منتدى تعليميى


    ملف المؤسسة لتقويم نواتج التعلم لمرحلة التعليم الاساسى

    شاطر
    avatar
    أحمد عبد الغنى السيوفى

    المساهمات : 95
    تاريخ التسجيل : 15/01/2011

    ملف المؤسسة لتقويم نواتج التعلم لمرحلة التعليم الاساسى

    مُساهمة  أحمد عبد الغنى السيوفى في الأربعاء مارس 21, 2012 8:41 am

    ملف المؤسسة لتقويم نواتج التعلم لمرحلة التعليم الاساسى

    اسم المؤسسة (بدون اختصارات): مدرسة بشمس الإعدادية المشتركة


    البريد الإلكتروني (E Mail): Bashams- prep@hotmail.com

    رقم التليفون(يكتب كود المحافظة): 0506697611

    الإدارة التعليمية : إدارة السنبلاوين التعليمية


    المديرية التعليمية: مديرية التربية والتعليم بالدقهلية



    المرحلة التعليمية: ابتدائي
    إعدادي 


    التبعيـة:
    تعليـم عـام : رسمــي 
    رسمي لغات


    خاص بمصرفات
    خاص لغات



    نوع المؤسسة: مشتركة  بنـون بنـات
    اليوم الدراسي: يوم كامل  فترتين


    - يتم استيفاء هذا الملف، ويلحق بملف التقدم للاعتماد.
    - يعتبر محتوى هذا الملف الحد الأدنى المطلوب، ويمكن للمؤسسة أن تضيف المكونات أو المرفقات التي تراها ضرورية.
    - للرجوع حول كيفية استيفاء هذا الملف يمكن الرجوع إلى دليل ضبط الجودة الداخلية.

    محتويات الملف

    الموضوع رقم الصفحة
    البيانات والإحصاءات الأساسية للمؤسسة 3
    تشكيل فريق إدارة منظومة قياس وتقويم نواتج التعلم
    تحليل نتائج المتعلمين
    تحليل العوامل المؤثرة في أداء المتعلمين (مجالات الفاعلية – مجالات القدرة المؤسسية)
    تحديد أولويات تحسين أداء المتعلمين
    الخطة الإجرائية لتحسين نواتج التعلم




    1- الإحصاءات الأساسية


    توزيع المتـــــــعلميــــــــــن
    الصف ذكور إناث إجمالي العدد عدد الفصول متوسط كثافة الفصول
    الأول 66 55 121 4 30
    الثاني 46 83 129 4 30
    الثالث 57 60 117 4 29
    الجملة 169 198 367 12
    إجمالي العدد 367

    النسب المئوية لنجاح المتعلمين (نسبة النجاح العامة)
    الصف السنة الدراسية الحالية
    2011/2012 السنة الدراسية السابقة
    2010/2011 السنة الدراسية قبل السابقة
    2009/2010
    الفصل
    الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني الفصل
    الدراسي الأول الفصل
    الدراسي الثاني الفصل
    الدراسي الأول الفصل
    الدراسي الثاني
    الأول 57 ----- 58% 64% 53.2% 56%
    الثاني 55 ----- 59% 67% 80.2% 82.3%
    الثالث 70 ----- 63% 78% 62.2% 99%
    ......
    *تعليمات:
    • يتم كتابة النسب للاعوام الثلاث الاخيرة بدءأ من العام الاحدث فى جميع الجداول.
    • يتم كتابة نسب النجاح استنادا الى درجات الامتحان التحريرى لكل فصل دراسى على حدة، دون اضافة درجات ملف الانجاز.
    • فى حالة التقدم للاعتماد قبل اختبار الفصل الدراسى الأول، يتم كتابة نسب النجاح للأعوام الثلاث السابقة لسنة التقدم.
    • فى حالة التقدم للاعتماد فى الفصل الدراسى الثانى يتم كتابة نسب النجاح للفصل الدراسى الأول بالاضافة الى العامين السابقين.


    النسب المئوية للمتعلمين الحاصلين على 65% فأكثر:
    (نسبة النجاح العامة)
    الصف السنة الدراسية الحالية
    2011/2012 السنة الدراسية السابقة
    2010/2011 السنة الدراسية قبل السابقة
    2009/2010 متوسط الثلاث سنوات
    الفصل
    الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني الفصل
    الدراسي الأول الفصل
    الدراسي الثاني الفصل
    الدراسي الأول الفصل
    الدراسي الثاني
    الأول 50 ----- 50 55 47 54 51
    الثاني 51 ----- 59 62 70 78 64
    الثالث 43.7 ----- 61 55 55 67 57
    ......
    .......
    ........















    النسب المئوية للمتعلمين الحاصلين على 65% فأكثر في المواد الدراسية الأساسية:
    أولا: مادة اللغة العربية:

    الصف السنة الدراسية الحالية
    2011/2012 السنة الدراسية السابقة
    2010/2011 السنة الدراسية قبل السابقة
    2009/2010 متوسط الثلاث سنوات
    الفصل
    الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني الفصل
    الدراسي الأول الفصل
    الدراسي الثاني الفصل
    الدراسي الأول الفصل
    الدراسي الثاني
    الأول 56 ----- 48 61 40 44 50
    الثاني 60 ----- 46 64 83 81 67
    الثالث 61 ----- 87 76 76 82 77
    ......
    .......
    ........

