الاعتماد التربوي هو تشجيع المؤسسة التعليمية على تأكيد هويتها وتأكيد جودتها وتطويرها في ضوء منظومة معايير أساسية واضحة متفق عليها .
ولكي نصل بأداء المدرسة إلى الاعتماد التربوي يجب على المجتمع المدرسي أو المعنيين الوصول إلى توكيد الجودة .
يعنى ضمان الجودة مجموعة الأنشطة والأساليب والإجراءات والتدابير التي تتخذ للتحكم في درجة جودة المنتج التعليمي بغرض تلبية احتياجات سوق العمل بأفضل صورة وأنسب تكلفة ممكنة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وكي يتم الوصول بمستوى المدرسة إلى مستوى الجودة يجب إتباع خطوات التحسين الآتية :-
تتم هذه الخطوة من خلال تعبئة جهود كل المعنيين بالعملية التعليمية بأهمية الاعتماد التربوي وتوكيد وضمان الجودة وتأكيد ثقافة التغيير فثقافة التغيير هي أرضية ثقافية جديدة تعزز منظومة متكاملة من القيم والعادات والاتجاهات ومواجهة مقاومة التغيير بطرق علمية و مقاومة التغيير يأتي من خلال عادات وقيم وتقاليد سائدة مسيطرة على عقول البعض أوعلي سياسات ونظم إدارية قائمة ، وقد يكون مصدرها جماعات الضغط والمصالح في بيئة التغيير ومن أسباب مقاومة التغيير ما يلي :-
الخوف من التغيير - عدم التأكد من المجهول- فقدان جزء من السلطة- اهتزاز النفوذ الوظيفي- تأثًر المصالح الشخصية- عدم الاقتناع باللامركزية- عدم الثقة في القدرة على تحمل المسئولية- الخوف من عواقب تفويض المسئولية- عدم الرضا عن مستوى رقابة الأداء ( رقابة عامة ) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يجب أن نتعرف أولا على مفهوم التقييم الذاتي (يقصد بالتقويم الذاتي للمدرسة مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي للتعرف على الوضع الحالي من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
o أهدافه...... :- التعرف على
o درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة في كافة جوانب العمل المدرسي وبين المعايير القومية للتعليم في مجالاتها المختلفة.
o جوانب القوة والضعف في الأداء المدرسي في ضوء متطلبات الوصول إلى المعايير.
o تحديد نقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ الخطة الإجرائية للتطوير المدرسي للوفاء بمتطلبات تحقيق المعايير.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخطوات المختلفة لتنفيذ دراسة التقييم الذاتي للمدرسة...
تمر دراسة التقييم الذاتي للمدرسة بتسع خطوات هي ......
1-تشكيل فريق قيادة الدراسة ومتابعة العمل فيها. 2- تخطيط الدراسة.
3- تشكيل وتدريب فرق العمل. 4- الاتفاق على نوعية المعلومات والبيانات المطلوبة.
5- تجهيز أدوات جمع المعلومات.
6 - تنفيذ خطة الدراسة والحصول على المعلومات والبيانات المطلوبة.
7- معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات. 8- إعداد التقرير النهائي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ويتم قياس أداء المدرسة قياسا إلى المعايير القومية للتعليم ويجب أن نتعرف على أهميتها ومكوناتها :-
* تعمل المعايير كدليل للمعلمين والقيادات التعليمية وصناع القرار، لتستخدم في تطوير وتحسين العملية التعليمية بالمدرسة.
*تساعد على قياس التقدم الكمي والكيفي الذي يحدث في المدرسة بالنسبة للطلاب والمعلمين والإداريين، وفى علاقة المدرسة بالمجتمع الخارجي.
*توفر الشفافية والموضوعية للحكم على أداء النظام التعليمي ومؤسساته في مختلف مراحل التعليم قبل الجامعي.
هو أحد محاور ( موضوعات ) معايير التعليم الرئيسية و التي تدور حولها عملية تطوير التعليم.
هو أحد الموضوعات الأساسية المتفرعة من المجال الرئيسي و يتم التركيز عليها في عملية التطوير.
