المجال الأول : فى مجال الرؤية والرسالة
1 – 1 – 1 وجود وثيقة معلنة وواضحة لرؤية المدرسة .
1 – 1 – 1 – 5 هل تضع رؤية المدرسة على موقع المدرسة الإليكترونى ؟
1 – 1 – 1 – 5 متى قمت بتحديث الوثيقة على الإنترنت ؟
1 – 1 – 2 المشاركة فى صياغة رؤية المدرسة
1-1-2-2 أبحث على الانترنت عن المستجدات فى صياغة الرؤية
أساهم برأيي حول رؤية المدرسة
1-2-1 وجود وثيقة معلنة وواضحة لرسالة المدرسة .
1-2-1-5 هل تضع رسالة المدرسة على موقع المدرسة الإليكترونى ؟
1-2-1-5 متى قمت بتحديث الوثيقة على الإنترنت ؟
1-2-2 المشاركة فى صياغة رسالة المؤسسة
1-2-2-2 هل حاولت البحث على الانترنت عن المستجدات فى صياغة الرؤية ؟
1-2-2-2 هل تشارك فى صياغة رسالة المدرسة ؟
المجال الثانى : فى مجال القيادة والحوكمة
2-1-2 البحوث التى تتناول مشكلات التعليم وقضاياه
2-1-2-2 هل تضع خطة وجدول زمنى يسمح للعاملين بالمدرسة باستخدام أجهزة الحاسب والإنترنت لإجراء البحوث الميدانية ؟
2-1-2-8 هل تشجعك القيادة على وضع نتائج البحوث على موقع المدرسة على الإنترنت ؟
2-1-4 الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا المتقدمة
2-1-4-2 هل توفر لك القيادة أجهزة الحاسب الآلى الكافية لتدريب المعلمين عليها لتنفيذ الأنشطة التعليمية المختلفة ؟
2-1-4-3 هل تضع خطة سنوية لتوفير المادة العلمية الإليكترونية ؟
2-1-4-3 هل تساعد زملائك المعلمين فى استخدام المادة العلمية الإليكترونية ؟
2-1-4-4 هل تضع خطة سنوية لتوفير المادة العلمية الإليكترونية لتقويم المتعلمين ؟
2-1-4-4 هل تساعد زملائك المعلمين فى استخدام المادة العلمية الإليكترونية لتقويم المتعلمين ؟
2-1-4-5 هل توفر وسائل اتصال بين المعلمين والمتعلمين على موقع المدرسة الاليكترونى ؟
2-1-4-5 هل توفر وسائل اتصال بين المعلمين وأولياء الأمور على موقع المدرسة الاليكترونى ؟
2-2-6 التواصل مع كافة المستويات
2-2-6-9 هل انشأت بريدا اليكترونياً للقيادة المدرسية على موقع المدرسة الإليكترونى ؟
2-2-6-9 هل وزعت البريد الاليكترونى على أولياء الأمور والمجتمع المحلى ؟
2-2-6-9 هل تُـفعل المقترحات المرسلة عبر البريد الإليكترونى ؟
2-3-2 التشريعات والقوانين التى تحقق فعالية المدرسة
2-3-2-4 هل تضع قواعد للعمل داخل المدرسة على الموقع الإليكترونى ؟
2-3-2-4 هل تدرب العاملين على استخدام الموقع للاطلاع على قوانين العمل ؟
2-3-2-4 هل تقوم بتحديث اللوائح والقوانين على الموقع بشكل دورى ؟
2-4-2 نظم المساءلة والمحاسبية
2-4-2-7 هل تضع نظم المحاسبية على موقع المدرسة الإليكترونى ؟
2-4-2-7 هل تقوم بتدريب العاملين على الاطلاع على النظم المحاسبية على موقع المدرسة الإليكترونى ؟
2-4-2-7 هل تقوم بتحديث نظم المحاسبية على موقع المدرسة الإليكترونى بشكل دورى ؟
2-4-3 نظام متطور لتحديد وتوزيع المسئوليات
