعلمين.
    • نتائج الاستبيانات الخاصة بمستوى رضا أولياء الأمور والعاملين والمعنين عن المعلم.
    • قائمة الاعمال التى شارك بها وفرق العمل المشكلة.
    • تقارير المتابعة الدورية للمعلمين.
    ٣. يراعى المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين
    • سجل توزيع الأنشطة والتكليفات على المتعلمين.
    • نتائج أداوت قياس رضا المتعلمين عن المعلم
    • تقارير الموجهين والمدرسين الأوائل عن المعلمين.
    • سجلات ضعاف المستوى.
    • سجلات الموهوبين والفائقين.
    ٤. يراعى آراء الزملاء و المعنيين بالأمر لتحسين أدائه.
    • محضر اجتماعات معلمى المادة.
    • التقارير الخاصة بالمعلمين.
    • مقابلة عدد من الزملاء والمعنيين
    • محاضر اجتماعات فرق عمل التطوير داخل المؤسسة.
    • خطة تبادل الزيارات بين الزملاء داخل الفصول.
    • وثائق (ورقية – • تكنولوجية ) لتبادل الخبرات بين العاملين بالمؤسسة.
    المعيار الرابع- طرق وأساليب التقويم:
    ١. يستخدم أساليب متنوعة لتقويم جميع جوانب أداء المتعلمين.
    • أدوات التقويم التى يستخدمها المعلم.
    • مواصفات الاختبارات.
    • أنشطة المتعلمين المستخدمة فى تقويم أدائهم.
    • الاختبارات المستخدمة ومدى صلاحيتها لقياس المستويات العليا فى التفكير .
    ٢. يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين فى تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية.
    • نتائج تقويم المتعلمين.
    • سجلات الأنشطة قبل و بعد التقويم.
    • دفاتر التحضير.
    • بطاقات تقويم الأداء المدرسى .
    • ملف إنجازات الطلاب.
    المجال الثامن : المنهج المدرسى
    المعيار الأول – توافرممارسات مفعلة للمنهج:
    ١. يوظف المنهج بما ير بطه بالقضايا والمشكلات المعاصرة
    • أبحاث تتضمن مشكلات تربط بين المنهج ومشكلات المجتمع.
    • مشاركة المتعلمين فى برامج للتوعية.
    • برامج لزيارات المواقع المرتبطة ببعض القضايا ( الصحف – المراكز الصحية – الرحلات)
    • ملف إنجاز الطلاب.
    • الصحف المدرسية.
    • مسابقات اجتماعية وثقافية (التلوث –الامراض)
    ٢. ينفذ المنهج باستخدام الموارد البيئية والمحلية المتاحة.
    • دفتر تحضير المعلم.
    • تقارير متابعة المشرف والموجه.
    • وثائق زيارة القيادات التربوية.
    • الأنشطة الطلابية الصفية واللاصفية.
    • وثائق لعقد اجتماعات ولقاءات
    • وجود منتج من الخامات البيئية من اعمال المتعلمين.
    • معارض مدرسية.
    ٣. يفعل المنهج بما يساعد على تنمية مهارات المتعلمين.
    • سجلات الأنشطة.
    • نماذج لمنتج الأنشطة.
    • نماذج لأدوات التقويم.
    • نماذج للوسائل التعليمية.
    • نماذج من إنتاج المتعلمين.
    • دفتر تحضير المعلم.
    ٤. تستخدم الأدلة التعليمية بفعالية بما يحقق أهداف المنهج.
    • أعداد كافية من دليل المعلم بالمكتبة لكل مادة وكل صف دراسي.
    • وثائق متابعة المشرف والموجه.
    • تقارير زيارات القيادات التربوية للمؤسسة.
    • مصادر متعددة للتعليم والتعلم.
    • مستحدثات تكنولوجية.
    • أدوات تقويم الطلاب بالمؤسسة.
    • ملف إنجاز الطلاب.
    • دفتر تحضير المعلم.
    • نماذج لأنشطة الطلاب.
    • نماذج للأنشطة الأثرائية
    المعيار الثانى –توافر أنشطة صفية ولاصفية فعالة:
    ١. توجد خطة أنشطة صفية واللاصفية متنوعة تعبر عن مراحل نمو المتعلمين ورغباتهم ومتطلباتهم.
    • خطة مكتوبة للانشطة .
    • وثائق لعقداجتماعات ولقاءات.
    • نماذج للانشطة فى الصفوف المختلفة.
    • التقارير الدورية عن الأنشطة.
    • المعامل والوسائل التكنولوجية.
    • مسابقات ومعارض للانشطة.
    ٢. تحقق الأنشطة الصفية واللاصفية أهداف المنهج المحددة.
    • خطة المؤسسة للانشطة الصفية واللاصفية فى ضوء أهداف المنهج.