    ثانيا : اللغة الأجنبية

    الصف السنة الدراسية الحالية
    2011/2012 السنة الدراسية السابقة
    2010/2011 السنة الدراسية قبل السابقة
    2009/2010 متوسط الثلاث سنوات
    الفصل
    الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني الفصل
    الدراسي الأول الفصل
    الدراسي الثاني الفصل
    الدراسي الأول الفصل
    الدراسي الثاني
    الأول 45 ----- 37 46 43 44 43
    الثاني 38 ----- 40 65 57 70 54
    الثالث 37 ----- 60 59 42 51 50
    ......
    .......
    ........

    ثالثا : مادة الرياضيات:

    الصف السنة الدراسية الحالية
    2011/2012 السنة الدراسية السابقة
    2010/2011 السنة الدراسية قبل السابقة
    2009/2010 متوسط الثلاث سنوات
    الفصل
    الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني الفصل
    الدراسي الأول الفصل
    الدراسي الثاني الفصل
    الدراسي الأول الفصل
    الدراسي الثاني
    الأول 54 ----- 23 29 33 37 36
    الثاني 39 ----- 43 46 49 55 47
    الثالث 38 ----- 64 68 43 55 54
    ......
    .......
    ........

    رابعا: مادة العلوم

    الصف السنة الدراسية الحالية
    2011/2012 السنة الدراسية السابقة
    2010/2011 السنة الدراسية قبل السابقة
    2009/2010 متوسط الثلاث سنوات
    الفصل
    الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني الفصل
    الدراسي الأول الفصل
    الدراسي الثاني الفصل
    الدراسي الأول الفصل
    الدراسي الثاني
    الأول 62 ----- 44 49 37 41 47
    الثاني 40 ----- 42 51 64 48 49
    الثالث 48 ----- 69 71 71 79 68
    ......
    .......
    ........

    خامسا: مادة الدراسات الاجتماعية

    الصف السنة الدراسية الحالية
    2011/2012 السنة الدراسية السابقة
    2010/2011 السنة الدراسية قبل السابقة
    2009/2010 متوسط الثلاث سنوات
    الفصل
    الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني الفصل
    الدراسي الأول الفصل
    الدراسي الثاني الفصل
    الدراسي الأول الفصل
    الدراسي الثاني
    الأول 64 ----- 44 72 48 49 56
    الثاني 56 ----- 56 74 73 75 67
    الثالث 48 ----- 63 59 80 86 67.5
    ......
    .......
    ........


    2- تحليل نتائج المتعلمين
    2-1 بيانات المتعلمين
    تصنيف بيانات المتعلمين مصادر الحصول علي البيانات المسئول عن تقديم البيانات
    أعداد المتعلمين في كل فصل دراسي (وفى كل صف دراسي). شئون الطلاب كريمة السيد
    أعداد المتعلمين فى كل تخصص (المدارس الثانوية العامة، والفنية). ----- -----
    أعداد المتعلمين منخفضي التحصيل فى كل فصل دراسي (وفى كل صف دراسي).

    أعداد المتعلمين المتفوقين دراسياً فى كل فصل دراسي (وفى كل صف دراسي).

    بيانات مشاركة المتعلمين فى برامج التدخل (العلاجية – الإثرائية)
    تصنيف بيانات المتعلمين مصادر الحصول علي البيانات المسئول عن تقديم البيانات
    مجموعات التقوية لمنخفضي التحصيل، فى كل فصل دراسي (وفى كل صف دراسي).

    برامج إثرائية لمرتفعي التحصيل، فى كل فصل دراسي (وفى كل صف دراسي).

    برامج رعاية الموهوبين، فى كل فصل دراسي (وفى كل صف دراسي).

    البيانات الخاصة بأداء المتعلمين
    نواتج التعلم المستهدفة لمادة اللغة العربية الصف الاول مصادر الحصول علي البيانات المسئول عن تقديم البيانات أساليب وأدوات القياس والتقويم
    أولا : الأهداف المعرفية :
    1- يتعرف المال العام.
    2- يتعرف قيمة الحرية في حياة الإنسان .
    3- يتعرف أثر الحب على الفرد والمجتمع .
    4- يتعرف أهمية رعاية الأشجار
    5- يتعرف أهمية بعض الحيوانات في حياة الإنسان
    6- يتعرف أسباب النجاح في الحياة
    7- يتعرف أهمية الموسيقى في حياة الطيور.
    8- يتعرف فضل العلماء على غيرهم .
    9- يميز فيما استمع إليه فضل العلماء على الجهلاء .
    10- يتعرف على غرائب المخلوقات .
    11- يميز بين الحقيقة والرأي .
    12- يحدد الصفات التي يميز بها سيدنا عمر .
    13- يتحدث عن أهمية العطاء .
    14- يتلو الآيات تلاوة صحية .
    15- يذكر حقوق الإنسان .
    16- يتعرف الفعل المبني للمجهول .
    17- يتعرف ظن وأخواتها . كتابة قائمة بأهم صفات المواطن الصالح
    الأعمال التحريرية
    نتائج الاختبارات
    ملفات الإنجاز
    سجل إعداد المعلم معلم الفصل
    المعلم الأول
    اختبارات شهرية
    اختبارات فترية
    أسئلة شفهية
    مواقف
    مقابلات
    ملاحظة أداء
    عصف ذهني
    ثانيا : الأهداف الوجدانية :
    1- يقدر قيمة ترشيد الاستهلاك .
    2- يدرك أوجه التناقض فيما يستمع إليه .
    يقدر قيمة العقل والتفكير السليم . 3-
    يستمع لغرض محدد مسبقا. 4-
    يدرك حرص النمل على العمل . 5-
    6- يحترم حرية الكائنات الأخرى.
    7- يقدر الوطن والمواطنة .
    8- يدرك قيمة الأشجار في المحافظة على البيئة ، وفي الصحة العامة .
    9- يقدر ذكاء الطيور والحيونات .
    10- يدرك قيمة الوحدة العربية .
    11- يطيع ويمتثل لأوامر الله .
    12- يتذوق الأسليب الجمالية .
    13- يحترم الحوار مع الآخر .
    14- يدرك قيمة العطاء والتعاون في الحياة .
    15- يدرك أسباب حدوث ظاهرتي المد والجزر .
    بطاقة ملاحظة الجانب الوجداني
    ملف الانجاز
    الأنشطة اللاصفية
    الأنشطة الصفية
    المواقف العامة المعلمون
    الأخصائيون النفسيون والاجتماعيون
    أولياء الأمور المقابلة
    الملاحظة
    المناقشة
    الحوار
    العمل الفريقي