هو عبارة وصفية لمستوى المعرفة أو المهارة أو الأداء تحدد بدقة و وضوح المستوى الذي ينبغي على الفرد أو المدرسة أن تصل إليه.
عبارة تصف الأداء أو السلوك في الواقع الحاضر لتفي بمتطلبات تحقيق المعيار.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وتعتمد عملية التقييم الذاتي للمدرسة في هذه المرحلة على مجالين هما :-
يتناول هذا المجال "المدرسة" كوحدة متكاملة، بهدف تحقيق الجودة الشاملة في العملية التعليمية، التي تتضمن كافة العناصر في تفاعل إيجابي لتحقيق التوقعات المأمولة.
المجالات الفرعية :- الرؤية و الرسالة للمدرسة - المناخ الاجتماعي للمدرسة- التنمية المهنية المستدامة- مجتمع التعليم و التعلًم- توكيد الجودة و المساءلة
ويتكون هذا المجال من 5 مجالات فرعية تحتوي هذه المجالات الفرعية على 18 معيار وتحتوي هذه المعايير على 98 مؤشر والآن يجب أن نعرف من هم الفئات المستهدفة بالتقييم في هذا المجال وما هي الأداة التي نقوم من خلالها بمعرفة مواطن القوة وأماكن الضعف في هذا المجال .، تتم عملية التقييم من خلال أستبانات يوضحها الجدول التالي :-
الاستبيان العينة المستهدفة عدد المستهدفين عدد المؤشرات
الإدارة المدرسية مدير المدرسة – النظار – الوكلاء – الأخصائيون –الإداريون. 10 أو أقل. 50 مؤشر
المعلمون في كل التخصصات ، وكل المراحل المختلفة. 30-50 معلم أو أقل. 40 مؤشر
الطلاب من كل السنوات الدراسية والمراحل. 30-50 طالب. 20 مؤشر
أولياء الأمور عشوائية. 30-50 ولي أمر . 11 مؤشر
2
يعنى هذا المجال بتحديد مستويات معيارية للمشاركة بين المدرسة والمجتمع، ويتناول إسهام المدرسة في المجتمع، ودعم المجتمع للمدرسة، والجوانب المختلفة للإعلام التربوي.
المجالات الفرعية :- الشراكة مع الأسرة- خدمة المجتمع- تعبئة موارد المجتمع المحلي- العمل التطوعي- العلاقات العامة و الاتصال بالمجتمع.
ويتكون هذا المجال من 5 مجالات فرعية تحتوي هذه المجالات الفرعية على 18 معيار وتحتوي هذه المعايير على 98 مؤشر والآن يجب أن نعرف من هم الفئات المستهدفة بالتقييم في هذا المجال وما هي الأداة التي نقوم من خلالها بمعرفة مواطن القوة وأماكن الضعف في هذا المجال .، تتم عملية التقييم من خلال أستبانات يوضحها الجدول التالي :-
الاستبيان العينة المستهدفة عدد المستهدفين عدد المؤشرات
الإدارة المدرسية مدير المدرسة – النظار – الوكلاء – الأخصائيون –الإداريون. 10 أو أقل. 26 مؤشر
المعلمون في كل التخصصات ، وكل المراحل المختلفة. 30-50 معلم أو أقل. 15 مؤشر
الطلاب من كل السنوات الدراسية والمراحل. 30-50 طالب. 20 مؤشر
أولياء الأمور عشوائية. 30-50 ولي أمر . 29 مؤشر
وبعد أن تتم عملية التقييم الذاتي من خلال تلك الاستبيانات وفي ضوء معايير الجودة تتم عملية احتساب الدرجات وتسجيل تلك البيانات في مصفوفة الأداء وكل مجال من هذين المجالين له مصفوفة خاصة به .