2-4-3-2 هل تضع توزيع المهام والمسئوليات على موقع المدرسة الإليكترونى ؟
2-4-3-2 هل تجرى إحصاء حول عدد المعلمين المطلعين على المهام والمسئوليات على موقع المدرسة ؟
المجال الثالث : فى مجال الموارد البشرية والمادية
3-2-3 البنية المعلوماتية وقواعد البيانات
3-2-3-4 هل يتاح الانترنت للعاملين بالمدرسة ؟
3-2-3-5 هل يتاح الانترنت للمتعلمين بالمدرسة ؟
3-2-3-9 هل توجد قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين ؟ وهل تحدثها ؟
3-2-3-10 هل توجد قاعدة بيانات متكاملة للعاملين ؟ وهل تحدثها ؟
3-2-3-11 هل توجد قاعدة بيانات للموارد المادية للمدرسة ؟ وهل تحدثها بصفة دورية ؟
3-3-2 استيفاء المبنى مواصفات الأمن والسلامة
3-3-2-6 هل أعددت قاعدة بيانات لأولياء الأمور ومراكز الطوارئ ؟
المجال الرابع : فى مجال المشاركة المجتمعية
4-3-1 استخدام المدرسة امكاناتها المادية والبشرية فى خدمة المجتمع المحلى
4-3-1-4 هل تشارك فى تدريب أعضاء المجتمع المحلى على استخدام الحاسب الآلى ؟
4-3-1-5 هل تيسر لأفراد المجتمع المحلى باستخدام أجهزة التكنولوجيا بالمدرسة ؟
4-3-1-7 هل تضع خطة المدرسة لخدمة أعضاء المجتمع المحلى على الموقع الإليكترونى للمدرسة ؟
المجال الخامس : فى مجال الموارد توكيد الجودة والمساءلة
5-1-2 وجود نظام دورى للتقييم الذاتى المستمر
5-1-2-11 هل تقوم بنشر بطاقة الأداء المدرسى على موقع المدرسة الإليكترونى ؟
5-1-2-12 هل موقع المدرسة الاليكترونى يتيح تلقى اقتراحات أولياء الأمور للتطوير ؟
5-1-3 وجود خطة للتحسين المستمر للمدرسة
5-1-3-1 هل تشارك فى إعداد خطة التحسين للمدرسة فى المجال التكنولوجى ؟
5-1-3-2 هل تكلف بمهام محددة لتنفيذها فى خطة التحسين للمدرسة ؟
5-2-1 تفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب
5-2-1-7 هل صممت قاعدة بيانات لمعدلات أداء خطط التدريب داخل المؤسسة ؟
5-2-1-7 هل صممت قاعدة بيانات لمعدلات أداء المتدربين داخل المؤسسة ؟
المجال السادس : فى مجال المتعلم
6-2-5 مهارات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات
6-2-5-1 هل الطالب يستطيع تشغيل الكمبيوتر ويتعامل مع الإنترنت بسهولة ؟
6-2-5-2 هل الطالب يستخدم البرامج التعليمية فى التليفزيون للاستفادة منها ؟
6-2-5-3 هل الطالب يستطيع التحدث مع زملائه ومعلميه عبر شبكة الانترنت ؟
6-2-5-4 هل الطالب يستفيد من الكمبيوتر فى حل كثير من المواقف الحياتية ؟
6-2-5-5 هل الطالب يتجنب الاستخدام الضار للتكنولوجيا ؟
المجال السابع : المعلم
7-2-3 استخدام الأدوات والتجهيزات
7-2-3-3 هل المعلم يستخدم الكمبيوتر والإنترنت فى تحسين العملية التعليمية ؟
7-2-3-4 هل المعلم يستخدم الإنترنت فى التعرف على الجديد فى مادة تخصصه ؟
7-2-3-5 هل يساعد المعلم المتعلمين فى الاستفادة القصوى من الأجهزة والإمكانيات المتاحة ؟
1 – 1 – 1 وجود وثيقة معلنة وواضحة لرؤية المدرسة .
