منتدى تعليميى


    المجال الرابع : المشاركة المجتمعية :-

    شاطر
    avatar
    أحمد عبد الغنى السيوفى

    المساهمات : 95
    تاريخ التسجيل : 15/01/2011

    المجال الرابع : المشاركة المجتمعية :-

    مُساهمة  أحمد عبد الغنى السيوفى في الإثنين يناير 17, 2011 10:28 am


    المجال الرابع : المشاركة المجتمعية :-
    المعيار الأول : وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية :
    المؤشرالاول :- تعد المؤسسة خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية في ضوء رؤيتها
    المطلوب :-
    1- سجلات ـ نشرات ـ صور ـ فيديو ....الخ
    2- الخطة السنوية للمدرسة
    يراعى الآتى :-
    1- تشرك المؤسسة دائما جميع المعنيين ( العاملين ـ مجلس الأمناء ـ ممثلون عن المجتمع المحلي )في وضع خطة التوعية.
    2- تحدد مسئوليات التنفيذ والأدوار والإطار الزمني في خطة التوعية
    3- تضع آليات لتفعيل الخطة ومتابعتها ( مؤتمرات ـ ندوات ـ نشرات ـ منسقات ...الخ ).
    4- تستخدم المؤسسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق الاتصال مع المجتمع المحلي


    المعيار الأول : وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية :
    المؤشرالثانى :- تعمل المؤسسة علي الإعلان عن الإنجازات المشتركة بينها وبين
    المجتمع المحلي
    المطلوب :-
    1- نشرات مطبوعة .
    2- ملصقات ـ لوحات ـ CD
    3- الموقع الأليكتروني للمدرسة
    يراعى الآتى :-
    1- توفر المؤسسة دائما الوسائل المعينة لتفعيل قنوات الاتصال ( مطبوعات ـ التليفون ـ الفاكس ـ الانترنت ) بينها وبين المجتمع المحلي .
    2- تحرص علي إيصال نشراتها الدورية عن انجازاتها إلي العاملين بها والمعنيين وفئات المجتمع المحلي
    3- تجري دراسات لاستطلاع رأي المعنيين والمهتمين عن وضع المؤسسة ومدى تحقيقها لأهدافها
    4- تعقد المؤسسة دورات تدريبية علي كيفية تفعيل مخاطبة الرأي العام بفئاته المختلفة مع المؤسسات التعليمية ( الندوات ـ الاجتماعات ـ المراسلات ... الخ

    المعيار الثاني : مساندة المؤسسة للعمل التطوعي :ـ
    المؤشرالاول :- تيسر المؤسسة لأولياء الأمور ومجلس الأمناء والمعنيين العمل التطوعي للمشاركة في تحقيق الجودة
    المطلوب :-
    1- نشرات ـ إحصاءات ـ
    2- قواعد بيانات الكترونية
    يراعى الآتى :-
    1- توفر دائما المؤسسة المعلومات عن احتياجاتها المادية والبشرية
    2- توفر آليات دعم المجتمع المحلي والجهود التطوعية في ضوء خطط التحسين
    3- توفر وسائل للحث والتحفيز علي المشاركة في البرامج التطوعية لدعم خطط التحسين .
    4- تشكل لجان تطوعية من أعضاء المجتمع المحلي وأولياء الأمور لنتفيذ ومتابعة الأنشطة التطوعية لتحقيق الجودة.
    5- يساهم أعضاء المجتمع المحلي وأولياء الأمور وبشكل منتظم في دعم أنشطة المؤسسة ماديا ومعنويا
    6- يقوم مجلس الأمناء بالمشاركة الفعالة في الدور الرقابي والمحاسبي للمؤسسة

    المعيار الثاني : مساندة المؤسسة للعمل التطوعي :ـ
    المؤشرالثانى :- تعد المؤسسة برامج وًانشطة لتاهيل المتطوعين من اعضاء المجتمع المحلى واًولياء الامور للمشاركة فى الانشطة المختلفة بها
    المطلوب :-
    1- كشوف بالمتطوعين .
    2- خطة للبرامج .
    3- سجلات بالخطة الزمنية وتوزيع المسئوليات .
    4- المادة التدريبية .
    5- قائمة بأسماء المشاركين في البرامج
    6- أسماء المستهدفين .
    7- سجلات الاجتماعات .
    8- سجلات ـ نشرات ـ صور ـ فيديو ... الخ
    9- استمارات تقويم التدريب .
    10- استمارات الاحتياجات التدريبية



    المعيار الثالث : وجود شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي :ـ
    المؤشرالاول :- تستخدم المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي .
    المطلوب :-
    1- قواعد بيانات بالموارد (سجلات ـ استمارات ـ قواعد بيانات .. الخ )
    2- خطة توظيف الموارد.
    3- سجلات المكتبة .
    4- برامج محو الأمية .
    5- برامج التوعية الصحية .
    6- سجلات الاجتماعات .
    المعيار الثالث : وجود شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي :ـ
    المؤشرالثانى :- تدعم مؤسسات المجتمع المحلي وتنظيماته المؤسسة التعليمية في تحقيق أهدافها .
    المطلوب :-
    1- نماذج من منتج الأنشطة القائمة علي الخامات والموارد المحلية .
    2- سجلات ووثائق بالأنشطة المستعينة بالخبرات المحلية
    3- السجلات الصحية موضح فيها دعم المجتمع المحلي.
    4- السجلات المالية للتبرعات المالية والمادية .
    5- قائمة بالأنشطة والصور والفيديو للممارسات في المؤسسات الخارجية .
    6- قاعدة بيانات .