    • سجلات متابعة الأنشطة.
    • وثائق الزيارات
    • المعارض المدرسية.
    • نماذج لاداءات المتعلمين.
    • قوائم بعدد المشاركين فى الأنشطة وعدد مرات مشاركتهم.
    • سجلات وتقارير عن نمو الجوانب المهارية المختلفة للمتعلمين.
    ٣. يراعى الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية المختلفة
    • وثائق لعقد اجتماعات ولقاءات.
    • قوائم بعدد المشاركين من المجتمع المحلى فى الأنشطة وعدد مرات مشاركتهم.
    • سجلات مالية لمصادر التمويل من أعضاء المجتمع المحلى.
    • جداول زمنية لاستخدام إمكانات المجتمع فى تنفيذ الأنشطة.
    • موقع الكترونى للمؤسسة.
    • مجلة دورية او مطويات للمؤسسة.
    ٤. تشترك المؤسسة فى الأنشطة التربوية الخارجية
    • قوائم بمجموعات الأنشطة.
    • سجلات ووثائق وصور للمشاركة فى المسابقات المحلية والدولية والسنوات المختلفة.
    • شهادات تقدير أو جوائز.
    • موقع للمدرسة على شبكة الأنترنت
    المجال التاسع : المناخ التربوى:
    المعيار الأول-توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
    ١. توفر المؤسسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم بما يحقق رؤيتها ورسالتها.
    • قوائم بالأدوار والمسئوليات.
    • وثيقة لقواعد العمل
    • وثائق لعقد اجتماعات ولقاءات
    • وثائق وصور لمناسبات اجتماعية تضم العاملين والمتعلمين وأولياء الأمور ومجلس الأمناء......الخ.
    • قائمة الأنشطة الاجتماعية والثقافية.
    ٢. توجد أساليب لمساعدة الطلاب على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة.
    • خطط علاج المشكلات التعليمية للمتعلمين.
    • نظام تحفيزالمتعلمين.
    • حجرة الوسائط التربوية.
    • مصادر للمعرفة متنوعة وحديثة .
    • موقع الكترونى للمؤسسة.
    ٣. توفر المؤسسة الرعاية الصحية للمتعلمين.
    • حجرة للطبيب أو الزائر الصحى فى مكان مناسب.
    • تواجد الطبيب بشكل مستمر.
    • المعدات والأدوات الطبية اللازمة.
    • بطاقات صحية للمتعلمين.
    • سجلات لمتابعة الحالات الصحية للمتعلمين.
    • سجلات لمشاركة أولياء الأمور فى الرعاية الصحية للمتعلمين.
    • إرشادات معلقة لقواعد النظافة والصحة.
    • مظاهر واضحة لنظافة المؤسسة.
    ٤. توجد آليات للإرشاد النفسى والأكاديمى للمتعلمين
    • وجود اخصائى اجتماعى.
    • وجود اخصائى نفسى.
    • خطة عمل واضحة تتضمن أهداف الإرشاد النفسى والأكاديمى.
    • نشرات للتوعية بالمشكلات الاجتماعية والنفسية.
    • سجلات لندوات واجتماعات.
    • سجلات لفحص ودراسة الحالات النفسية والاجتماعية للمتعلمين.
    • وثائق بالبرامج التدريبية فى مجال الإرشاد النفسى والأكاديمى التى تم تنفيذها.
    المعيار الثانى –توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية:
    ١. يسود المؤسسة أنماط من العلاقات الإنسانية القائمة على التعاون والاحترام المتبادل بين أعضاء المجتمع المدرسى والمجتمع المحلى.
    • الخطة السنوية للمؤسسة .
    • سجل اجتماعات مجلس الأمناء.
    • سجلات للاجتماعات الخاصة لفرق العمل وإنجازاتهم.
    • سجلات للاجتماعات الخاصة بمشاركة أولياء الأمور فى اعمال المؤسسة المختلفة.
    • جدول أو دليل ينظم مقابلات واتصالات أولياء الأمور بالعاملين بالمدرسة.
    ٢. يسود المؤسسة مناخا داعما لثقافة المواطنة والانتماء واحترام القانون والقيم الأخلاقية
    • الخطة السنوية للمدرسة.
    • سجل اجتماعات مجلس الأمناء.
    • مجلات حائط تتضمن موضوعات عن القيم الأخلاقية والمواطنة.
    • توجد ملصقات تحث على الالتزام بنظام وقواعد العمل بالمؤسسة.
    • تتنأول الإذاعة المدرسية موضوعات الانتماء والمواطنة والالتزام بطريقة مبسطة وشيقة.
    • ميثاق مهنى وأخلاقى مكتوب وواضح ومعلن للجميع








      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 12:12 pm