تتم هذه المرحلة من خلال مصفوفة الأداء لكل مجال وذلك عن طريق معرفة عمق واتساع وحجم كل فجوة حيث تنقسم المصفوفة إلى مجموعة من المؤشرات تكون معيار ومجموعة من المعايير تكون مجالا فرعيا ومجموعة من المجالات الفرعية تكون مجال أكبر مثل مجال المدرسة الفعالة ويتم معرفة العمق من خلال النظر إلى متوسط درجة المعيار أما الأتساع يتم معرفته من خلال حصر كل المؤشرات في معيار ما والتي تقل درجاته عن 3 ثم نقسم عدد تلك المؤشرات على مجموع كل المؤشرات التي تكون ذلك المجال ويتم معرفة حجم الفجوة عن طريق العمق × الأتساع ثم يتم ترتيب الفجوات ترتيبا تنازليا على حسب مجموع قيمة حجم الفجوة + قيمة تأثير الفجوة في تعليم الطالب + قيمة تأثير الفجوة في تعلمه وهذه القيم مقسمة إلى 3-2-1 ومن خلال هذا المجموع للثلاثة قيم يتم الترتيب التنازلي للفجوات ثم يتم عمل بروفيل للأداء المدرسي لكل مجال ..
هي وثيقة مكتوبة تصف وتحدد التغييرات التي ستقوم بها المدرسة للارتقاء بمستوى الممارسات التعليمية السائدة فيها للوصول بها إلى مستوى المعايير القومية في مجالاتها المختلفة بهدف تحقيق جودة تعليم التلاميذ ومن ثم تحسين مستوى تعلمهم ويمكن النظر إليها على أنها خارطة الطريق التي توضح لأفراد المجتمع المدرسي، المدير والمعلمين ومجلس الأمناء والتلاميذ وأولياء الأمور وغيرهم من المعنيين الآخرين ، الإجراءات التي يجب عليهم القيام بها لتحقيق جودة الأداء المدرسي والوصول إلى التطوير المنشود في ضوء مرجعية المعايير القومية للتعليم.
وتتمثل عناصر الخطة في الجدول التالي :-
المجال :
فجوة الأداء المطلوب تجاوزها:
الهدف العام المنشود تحقيقه بنهاية هذه الخطة :
مستوى الأداء المتوقع بلوغه بنهاية العمل فى تنفيذ الخطة :
الأهداف الإجرائية المرحلية الاستراتيجيات
( أنشطة تحقيق الأهداف الإجرائية ) مسئولية التنفيذ أدلة ومؤشرات النجاح الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ الإمكانيات اللازمة ومصادرها
المعايير القومية للتعليم في مصر
مراحل العمل
أولا مرحلة التهيئة والاستعداد
أولا
يتم الدعوة من مدير المدرسة لجميع العاملين بالمدرسة ومجلس الأمناء لتشكيل فريق الجودة بالمدرسة
محضر الاجتماع
اليوم/ التاريخ/
الوقت/ المكان/
انه فى يوم/ الموافق / فى تمام الساعة /
فى/ تم الاجتماع بجميع العاملين بالمدرسة ومجلس الأمناء لمناقشتهم فى تشكيل فريق الجودة بالمدرسة وبيان أهمية التطوير المدرسي والمقصود بالتطوير المدرسي ولابد من مشاركة ايجابية لجميع العاملين بالمدرسة ونشر روح التعاون بين الجميع والعمل بروح الفريق الواحد من اجل الوصول إلى الهدف المنشود وهو التطوير المدرسي والحصول على الاعتماد المدرسي
جدول الأعمال
1- الترحيب بجميع الحاضرين
2- توضيح المقصود بالتطوير المدرسي والاعتماد
3- تشكيل فريق الجودة
محضر الاجتماع
في بداية الاجتماع رحب السيد /مدير المدرسة بجميع الحاضرين ثم انتقل إلى البند الثاني من جدول الأعمال وقام بتوضيح المقصود من التطوير والهدف منه والاعتماد الذي لابد أن تحصل عليه جميع المؤسسات التعليمية وأكد انه لابد من تكاتف الجميع حتى تحصل المدرسة على الاعتماد ولابد من العمل بروح الفريق الواحد ثم تم الانتقال إلى البند الثالث وهو تشكيل فريق الجودة بالمدرسة وتم تشكيله من السادة الاتى أسمائهم
م الاسم الوظيفة الصفة