    سجلات وخطط وقواعد بيانات مجال المشاركة المجتمعية :-
    1- السجلات
    سجل الاجتماعات المدرسية . سجل المقابلات و الزيارات سجل الندوات و الحفلات
    سجلات الإعلام و الأنشطة الإعلامية سجلات الخدمات
    سجلات الأنشطة الصفية و اللاصفية. سجل الخدمات المجتمعية .
    سجل الخطط الزمنية للأنشطة المختلفة
    سجلات مصادر التمويل للأنشطة المختلفة . دفتر 1 حكومي ( إثبات المنصرف ) دفتر 111 صرف دفتر 187 ارتجاع سجل ميزانية المدرسة سجل التأمين الصحي
    دفتر 123 المتحصلات ( إيراد المدرسة رسوم – تبرعات – متحصلات ...)
    2- المحاضر :-
    محاضر اجتماعات الجمعية العمومية . محاضر اجتماعات مجلس الأمناء
    محاضر اللقاءات المجتمعية الموسعة .
    3- الخطط :-
    الخطة الزمنية للأنشطة المجتمعية . خطة الشراكة المجتمعية .
    خطة خدمة المجتمع خطة التوعية .
    خطة توظيف الموارد و الإمكانات . خطة الإنشاءات و الصيانة .
    خطة مواجهة الأزمات
    4- قواعد البيانات :-
    قوائم الجمعيات الأهلية و المؤسسات المختلفة
    أسماء المشاركين في الأنشطة المختلفة
    قوائم بالمتطوعين الذين يمكن الاستعانة بهم
    قائمة بالموارد المختلفة و مصادرها .
    قائمة بمراكز التدريب الخارجية .
    قائمة بمراكز الاستشارات التربوية
    5- النتائج والتقارير :-
    قائمة باحتياجات المدرسة من المجتمع المحلي
    قائمة بالمساعدات التي تقدمها المدرسة للمجتمع المحلي
    برامج التوعية المجتمعية برامج محو الأمية
    برامج التوعية الصحية
    المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة :-
    المعيار الأول : التقويم والتحسين المستمر :
    المؤشرالاول :- تضع خطة داخلية لضمان الجودة فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها
    المطلوب :-
    1- خطة التحسين المستمر 2- خطة ضمان الجودة
    3- محاضر لقاءات وندوات نشر خطة ضمان الجودة
    4- ميثاق عمل للعاملين 5- كشوف لفرق الجودة
    6- نشرات توعية لجميع المعنين (مطبوعة –موقع الكترونى )
    7- وثائق تقييم الخطة 8- الخطة السنوية للمؤسسة
    المعيار الأول : التقويم والتحسين المستمر :
    المؤشرالثانى :- تضع المؤسسة نظاما دوريا للتقييم الذاتى المستمر فى ضوء المعايير المعتمدة
    المطلوب :-
    1- تشكيل لجان التقويم الذاتى 2- محاضر اجتماعات قيادة التطوير
    3- تقارير ومؤشرات التقويم الذاتى 4- سجلات للندوات واللقاءات
    5- بطاقات الاداء المدرسى
    6- نشر نتائج التقويم الذاتى على موقع المؤسسة الالكترونى
    8- نشرات وملصقات لنشر ثقافة التقويم الذاتى وعبر الموقع الالكترونى
    9- قائمة بالمشاركين من خارج المؤسسة
    10- ادوات مقننة لقياس جميع المعايير المتعمدة
    المعيار الأول : التقويم والتحسين المستمر :
    المؤشرالثالث :- تضع خطة للتحسين المستمر للمؤسسة فى ضوء نتائج التقييم الذاتى
    المطلوب :-
    1- وثائق لخطط التحسين والتنفيذ
    2- سجلات باًسماء المشاركين بفرق خطط التحسين من داخل وخارج المؤسسة
    3- نتائج المتعلمين ومستوى اًدائهم القبلى فى الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية
    4- نماذج لدراسات لاًهم مشكلات والفجوات التى تواجه المؤسسة
    5- سجلات بالجداول الزمنية لتنفيذ خطط التحسين وتوزيع المسؤليات
    6- قاعدة بيانات تضمن تخصصات العاملين الدورات الحاصلين عليها والشهادات
    المعيار الأول : التقويم والتحسين المستمر :
    المؤشرالرابع :- تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة
    المطلوب :-
    1- قوائم بالفرق المكلفة بالتعاون مع التقييمات الخارجية
    2- تقارير تتبعية للعمل داخل المؤسسة
    3- تقارير كمية وكيفية عن مستويات الاًداء داخل المؤسسة
    المعيار الثانى : فعالية وحدة التدريب والجودة
    المؤشرالاول :- تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب عليها
    المطلوب :-
    1- سجلات المتابعة للمراجعة الداخلية
    2- استمارات المراجعة الداخلية
    3- قواعد البيانات
    4- تقارير المتابعة للادارات المختلفة والمدرسين الاًوائل والوكلاء
    المعيار الثانى : فعالية وحدة التدريب والجودة
    المؤشرالثانى :- تضع خطط وبرامج واضحة ومفعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها
    المطلوب :-
    1- اًدوات واًساليب جمع البيانات
    2- كشوف فرق المتابعة ومسؤلياتها وتخصصاتها
    3- تقارير للمتابعة
    4- خطة لمواجهة الطوارىء لكل خطوة من خطوات التحسين المؤسسى
    المعيار الثانى : فعالية وحدة التدريب والجودة
    المؤشرالثالث :- تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية
    المطلوب :-
    1- استمارة تقييم ذاتي للوحدة
    2- استمارة تقييم برامج
    3- محاضر اجتماعات
    4- نواتج للشراكة
    5- خطة للشراكة مع الوحدات المماثلة
    6- نتائج ومؤشرات تقييم وحدات التدريب
    7- التقارير النهائية تشمل السلبيات والايجابيا
    المعيار الثانى : فعالية وحدة التدريب والجودة
    المؤشرالرابع:- تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المماثلة لتوفير متطلبات الجودة والتدريب
    المطلوب :-
    1- محاضر اجتماعات
    2- جداول واضحة لتبادل الخبرات نماذج من الممارسات الجيدة
    3- خطة للبحوث المشتركة