    ثالثا : الأهداف المهارية :
    1- يربط بين السبب والنتيجة فيما استمع إليه .
    2- يفسر الإيماءات والإشارات وتعبيرات الوجه في أثناء الحديث.
    3- يسجل ملاحظاته كتابة حول ما يستمع إليه بغرض التذكير .
    4- يدافع عن وطنه ضد الأعداء .
    5- يستخدم الأفعال الماضية والمضارعة في حديثه .
    6- يكتب مستخدما ركني الجملة الاسمية .
    7- يحدد أثر التضاد في النصوص .
    8- يلخص قصة الحمامة مع سليمان .
    9- يكتب برقية مراعيا عناصرها وأفكارها .
    10- يعيد صياغة بعض الحكايات بأسلوبه .
    11- يقرأ النصوص قراءة جهرية .
    12- يستخدم أساليب التوكيد في جمل مفيدة .
    13- يكتب مستخدما علامات الترقيم بطريقة صحية .
    14- يكتب نموذجا بخطي النسخ والرقعة .
    15- يكتب ملخصا للحقوق الواجبة على المسلم . الأنشطة اللاصفية
    الأنشطة الصفية
    التكليفات
    ملفات الإنجاز
    بطاقات تقييم الجانب المهاري
    المعلمون
    أخصائيو الأنشطة
    المعلمون الأوائل
    الأقران المقابلة
    الملاحظة
    المناقشة
    الحوار
    فحص الوثائق
    نواتج التعلم المستهدفة (المؤشرات) لمادة.الرياضيات....
    الصف.الأول الإعدادي...... مصادر البيانات المسئول عن تقديم البيانات طرق القياس والتقويم
    المجال المعرفي :
    يذكر خصائص الأعداد الطبيعية
    يتعرف علي الأعداد الطبيعية
    يكتب مجموعة الأعداد الطبيعية بطريقة السرد .
    يصف شكل الأعداد الطبيعية علي خط الأعداد .
    يضع اسما مناسبا لبعض مجموعات الأعداد .
    يميز الأعداد الطبيعية عن غيرها من الأعداد .
    يستنتج قيمة عدد مركب مرفوع لقوة .
    يتنبأ بنتيجة معادلة رياضية .
    يعيد صياغة مفهوم رياضي .
    يعطي أمثلة لمجموعات من الأعداد (الفردية – الزوجية - .... )
    يرتب الأعداد لتكون متباينة تصاعدية .
    يستخدم الأعداد الطبيعية في استنتاج بعض الأنماط العددية .
    يربط بين علاقات المجموعات المتزاوجة .
    ينشئ علاقة بين متغيرين .
    يحلل الأعداد المركبة إلي عواملها الأولية .
    يستنتج قيما متوقعة لبعض العمليات .
    يصنف المتشابهات في الخصائص .
    يفرق بين مجموعات الأعداد علي أساس النوع .
    يصمم علاقات هندسية وكارتيزية .
    يكتب ملخصا عن مفهوم الأعداد .
    ينقد القصور في معالجة الأعداد الطبيعية لبعض العمليات الرياضية .
    يعطي قيمة لمدي صدق العبارات .
    يبرهن علي صحة الفروض الرياضية .
    الأعمال التحريرية
    نتائج الاختبارات
    ملفات الإنجاز
    سجل إعداد المعلم معلم الفصل
    المعلم الأول
    اختبارات شهرية
    اختبارات فترية
    أسئلة شفهية
    مواقف
    مقابلات
    ملاحظة أداء
    عصف ذهني
    المجال المهاري :
    يكشف عن صيغ ومصطلحات جديدة
    يختار النشاط الصفي الذي يناسبه
    يبدي استعداده لتمثيل الأدوار
    يظهر رغبته في المشاركات
    يتطوع بتجميع منتجات الأقران
    يسجل ملاحظاته باستمرار :
    التعود علي انجاز التكليفات بسرعة
    يرسم مخططا للعمل اليومي
    ينفذ ما يكلف به ويزيد
    يجرب طرقا بديلة للحلول
    ينظم عمله ويرتبه
    يهتم بتنسيق الصفحات
    ينفذ أعماله بإتقان
    يطوع المادة العلمية لتتلاءم مع البيئة
    ينوع الرموز الرياضية لتتفق مع المفهوم الرياضي كالعنصر والمجموعة
    يعدل باستمرار المفاهيم الرياضية بتراكم الخبرات
    يقوم بتصميم نماذج للدروس
    يبتكر أساليب لوضع الأسئلة
    يبني علي الأفكار الأولي صورا أعمق
    يجيد استخدام الأنماط العددية في استنتاج قواعد الأنشطة اللاصفية
    الأنشطة الصفية
    التكليفات
    ملفات الإنجاز
    بطاقات تقييم الجانب المهاري
    المعلمون
    أخصائيو الأنشطة
    المعلمون الأوائل
    الأقران المقابلة
    الملاحظة
    المناقشة
    الحوار
    فحص الوثائق
    المجال الوجداني :
    الانتباه وحسن الإنصات أثناء الحصص
    الاهتمام بالتعرف علي التفاصيل
    طرح تساؤلات لتمام الاستيعاب
    يجيب علي الأسئلة بثقة ووضوح
    يقرر ما سوف ينحاز إليه
    يناقش كي يصل إلي القناعة
    يعاون مجموعته في تيسير العمل
    لديه القدرة علي اتخاذ القرار
    يتابع النتائج للوصول للحقيقة
    يبادر بطرح آراء ومقترحات
    يقترح حلولا للمشكلات الحياتية
    يدعو إلي تبني آفكار جديدة
    يتمسك بالعادات السليمة
    يغير من سلوكه
    يصحح المفاهيم القديمة عن الأشياء والظواهر
    لديه القدرة علي الإيجاز والتلخيص
    يربط بين المواقف ويقارن الحديث بالقديم
    يراجع باستمرار القرارات المتخذة
    يساهم في التطوير وابتكار الأساليب
    يسأل عن الفروق البسيطة بين المصطلحات والمفاهيم .
    بطاقة ملاحظة الجانب الوجداني
    ملف الانجاز
    الأنشطة اللاصفية
    الأنشطة الصفية
    المواقف العامة المعلمون
    الأخصائيون النفسيون والاجتماعيون
    أولياء الأمور المقابلة
    الملاحظة
    المناقشة
    الحوار
    العمل الفريقي