1 رئيس مجلس الأمناء
2 مدير المدرسة
3 مسئول وحدة التدريب
4 وكيل مدرسة
5 مدرس أول
6 مدرس أول
7 مدرس
8 مدرس
9 مدرس
10 مدرس
11 أخصائي اجتماعي
12 أخصائي نفسي
13 عضو مجلس أمناء
14 عضو مجلس أمناء
وفى نهاية الاجتماع قام الجميع بالتوقيع على الاجتماع
م الاسم التوقيع م الاسم التوقيع
ثانيا
يقوم فريق الجودة بعمل ملف خاص بالفريق
مكونات الملف
1- الغلاف
2- مرجعية إنشاء فريق الجودة
3- مقدمة عن الجودة الشاملة والاعتماد
4- رؤية ورسالة فريق الجودة(ليست رؤية المدرسة بل رؤية ورسالة الفريق للعمل)
5- مهام الفريق(توزيع العمل على أعضاء الفريق)
م الاسم الصفة العمل المكلف به
1 رئيس مجلس الأمناء
2 مدير المدرسة
3 مسئول وحدة التدريب
4 وكيل مدرسة
5 مدرس أول
6 مدرس أول
7 مدرس
8 مدرس
9 مدرس
10 مدرس
11 أخصائي اجتماعي
12 أخصائي نفسي
13 عضو مجلس أمناء
14 عضو مجلس أمناء
6- عمل لوجو خاص بالفريق
7- عمل شعار للفريق
8- معايير اختيار الفريق(التعاون-حب العمل-الإخلاص في العمل- الرغبة فى التغيير....................الخ)
9- السيرة الذاتية لأعضاء الفريق
الاســــــــــــــــــــــم
المادة التي يقوم بتدريسها
المؤهل الدراسي
سنة التخرج
التخصص
الدرجة المالية
تاريخ التعيين
الوظيفة الحالية
النصاب
الإسهامات التي قام بها المعلم لتطوير المادة التي يقوم بتدريسها
الإسهامات التي قام بها المعلم لتطوير العمل المدرسي خلال 3 سنوات
الإسهامات التي قام بها المعلم في خدمة المجتمع المحلى
الدورات التدريبية التي حضرها المعلم خلال 3 سنوات
2008 2007 2006 تقارير الكفاية الخاصة ياداء المعلم خلال الثلاث سنوات الأخيرة
اى إسهامات أخرى أو إضافات لإسهامات المعلم
10- أمر تكليف من مدير المدرسة بتشكيل الفريق موقع من رئيس مجلس الأمناء
11- محضر اجتماع اختيار أعضاء الفريق
12- لائحة داخلية لأعضاء الفريق
(توزيع العمل على أعضاء الفريق- التزام كل عضو من أعضاء الفريق بالعمل المكلف به-الالتزام بروح الفريق والتعاون بين أعضاء الفريق والبعد عن الانفراد بالقرارات- نشر ثقافة التغير بين جميع العاملين بالمدرسة والمجتمع المحلي.....................الخ)(
مهام فريق الجودة
1- نشر ثقافة المعايير(عمل لوحات حائط-ندوات-اجتماعات-محاضرات-مطويات-مجلة-مسابقات-إذاعة وصحافة مدرسية)
2- دعم ثقافة التغيير(عمل لوحات حائط-ندوات-اجتماعات-محاضرات-مطويات-مجلة-مسابقات-إذاعة وصحافة مدرسية)
3- إعداد الخطة الشاملة للتحسين
صورة من الخطة الشاملة
4- إعداد خطة لمرحلة التهيئة والاستعداد
5- تشكيل فرق العمل الفرعية (يسمى كل فريق باسم مجال فرعي من مجالات المعايير القومية +فريق التوثيق والبرمجيات +فريق العلاقات الخارجية+فريق الإعلام)
6- إعداد قاعدة بيانات (الملفات الخمس+قاعدة بيانات عن برنامج التحسين
الملفات الخمس هي
الملف الإداري
الملف الطلابي
ملف المبني المدرسي
الملف الشخصي للمعلم
ملف مجلس الأمناء
قاعدة البيانات(كل شيء عن المدرسة من الحجرات والتخت والأجهزة والعجز والزيادة في هيئة التدريس....................الخ)
7- ملف شامل بالتحسين(كل ما يتم اصلاحة بالمدرسة ويفضل صور لكل شيء قبل وبعد التحسين)
8- اللائحة الداخلية للمدرسة
9- رؤية ورسالة المدرسة
ولكي نصل بأداء المدرسة إلى الاعتماد التربوي يجب على المجتمع المدرسي أو المعنيين الوصول إلى توكيد الجودة .
