مدرسة بشمس الاعدادية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تعليميى


    السلامة داخل المعامل

    أحمد عبد الغنى السيوفى
    أحمد عبد الغنى السيوفى


    المساهمات : 95
    تاريخ التسجيل : 15/01/2011

    السلامة داخل المعامل Empty السلامة داخل المعامل

    مُساهمة  أحمد عبد الغنى السيوفى الإثنين يناير 17, 2011 10:01 am




    الهدف العام من البرنامج:
    إعداد محضرة معمل مدربة على برامج السلامة ترفع من كفاءة العمل .

    حماية الطالبات و المعلمين من المخلطر

    الأهداف التفصيلية:
    يتوقع من المتدربة في نهاية البرنامج أن تكون قادرة على :
    - التعرف على أهم مخاطر المعامل المدرسية .
    - التعرف على الشروط الواجب توافرها في المعامل المدرسية .
    - إتقان احتياطات الأمن في المعامل المدرسية .
    - الحرص في توفير المواد المضادة للتسمم في صيدليتها .
    - تذكر مخاطر المواد الكيميائية .
    - كيفية التعامل مع الأحماض الخطرة و المواد الكيميائية .
    - التعرف على العارض الذي تسببه أي مادة عند استنشاقها أو تناولها .
    - الحرص على الإلمام باحتياطات الأمان للمواد الكيميائية .
    - التمييز بين الأحماض و القلويات .
    - مراعاة كيفية تخزين المواد الكيميائية .
    - إمكانية التصرف السليم عند نشوب حريق في مختبرها .
    - الحرص على توفير الإسعافات الأولية في المعامل المدرسية .
    - إدراك كيفية التعامل بين الحروق الكبيرة والصغيرة .
    - التعرف على الإسعافات الأولية في حالة التعرض للمواد الكيميائية السامة الضارة .
    - إدراك التصرف السليم في حالة تعرض شخصاً لحالة ابتلاع مادة سامة .
    - التعرف على مخاطر الحرائق في المعامل المدرسية .
    - إدراك الأضرار الناتجة عن مخاطر الحرائق .
    - الحرص على تأمين الاحتياطات الأمنية للوقاية من الحريق .
    - تطبيق كيفية التعامل مع شخص تعرض لمواد كيميائية حارقة كالأحماض .
    - تطبيق كيفية التعامل مع شخص تعرض لمواد كيميائية سامة وضارة .
    - إمكانية استعمال طفايات الحريق .
    - التعرف على طرق إطفاء الحريق .
    - المقارنة بين أنواع طفايات الحريق و استخدامها .
    - تذكر خطوات استعمال طفاية الحريق .
    - إدراك ضرورة الفحص الدوري لطفاية الحريق كل ستة شهور .

    الموضوعات التي سيناقشها البرنامج:
    - مخاطر المعامل المدرسية .
    - احتياطات الأمان في المعامل المدرسية .
    - الشروط اللازم توافرها في المعامل المدرسية .
    - مخاطر المواد الكيميائية .
    - احتياطات الأمان للمواد الكيميائية .
    - مخاطر الحريق .
    - الاحتياطات الأمنية للوقاية من الحريق .
    - الإسعافات الأولية الواجب إتباعها في حالة التعرض للمواد الكيميائية السامة الضارة .
    - الإسعافات الأولية التي تساعد القائمين على المعامل في حالة حدوث أي إصابة.
    - طرق إطفاء الحريق .
    - الطفاية ومحتوياتها .
    - كيفية استعمال طفاية الحريق .
    - كيف يتم فحص طفاية الحريق .