    نواتج التعلم المستهدفة لمادة العلوم
    الصف الثالث مصادر الحصول علي البيانات المسئول عن تقديم البيانات أساليب وأدوات القياس والتقويم
    اولا نواتج تعلم الجوانب المعرفية
    الوحدة الاولى التفاعلات الكميائية
    1- تعرف انواع التفاعلات الكميائية
    2- تميز بين تفاعلات الانحلال الحرارى والإحلال البسيط و الإحلال المزدوج
    3- تعرف مفهوم سرعة التفاعل
    4- تحدد العوامل التى تؤثر على سرعة التفاعل الكميائى
    5- تستنتج تأثير كل من( طبيعة المتفاعلات ، التركيز ، درجة الحرارة ، العامل المساعد )على سرعة التفاعل

    الوحدة الثانية الطاقة الكهربية و النشاط الاشعاعى
    - تعرف مفاهيم شدة التيار و فرق الجهد و المقاومة الكهربية
    - تذكر الاجهزة و الوحدات المستخدمة فى قياس شدة التيار و فرق الجهد و المقاومة الكهربية
    - يقارن بين التيار المتردد و التيار المستمر
    - يقارن بين طرق توصيل الاعمدة بالدوائر الكهربية
    -تذكر امثلة للعناصر المشعة
    – تحدد الاستخدامات السليمة للطاقة النووية

    الوحدةالثالثة الجينات و الوراثة
    1- تحدد الفرق بين الصفة الوراثية و الصفة المكتسبة
    2- تعرف قانونى مندل للوراثة
    3- تُعرف مفهوم الصفة السائدة و المتنحية
    4- تحدد بعض الصفات السائدة و المتنحية فى تجارب مندل 5– تُعرف مفهوم الجين و تحدد انواع الطفرات

    الوحدة الرابعة الهرمونات
    1- تزكر بعض الهرمونات ووظائفها بجسم الانسان
    2- تحدد دور الهرمونات فى اتزان البيئة الداخلية لجسم الانسان
    3-تعطى امثلة لبعض الامراض الناجمة عن الخلل الهرمونى
    الأعمال التحريرية
    نتائج الاختبارات
    ملفات الإنجاز
    سجل إعداد المعلم معلم الفصل
    المعلم الأول
    اختبارات شهرية
    اختبارات فترية
    أسئلة شفهية
    مواقف
    مقابلات
    ملاحظة أداء
    عصف ذهني
    اولا نواتج تعلم الجوانب المهارية
    الوحدة الاولى التفاعلات الكميائية
    ان يكون التلميذ قادرا على ان
    1- يقوم باجراء تجارب الانحلال الحرارى والإحلال البسيط
    2- يسجل نتائج تفاعلات الإحلال المزدوج
    3- يكتشف الاهمية الاقتصادية للاحماض و القواعد و الاملاح

    الوحدة الثانية الطاقة الكهربية و النشاط الاشعاعى
    ان يكون الطالب قادرا على ان
    1- يرسم دائرة كهربية تحتوى على اميتر وفولتميتر
    2-تقيس بسرعة و دقة قراءة شدة التيار و فرق الجهد الكهربى فى نشاط اثبات قانون اوم عمليا
    3- يجرى عملية توصيل الاعمدة الكهربية على التوالى و على التوازى

    الوحدةالثالثة الجينات و الوراثة
    1- يكتب بحث عن العالم مندل تقديرا لدورة فى مجال الوراثة
    2-يحدد الصفات السائدة والمتنحية فى تجارب مندل على نبات البازلاء
    3- يجدول الصفات السائدة و المتنحية فى الانسان
    4- يجمع صور توضح شكل و تركيب الكروموسوم و شكل و تركيب الحمض النووى
    5 يحدد مفهوم الجين والطفرة الأنشطة اللاصفية
    الأنشطة الصفية
    التكليفات
    ملفات الإنجاز
    بطاقات تقييم الجانب المهاري
    المعلمون
    أخصائيو الأنشطة
    المعلمون الأوائل
    الأقران المقابلة
    الملاحظة
    المناقشة
    الحوار
    فحص الوثائق
    اولا نواتج تعلم الجوانب الوجدانية
    الوحدة الاولى التفاعلات الكميائية
    ان يكون الطالب قادرا على ان
    1- يقدر قيمة تفاعلات البناء الضوئى فى تكوين الغذاء
    2- يسال عن اهمية تفاعلات الاحلال المزدوج فى حياتنا
    3- يربط اهمية المحاليل و دورها فى التفاعلات الحيوية داخل اجسامنا