يعنى ضمان الجودة مجموعة الأنشطة والأساليب والإجراءات والتدابير التي تتخذ للتحكم في درجة جودة المنتج التعليمي بغرض تلبية احتياجات سوق العمل بأفضل صورة وأنسب تكلفة ممكنة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وكي يتم الوصول بمستوى المدرسة إلى مستوى الجودة يجب إتباع خطوات التحسين الآتية :-
تتم هذه الخطوة من خلال تعبئة جهود كل المعنيين بالعملية التعليمية بأهمية الاعتماد التربوي وتوكيد وضمان الجودة وتأكيد ثقافة التغيير فثقافة التغيير هي أرضية ثقافية جديدة تعزز منظومة متكاملة من القيم والعادات والاتجاهات ومواجهة مقاومة التغيير بطرق علمية و مقاومة التغيير يأتي من خلال عادات وقيم وتقاليد سائدة مسيطرة على عقول البعض أوعلي سياسات ونظم إدارية قائمة ، وقد يكون مصدرها جماعات الضغط والمصالح في بيئة التغيير ومن أسباب مقاومة التغيير ما يلي :-
الخوف من التغيير - عدم التأكد من المجهول- فقدان جزء من السلطة- اهتزاز النفوذ الوظيفي- تأثًر المصالح الشخصية- عدم الاقتناع باللامركزية- عدم الثقة في القدرة على تحمل المسئولية- الخوف من عواقب تفويض المسئولية- عدم الرضا عن مستوى رقابة الأداء ( رقابة عامة ) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يجب أن نتعرف أولا على مفهوم التقييم الذاتي (يقصد بالتقويم الذاتي للمدرسة مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي للتعرف على الوضع الحالي من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
o أهدافه...... :- التعرف على
o درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة في كافة جوانب العمل المدرسي وبين المعايير القومية للتعليم في مجالاتها المختلفة.
o جوانب القوة والضعف في الأداء المدرسي في ضوء متطلبات الوصول إلى المعايير.
o تحديد نقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ الخطة الإجرائية للتطوير المدرسي للوفاء بمتطلبات تحقيق المعايير.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخطوات المختلفة لتنفيذ دراسة التقييم الذاتي للمدرسة...
تمر دراسة التقييم الذاتي للمدرسة بتسع خطوات هي ......
1-تشكيل فريق قيادة الدراسة ومتابعة العمل فيها. 2- تخطيط الدراسة.
3- تشكيل وتدريب فرق العمل. 4- الاتفاق على نوعية المعلومات والبيانات المطلوبة.
5- تجهيز أدوات جمع المعلومات.
6 - تنفيذ خطة الدراسة والحصول على المعلومات والبيانات المطلوبة.
7- معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات. 8- إعداد التقرير النهائي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ويتم قياس أداء المدرسة قياسا إلى المعايير القومية للتعليم ويجب أن نتعرف على أهميتها ومكوناتها :-
* تعمل المعايير كدليل للمعلمين والقيادات التعليمية وصناع القرار، لتستخدم في تطوير وتحسين العملية التعليمية بالمدرسة.
*تساعد على قياس التقدم الكمي والكيفي الذي يحدث في المدرسة بالنسبة للطلاب والمعلمين والإداريين، وفى علاقة المدرسة بالمجتمع الخارجي.
*توفر الشفافية والموضوعية للحكم على أداء النظام التعليمي ومؤسساته في مختلف مراحل التعليم قبل الجامعي.
هو أحد محاور ( موضوعات ) معايير التعليم الرئيسية و التي تدور حولها عملية تطوير التعليم.
هو أحد الموضوعات الأساسية المتفرعة من المجال الرئيسي و يتم التركيز عليها في عملية التطوير.
هو عبارة وصفية لمستوى المعرفة أو المهارة أو الأداء تحدد بدقة و وضوح المستوى الذي ينبغي على الفرد أو المدرسة أن تصل إليه.
