منتدى تعليميى


    ثواب طلب العلم

    شاطر
    avatar
    أحمد عبد الغنى السيوفى

    المساهمات : 95
    تاريخ التسجيل : 15/01/2011

    ثواب طلب العلم

    مُساهمة  أحمد عبد الغنى السيوفى في الأربعاء مارس 21, 2012 9:18 am

    - ثواب طلب العلم

    1- قال رسول الله (ص) : من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضى به ، وإنه يستغفر لطالب العلم في السماوات ومن في الأرض حتى الحوت في البحر، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر النجوم ليلة البدر، وإن العلماء ورثة الأنبياء ، لم يورثوا دينارا ولا درهما ، ولكن ورثوا العلم فمن أخذ منهم أخذ بحظ وافر .تفسير العياشي 1/146.
    2- قال الإمام الباقر (ع) : ما من عبد يغدو في طلب العلم أو يروح إلا خاض الرحمة ، وهتفت به الملائكة مرحبا بزائر الله ، وسلك من الجنة مثل ذلك المسلك . ثواب الأعمال 131.
    3- قال الإمام الصادق (ع) : إذا كان يوم القيامة جمع الله عزوجل الخلق في صعيد واحد ، ووضعت الموازين دماء الشهداء مع مداد العلماء ، فيرجع مداد العلماء على دماء الشهداء . روضة الواعظين 1/9.
    4- قال اميرالمؤمنين (ع) : الشاخص في طلب العلم كالمجاهد في سبيل الله ، إن طلب العلم فريضة على كل مسلم ، وكم من مؤمن يخرج من منزلة في طلب العلم فلا يرجع إلا مغفورا . روضة الواعظين 2/370.
    5-قال رسول الله (ص) : ساعة من عالم يتكىء على فراشه ينظر في عمله خير من عبادة العابد سبعين عاما . ثواب الأعمال 131.
    6- قال رسول الله (ص) : فضل العالم على العابد بسبعين درجة ، بين كل درجتين حضر الفرس سبعين عاما ، وذلك أن الشيطان يضع البدعة للناس فيبصرها العالم فينهى عنها ، والعابد مقبل على عبادته لايتوجه لها ولايعرفها .روضة الواعظين 1/9.
    7- قال رسول الله (ص) : من تعلم مسألة واحدة قلد يوم القيامة ألف قلادة من نور ، وغفر له ألف ذنب ، وبني له مدينة من ذهب ، وكتب له بكل شعرة على جسده حجة وعمرة .روضة الواعظين 1/10.
    8- قال رسول الله (ص) : من تعلم بابا من العلم ليعلمه الناس ابتغاء وجه الله ، أعطاه الله أجر سبعين نبيا . روضة الواعظين 1/12.
    9- قال رسول الله (ص) : من تعلم بابا من العلم عمل به ، أو لم يعمل به كان أفضل من أن يصلي ألف ركعة تطوعا . روضة الواعظين 1/12.
    10- قال الإمام الصادق (ع) : تنازعوا في طلب العلم ، فوالذي نفسي بيده لحديث واحد في حلال وحرام تأخذه عن صادق خير من الدنيا ، وما حملت من ذهب وفضة ، وذلك أن الله عزوجل يقول :{ ما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا} .روضة الواعظين 1/12.
    11- قال أمير المؤمنين (ع) : جلوس ساعة عند العلماء أحب إلى الله من عبادة ألف سنة ، والنظر إلى العالم أحب إلى الله من اعتكاف في البيت الحرام ، وزيارة العلماء أحب إلى الله تعالى من سبعين طوافا حول البيت ، وأفضل من سبعين حجة مبرورة مقبولة ،ورفع الله له سبعين درجة ، وأنزل عليه الرحمة ، وشهدت له الملائكة أن الجنة وجبت له .الصدف 2/148.
    12- قال رسول الله (ص) : العالم بين الجهال كالحي بين الأموات ، وإن طالب العلم ليستغفر له كل شيء : ( حيتان البحر ، وهوام الأرض ، وسبع البر وأنعامه ، فاطلبوا العلم فإنه السبب بينكم وبين الله عزوجل ، وإن طلب العلم فريضة على كل مسلم .أمالى الشيخ المفيد 25.
    13- قال الإمام الباقر (ع) : تذكر العلم ساعة ، خير من قيام ليلة .الاختصاص 238.
    14- قال رسول الله (ص) : من خرج يطلب بابا من علم ليرد به باطلا إلى حق ، أو ضلالة إلى هدى ، كان عمله ذلك كعبادة متعبد أربعين عاما .
    أمالي الشيخ الطوسي 38.
    15- قال رسول الله (ص) : من أحب أن ينظر إلى عتقاء الله من النار، فلينظر إلى طالب العلم . إرشاد القلوب 1/273.
    16- قال أميرالمؤمنين (ع) : إذا جلس المتعلم بين يدي العالم فتح الله له سبعين بابا من الرحمة ، ولا يقوم من عنده إلا كيوم ولدته أمه ، وأعطاه بكل حديث عبادة سنة .إرشاد القلوب 1/276.
    17- قال رسول الله (ص) : إذا خرج الرجل في طلب العلم كتب الله له إثره حسنات ، فإذا التقى هو والعالم فتذاكرا من أمر الله تعالى شيئا أظلتها الملائكة ، و نوديا من فوقهما : أن قد غفرت لكما . دعائم الإسلام 1/82.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يونيو 22, 2017 10:37 pm