    سجلات وخطط وقواعد بيانات مجال توكيد الجودة والمساءلة :-
    1- السجلات
    سجل المتابعة الداخلية ( مدير المدرسة )
    سجل متابعة الموجهين
    سجل متابعة كبار الزوار
    دفتر إنذارات الغياب
    سجل الإشراف اليومي
    سجل متابعة المدرس الأول و الوكيل .
    سجل حضور و الانصراف للعاملين
    سجل الندوات و اللقاءات ......
    السجلات المالية و الإدارية
    سجل الحكومة الإلكترونية .
    سجلات الامتحانات و الكنترول و النتائج
    2- المحاضر :-
    محضر اجتماعات المجتمع المدرسي
    3- الخطط :-
    خطة العمل داخل المدرسة .
    خطة توزيع المهام على العاملين بالمدرسة
    الخطط الزمنية للإنجاز
    4- قواعد البيانات :-
    اللوائح و القوانين المنظمة للعمل ..
    استمارات التقييم الذاتي
    استمارات تقييم البرامج
    5- النتائج والتقارير :-
    نتائج المتعلمين و مستوى أدائهم
    نتائج التقييم الذاتي للمدرسة
    المجال السادس : المتعلم :-
    المعيار الأول:- التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية
    المؤشرالاول :- يتقن اللغة العربية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية
    المطلوب :-
    1- اختبارات متعددة لقياس إتقان مهارات اللغة طبقا لمواصفات الورقة الامتحانية
    2- درجات المتعلمين في الاختبارات التحريرية والشفهية
    3- اختبارات مهارات الدراسة في اللغة 1لعربية
    4- اختبارات التفكير وحل المشكلات في اللغة العربية
    5- المنتجات الأدبية للطلاب 6- اشتراك الطلاب في المسابقات المحلية والدولية
    7- ملف إنجاز الطالب 8- لوحة الشرف بالمدرسة
    9- نماذج لإسهامات المتعلمين في بعض مشكلات المدرسة
    المعيار الأول:- التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية
    المؤشرالثانى :- يتقن لغة أجنبية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية
    المطلوب :-
    1- درجات المتعلمين في الاختبارات التحريرية والشفهية
    2- اختبارات مهارات الدراسة في اللغى الأجنبية
    3- اختبارات التفكير وحل المشكلات في اللغة الأجنبية
    4- المنتجات الأدبية للطلاب 5- الاشتراك في المسابقات الأدبية
    6- ملف إنجاز الطالب
    7- اختبارات متعددة لقياس إتقان مهارات اللغة معدة طبقا لمواصفات الورقة الامتحانية
    المعيار الأول:- التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية
    المؤشرالثالث :- يتقن الرياضيات حسب المستوى المطلوب في المناهج المقررة
    المطلوب :-
    1- درجات المتعلمين في الاختبارات التحريرية
    2- اختبارات مهارات الدراسة في الرياضيات
    3- اختبارات التفكير وحل المشكلات في الرياضيات
    4- الاشتراك في المسابقات الدولية والمحلية في الرياضيات
    5- اختبارات متعددة لقياس اتقان مهارات الرياضيات معدة مطبقا لمواصفات الورقة الامتحانية
    6- نماذج لأنشطة في الرياضيات
    7- ملف إنجاز الطالب
    المعيار الأول:- التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية
    المؤشرالرابع :- يتقن العلوم حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية
    المطلوب :-
    1- درجات المتعلمين في الاختبارات التحريرية
    2- اختبارات مهارات الدراسة في العلوم
    3- اختبارات التفكير وحل المشكلات في العلوم
    4- الاشتراك في المسابقات الدولية والمحلية في االعلوم
    5- اختبارات متعددة لقياس اتقان مهارات العلوم معدة طبقا لمواصفات الورقة الامتحانية
    6- نماذج لانشطة في العلوم
    7- ملف انجاز الطالب
    المعيار الأول:- التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية
    المؤشرالخامس :- يتقن العلوم الاجتماعية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية
    المطلوب :-
    1- اختبارات متعددة لقياس اتقان العلوم الاجتماعية معدة طبقا لمواصفات الورقة الامتحانية
    2- درجات المتعلمين في الاختبارات التحريرية والشفهية
    3- اختبارات مهارات الدراسة في العلوم الاجتماعية
    4- اختبارات التفكير وحل المشكلات في العلوم الاجتماعية
    5- نماذج أنشطة في العلوم الاجتماعية
    6- المشاركة في الأعمال التطوعية لخدمة البيئة
    7- ملف انجاز الطالب
    المعيار الأول:- التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية
    المؤشرالسادس :- يستطيع أن يوظف العلاقة بين فروع المواد الدراسية لتحقيق وحدة المعرفة
    المطلوب :-
    1- اختبارات مفاهيم
    2- حلول مسجلة لبعض المشكلات العلمية أو الحياتية
    3- أبحاث علمية
    4- نماذج أنشطة للربط بين المواد
    5- مشروعات بحثية 6- ملف إنجاز الطالب
    المعيار الثاني:- التمكن من المهارات الأساسية
    المؤشرالاول :- يمارس مهارات التفكير وحل المشكلات
    المطلوب :-
    1- درجة الاختبارات فلا اختبارات التفكير العليا وحل المشكلات
    2- أمثلة موثقة لمساهماتهم في إيجاد حلول لمشكلات مدرسية أو مجتمعية
    3- أنشطة علمية وثقافية مبتكرة
    4- مشروعات علمية ذات مراجع ومصادر متنوعة
    5- ملف إنجاز الطالب