عبارة تصف الأداء أو السلوك في الواقع الحاضر لتفي بمتطلبات تحقيق المعيار.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وتعتمد عملية التقييم الذاتي للمدرسة في هذه المرحلة على مجالين هما :-
يتناول هذا المجال "المدرسة" كوحدة متكاملة، بهدف تحقيق الجودة الشاملة في العملية التعليمية، التي تتضمن كافة العناصر في تفاعل إيجابي لتحقيق التوقعات المأمولة.
المجالات الفرعية :- الرؤية و الرسالة للمدرسة - المناخ الاجتماعي للمدرسة- التنمية المهنية المستدامة- مجتمع التعليم و التعلًم- توكيد الجودة و المساءلة
ويتكون هذا المجال من 5 مجالات فرعية تحتوي هذه المجالات الفرعية على 18 معيار وتحتوي هذه المعايير على 98 مؤشر والآن يجب أن نعرف من هم الفئات المستهدفة بالتقييم في هذا المجال وما هي الأداة التي نقوم من خلالها بمعرفة مواطن القوة وأماكن الضعف في هذا المجال .، تتم عملية التقييم من خلال أستبانات يوضحها الجدول التالي :-
الاستبيان العينة المستهدفة عدد المستهدفين عدد المؤشرات
الإدارة المدرسية مدير المدرسة – النظار – الوكلاء – الأخصائيون –الإداريون. 10 أو أقل. 50 مؤشر
المعلمون في كل التخصصات ، وكل المراحل المختلفة. 30-50 معلم أو أقل. 40 مؤشر
الطلاب من كل السنوات الدراسية والمراحل. 30-50 طالب. 20 مؤشر
أولياء الأمور عشوائية. 30-50 ولي أمر . 11 مؤشر
2
يعنى هذا المجال بتحديد مستويات معيارية للمشاركة بين المدرسة والمجتمع، ويتناول إسهام المدرسة في المجتمع، ودعم المجتمع للمدرسة، والجوانب المختلفة للإعلام التربوي.
المجالات الفرعية :- الشراكة مع الأسرة- خدمة المجتمع- تعبئة موارد المجتمع المحلي- العمل التطوعي- العلاقات العامة و الاتصال بالمجتمع.
ويتكون هذا المجال من 5 مجالات فرعية تحتوي هذه المجالات الفرعية على 18 معيار وتحتوي هذه المعايير على 98 مؤشر والآن يجب أن نعرف من هم الفئات المستهدفة بالتقييم في هذا المجال وما هي الأداة التي نقوم من خلالها بمعرفة مواطن القوة وأماكن الضعف في هذا المجال .، تتم عملية التقييم من خلال أستبانات يوضحها الجدول التالي :-
الاستبيان العينة المستهدفة عدد المستهدفين عدد المؤشرات
الإدارة المدرسية مدير المدرسة – النظار – الوكلاء – الأخصائيون –الإداريون. 10 أو أقل. 26 مؤشر
المعلمون في كل التخصصات ، وكل المراحل المختلفة. 30-50 معلم أو أقل. 15 مؤشر
الطلاب من كل السنوات الدراسية والمراحل. 30-50 طالب. 20 مؤشر
أولياء الأمور عشوائية. 30-50 ولي أمر . 29 مؤشر
وبعد أن تتم عملية التقييم الذاتي من خلال تلك الاستبيانات وفي ضوء معايير الجودة تتم عملية احتساب الدرجات وتسجيل تلك البيانات في مصفوفة الأداء وكل مجال من هذين المجالين له مصفوفة خاصة به .