    الوحدة الثانية الطاقة الكهربية و النشاط الاشعاعى
    ان تكون الطالب قادرا على ان
    1- يقدر التغيرالذى حدث فى حياة البشر نتيجة اكتشاف الكهرباء
    2- يقدر اهمية الطاقة الكهربية فى حياتنا من خلال تطبيقاتها المتعددة
    3- تقدر جهود العلماء فى البحث عن اضرار التلوث الاشعاعى

    الوحدةالثالثة الجينات و الوراثة
    1- يقدر جهود العالم مندل فى علم الوراثة
    2- ينتبة الى عظمة الخالق فى كيفية انتقال الصفات الوراثية من الابء الى الابناء
    3- تقدر جهود العلماء فى اكتشاف تركيب الاحماض النووية

    الوحدة الرابعة الهرمونات
    ان يكون الطالب قادرا على ان
    1- بنتبة الى عظمة الخالق فى خلقة الهرمونات فى جسم الانسان و قدرتها عاى تنظيم اتزان البيئة الداخلية للجسم
    بطاقة ملاحظة الجانب الوجداني
    ملف الانجاز
    الأنشطة اللاصفية
    الأنشطة الصفية
    المواقف العامة المعلمون
    الأخصائيون النفسيون والاجتماعيون
    أولياء الأمور المقابلة
    الملاحظة
    المناقشة
    الحوار
    العمل الفريقي

    نواتج التعلم المستهدفة لمادة الدراسات
    الصف الاول مصادر الحصول علي البيانات المسئول عن تقديم البيانات أساليب وأدوات القياس والتقويم
    يميز بين الزلازل والبراكين.
    يستنتج تأثير الأخطار الطبيعية فى تغيير النظم البيئية.
    جمع بعض الصور لكل من الفياضانات والسيول.
    يصنف اسباب التصحر.
    جمع معلومات عن بعض الكوارث.
    يصنف الاعياد التى كان يحتفل بها المصرى القديم.
    يكتشف اهم الحقوق التى حصلت عليها المرأة المصرية القديمة.
    يميز أنواع الخطوط التى كانت سائدة عند المصريين القدماء.
    يكتشف النتائج المترتبة على تنوع الأدب .
    كتابة بحث قصير عن مدى تقدم المصريين فى مجال العلوم.
    رسم خريطة توضح خط سير دخول الاسكندر مصر.
    رسم خريطة زمنية توضح مراحل تطور دولة البطالمة.
    يصنف طبقات المجتمع المصرى اثناء الحكم الرومانى.
    كتابة قائمة بأهم صفات المواطن الصالح الأنشطة اللاصفية
    الأنشطة الصفية
    التكليفات
    ملفات الإنجاز
    بطاقات تقييم الجانب المهاري
    المعلمون
    أخصائيو الأنشطة
    المعلمون الأوائل
    الأقران المقابلة
    الملاحظة
    المناقشة
    الحوار
    فحص الوثائق
    يقارن بين انواع الزراعة واماكن انتشارها على المستوى العالمى.
    يقرأ الاشكال البيانية المرتبطة بتوزيع الرعى والاسماك والمعادن.
    يقرا خريطة العالم من بترول-معادن -انتاج حيوانى.
    يقرأ بيان ثورة 1952 الذى اذاعه الرئيس السادات.
    يحلل انجازات الثورة ويلخصها.
    يحلل اسباب العدوان الثلاثى على مصر والموقف الدولى منه.
    يقرأ خريطة العالم التضاريسية.
    يوزع تضاريس بعض الدول على خريطة صماء.
    يصف احداث الحرب على الجبهة المصرية والسورية.
    يقارن بين نتائج معاهدة السلام المصرية واتفاقية اوسلو.
    يقارن بين الاقاليم المناخية التى تسود نيجريا.
    يحدد الانشطة الاقتصادية المانيا والولايات المتحدة الامريكية.
    يعطى فكرة عن دور المرأة فى الحياة النيابية فى مصر.
    يعطى فكرة عن تعميق مشاركة المرأة فى الحياة الاجتماعية فى مصر.
    يقارن بين اهداف الاجهزة الرئيسية للأمم المتحدة.
    الأعمال التحريرية
    نتائج الاختبارات
    ملفات الإنجاز
    سجل إعداد المعلم معلم الفصل
    المعلم الأول
    اختبارات شهرية
    اختبارات فترية
    أسئلة شفهية
    مواقف
    مقابلات
    ملاحظة أداء
    عصف ذهني
    يدرك عظمة الله فى احداث الزلازل والبراكين.
    يختار المكان المناسب واقامة العمران.
    يشارك فى المساهمة للمحافظة على البيئة بغرس الاشجار.
    ينتبه إلى حكمة الله فى حدوث الاخطار الطبيعية.
    يقدر أهمية المساواة بين جميع البشر على اختلاف ألوانهم وأجناسهم.
    يعتز بالانتماء للوطن.:
    يتدرب على كيفية الدافع عن وطنه.
    يعتز بالحضارة المصرية القديمة.
    الاعتزاز بالهوية المصرية.
    يقدر أهمية العلاقة بين حضارة مصر الفرعونية والعالم القديم.
    يقدر دور العلم والعلماء فى مصر البطلمية.
    يقتدى بسلوك بعض العلماء فى الاهتمام بالعلم.
    يبغض الاحتلال بجميع أشكاله.
    يشارك فى مساعدة المصابين نتيجة الاخطار الطبيعية
    بطاقة ملاحظة الجانب الوجداني
    ملف الانجاز
    الأنشطة اللاصفية
    الأنشطة الصفية
    المواقف العامة المعلمون
    الأخصائيون النفسيون والاجتماعيون
    أولياء الأمور المقابلة
    الملاحظة
    المناقشة
    الحوار
    العمل الفريقي