    المعيار الثاني:- التمكن من المهارات الأساسية
    المؤشرالثانى :- يمتلك مهارات وقواعد السلامة والأمان والتعامل مع الأزمات
    المطلوب :-
    1- درجة الاختبارات فلا اختبارات التفكير العليا وحل المشكلات
    2- أمثلة موثقة لمساهماتهم في إيجاد حلول لمشكلات مدرسية أو مجتمعية
    3- أنشطة علمية وثقافية مبتكرة
    4- مشروعات علمية ذات مراجع ومصادر متنوعة
    5- ملف إنجاز الطالب
    6- آراء وملاحظات الأخصائي الاجتماعي على سلوك المتعلمين أثناء محاكاة مواقف الأزمات
    7- خطة تدريبية لمواجهة الأزمات والحالات الطارئة


    المعيار الثاني :- التمكن من المهارات الأساسية
    المؤشرالثالث :- يتبع طرق التغذية والعدات السليمة للمحافظة على صحته
    المطلوب :-
    1- وثائق الأنشطة المدرسية والمجتمعية
    2- السجلات الصحية والمدرسية
    3- تقارير الإدارة والمشرفين ومعلمي التربية الرياضية والأخصائي الاجتماعي
    4- ملف إنجاز الطالب



    المعيار الثاني :- التمكن من المهارات الأساسية
    المؤشرالرابع :- يمتلك مهارات التعامل والحفاظ على البيئة
    المطلوب :-
    1- وثائق الأنشطة المدرسية والمجتمعية
    2- ملاحظات وتقارير الإدارة والمشرفين والأخصائي الاجتماعي
    3- ملف إنجاز الطالب


    المعيار الثاني :- التمكن من المهارات الأساسية
    المؤشرالخامس :- يتقن أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
    المطلوب :-
    1ـ بطاقات ملاحظة
    2- منتجات علمية
    3-اختبارات مواقف علمية
    4- سجلات التردد على حجرة الحاسب
    5- سجلات التردد على حجرة الوسائط المتعددة
    6- خطط البرامج التدريبية على استخدام التكنولوجيا والحاسب
    7- ملف إنجاز الطالب
    8- سجلات استخدام الانترنت
    المعيار الثاني التمكن من المهارات الأساسية
    المؤشرالسادس :- يمارس مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين
    المطلوب :-
    1- سجلات الأنشطة المدرسية
    2- اختبارات مواقف
    3- اختبارات معرفية
    4- بطاقة ملاحظة
    5- ملف إنجاز الطالب
    6- استطلاع آراء المدرسين والزملاء والأخصائيين




    المعيار الثالث :- اكتساب جوانب وجدانية ايجابية
    المؤشرالاول :- يحرص على المشاركة الإيجابية في الأنشطة المدرسية المتنوعة
    المطلوب :-
    1- سجل الأنشطة المدرسية
    2- الاشتراك في المسابقات الرياضية
    3- الاشتراك في المسابقات الفنية
    4- نتائج أعماله الفنية
    5- ملف إنجاز الطالب
    6- الجوائز الخاصة بأعماله الفنية والرياضية
    المعيار الثالث :- اكتساب جوانب وجدانية ايجابية
    المؤشرالثانى :- يتمسك بالقيم الاجتماعية والأخلاقية
    المطلوب :-
    1- سجل الأنشطة المدرسية
    2- اختبارات مواقف
    3- بطاقات ملاحظة
    4- لوحة الشرف بالمدرسة
    5- ملف إنجاز الطالب
    المعيار الثالث :- اكتساب جوانب وجدانية ايجابية
    المؤشرالاول :- يشارك في إدارة الصف والمدرسة
    المطلوب :-
    1- سجلات المشاركين في وضع رؤية المدرسة ورسالتها
    2- سجلات المشاركين في وضع قواعد العمل
    3- كشوف المشاركين في الانتخابات الطلابية
    4- لوائح الجزاءات
    5- لوائح الشرف
    6- درجات السلوك للمتعلمين
    7- ملف إنجاز الطالب
    8- مقابلات شخصية


    سجلات وخطط وقواعد بيانات مجال المتعلم :-
    1- السجلات
    سجل تحويل صحة ( عيادة التأمين ) دفتر إنذارات الغياب .
    سجل الأنشطة الصفية و اللاصفية . سجل الإذاعة المدرسية
    سجل التلاميذ الموهوبين .
    سجل ذوي الاحتياجات الخاصة .
    سجل الهلال الأحمر . سجل الإدمان
    سجل نتائج الامتحانات سجل التكريم
    سجل الغياب سجل المكتبة
    سجل التردد على حجرة الحاسب الآلي
    سجل التردد على حجرة الوسائط المتعددة
    2- الخطط :-
    خطط البرامج الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة .
    خطط البرامج المعدة لضعاف المتعلمين .
    خطط تدريبية لمواجهة الأزمات و الحالات الطارئة .
    خطط لبرامج تدريبية على استخدام التكنولوجيا و الحاسب الآلي .
    3- قواعد البيانات :-
    قائمة بالمسابقات المحلية و الدولية التي يمكن الاشتراك بها .
    قائمة بالأنشطة العلمية و الثقافية التي يمكن ممارستها
    أسماء المشاركين فيفي الأنشطة المختلفة
    أسماء المشاركين في المسابقات المختلفة
    4- النتائج والتقارير :-
    نتائج الامتحانات السنوية نتائج الامتحانات الشهرية
    ملفات إنجاز المتعلمين
    قوائم المكرمين في المسابقات المختلفة
    البرامج التربوية المختلفة التي تنفذ بالمدرسة و ترتبط بالمتعلمين .
    منتجات المتعلمين في الأنشطة المختلفة
    نماذج لإسهامات المتعلمين في حل بعض مشكلات المدرسة
    لوحة الشرف بالمدرسة لوحة الشرف داخل الفصل