تتم هذه المرحلة من خلال مصفوفة الأداء لكل مجال وذلك عن طريق معرفة عمق واتساع وحجم كل فجوة حيث تنقسم المصفوفة إلى مجموعة من المؤشرات تكون معيار ومجموعة من المعايير تكون مجالا فرعيا ومجموعة من المجالات الفرعية تكون مجال أكبر مثل مجال المدرسة الفعالة ويتم معرفة العمق من خلال النظر إلى متوسط درجة المعيار أما الأتساع يتم معرفته من خلال حصر كل المؤشرات في معيار ما والتي تقل درجاته عن 3 ثم نقسم عدد تلك المؤشرات على مجموع كل المؤشرات التي تكون ذلك المجال ويتم معرفة حجم الفجوة عن طريق العمق × الأتساع ثم يتم ترتيب الفجوات ترتيبا تنازليا على حسب مجموع قيمة حجم الفجوة + قيمة تأثير الفجوة في تعليم الطالب + قيمة تأثير الفجوة في تعلمه وهذه القيم مقسمة إلى 3-2-1 ومن خلال هذا المجموع للثلاثة قيم يتم الترتيب التنازلي للفجوات ثم يتم عمل بروفيل للأداء المدرسي لكل مجال ..
هي وثيقة مكتوبة تصف وتحدد التغييرات التي ستقوم بها المدرسة للارتقاء بمستوى الممارسات التعليمية السائدة فيها للوصول بها إلى مستوى المعايير القومية في مجالاتها المختلفة بهدف تحقيق جودة تعليم التلاميذ ومن ثم تحسين مستوى تعلمهم ويمكن النظر إليها على أنها خارطة الطريق التي توضح لأفراد المجتمع المدرسي، المدير والمعلمين ومجلس الأمناء والتلاميذ وأولياء الأمور وغيرهم من المعنيين الآخرين ، الإجراءات التي يجب عليهم القيام بها لتحقيق جودة الأداء المدرسي والوصول إلى التطوير المنشود في ضوء مرجعية المعايير القومية للتعليم.
وتتمثل عناصر الخطة في الجدول التالي :-
المجال :
فجوة الأداء المطلوب تجاوزها:
الهدف العام المنشود تحقيقه بنهاية هذه الخطة :
مستوى الأداء المتوقع بلوغه بنهاية العمل فى تنفيذ الخطة :
الأهداف الإجرائية المرحلية الاستراتيجيات
( أنشطة تحقيق الأهداف الإجرائية ) مسئولية التنفيذ أدلة ومؤشرات النجاح الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ الإمكانيات اللازمة ومصادرها
المعايير القومية للتعليم في مصر
مراحل العمل
أولا مرحلة التهيئة والاستعداد
أولا
يتم الدعوة من مدير المدرسة لجميع العاملين بالمدرسة ومجلس الأمناء لتشكيل فريق الجودة بالمدرسة
محضر الاجتماع
اليوم/ التاريخ/
الوقت/ المكان/
انه فى يوم/ الموافق / فى تمام الساعة /
فى/ تم الاجتماع بجميع العاملين بالمدرسة ومجلس الأمناء لمناقشتهم فى تشكيل فريق الجودة بالمدرسة وبيان أهمية التطوير المدرسي والمقصود بالتطوير المدرسي ولابد من مشاركة ايجابية لجميع العاملين بالمدرسة ونشر روح التعاون بين الجميع والعمل بروح الفريق الواحد من اجل الوصول إلى الهدف المنشود وهو التطوير المدرسي والحصول على الاعتماد المدرسي
جدول الأعمال
1- الترحيب بجميع الحاضرين
2- توضيح المقصود بالتطوير المدرسي والاعتماد
3- تشكيل فريق الجودة
محضر الاجتماع
في بداية الاجتماع رحب السيد /مدير المدرسة بجميع الحاضرين ثم انتقل إلى البند الثاني من جدول الأعمال وقام بتوضيح المقصود من التطوير والهدف منه والاعتماد الذي لابد أن تحصل عليه جميع المؤسسات التعليمية وأكد انه لابد من تكاتف الجميع حتى تحصل المدرسة على الاعتماد ولابد من العمل بروح الفريق الواحد ثم تم الانتقال إلى البند الثالث وهو تشكيل فريق الجودة بالمدرسة وتم تشكيله من السادة الاتى أسمائهم