    الفئة المنفذة :
    الاسم:

    الفئة المستهدفة :


    م الاسم التوقيع
    1
    2
    3
    4
    5












    البرنامج :
    تتضح حاجة الأمان المعملي عموماً إلى الأمان المعملي في منحيين

    المنحنى الأول : الآثار المترتبة على خطورة العمل المعملي : حيث أن العمل بالمعامل يقتضي التعامل مع معدات وأجهزة وأدوات متنوعة تلزم لأداء أنشطة معمليه مختلفة ، الأمر الذي قد يشكل خطورة كبيرة خصوصاً عند عدم التأني والحذر وعدم امتلاك المهارات اللازمة للتعامل ونظراً لأن العمل المعملي يمثل دعامة أساسية لدراسة العلوم وغيرها من المواد التطبيقية ، فإن الأحجام عنه يفقد دراسة هذه المواد جانباً مهماً وفعالاً من جوانب تعلمها الأمر الذي يدعو إلى ضرورة العمل على تحقيق الأمن المعملي .
    هنا تبرز مدى حاجة المعامل إلى الأمان ، فمن المنطلق أن يقبل الفرد عموماً على القيام بالعمال التي لا تعرضه للضرر والأذى .

    المنحى الثاني : موقع الأمان المعملي من المتطلبات الأخرى للعمل المعملي .

    قواعد واحتياطات خاصة بمكان المعمل
    في الموقع المناسب من مبنى المؤسسة التعليمية ( في مؤخرة المبنى ) .
    بعيداً – قدر الإمكان – عن حجرات الدراسة .
    مناسباً لعدد الطلاب الذين يمارسون فيه أنشطة العمل المعملي .
    • إن السلامة والصحة هي من مسؤولية كل فرد ، لذا يتوجب على جميع العاملين في المختبرات أن يتقدموا بتعليمات السلامة من حيث التصرف أو ارتدا مستلزمات السلامة أو التنبه لإجراءات الطوارئ أو المخاطر المحتملة مع ملاحظة القواعد العامة لعمل في المختبرات .
    كما إن تعاون كافة العاملين في المختبر يعتبر أمر مهم وضروري للمحافظة على أوضاع عمل سليمة داخل المختبر


    من مستلزمات الوقاية الشخصية

    أ-وقاية العيون :
    ومن ذلك – يمنع ارتداء اللاصقة من كل العاملين في المختبرات .
    -النظارات الشمسية التجارية ليست وقائية داخل المختبر .


    ب-القفازات :
    يجب استخدام القفازات الملائمة لنوع الكيماوية ، كما يمنع استخدام قفازات الاسبست ويجب التخلص منها إن وجدت .
    من أجهزة ومعدات السلامة :





    معدات مكافحة الحرائق :

    يجب توفر طفايات حريق كافية لكل مختبر وبالقرب من مخر المختبر ومعروفة للجميع حتى مع أنظمة أوتوماتيكية .
    يجب تدريب العاملين في كل مختبر على استخدام الطفايات وأنواع الحريق .
    جرادل رملية

    الاستخدام الأمثل للمعدات
    أ-المغاسل والبواليع: هذه المرافق ليس مكاناً للتخلص من فضلا المواد الكيماوية الخطرة.
    ب-الثلاجات والخزائن المعدة لتخزين الكيماويات يجب أن تكون جيدة التهوية .
    - الثلاجات العادية مشروع انفجار سهل إذا استخدمت لتخزين الكيماويات المتطايرة أو غير الثابتة .
    - يجب توفر ثلاجات أو برادات مقاومة للانفجار لمثل هذه المواد .
    - يجب تأشير كافة المواد الموجودة داخل الثلاجة وتفقدها من وقت لآخر .


    طرق المحافظة على المواد الكيماوية :