    المجال السابع : المعلم :-
    المعيار الأول :- التخطيط والاستراتيجيات للدرس
    المؤشرالاول :- يخطط للدرس في ضوء الأهداف التعليمية
    المطلوب :-
    1- سجل تحضير المعلم للدرس 2- الإطلاع على إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة
    3- الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين 4- سجلات مشرف وموجه المادة
    5- التقارير السنوية لأداء المعلمين
    المعيار الأول :- التخطيط والاستراتيجيات للدرس
    المؤشرالثانى :- يستخدم استراتيجية التعلم المتمركز حول المتعلم
    المطلوب :-
    1- تقارير المتابعة الدورية للمعلمين 2-التقارير السنوية لأداء المعلمين
    3- الأنشطة الخاصة بالمتعلمين
    4- التعرف على نتائج مشاركة المؤسسة في المسابقات المحلية والخارجية
    5- الأبحاث الخاصة بالمتعلمين وأنشطتهم العلمية والعملية
    6- سجلات التحضير الخاصة بالمعلمين وملاحظة مدى التنوع في تخطيط المعلم للدرس
    المعيار الأول :- التخطيط والاستراتيجيات للدرس
    المؤشرالثالث : يستخدم استراتيجيات تدريس متنوعة تلبى متطلبات الاحتياجات الخاصة
    المطلوب :-
    1- سجل غرفة مصادر تعلم 2- تقارير متابعة المشرف والموجه
    3- موقع المدرسة الالكتروني والتعرف على تكليفات المعلمين والمتعلمين
    4- إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة 5- سجل الأنشطة التعليمية 6- دفتر تحضير المعلم 7- استراتيجيات التدريس المختلفة
    المعيار الأول :- التخطيط والاستراتيجيات للدرس
    المؤشرالرابع :- يصمم أنشطة تعليمية اثرائية تحقق أهداف التعلم بفعالية
    المطلوب :-
    1- إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة 2- الأنشطة التي يعدها المعلم للمتعلمين
    3- إنتاج المتعلمين أنشطة الكترونية زمطبوعات
    4- إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة
    5- موقع المدرسة الالكتروني والتعرف على تكليفات المعلمين والمتعلمين
    6- سجل الأنشطة المدرسية 7- تقارير المتابعة الدورية للمعلم
    المعيار الثانى :- ممارسات مهنية فعالة
    المؤشرالاول :- يتمكن من جوانب التعلم الثلاثة(معرفية مهارية وجدانية)
    المطلوب :-
    1- ملاحظة أداء المعلم داخل الفصل واستراتيجيات التدريس التى يستخدمها
    2- نتائج الاختبارات الخاصة بتطبيق كادر المعلم
    3- السجلات الخاصة بالتخطيط للدرس 4-أدوات التقويم المعدة من قبل المعلم
    5- الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين
    6- ملاحظة تنظيم المعلم للمتعلمين داخل الفصل الدراسي
    المعيار الثانى :- ممارسات مهنية فعالة
    المؤشرالثانى :- يدير وقت التعلم بكفاءة وفعالية
    المطلوب :-
    1- تقارير المتابعة الدورية للمعلمين 2- التقارير السنوية لأداء المعلمين
    3- خطة زمنية مكتوبة متكاملة الجوانب 4- بطاقة ملاحظة تنفيذ الأنشطة
    5- سجلات زيارة الفصول لمشرف وموجه المادة
    المعيار الثانى :- ممارسات مهنية فعالة
    المؤشرالثالث :- يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة لتفعيل العملية لتعليمية
    المطلوب :-
    1- سجلات استخدام المعامل بالمؤسسة
    2- سجلات استخدام الأدوات والتجهيزات بالمؤسسة
    3- سجل الاستعارة الخاص بالمكتبة
    4- كشوف تردد المتعلمين على المعامل المختلفة
    5- مصادر المعرفة المتعددة المتاحة بالمؤسسة
    المعيار الثانى :- ممارسات مهنية فعالة
    المؤشرالرابع :- يحرص على تنمية أدائه المهنى باستمرار
    المطلوب :-
    1- سجل الدورات التدريبية التى شارك العاملون فيها داخل المؤسسة
    2- سجل الدورات التدريبية الخاص بوحدة التدريب والتقويم
    3- الشهادة الخاصة باجتياز الدورات التدريبية وبعدها
    4- الدورات العلمية والمؤتمرات التى يشارك فيها العاملون بالمؤسسة
    5- نتائج قياس فعالية البرامج التدريبية بالمؤسسة
    المعيار الثالث :- الالتزام بأخلاقيات المهنة
    المؤشرالاول :- يلتزم بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة
    المطلوب :-
    1- قائمة باللوائح والقوانين المنظمة للعمل
    2- رسالة المدرسة سجل الجزاءات الخاص
    3- سجل الشكاوى والاقتراحات 4- سجل الجزاءات الخاص -بالمعلمين
    5- سجل للإثابة والحوافز التشجيعية
    6- تقارير الموجهين ولجان المتابعة للمؤسسة الخاصة بالمعلم
    المعيار الثالث :- الالتزام بأخلاقيات المهنة
    المؤشرالثانى :- يظهر التزاما أخلاقيا بعلاقته بالآخرين (الزملاء الرؤساء أولياء الأمور)
    المطلوب :-
    1 سجل الجزاءات الخاص –بالمعلمين
    2- الاستبيانات الخاصة بمستوى رضا أولياء الأمور والعاملين والمعنيين عن المعلم
    3- قائمة بالأعمال التى شارك فيها وفرق العمل المشكلة
    4- التقارير الدورية لمتابعة المعلم
    المعيار الثالث :- الالتزام بأخلاقيات المهنة
    المؤشرالثالث :- يراعى المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين
    المطلوب :-
    1ـ سجل توزيع الأنشطة والتكليفات على المتعلمين
    2- نتائج أدوات قياس رضا المتعلمين عن المعلم
    3- تقارير الموجهين والمدرسين الأوائل عن المعلمين
    4- سجلات ضعاف المستوى 5- سجلات الموهوبين والفائقين
    المعيار الثالث :- الالتزام بأخلاقيات المهنة
    المؤشرالرابع :- يراعى آراء الزملاء والمعنيين بالأمر لتحسين أدائه
    المطلوب :-
    1- محضر اجتماعات معلمي المادة 2- التقارير الخاصة بالمعلمين
    3ـ مقابلة عدد من الزملاء والمعنيين بالأمر 4ـ محاضر اجتماعات
    5ـ فرق عمل التطوير داخل المؤسسة
    6- خطة تبادل الزيارات بين الزملاء داخل الفصول .
    7- وثائق ( ورقية – تكنولوجية ... ) لتبادل الخبرات بين العاملين بالمؤسسة

