منتدى تعليميى


    ثواب من قال عند النوم

    شاطر
    avatar
    أحمد عبد الغنى السيوفى

    المساهمات : 95
    تاريخ التسجيل : 15/01/2011

    ثواب من قال عند النوم

    مُساهمة  أحمد عبد الغنى السيوفى في الأربعاء مارس 21, 2012 9:17 am

    ثواب من قال : اللهم لا تنسني ذكرك . . . عند النوم

    قال الإمام موسى بن جعفر (ع) : من أحب أن ينتبه بالليل فليقل عند النوم Sad اللهم لا تنسني ذكرك ، ولاتؤمني مكرك ، ولا تجعلني من الغافلين ، وأنبهني لأحب الساعات إليك أدعوك فيها فتستجيب لي ، وأسألك فتعطيني ، وأستغفرك فتغفرلي ، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت يا أرحم الراحمين ) .
    قال (ع) : ثم يبعث الله إليه ملكين ينبهانه ، فإن انتبه والا أمرا أن يستعفرا له ، فإن مات تلك الليلة مات شهيدا ، وإن انتبه لم يسأل الله جل جلاله شيئا في ذلك الوقت إلا أعطاه . فلاح السائل 260.

    18- ثواب البكاء من خشية الله تعالى

    1- من وصية له (ص) ، لعلي (ع) : ( أوصيك في نفسك بخصال فاحفظها عني . . . والرابعة : كثرة البكاء من خشية الله ، يبنى لك بكل دمعة ألف بيت في الجنة ) . روضة الكافي 79.
    2- قال الإمام الباقر (ع) : ما اغرورقت عين بمائها من خشية الله عزوجل ، إلا حرم الله جسدها على النار، ولا فاضت دمعة على خد صاحبها فرهق وجهه قتر ولا ذلة يوم القيامة ، وما من شيء من أعمال الخير إلا وله وزن وأجر إلا الدمعة من خشية الله ، فإن الله يطفىء بالقطرة منها بحارا من نار يوم القيامة ، وإن الباكي ليبكي من خشية الله في أمة فيرحم الله تلك الأمة ببكاء ذلك المؤمن فيها .أمالي الشيخ المفيد 93.
    3- من وصية له (ص) لأبي ذر : يا أبا ذر!.. إن ربي تبارك اسمه أخبرني وقال : ( وعزتي وجلالي ما أدرك العابدون درك البكاء عندي شيئا ، وإني لأبني لهم في الرفيق الأعلى قصرا لايشاركهم فيه أحد ) .أمالي الشيخ الطوسي338.
    4- قال امير المؤمنين (ع) لنوف البكالي : يا نوف!.. إن طال بكاؤك في هذا الليل مخافة من الله عزوجل ، قرت عيناك غدا بين يدي الله تعالى .
    يا نوف!.. إنه ليس من قطرة قطرت من عين رجل من خشية الله ، إلا أطفأت بحارا من النيران .
    يا نوف!.. إنه ليس من رجل أعظم منزلة عند الله عزوجل ، من رجل بكى من خشية الله ، وأحب في الله ، وأبعض في الله . فلاح السائل 224.
    5- قال رسول الله (ص) : ألا ومن ذرفت عيناه من خشية الله عزوجل ، كان له بكل قطرة قطرت من دموعه قصر في الجنة ، مكللا بالدر والجوهر، فيه ما لا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر.من لايحضره الفقيه 4/10.
    6- قال الإمام الصادق (ع) : ما من شيء إلا وله كيل ووزن إلا الدموع ، فإن القطرة منها تطفىء بحارا من النار، فإذا اغرورقت العين بمائها لم يرهق وجهه قتر ولا ذلة ، فإذا فاضت حرمه الله على النار ، ولو أن باكيا بكى في أمة لرحموا . أصول الكافي 523.
    7- قال موسى (ع) : ياإلهى!.. فما جزاء من دمعت عينه من خشيتك ؟..
    قال الله عزوجل : يا موسى!.. أقي وجهه من حرالنار، وآمنه يوم الفزع الأكبر .روضة الواعظين 2/451.
    8- قال الإمام الصادق (ع) : إن الرجل ليكون بينه وبيه الجنة أكثر مما بين الثرى والعرش لكثرة ذنوبه ، فما هو إلا أن يبكي من خشية الله عزوجل ، وجل ندما عليها حتى يصير بينه وبينها أقرب من جفنه إلى مقلته . روضة الواعظين 2/451.
    9- قال رسول الله (ص) : طوبى لشخص نظر الله إليه يبكي من الدمع من خشية الله ،آمنه الله يوم الفزع الأكبر . روضة الواعظين 2/451.
    10- قال الإمام الباقر (ع) : ما من قطرة أحب إلى الله تعالى من قطرة دموع في سواد الليل ، مخافة من الله لا يراد بها غيره .أصول الكافي 523.
    11- قال رسول الله (ص) : ما من مؤمن يخرج من عينيه مثل ريش الذبابة من الدموع فيصيب وجهه ، إلا حرم الله عليه النار .إرشاد القلوب 1/154.
    12- قال (ع) : ما من قطرة أحب إلى الله من قطرة دمع خرجت من خشية الله ، ومن قطرة دم سفكت في سبيل الله ، وما من عبد بكى من خشية الله إلا سقاه الله من رحيق رحمته ، وأبدله ضحكا وسرورا في جنته ، ورحم من حوله ولو كانوا عشرين ألفا وما اغرورقت عين من خشية الله إلا حرم الله جسده على النار، وإذا أصابت وجهه لم يرهقه قتر ولا ذلة ، ولو بكى عبد في أمة لنجى الله تلك الأمة ببكائه . إرشاد القلوب 1/155.
    13- قال (ع): من بكى من ذنب غفر له ، ومن بكى خوف النار أعاذه الله منها ، ومن بكى شوقا إلى الجنة أسكنه الله فيها ، وكتب له أمانا من الفزع الأكبر، ومن بكى من خشية الله حشره الله مع النبيين والصديقين والشهداء ، والصالحين وحسن أولئك رفيقا . إرشاد القلوب 1/155.