    • تحتفظ المواد الشديدة الاشتعال والقابلة للالتهاب في مكان مظلم بعيداً عن الشمس مثل الأستيون /ثاني كبريتيد الكربون /الكحول / البنزين / وتوضع هذه المواد في رمل مندي بالماء وطبقة سميكة من كربونات الصوديوم وتوضع الزجاجات قائمة فوق هذه الوسادة متباعدة قليلاً أو توضع على الرف السفلي بع فرشه بالرمل المندي .
    • أما المواد التي لا تشتعل كالأملاح فتوضع على الرفوف العليا .
    • الأحماض يجب أن تنال عناية فائقة في حفظها أو تناولها لخطورتها فيجب أن تحفظ في غرفة صغير مفروشة بالرمل أو توضع في صندوق خشب والكمية التي تستعمل توضع في رجاجات لها سدادات مصغرة كما يوضع بالأرضيات مادة كربونات الصوديوم .
    • الصوديوم معدن / البوتاسيوم معدن / تحفظ في زجاجات مملوءة بزيت البترول الجاز و يحكم غلقها وتوضع بعيداً عن الشمس .
    • النوشادر ن يحفظ في مكان بارد بعيداً عن الأحماض والمواد الملتهبة في زجاجات مملوءة إلى ثلاثة أرباع حجمها فقط وتغمر في الرمل .
    • لا توضع الأحماض وبجانبها الجلسرين مثل الأستيون /ثاني كبريتيد الكربون /الكحول / البنزين / وتوضع هذه المواد في رمل مندي بالماء وطبقة سميكة من كربونات الصوديوم وتوضع الزجاجات قائمة فوق هذه الوسادة متباعدة قليلاً أو توضع على الرف السفلي بع فرشه بالرمل المندي .
    • أما المواد التي لا تشتعل كالأملاح فتوضع على الرفوف العليا .
    • الأحماض يجب أن تنال عناية فائقة في حفظها أو تناولها لخطورتها فيجب أن تحفظ في غرفة صغير مفروشة بالرمل أو توضع في صندوق خشب والكمية التي تستعمل توضع في رجاجات لها سدادات مصغرة كما يوضع بالأرضيات مادة كربونات الصوديوم .
    • الصوديوم معدن / البوتاسيوم معدن / تحفظ في زجاجات مملوءة بزيت البترول الجاز و يحكم غلقها وتوضع بعيداً عن الشمس .
    • النوشادر ن يحفظ في مكان بارد بعيداً عن الأحماض والمواد الملتهبة في زجاجات مملوءة إلى ثلاثة أرباع حجمها فقط وتغمر في الرمل .
    • لا توضع الأحماض وبجانبها الجلسرين إطلاقاً .
    • يمنع استخدام الثلاجة الكيماوية لخزن الطعام والشراب ويجب أن يوضع عليها إشارة الكيماويات فقط .
    العنونة ( الوسم ، التأشير )
    • كل وعاء يحتوي على ماد كيماوية لأغراض الخزن يجب أن يكون موسوم بشكل واضح .
    • اقرأ التأشير بحرص قبل تناول المادة واستخدامها .
    • يجب أن تحوي التأشيرة معلومات كاملة عن مخاطر المادة وكيفية تخزينها وتناولها ومعدات السلامة الشخصية الواجب ارتدائها والإسعاف الأولي الضروري عند ملامستها للشخص .
    • لا تستخدم أي مادة غير موسومة بشكل رديء بحيث يصعب معه التعرف عليها بشكل سليم .

    قبل مغادرة المختبر
    أغلق كافة الأجهزة والمعدات غير الضرورية ( كهرباء ، ماء ،غاز ، تفريغ ) .
    اترك نوافذ شافطة الأبخرة مفتوحة .
    أطفئ كافة نقاط الإضاءة .
    أغلق أبواب المختبر
    إدارة النفايات الخطرة
    العمل بالمختبر يؤدي إلى تكون فضلات ومخلفات وبالتالي تبرز ضرورة إدارة هذه المخلفات .
    تشتمل إدارة المخلفات على : التخلص منها ، معالجتها ، إعادة تدويرها ، إعادة استخدامها .
    عند التخلص من المخلفات الضارة يجب التأكد من أنها لن تلحق الضرر بالإنسان أو الممتلكات أو البيئة .


    قواعد التعامل مع نفايات المواد الكيماوية :