    المعيار الرابع :– طرق وأساليب التقويم
    المؤشرالاول :- يستخدم أساليب متنوعة لتقويم جميع جوانب أداء المتعلمين .
    المطلوب :-
    1- أدوات التقويم التي يستخدمها المعلم .
    2- مواصفات الاختبارات
    3- أنشطة المتعلمين المستخدمة في تقويم أدائهم .
    4- الاختبارات المستخدمة و مدى صلاحيتها لقياس المستويات العليا في التفكير

    المعيار الرابع :– طرق وأساليب التقويم
    المؤشرالثانى :- يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم و تعديل أداءاته التدريسية
    المطلوب :-
    1- نتائج تقويم المتعلمين.
    2- سجلات الأنشطة قبل و بعد التقويم
    3- دفاتر التحضير
    4- بطاقات تقويم الأداء المدرسي
    5- ملف إنجازات الطلاب











    سجلات وخطط وقواعد بيانات مجال المعلم :-
    1- السجلات
    سجل تحضير الدروس . سجل الريادة سجل الدرجات
    سجل الأنشطة سجل مستوى الطالب سجل الأنشطة الصفية و اللاصفية
    سجل الإذاعة المدرسية . سجل التلاميذ الموهوبين الضعاف
    سجل الحضور والانصراف سجل الاجتماعات المدرسية
    سجل ذوي الاحتياجات الخاصة سجل المتابعات الخارجية .
    سجل الزيارات . سجل الإشراف اليومي .
    سجل تقارير التقويم الداخلي للمدرسة . سجل الحوافز و الجزاءات
    سجلات المكتبة و المعامل . سجل وحدة التدريب
    2- المحاضر :-
    محضر اجتماعات معلمي المواد المختلفة
    محضر الاجتماعات الدورية بين المعلمين و الإدارة المدرسية
    3- الخطط :-
    خطة الأنشطة . خطة الجدول المدرسي .
    خطة الإشراف و التقويم و المتابعة خطط رفع الكفاءة المهنية للمعلمين
    4- قواعد البيانات :-
    بيانات المعلمين و تخصصاتهم و مؤهلاتهم .
    اللوائح المنظمة للعمل .
    مصادر المعرفة و المواقع الإلكترونية المرتبطة باحتياجات المعلمين .
    الدورات التدريبية المختلفة أدوات التقويم التي يستخدمها المعلم
    النصاب التدريسي للمعلم و المفردات التي يدرسها
    إسهامات المعلم في خدمة المجتمع المحلي للمدرسة .
    5- النتائج والتقارير :-
    تقارير المتابعة الداخلية تقارير المتابعة و الزيارات الخارجية
    تقارير الموجهين نتائج استبيانات رضا أولياء الأمور و المعنيين بالمعلم
    برامج تدريب المعلمين
    البحوث والدراسات التي يعدها المعلمون
    الأنشطة التي يصممها و ينتجها المعلمون