    2-2 تحديد الفجوة بين المستهدف والمحقق من نواتج التعلم
    (تحليل النتائج يجب أن يتم بناء على نواتج التعلم المستهدفة وطرق التقويم المستخدمة)

    نقاط القوة والضعف (التى أظهرتها تحليل نتائج المتعلمين على مستوى كل صف الدراسى):

    تحديد الفجوة بين المستهدف والمحقق من نواتج التعلم
    (تحليل النتائج يجب أن يتم بناء على نواتج التعلم المستهدفة وطرق التقويم المستخدمة)

    نقاط القوة والضعف (التى أظهرتها تحليل نتائج المتعلمين على مستوى كل صف الدراسى):

    مادة اللغة العربية الصف الاول
    نواتج التعلم المستهدفة الصف نسبة المتعلمين المحققين لنواتج التعلم المستهدفة الأدلة والشواهد
    المعرفية الوجدانية المهارية
    نقاط القوة
    أولا : الأهداف المعرفية :
    - يتعرف المال العام.
    - يتعرف قيمة الحرية في حياة الإنسان .
    - يتعرف أثر الحب على الفرد والمجتمع .
    - يتعرف أهمية بعض الحيوانات في حياة الإنسان
    - يتعرف أسباب النجاح في الحياة
    - يتعرف أهمية الموسيقى في حياة الطيور.
    - يتعرف فضل العلماء على غيرهم .
    - يميز فيما استمع إليه فضل العلماء على الجهلاء .
    - يتعرف على غرائب المخلوقات .
    - يحدد الصفات التي يميز بها سيدنا عمر .
    - يتحدث عن أهمية العطاء .
    - يتلو الآيات تلاوة صحية .
    - يذكر حقوق الإنسان .
    - يتعرف الفعل المبني للمجهول .


    ثانيا : الأهداف الوجدانية :
    - يقدر قيمة ترشيد الاستهلاك .
    - يدرك أوجه التناقض فيما يستمع إليه .
    يستمع لغرض محدد مسبقا. -
    يدرك حرص النمل على العمل . -
    - يحترم حرية الكائنات الأخرى.
    - يقدر الوطن والمواطنة .
    - يدرك قيمة الأشجار في المحافظة على البيئة ، وفي الصحة العامة .
    - يدرك قيمة الوحدة العربية .
    - يطيع ويمتثل لأوامر الله .
    - يتذوق الأسليب الجمالية .
    - يدرك قيمة العطاء والتعاون في الحياة .
    - يدرك أسباب حدوث ظاهرتي المد والجزر .

    ثالثا : الأهداف المهارية :
    - يربط بين السبب والنتيجة فيما استمع إليه .
    - يفسر الإيماءات والإشارات وتعبيرات الوجه في أثناء الحديث.
    - يسجل ملاحظاته كتابة حول ما يستمع إليه بغرض التذكير .
    - يدافع عن وطنه ضد الأعداء .
    - يكتب مستخدما ركني الجملة الاسمية .
    - يحدد أثر التضاد في النصوص .
    - يلخص قصة الحمامة مع سليمان .
    - يكتب برقية مراعيا عناصرها وأفكارها .
    - يعيد صياغة بعض الحكايات بأسلوبه .
    - يقرأ النصوص قراءة جهرية .
    - يكتب مستخدما علامات الترقيم بطريقة صحية .
    - يكتب نموذجا بخطي النسخ والرقعة .
    الاول 77% 78% 75% فحص الأعمال التحريرية للمتعلمين
    نتيجة اختبارات الشهور
    نتيجة اختبار الفصل الدراسي
    دفاتر رصد الدرجات لدي المعلمين
    بطاقات الملاحظة للجانب المهاري والوجداني .
    المقابلات الفردية والجماعية .
    نقاط الضعف
    - يتعرف ظن وأخواتها .
    - يميز بين الحقيقة والرأي .
    - يتعرف أهمية رعاية الأشجار
    يقدر قيمة العقل والتفكير السليم . -
    - يقدر ذكاء الطيور والحيونات .
    - يحترم الحوار مع الآخر .
    - يستخدم الأفعال الماضية والمضارعة في حديثه .
    - يستخدم أساليب التوكيد في جمل مفيدة .
    - يكتب ملخصا للحقوق الواجبة على المسلم .