    1- المواد الكيماوية القابلة للذوبان في الماء فقط هي التي يمكن التخلص منها من خلال البواليع وبالتالي إلى محطات المعالجة .
    2-محاليل المذيبات القابلة للاشتعال يجب تخفيفها إلى درجة كبيرة بالماء قبل أن تسكب في البالوعة تجنباً لمخاطر الحريق الذي قد ينشأ عنها .
    3-الأحماض والقواعد القوية يجب تخفيفها إلى درجة حموضة بين ( 3-11 ) قبل سبكها في البواليع على أن لا يقل معدل التفريغ داخل البالوعة عما يكافئ 50سم3 / دقيقة من المادة المركزة .
    4-المواد ذات السمية العالمية يمنع التخلص منها داخل البواليع مثل : الزئبق ، نيكل ، زرنيخ ،كروم ، كاديوم زنك ،مركبات الفنيول والسيانيد والكبريت .
    5-بما أن شبكة البواليع داخل المختبر متصلة مع بعضها فإن سكب مادة من خلال بالوعة أحد المختبرات قد يسبب تفاعل خطير عند التقائها مع مادة مسكوبة من بالوعة أخرى لذا يجب الحذر والانتباه الشديد لذلك .
    مثل : أموينا + يود = انفجار شديد .
    سولفيد + حامض = غاز كبريتيد الهيدروجين السام
    6-الكميات الكبيرة من مركبات الفلزات الثقيلة تسبب تلوثاً خطيراً لمصادر المياه الجوفي ولشبكة المجاري نفسها لذا يجب الابتعاد عن سكبها في البواليع.
    7-لا تسكب المواد الغروية والصلبة في البواليع منعاً لانسدادها .
    8-أن المحارق والمدافن الرسمية هي أفضل وسيلة للتخلص من النفايات الكيماوية إلا أنه يجب التنبه للمخاطر المحتملة التي قد تلحق بالبيئة من بعض هذه النفايات لذا يجب تحويل هذه المواد إلى مواد أقل ضرراً وصديقة للبيئة مثل : المواد المسرطنة يجب أكسدتها داخل محلول أولاً ثم التخلص منها .
    9-النفايات الكيماوية الصلبة يجب وضعها بحاويات خاصة مع ضرورة الانتباه بعدم وضع المواد ذات النشاط التفاعل الشديد في نفس الحاوية وأن تكون هذه الحاوية موسومة ومعروفة وأن يتم التخلص منها بصورة دورية متقاربة في الأماكنة المخصصة لذلك .
    10-النفايات الكيماوية السائلة تتطلب نفس الإجراءات المذكورة بالنسبة للمواد الصلبة .
    11-نفايات المذيبات التي لاتحتوي على مواد ذات نشاط تفاعلي شديد أو ذات قدرة اصدائية يمكن جمعها في وعاء واحد .
    12-نفايات المذيبات المكلورة تجمع في إناء خاص بها مع ضرورة الانتباه عند حرقها لأنها تطلق عند ذلك كلوريد الهيدروجين مما يسبب تلوث الهواء القريب من المحرقة .
    13-بعض المذيبات كالأثيرات والكحول الثانوية تنتج فوق أكاسيد عند بقائها لفترة طويلة .
    14-بعض التفاعلات تؤدي إلى إنفجار فوري .
    15-إن إضافة مواد ساخنة إلى مذيبات في وعاء مغلق تؤدي إلى ربع الضغط بشكل كبير و بالتالي تسمح بالاشتعال الضغطي .
    16-يجب استستخدام أوعية مزدوجة عن نقل المواد المشعة لمنع التلوث أو الانسكاب في حالة كسر أحد الأوعية .
    17-يجب تغطية المناضد من مواد ماصة للمواد المشعة ليسهل التخلص منها في حالة التلوث .






    تحذيرات مهمة

    سلامتك أولاً ضرورية لكي تتمكن من التصرف في حالة الطوارئ .
    قدر الموقف بسرعة والمخاطر قبل اتخاذ أي إجراء استجابي.
    إذا كان هناك وجود لغازات سامة سواء بذاتها أو ناتجة عن احتراق مواد ما أو تفاعلات معينة فعليك أن تخلي المنطقة وتخرج منها بسرعة ولا يجوز بحق نفسك أن تعود إليها ولو لإنقاذ زميلك إلا بعد أن ترتدي معدات الوقاية الشخصية ، حتى لا تكون أنت ضحية أخرى .
    بعد حمايتك لنفسك وإذا كان هناك مصابين بسبب تأثير الغازات أو الأبخرة فيجب نقلهم فوراً إلى الهواء الطلق وإجراء التنفس الاصطناعي ( في حالة فقدان التنفس )واستدعاء العناية الطبية فوراً أو نقل المصاب إليها .