1 – 1 – 1 – 5 هل تضع رؤية المدرسة على موقع المدرسة الإليكترونى ؟
1 – 1 – 1 – 5 متى قمت بتحديث الوثيقة على الإنترنت ؟
1 – 1 – 2 المشاركة فى صياغة رؤية المدرسة
1-1-2-2 أبحث على الانترنت عن المستجدات فى صياغة الرؤية
أساهم برأيي حول رؤية المدرسة
1-2-1 وجود وثيقة معلنة وواضحة لرسالة المدرسة .
1-2-1-5 هل تضع رسالة المدرسة على موقع المدرسة الإليكترونى ؟
1-2-1-5 متى قمت بتحديث الوثيقة على الإنترنت ؟
1-2-2 المشاركة فى صياغة رسالة المؤسسة
1-2-2-2 هل حاولت البحث على الانترنت عن المستجدات فى صياغة الرؤية ؟
1-2-2-2 هل تشارك فى صياغة رسالة المدرسة ؟
المجال الثانى : فى مجال القيادة والحوكمة
2-1-2 البحوث التى تتناول مشكلات التعليم وقضاياه
2-1-2-2 هل تضع خطة وجدول زمنى يسمح للعاملين بالمدرسة باستخدام أجهزة الحاسب والإنترنت لإجراء البحوث الميدانية ؟
2-1-2-8 هل تشجعك القيادة على وضع نتائج البحوث على موقع المدرسة على الإنترنت ؟
2-1-4 الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا المتقدمة
2-1-4-2 هل توفر لك القيادة أجهزة الحاسب الآلى الكافية لتدريب المعلمين عليها لتنفيذ الأنشطة التعليمية المختلفة ؟
2-1-4-3 هل تضع خطة سنوية لتوفير المادة العلمية الإليكترونية ؟
2-1-4-3 هل تساعد زملائك المعلمين فى استخدام المادة العلمية الإليكترونية ؟
2-1-4-4 هل تضع خطة سنوية لتوفير المادة العلمية الإليكترونية لتقويم المتعلمين ؟
2-1-4-4 هل تساعد زملائك المعلمين فى استخدام المادة العلمية الإليكترونية لتقويم المتعلمين ؟
2-1-4-5 هل توفر وسائل اتصال بين المعلمين والمتعلمين على موقع المدرسة الاليكترونى ؟
2-1-4-5 هل توفر وسائل اتصال بين المعلمين وأولياء الأمور على موقع المدرسة الاليكترونى ؟
2-2-6 التواصل مع كافة المستويات
2-2-6-9 هل انشأت بريدا اليكترونياً للقيادة المدرسية على موقع المدرسة الإليكترونى ؟
2-2-6-9 هل وزعت البريد الاليكترونى على أولياء الأمور والمجتمع المحلى ؟
2-2-6-9 هل تُـفعل المقترحات المرسلة عبر البريد الإليكترونى ؟
2-3-2 التشريعات والقوانين التى تحقق فعالية المدرسة
2-3-2-4 هل تضع قواعد للعمل داخل المدرسة على الموقع الإليكترونى ؟
2-3-2-4 هل تدرب العاملين على استخدام الموقع للاطلاع على قوانين العمل ؟
2-3-2-4 هل تقوم بتحديث اللوائح والقوانين على الموقع بشكل دورى ؟
2-4-2 نظم المساءلة والمحاسبية
2-4-2-7 هل تضع نظم المحاسبية على موقع المدرسة الإليكترونى ؟
2-4-2-7 هل تقوم بتدريب العاملين على الاطلاع على النظم المحاسبية على موقع المدرسة الإليكترونى ؟
2-4-2-7 هل تقوم بتحديث نظم المحاسبية على موقع المدرسة الإليكترونى بشكل دورى ؟
2-4-3 نظام متطور لتحديد وتوزيع المسئوليات
2-4-3-2 هل تضع توزيع المهام والمسئوليات على موقع المدرسة الإليكترونى ؟