    الاول 23% 22% 258% فحص الأعمال التحريرية للمتعلمين
    نتيجة اختبارات الشهور
    نتيجة اختبار الفصل الدراسي
    دفاتر رصد الدرجات لدي المعلمين
    مقابلات المعلمين
    ملاحظة الأداء داخل الفصول




















    مادة الرياضيات
    نواتج التعلم المستهدفة المؤشرات الصف نسبة المتعلمين المحققين لنواتج التعلم المستهدفة الأدلة والشواهد
    المعرفية الوجدانية المهارية
    نقاط القوة
    المجال المعرفي :
    يذكر خصائص الأعداد الطبيعية
    يتعرف علي الأعداد الطبيعية
    يكتب مجموعة الأعداد الطبيعية بطريقة السرد .
    يصف شكل الأعداد الطبيعية علي خط الأعداد .
    يضع اسما مناسبا لبعض مجموعات الأعداد .
    يميز الأعداد الطبيعية عن غيرها من الأعداد .
    يستنتج قيمة عدد مركب مرفوع لقوة .
    يتنبأ بنتيجة معادلة رياضية .
    يعيد صياغة مفهوم رياضي .
    يعطي أمثلة لمجموعات من الأعداد (الفردية – الزوجية - .... )
    يرتب الأعداد لتكون متباينة تصاعدية .
    المجال المهاري :
    يكشف عن صيغ ومصطلحات جديدة
    يختار النشاط الصفي الذي يناسبه
    يصنف المجموعات وفق خصائصها
    يبدي استعداده لتمثيل الأدوار
    يظهر رغبته في المشاركات
    يتطوع بتجميع منتجات الأقران
    يسجل ملاحظاته باستمرار
    التعود علي انجاز التكليفات بسرعة
    يرسم مخططا للعمل اليومي
    ينفذ ما يكلف به ويزيد
    يجرب طرقا بديلة للحلول
    المجال الوجداني :
    الانتباه وحسن الإنصات أثناء الحصص
    الاهتمام بالتعرف علي التفاصيل
    طرح تساؤلات لتمام الاستيعاب
    يجيب علي الأسئلة بثقة ووضوح
    يقرر ما سوف ينحاز إليه
    يناقش كي يصل إلي القناعة
    يعاون مجموعته في تيسير العمل
    يتابع النتائج للوصول للحقيقة
    يبادر بطرح آراء ومقترحات
    يقترح حلولا للمشكلات الحياتية
    يدعو إلي تبني آفكار جديدة
    المجال الوجداني :
    الانتباه وحسن الإنصات أثناء الحصص
    الاهتمام بالتعرف علي التفاصيل
    طرح تساؤلات لتمام الاستيعاب
    يجيب علي الأسئلة بثقة ووضوح
    يقرر ما سوف ينحاز إليه
    يناقش كي يصل إلي القناعة
    يعاون مجموعته في تيسير العمل
    لديه القدرة علي اتخاذ القرار
    يتابع النتائج للوصول للحقيقة
    يبادر بطرح آراء ومقترحات
    يقترح حلولا للمشكلات الحياتية
    يدعو إلي تبني آفكار جديدة
    يتمسك بالعادات السليمة
    يغير من سلوكه
    يصحح المفاهيم القديمة عن الأشياء والظواهر
    لديه القدرة علي الإيجاز والتلخيص
    يربط بين المواقف ويقارن الحديث بالقديم
    يراجع باستمرار القرارات المتخذة
    يساهم في التطوير وابتكار الأساليب
    يسأل عن الفروق البسيطة بين المصطلحات والمفاهيم . الصف الأول 75% 75%



















    80% فحص الأعمال التحريرية للمتعلمين
    نتيجة اختبارات الشهور
    نتيجة اختبار الفصل الدراسي
    دفاتر رصد الدرجات لدي المعلمين
    بطاقات الملاحظة للجانب المهاري والوجداني .
    المقابلات الفردية والجماعية .












    الصفالثاني
    الصف الثالث
    نقاط الضعف
    المجال المعرفي
    يستخدم الأعداد الطبيعية في استنتاج بعض الأنماط العددية .
    يربط بين مفهوم مجموعات متزاوجة .
    يحلل الأعداد المركبة إلي عواملها الأولية .
    يستنتج قيما متوقعة لبعض العمليات .
    يصنف المتشابهات في الخصائص .
    يفرق بين مجموعات الأعداد علي أساس النوع .
    يصمم علاقات هندسية وكارتيزية .
    ينقد القصور في معالجة الأعداد الطبيعية لبعض العمليات الرياضية .
    يعطي قيمة لمدي صدق العبارات .
    يبرهن علي صحة الفروض الرياضية .
    المجال المهاري:
    ينظم عمله ويرتبه
    يهتم بتنسيق الصفحات
    ينفذ أعماله بإتقان
    ينوع الرموز الرياضية لتتفق مع المفهوم الرياضي كالعنصر والمجموعة
    يعدل باستمرار المفاهيم الرياضية بتراكم الخبرات
    يقوم بتصميم نماذج للدروس
    يبني علي الأفكار الأولي صورا أعمق
    يجيد استخدام الأنماط العددية في استنتاج قواعد
    المجال الوجداني :
    الانتباه وحسن الإنصات أثناء الحصص
    الاهتمام بالتعرف علي التفاصيل
    طرح تساؤلات لتمام الاستيعاب
    يجيب علي الأسئلة بثقة ووضوح
    يقرر ما سوف ينحاز إليه
    يناقش كي يصل إلي القناعة
    يعاون مجموعته في تيسير العمل
    لديه القدرة علي اتخاذ القرار
    يتابع النتائج للوصول للحقيقة
    يبادر بطرح آراء ومقترحات
    يدعو إلي تبني آفكار جديدة
    يتمسك بالعادات السليمة
    يغير من سلوكه
    يصحح المفاهيم القديمة عن الأشياء والظواهر
    يربط بين المواقف ويقارن الحديث بالقديم
    يراجع باستمرار القرارات المتخذة
    يساهم في التطوير وابتكار الأساليب
    يسأل عن الفروق البسيطة بين المصطلحات والمفاهيم . الصف الأول 25% 25% 20% فحص الأعمال التحريرية للمتعلمين
    نتيجة اختبارات الشهور
    نتيجة اختبار الفصل الدراسي
    دفاتر رصد الدرجات لدي المعلمين
    مقابلات المعلمين
    ملاحظة الأداء داخل الفصول

