    إجراءات الطوارئ

    اصرخ من أجل طلب المساعدة .
    تفقد وجود مصابين .
    لا تحرك المصاب إلا إذا تأكدت من احتمالية تعرضه لمخاطر جديدة فعندها انقله من مكان الإصابة فوراء .
    بلغ خدمات الطوارئ فوراً ناقلاً لهم معلومات عامة عن مكان وطبيعة الحالة .
    عندما يطلب منك مغادرة المختبر فقد بوقف كافة التعليمات وإطفاء مصادر الشعلة وفصل أي جهاز أن يكون مصدر للحريق مع إغلاقه .
    قم بإغلاق النوافذ والأبواب .
    قم بإخلاء المختبر بأسرع ما يمكن .
    إذا كان الحريق بسيطاً فقم بإطلاق زامور الإنذار وقم بإطفائه باستخدام الطفاية المناسبة مع إغلاق الدوائر الكهربائية وخطوط الغاز .
    تجنب الذعر والرعب فإنه يعيق الإجراء السليم ويزيد الحالة تعقيداً .

    انتظار المساعد من أجل المصاب

    قبل نقل المصاب للعناية الطبية أو نقلها له يجب تهيئة لإجراءات الإسعاف الأولي اللاحقة .
    لا تحرك المصاب إلا إذا كان معرضاً لخطر جديد .
    حال تهدئة المصاب وتطمينه.
    حافظ على دفء المصاب وتغطيته خاصة إذا كان مصاباً بصدمة .

    الإسعاف الأولي

    **أساسيات الحياة :
    - قبل البدء بالإسعاف تأكد من عدم وجود مخاطر مهددة لك أو للمصاب مع إزالتها إن وجدت
    - إذا كان هناك تلوث غازي فارتدي جهاز التنفس ثم قم بنقل المصاب إلى غرفة الطوارئ .
    - قم بمعاينة فورية المصاب لتحديد نوع الإصابة .
    - -تدرج في إجراءات الإسعاف حسب أوليات المحافة على الحياة وهي :
    - التنفس الصناعي لفاقد التنفس .
    - مساج القلب للمصاب بتوقف القلب .
    - تضميد الجروح العميقة وذلك( بالضغط بواسطة قطعة قماش نظيفة ) للمحافظة على كمية الدم والدورة الدموية ومنع الصدمة .
    - تضميد الجروح السطحية بعد تنظيفها وتطهيرها بلفائف من الشاش المعقم .

    ب-حالة فقدان الوعي :

    قم بتحرير العنق والصدر من الملابس الضاغطة من مجاري التنفس والتهوية الجيدة .

    ج-ابتلاع المواد الكيماوية :

    • تأكد من نوع وطبيعة المادة المبتلعة .
    • أطلب الإسعاف الفوري أو نقل المصاب للطوارئ .
    • لا تحث المصاب على التقيؤ مطلقاً .

    د-الحروق الحرارية :

    • ضع منديل مبلول ومحتوي على جليد مهروس على مكان الحرق لتخفيف ألم الحرارة في مكان الحرق .
    • لا تستخدم المراهم وأوصل المصاب للعناية الطبية .

    هـ-انسكاب الكيماويات على مساحة كبيرة من الجسم :

    • استخدام الغاسلة الرذاذية فوراً لغسل الجسم وانزع الملابس الملوثة .
    • اغسل الجزء المصاب لمدة 15 دقيقة بالماء ويمكن استخدام الصابون فقط إذا كان الجلد غير محروق وغير متهتك .
    • لا تستخدم أي نوع من المراهم أو الكريمات أو غيرها من المواد وانقل المصاب للعناية الطبية فوراً .
    • التعرض للماء البارد لفترة طويلة قد يسبب الهبوط العام في درجة حرارة الجسم .