    المجال الثامن : المنهج المدرسى :-
    المعيار الأول :– توفر ممارسات مفعلة للمنهج
    المؤشرالاول :- يوظف المنهج بما يربطه بالقضايا و المشكلات المعاصرة
    المطلوب :-
    1- أبحاث تتضمن مشكلات تربط بين المنهج و مشكلات المجتمع .
    2- مشاركة المتعلمين في برامج للتوعية
    3- برامج لزيارة بعض المواقع المرتبطة ببعض القضايا ( الصحف – المراكز الصحية – الرحلات )
    4- ملف إنجاز الطلاب . 5- الصحف المدرسية
    6- مسابقات اجتماعية و ثقافية ( التلوث – الأمراض ... )
    المعيار الأول :– توفر ممارسات مفعلة للمنهج
    المؤشرالثانى :- ينفذ المنهج باستخدام الموارد البيئية المتاحة
    المطلوب :-
    1- دفتر تحضير المعلم . 2- تقارير متابعة المشرف و الموجه
    3- وثائق زيارة القيادات التربوية. 4- الأنشطة الطلابية الصفية و اللاصفية
    5- وثائق لعقد اجتماعات و لقاءات 6- معارض مدرسية
    7- وجود منتج من الخامات البيئية من أعمال المتعلمين
    المعيار الأول :– توفر ممارسات مفعلة للمنهج
    المؤشرالثالث :- يفعل المنهج بما يساعد على تنمية مهارات المتعلمين .
    المطلوب :-
    1- سجلات الأنشطة . 2- نماذج لمنتج الأنشطة . 3- نماذج لأدوات التقويم . 4- نماذج للوسائل التعليمية. 5- نماذج من إنتاج المتعلمين 6- دفتر تحضير المعلم
    المعيار الأول :– توفر ممارسات مفعلة للمنهج
    المؤشرالرابع :- تستخدم الأدلة التعليمية بفعالية بما يحقق أهداف المنهج
    المطلوب :-
    1- أعداد كافية من دليل المعلم بالمكتبة لكل مادة و كل صف دراسي .
    2- وثائق متابعة المشرف و الموجه . 3- تقارير زيارات القيادات التربوية للمؤسسة
    4- مصادر متعددة للتعليم و التعلم 5- مستحدثات تكنولوجية
    6- أدوات تقويم الطلاب بالمؤسسة 7- ملف إنجاز الطلاب .
    8- دفتر تحضير المعلم 9- نماذج لأنشطة الطلاب 10- نماذج للأنشطة الإثرائية
    المعيار الثاني :– توافر أنشطة صفية ولا صفية فعالة
    المؤشرالاول :- توجد خطة أنشطة صفية و اللاصفية متنوعة تعبر عن مراحل نمو المتعلمين و رغباتهم و متطلباتهم .
    المطلوب :-
    1- خطة مكتوبة للأنشطة 2- وثائق لعقد اجتماعات و لقاءات
    3- نماذج للأنشطة في الصفوف المختلفة 4- التقارير الدورية عن الأنشطة
    5- المعامل و الوسائل التكنولوجية 6- مسابقات و معارض للأنشطة
    المعيار الثاني :– توافر أنشطة صفية ولا صفية فعالة
    المؤشرالثانى :- تحقق الأنشطة الصفية و اللاصفية أهداف المنهج المحددة
    المطلوب :-
    1- خطة المؤسسة للأنشطة الصفية و اللاصفية في ضوء أهداف المنهج
    2- سجلات متابعة الأنشطة 3- وثائق الزيارات
    4- المعارض المدرسية 5- نماذج لأداءات المتعلمين
    6- قوائم بعدد المشاركين في الأنشطة و عدد مرات مشاركتهم
    7- سجلات وتقارير عن نمو الجوانب المهارية المختلفة للمتعلمين
    المعيار الثاني :– توافر أنشطة صفية ولا صفية فعالة
    المؤشرالثالث :- يراعى الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الأنشطة الصفية و اللاصفية المختلفة
    المطلوب :-
    1- وثائق لعقد اجتماعات و لقاءات
    2- قوائم بعدد المشاركين من المجتمع المحلي في الأنشطة وعدد مرات مشاركتهم
    3- سجلات مالية لمصادر التمويل من أعضاء المجتمع المحلي
    4- جداول زمنية لاستخدام إمكانات المجتمع في تنفيذ الأنشطة
    5- موقع الكتروني للمؤسسة 6- مجلة دورية أو مطوية للمؤسسة
    المعيار الثاني :– توافر أنشطة صفية ولا صفية فعالة
    المؤشرالرابع :- تشترك المؤسسة في الأنشطة التربوية الخارجية
    المطلوب :-
    1- قوائم بمجموعات الأنشطة
    2- سجلات ووثائق و صور للمشاركة في المسابقات المحلية و الدولية و السنوات المختلفة
    3- شهادات تقدير أو جوائز 4- موقع للمدرسة على شبكة الإنترنت
    سجلات وخطط وقواعد بيانات مجال المنهج المدرسى :-
    1- السجلات
    سجلات الامتحانات و الكنترول و النتائج
    سجلات الأنشطة سجل الرحلات
    سجل الإذاعة المدرسية
    سجلات وحدة التدريب
    سجلات الوحدة المنتجة ( توريد – متحصلات – شراء )
    سجل الوسائل التعليمية .
    سجلات البحث العلمي و الدراسات .
    سجل تحضير الدروس

    3- الخطط :-
    خطط لرحلات و زيارات مرتبط بالمنهج
    برامج تدريبية للمعلمين في المواد الدراسية المختلفة
    الخطط الزمنية للمقررات المختلفة
    الطرائق و الأساليب المتبعة في التدريس
    أساليب التقويم المتبعة .

    4- قواعد البيانات :-
    قائمة بالوسائط التعليمية المستخدمة لكل مادة دراسية
    قائمة بخامات البيئة المرتبطة بالمنهج المدرسي
    قوائم بمجموعات الأنشطة.

    5- النتائج والتقارير :-
    تقارير خاصة بالمتوفر و المطلوب بالنسبة للكتب الدراسية للمواد المختلفة .
    تقارير خاصة بالمتوفر و المطلوب للأدلة في المواد الدراسية المختلفة
    تقارير نمو الجوانب المهارية المختلفة لدى المتعلمين .

    المجال التاسع : المناخ التربوى :-
    المعيار الأول – توافر بيئة داعمة للتعليم و التعلم
    المؤشرالاول :- توفر المؤسسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم و التعلم بما يحقق رؤيتها و رسالتها
    المطلوب :-
    1- قوائم بالأدوار و المسئوليات
    2- وثيقة لقواعد العمل
    3- وثائق لعقد اجتماعات و لقاءات
    4- وثائق وصور لمناسبات اجتماعية تضم العاملين و المتعلمين و أولياء الأمور و مجلس الأمناء ....الخ
    5- قائمة الأنشطة الاجتماعية و الثقافية
    المعيار الأول – توافر بيئة داعمة للتعليم و التعلم
    المؤشرالثانى :- توجد أساليب لمساعدة الطلاب على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة
    المطلوب :-
    1- خطط علاج المشكلات التعليمية للمتعلمين
    2- نظام تحفيز المتعلمين 3- حجرة الوسائط التربوية
    4- مصادر للمعرفة متنوعة وحديثة 5- موقع الكتروني للمؤسسة.
    المعيار الأول – توافر بيئة داعمة للتعليم و التعلم
    المؤشرالثالث :- توفر المؤسسة الرعاية الصحية للمتعلمين
    المطلوب :-
    1- حجرة للطبيب أو الزائر الصحي في مكان مناسب .
    2- تواجد للطبيب بشكل مستمر .
    3- المعدات والأدوات الطبية اللازمة .
    4- بطاقات صحية للمتعلمين .
    5- سجلات لمتابعة الحالة الصحية للمتعلمين .
    6- سجلات لمشاركة أولياء الأمور في الرعاية الصحية للمتعلمين .
    7- إرشادات معلقة لقواعد النظافة و الصحة .
    8- مظاهر واضحة لنظافة المؤسسة