    19- ثواب من آثر رضى الله عزوجل على هواه

    قال الإمام زين العابدين (ع) : إن الله عزوجل يقول : ( وعزتي وعظمتي وجلالي وبهائي وعلوي وارتفاع مكاني ، لا يؤثر عبد هواي على هواه إلا جعلت همه في آخرته ، وغناه في قلبه ، وكففت عليه صنيعته ، وضمنت السماوات والأرض رزقه ، وآتيه الدنيا وهي راغمة .ثواب الأعمال 168.

    20- ثواب من ترك شهوة حاضرة لموعد لم يره

    قال رسول الله (ص) : طوبى لمن ترك شهوة حاضرة لموعد لم يره .ثواب الأعمال 177.

    21- ثواب من اجتنب الكبائر

    1- قال رسول الله (ص): الكبائر تسع : أعظمهن الشرك بالله عزوجل ، وقتل النفس المؤمنة ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، وقذف المحصنة ، والفرار من الزحف ، وعقوق الوالدين ، واستحلال البيت الحرام ، والسحر، فمن لقي الله عزوجل وهو بريء منهن كان معي في جنة مصاريعها من ذهب .
    بحار الأنوار 77/170 .
    2- قال الإمام الصادق (ع) : في قول الله عزوجل : {إن تجنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم }
    قال (ع) : من اجتنب ما أوعد الله عليه النار، إذا كان مؤمنا كفر الله عنه سيئاته ويدخله مدخلا كريما ، والكبائر السبع الموجبات : قتل النفس الحرام ، وعقوق الوالدين ، وأكل الربا ، والتعرب بعد الهجرة ، وقذف المحصنة ، وأكل مال اليتيم ، والفرار من الزحف . ثواب الأعمال 130 .
    3- قال الإمام موسى بن جعفر (ع): لا يخلج الله في النار إلا أهل الكفر والجحود ، وأهل الضلال والشرك ، ومن اجتنب الكبائر من المؤمنين لم يسأل عن الصغائر، قال الله تبارك وتعالى : { إن تجنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما } . مشكاة الأنوار 328

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 25, 2017 2:15 am