    و-انسكاب الكيماويات على مساحة صغيرة من الجسم :

    استخدم ماء الحنفية أو المغسلة الخاصة بالعين أو تيار ماء خفيف واغسل العين بالماء لمدة ( 15)دقيقة أو لحين وصول الطبيب .
    انزع العدسات اللاصقة فوراً .
    أبق العين مفتوحة أثناء الغسل وحرك البؤبؤ لتضمن غسل الأغشية الداخلية .
    إذا كان من الصعب تحريك المصاب فألقه على ظهره وقم بغسل العين المصابة .

    ح-الصدمة الكهربائية :

    • لا تلمس المصاب .
    • افصل التيار الكهربائي فوراً .
    • قم بالإسعاف الأولي لنتائج الصدمة .
    • أوصل المصاب للعناية الطبية .
    في حالة الانسكابات الكيماوية :


    الإستجاية الأولية :

    ارصخ من أجل المساعدة في حالة انسكاب كيماوي كبير مع التحذير من خطورة الإنسكاب .
    قم بنقل المصابين أو أي شخص تعرض للتلوث الخارجي مع إجراء الإسعاف الأولي المناسب وال طلب المساعدة الطبية .
    ضع إشارة تحذيرية من خطر المادة المنسكبة في حالة عدم القدرة الفورية على تطهير مكان الانسكاب .
    قم بإزالة ثم غسل الملابس الملوثة .

    احتواء وإزالة الانسكاب :

    • حدد نوع المادة المنسكبة وامتدادها والمخاطر المحتملة .
    • جهز معدات وملابس الوقاية المناسبة قبل البد بالتنظيف .
    • لا تحاول معالجة الأمر وحيداً وليكن معك فريق واحذر من الإصابات والحوادث المتوقعة .


    في حالة وقوع حريق أو انفجار من مادة منسكبة :

    حاول امتصاص الأبخرة والسوائل المنسكبة بواسطة مواد ماصة مخصصة لهذه الغاية ثم قم بتحويل هذه المواد إلى شافطة الأبخرة أو حاوية المخلفات الكيماوية المقاومة للحرق .
     قم بتهوية المختبر للتقليل من تركيز الغازات .
    عند تنظيف وإزالة المادة المنسكبة ليكن هناك شخص آخر وبحوزته طفاية الحريق المناسب للوضع الحاصل .
    قواعد إجرائية للوقاية من الحريق


    لوقاية المعامل الدراسية من التعرض للحرائق يجب الالتزام بما يلي

    تأكد من سلامة توصيلات الغاز قبل إشعال المواقد الغازية .
    تجنب وجود أي مواد قابلة للاشتعال بالقرب من الموقد وهو مشتعل .
    أطفئ مواقد الغاز بعد استعمالها مباشرة مع أحكام قفل محابس الغاز .
    تأكد من سلامة توصيلات الكهرباء بالمعمل بصفة دورية .
    تجنب ترك زجاجات السوائل سريعة الالتهاب بجوار أي مصدر حرارة .
    تجنب ترك الفلزات سريعة الاشتعال والتي تشتعل ذاتياً في الهواء معرضة للهواء الجوي.
    أغلق عبوات المواد الكيماوية سريعة الاشتعال بإحكام فور استعمالها وخزنها في الأماكن الآمنة المناسبة .
    احفظ اسطوانات الغازات سريعة الاشتعال بعيداً عن مصادر الحرارة واللهب .
    احفظ الاسطوانات الأكسجين إن وجدت بعيداً عن الشحوم والمواد البترولية الأخرى .
    التزم بقواعد التخزين الصحيحة لجميع المواد الكيماوية سريعة الاشتعال .
    تجنب وجود قطع القماش الملوثة بالزيوت والسوائل البترولية بالقرب من مصادر الحرارة واللهب.
    تعامل مع المواد ذات الأبخرة سريعة الاشتعال داخل خزانة الغازات.
    علق لوحات إرشادية لكيفية التعامل الصحيح مع مصادر الحرارة والمواد الكيماوية الملتهبة في أماكن بارزة على جدران المعمل .

    تابع باهتمام سلوكيات التلاميذ داخل المعمل ، وتدخل فوراً لتصحيح أي سلوك خاطئ مع المواد الملتهبة ، أو مصادر الحرارة واللهب بالعمل .





      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 4:23 pm