2-4-3-2 هل تجرى إحصاء حول عدد المعلمين المطلعين على المهام والمسئوليات على موقع المدرسة ؟
المجال الثالث : فى مجال الموارد البشرية والمادية
3-2-3 البنية المعلوماتية وقواعد البيانات
3-2-3-4 هل يتاح الانترنت للعاملين بالمدرسة ؟
3-2-3-5 هل يتاح الانترنت للمتعلمين بالمدرسة ؟
3-2-3-9 هل توجد قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين ؟ وهل تحدثها ؟
3-2-3-10 هل توجد قاعدة بيانات متكاملة للعاملين ؟ وهل تحدثها ؟
3-2-3-11 هل توجد قاعدة بيانات للموارد المادية للمدرسة ؟ وهل تحدثها بصفة دورية ؟
3-3-2 استيفاء المبنى مواصفات الأمن والسلامة
3-3-2-6 هل أعددت قاعدة بيانات لأولياء الأمور ومراكز الطوارئ ؟
المجال الرابع : فى مجال المشاركة المجتمعية
4-3-1 استخدام المدرسة امكاناتها المادية والبشرية فى خدمة المجتمع المحلى
4-3-1-4 هل تشارك فى تدريب أعضاء المجتمع المحلى على استخدام الحاسب الآلى ؟
4-3-1-5 هل تيسر لأفراد المجتمع المحلى باستخدام أجهزة التكنولوجيا بالمدرسة ؟
4-3-1-7 هل تضع خطة المدرسة لخدمة أعضاء المجتمع المحلى على الموقع الإليكترونى للمدرسة ؟
المجال الخامس : فى مجال الموارد توكيد الجودة والمساءلة
5-1-2 وجود نظام دورى للتقييم الذاتى المستمر
5-1-2-11 هل تقوم بنشر بطاقة الأداء المدرسى على موقع المدرسة الإليكترونى ؟
5-1-2-12 هل موقع المدرسة الاليكترونى يتيح تلقى اقتراحات أولياء الأمور للتطوير ؟
5-1-3 وجود خطة للتحسين المستمر للمدرسة
5-1-3-1 هل تشارك فى إعداد خطة التحسين للمدرسة فى المجال التكنولوجى ؟
5-1-3-2 هل تكلف بمهام محددة لتنفيذها فى خطة التحسين للمدرسة ؟
5-2-1 تفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب
5-2-1-7 هل صممت قاعدة بيانات لمعدلات أداء خطط التدريب داخل المؤسسة ؟
5-2-1-7 هل صممت قاعدة بيانات لمعدلات أداء المتدربين داخل المؤسسة ؟
المجال السادس : فى مجال المتعلم
6-2-5 مهارات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات
6-2-5-1 هل الطالب يستطيع تشغيل الكمبيوتر ويتعامل مع الإنترنت بسهولة ؟
6-2-5-2 هل الطالب يستخدم البرامج التعليمية فى التليفزيون للاستفادة منها ؟
6-2-5-3 هل الطالب يستطيع التحدث مع زملائه ومعلميه عبر شبكة الانترنت ؟
6-2-5-4 هل الطالب يستفيد من الكمبيوتر فى حل كثير من المواقف الحياتية ؟
6-2-5-5 هل الطالب يتجنب الاستخدام الضار للتكنولوجيا ؟
المجال السابع : المعلم
7-2-3 استخدام الأدوات والتجهيزات
7-2-3-3 هل المعلم يستخدم الكمبيوتر والإنترنت فى تحسين العملية التعليمية ؟
7-2-3-4 هل المعلم يستخدم الإنترنت فى التعرف على الجديد فى مادة تخصصه ؟
7-2-3-5 هل يساعد المعلم المتعلمين فى الاستفادة القصوى من الأجهزة والإمكانيات المتاحة ؟