منتدى تعليميى

    دور الاخصائى الاجتماعى

    شاطر

    أحمد عبد الغنى السيوفى

    عدد المساهمات: 95
    تاريخ التسجيل: 15/01/2011

    دور الاخصائى الاجتماعى

    مُساهمة  أحمد عبد الغنى السيوفى في الأحد يناير 16, 2011 11:10 am


    دور الاخصائى الاجتماعى فى تعميق الاتجاهات الايجابية لدى الطلاب من خلال جماعة الرحلات.

    - تدعيم الجوانب التربوية لدى الطلاب من حيث تنمية العلاقات الإجتماعية والتدريب على الإعتماد على النفس بعد الله والتعاون والتآلف والمحبة .- استثمار أوقات فراغ الطلاب فيما يعود عليهم بالمنفعة والفائدة .
    تحقيق مبدأ التكافل الإجتماعي والرحمة من خلال الزيارات الطلابية للمستشفيات ومراكز المعوقين ونحوها .
    تحقيق المتعة للطالب والترويح عن النفس في إطار الضوابط الشرعية والتربوية .


    كذلك يقوم الاخصائى الاجتماعى بالعمل على تنمية مهارات الطالب الاجتماعية وروح التعاون وتحمل المسئولية وتوجد لديه أنماطا من السلوك الاجتماعي تتمثل في نبذ السلوك غير السوي كالعدوان والتخريب والانانية‏,‏ فضلا عن تحقيق شعوره بالامن والولاء والانتماء للوطن من خلال زيارة الاماكن الاثرية والتاريخية.كما يقوم الاخصائى الاجتماعى بتنمية صفات القيادة والتبعية من خلال الممارسة.
    كما يعمل الاخصائى من خلال نشاط جماعة الرحلات على غرس القيم الاجتماعية كالعدالة والامن واحترام العمل واحترام الوقت كقيم ايجابية كما يساعد الطلاب على القضاء على الاتجاهات السلبية لديهم مثل:-
    العنف- الانطواء -عدم احترام الوقت-عدم النظام و ذلك من خلال المشاركة فى اشطة الجماعة مثل تنظيم رحلةـــ اعداد حفل سمرـ تنظيم مسابقات داخل برنامج الرحلة .
    كما ان للاخصائى دور وقائى فى مواجهة الظواهر السلبية يتمثل فى الاتى :-
    •اشراك الطلاب فى رحلات دينية مثل زيارة المساجد والاثار الاسلامية وذلك لمواجهة ظاهرة سلبية مثل السرقة.
    •اشراك الطلاب فى جماعات الانشطة مثل جماعة الرحلات و متابعة سلوكياتهم اثناء ممارسة النشاط (رحلات-معسكرات-جمعية تعاونية) وفق ميولهم و اعطائهم بعض المسئوليات ومتابعتهم للتأكد من نجاح خطة العلاج بهدف تعديل السلوك السلبى الى ايجابى وتعديل الاتجاهات.
    •ومن خلال جماعة الرحلات يقوم الاخصائى بأستثمار طاقات الطلاب الزائدة فى اشياء نافعة تعود عليهم و على المدرسة والمجتمع بالفائدة.
    •كما تساعد جماعة الرحلات في الحد من السلوكيات السلبية في المدرسة مثل العنف .....
    و يرجع العنف الي:-
    اسباب زاتية ترجع الي الطالب نفسة نتيجة صراعات وانفعالات مكبوتة او الي عوامل بيئية منها عدم التوافق الاسري - رفاق السوء – فيقوم الاخصائي الاجتماعي بالعمل علي مواجهة هذا السلوك الغير مرغوب فية من خلال جماعة الرحلات بأستيعاب طاقات هؤلاء الطلاب في انشطة تفرغ هذه الطاقات الزائدة في عمل مفيد .
    كما يقوم الاخصائي الاجتماعي بأكتشاف مواهب الطلاب من خلال العمل مع جماعة الرحلات مثل المواهب الفنية و يقوم الاخصائي الاجتماعي بأسناد بعض الاضوار الي الطلاب ذوي السلوك الغير سوي لأكسابهم القدرة علي القيادة وتحمل المسؤلية واشراق الطلاب في الرحلات الخارجية لزيارة المناطق الاثرية بهدف تنمية روح الولاء والانتماء لوطنهم ومن خلال الاشتراك في جماعة الرحلات يتم تعويد الطلاب علي ضببط النفس وعدم الانفعال الزائد والنظام .
    كما تشبع الرحلات حاجات الطالب النفسية و الاجتماعية التي قد تكون سبباً مباشراً لبعض السلوكيات الغير مرغوب فيها مثل العنف – الانطواء – الانانية والفردية – التعصب
    معوقات اداء دور الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة:-
    1. الادارة المدرسية: -
    - قد تكون الادارة االمدرسية احد المعوقات التي تقف امام عمل الاخصائي الاجتماعي داخل المدرسة ويرحع هذا الي عدم فهم الادارة المدرسية لدور الاخصائي الاجتماعي وعدم اقتناعها بأهمية ممارسة الانشطة المختلفة ودورها في تعديل بعض سلوكيات الطلاب الغير مرغوب فيها.
    -عدم اطلاع الادارة المدرسية علي الطرق والاساليب الحديثة التي تساعد علي حل مشكلات الطلاب .
    -عدم تعاون مشرفي الانشطة الاخرى مع الاخصائي في اداء دورة داخل المدرسة .
    -عدم تحفيز الادارة المتميزين في الانشطة من الطلاب يجعلهم يعزفون عن المشاركة في الانشطة والابتعاد عنها .
    2.النواحي المالية :-
    -قد تكون النواحي المالية مثل قلة الميزانيات – الاجرائات المالية عائق امام الاخصائي الاجتماعي في ممارسة دورة داخل المدرسة .
    3.الاسرة :-
    عدم فهم الاسرة لاهمية ممارسة النشاط داخل المدرسة واقتناعهم بان الانشطة المدرسية تعوق الطلاب عن اداء وظائفهم المدرسية من العوائق التي تواجة الاخصائي الاجتماعي .
    4.اسباب خاصة بألاخصائي الاجتماعي:-
    -قد يكون الاخصائي الاجتماعي احد المعوقات لعملة بسبب عدم اقتناعة بدورة داخل المدرسة .
    - كثرة الاعمال المسندة الية .
    -عدم اطلاع الاخصائي الاجتماعي علي الاساليب الحديثة وكل ما هو جديد في مجال عملة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 24, 2014 1:56 pm