م الاسم الوظيفة الصفة
1 رئيس مجلس الأمناء
2 مدير المدرسة
3 مسئول وحدة التدريب
4 وكيل مدرسة
5 مدرس أول
6 مدرس أول
7 مدرس
8 مدرس
9 مدرس
10 مدرس
11 أخصائي اجتماعي
12 أخصائي نفسي
13 عضو مجلس أمناء
14 عضو مجلس أمناء
وفى نهاية الاجتماع قام الجميع بالتوقيع على الاجتماع
م الاسم التوقيع م الاسم التوقيع
ثانيا
يقوم فريق الجودة بعمل ملف خاص بالفريق
مكونات الملف
1- الغلاف
2- مرجعية إنشاء فريق الجودة
3- مقدمة عن الجودة الشاملة والاعتماد
4- رؤية ورسالة فريق الجودة(ليست رؤية المدرسة بل رؤية ورسالة الفريق للعمل)
5- مهام الفريق(توزيع العمل على أعضاء الفريق)
م الاسم الصفة العمل المكلف به
1 رئيس مجلس الأمناء
2 مدير المدرسة
3 مسئول وحدة التدريب
4 وكيل مدرسة
5 مدرس أول
6 مدرس أول
7 مدرس
8 مدرس
9 مدرس
10 مدرس
11 أخصائي اجتماعي
12 أخصائي نفسي
13 عضو مجلس أمناء
14 عضو مجلس أمناء
6- عمل لوجو خاص بالفريق
7- عمل شعار للفريق
8- معايير اختيار الفريق(التعاون-حب العمل-الإخلاص في العمل- الرغبة فى التغيير....................الخ)
9- السيرة الذاتية لأعضاء الفريق
الاســــــــــــــــــــــم
المادة التي يقوم بتدريسها
المؤهل الدراسي
سنة التخرج
التخصص
الدرجة المالية
تاريخ التعيين
الوظيفة الحالية
النصاب
الإسهامات التي قام بها المعلم لتطوير المادة التي يقوم بتدريسها
الإسهامات التي قام بها المعلم لتطوير العمل المدرسي خلال 3 سنوات
الإسهامات التي قام بها المعلم في خدمة المجتمع المحلى
الدورات التدريبية التي حضرها المعلم خلال 3 سنوات
2008 2007 2006 تقارير الكفاية الخاصة ياداء المعلم خلال الثلاث سنوات الأخيرة
اى إسهامات أخرى أو إضافات لإسهامات المعلم
10- أمر تكليف من مدير المدرسة بتشكيل الفريق موقع من رئيس مجلس الأمناء
11- محضر اجتماع اختيار أعضاء الفريق
12- لائحة داخلية لأعضاء الفريق
(توزيع العمل على أعضاء الفريق- التزام كل عضو من أعضاء الفريق بالعمل المكلف به-الالتزام بروح الفريق والتعاون بين أعضاء الفريق والبعد عن الانفراد بالقرارات- نشر ثقافة التغير بين جميع العاملين بالمدرسة والمجتمع المحلي.....................الخ)(
مهام فريق الجودة
1- نشر ثقافة المعايير(عمل لوحات حائط-ندوات-اجتماعات-محاضرات-مطويات-مجلة-مسابقات-إذاعة وصحافة مدرسية)
2- دعم ثقافة التغيير(عمل لوحات حائط-ندوات-اجتماعات-محاضرات-مطويات-مجلة-مسابقات-إذاعة وصحافة مدرسية)
3- إعداد الخطة الشاملة للتحسين
صورة من الخطة الشاملة
4- إعداد خطة لمرحلة التهيئة والاستعداد
5- تشكيل فرق العمل الفرعية (يسمى كل فريق باسم مجال فرعي من مجالات المعايير القومية +فريق التوثيق والبرمجيات +فريق العلاقات الخارجية+فريق الإعلام)
6- إعداد قاعدة بيانات (الملفات الخمس+قاعدة بيانات عن برنامج التحسين
الملفات الخمس هي
الملف الإداري
الملف الطلابي
ملف المبني المدرسي
الملف الشخصي للمعلم
ملف مجلس الأمناء
قاعدة البيانات(كل شيء عن المدرسة من الحجرات والتخت والأجهزة والعجز والزيادة في هيئة التدريس....................الخ)
7- ملف شامل بالتحسين(كل ما يتم اصلاحة بالمدرسة ويفضل صور لكل شيء قبل وبعد التحسين)
8- اللائحة الداخلية للمدرسة
9- رؤية ورسالة المدرسة