    المعيار الأول – توافر بيئة داعمة للتعليم و التعلم
    المؤشرالرابع :- توجد آليات للإرشاد النفسي و الأكاديمي للمتعلمين.
    المطلوب :-
    1- وجود أخصائي اجتماعي .
    2- وجود أخصائي نفسي .
    3- خطة عمل واضحة تتضمن أهداف الإرشاد النفسي و الأكاديمي
    4- نشرات التوعية بالمشكلات الاجتماعية و النفسية.
    5- سجلات لندوات و اجتماعات .
    6- سجلات لفحص و دراسة الحالات النفسية و الاجتماعية للمتعلمين .
    7- وثائق بالبرامج التدريبية في مجال الارشاد النفسي و الأكاديمي التي تم تنفيذها
    المعيار الثاني: – توافر بيئة مؤثرة للعلاقات المؤسسية و القيم الأخلاقية
    المؤشرالاول :- يسود المؤسسة أنماط من العلاقات الإنسانية القائمة على التعاون و الاحترام المتبادل بين أعضاء المجتمع المدرسي و المجتمع المحلي .
    المطلوب :-
    1- الخطة السنوية للمؤسسة .
    2- سجل اجتماعات مجلس الأمناء .
    3- سجلات للاجتماعات الخاصة لفرق العمل وإنجازاتهم
    4- سجلات للاجتماعات الخاصة بمشاركة أولياء الأمور في أعمال المؤسسة المختلفة.
    5- جدول أو دليل ينظم مقابلات و اتصالات أولياء الأمور
    المعيار الثاني: – توافر بيئة مؤثرة للعلاقات المؤسسية و القيم الأخلاقية
    المؤشرالثانى :- يسود المؤسسة مناخا داعما لثقافة المواطنة والانتماء و احترام القانون و القيم الأخلاقية
    المطلوب :-
    1- الخطة السنوية للمدرسة.
    2- سجل اجتماعات مجلس الأمناء.
    3- مجلات حائط تتضمن موضوعات عن القيم الأخلاقية و المواطنة.
    4- توجد ملصقات تحث على الالتزام بنظام و قواعد العمل بالمؤسسة .
    5- تتناول الإذاعة المدرسية موضوعات الانتماء و المواطنة والالتزام بطريقة مبسطة وشيقة.
    6- ميثاق مهني و أخلاقي مكتوب وواضح و معلن للجميع
    سجلات وخطط وقواعد بيانات مجال المناخ التربوى :-
    1- السجلات
    الجدول المدرسي سجلات شئون الطلبة
    سجلات شئون العاملين دفتر إنذارات الغياب
    ملفات العاملين دفتر 130 أحوال عاملين . سجلات الأخصائي سجل مجلس المعلمين . سجل أحوال التلاميذ.
    سجل وحدة التدريب في مجال الإرشاد النفسي و الأكاديمي
    سجل الإذاعة المدرسية سجل الحوافز .
    2- المحاضر :-
    محضر اجتماعات العاملين بالمدرسة .
    محضر اجتماعات مجلس الأمناء
    محضر اجتماعات الجمعية العمومية
    محضر اللقاءات و الاجتماعات الدورية مع العاملين
    3- الخطط :-
    خطط لبرامج إرشادية
    خطط لبرامج تدريبية للمعلمين
    خطط لبرامج لتحفيز العاملين بالمؤسسة .
    خطط لحل المشكلات التعليمية
    خطط لمشاركة أولياء الأمور و المجتمع المحلي في أمور الرعاية للعاملين و المتعلمين
    4- قواعد البيانات :-
    قائمة بأدوار و مهام العاملين بالمؤسسة
    اللوائح و القوانين المنظمة للعمل
    قائمة بالمناسبات الثقافية و الاجتماعية
    قائمة بالأنشطة المختلفة للمدرسة
    5- النتائج والتقارير :-
    نشرات التوعية و الإرشاد
    ميثاق مهني و أخلاقي للعاملين بالمؤسسة .
    البطاقات الصحية للعاملين و المتعلمين
    لافتات و إرشادات معلقة لقواعد النظام و النظافة
    مجلات حائط و ملصقات توضح قواعد العمل .
    المرحلة السادسة :- متابعة وتقييم الاداء فى تنفيذ الخطة

    فريق متابعة الأداء فى خطط التقييم الذاتى ثم خطط التحسين المدرسى
    فى مجالات القدرة المؤسسية

    م الاسم الوظيفة المهمة التوقيع
    1 رئيس الفريق
    2 القيادة والحوكمة إعداد خطة متابعة
    الأداء فى التقييم الذاتى
    وعمل التقرير النهائى
    للتقييم الذاتى
    ومتابعة الأداء فى
    خطط التحسين
    3 الرؤية والرسالة
    4 الموارد البشرية
    5 المشاركة المجتمعية
    6 توكيد الجودة
    7 ممثل مجلس الأمناء المشاركة بالرأى والعمل
    8 ممثلون عن
    مجلس الآباء المشاركة بالرأى
    والعمل
    9
    10
    11 ممثل الطلاب

    مسئول الجودة قائد الفريق مدير المدرسة







    فريق متابعة الأداء فى خطط التقييم الذاتى ثم خطط التحسين المدرسى
    فى مجالات الفعالية التعليمية


    م الاسم الوظيفة المهمة التوقيع
    1 رئيس الفريق
    2 المتعلم
    إعداد خطة متابعة
    الأداء فى التقييم الذاتى
    وعمل التقرير النهائى
    للتقييم الذاتى
    ومتابعة الأداء فى

    3 المنهج
    4 المعلم
    5 المناخ
    7 ممثل مجلس الأمناء المشاركة بالرأى والعمل
    8 ممثلون عن
    مجلس الآباء المشاركة بالرأى
    والعمل
    9
    10
    11 ممثل الطلاب

    مسئول الجودة قائد الفريق مدير المدرسة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 26, 2017 6:36 am