    مادة العلوم
    نواتج التعلم المستهدفة الصف نسبة المتعلمين المحققين لنواتج التعلم المستهدفة الأدلة والشواهد
    المعرفية الوجدانية المهارية
    نقاط القوة
    نواتج تعلم الجوانب المهارية
    الوحدة الاولى التفاعلات الكميائية
    ان يكون التلميذ قادرا على ان
    1- يقوم باجراء تجارب الانحلال الحرارى والإحلال البسيط
    2- يكتشف الاهمية الاقتصادية للاحماض و القواعد و الاملاح

    الوحدة الثانية الطاقة الكهربية و النشاط الاشعاعى
    ان يكون الطالب قادرا على ان
    1- يرسم دائرة كهربية تحتوى على اميتر وفولتميتر
    2- يجرى عملية توصيل الاعمدة الكهربية على التوالى و على التوازى

    الوحدةالثالثة الجينات و الوراثة
    1- يكتب بحث عن العالم مندل تقديرا لدورة فى مجال الوراثة
    4- يجمع صور توضح شكل و تركيب الكروموسوم و شكل و تركيب الحمض النووى
    5 يحدد مفهوم الجين والطفرة
    ولا نواتج تعلم الجوانب المهارية
    الوحدة الاولى التفاعلات الكميائية
    ان يكون التلميذ قادرا على ان
    1- يقوم باجراء تجارب الانحلال الحرارى والإحلال البسيط
    2- يسجل نتائج تفاعلات الإحلال المزدوج
    3- يكتشف الاهمية الاقتصادية للاحماض و القواعد و الاملاح

    الوحدة الثانية الطاقة الكهربية و النشاط الاشعاعى
    ان يكون الطالب قادرا على ان
    1- يرسم دائرة كهربية تحتوى على اميتر وفولتميتر
    2-تقيس بسرعة و دقة قراءة شدة التيار و فرق الجهد الكهربى فى نشاط اثبات قانون اوم عمليا
    3- يجرى عملية توصيل الاعمدة الكهربية على التوالى و على التوازى

    الوحدةالثالثة الجينات و الوراثة
    1- يكتب بحث عن العالم مندل تقديرا لدورة فى مجال الوراثة
    2-يحدد الصفات السائدة والمتنحية فى تجارب مندل على نبات البازلاء
    4- يجمع صور توضح شكل و تركيب الكروموسوم و شكل و تركيب الحمض النووى
    5 يحدد مفهوم الجين والطفرة الثالث 75% 76% 72% فحص الأعمال التحريرية للمتعلمين
    نتيجة اختبارات الشهور
    نتيجة اختبار الفصل الدراسي
    دفاتر رصد الدرجات لدي المعلمين
    بطاقات الملاحظة للجانب المهاري والوجداني .
    المقابلات الفردية والجماعية .
    نقاط الضعف
    - يسجل نتائج تفاعلات الإحلال المزدوج
    -تقيس بسرعة و دقة قراءة شدة التيار و فرق الجهد الكهربى فى نشاط اثبات قانون اوم عمليا

    -يحدد الصفات السائدة والمتنحية فى تجارب مندل على نبات البازلاء
    - يجدول الصفات السائدة و المتنحية فى الانسان
    - يجدول الصفات السائدة و المتنحية فى الانسان
    الثالث 25% 24% 28% فحص الأعمال التحريرية للمتعلمين
    نتيجة اختبارات الشهور
    نتيجة اختبار الفصل الدراسي
    دفاتر رصد الدرجات لدي المعلمين
    مقابلات المعلمين
    ملاحظة الأداء داخل الفصول



    مادة الدراسات الاجتماعية
    نواتج التعلم المستهدفة الصف نسبة المتعلمين المحققين لنواتج التعلم المستهدفة الأدلة والشواهد
    المعرفية الوجدانية المهارية
    نقاط القوة
    يميز بين الزلازل والبراكين.
    يستنتج تأثير الأخطار الطبيعية فى تغيير النظم البيئية.
    جمع بعض الصور لكل من الفياضانات والسيول.
    جمع معلومات عن بعض الكوارث.
    يصنف الاعياد التى كان يحتفل بها المصرى القديم.
    يكتشف اهم الحقوق التى حصلت عليها المرأة المصرية القديمة.
    يميز أنواع الخطوط التى كانت سائدة عند المصريين القدماء.
    يكتشف النتائج المترتبة على تنوع الأدب .
    كتابة بحث قصير عن مدى تقدم المصريين فى مجال العلوم.
    رسم خريطة زمنية توضح مراحل تطور دولة البطالمة.
    يصنف طبقات المجتمع المصرى اثناء الحكم الرومانى.
    كتابة قائمة بأهم صفات المواطن الصالح الاول 77% 78% 75% فحص الأعمال التحريرية للمتعلمين
    نتيجة اختبارات الشهور
    نتيجة اختبار الفصل الدراسي
    دفاتر رصد الدرجات لدي المعلمين
    بطاقات الملاحظة للجانب المهاري والوجداني .
    المقابلات الفردية والجماعية .
    يقارن بين انواع الزراعة واماكن انتشارها على المستوى العالمى.
    يقرأ الاشكال البيانية المرتبطة بتوزيع الرعى والاسماك والمعادن.
    يقرا خريطة العالم من بترول-معادن -انتاج حيوانى.
    يقرأ بيان ثورة 1952 الذى اذاعه الرئيس السادات.
    يحلل انجازات الثورة ويلخصها.
    يحلل اسباب العدوان الثلاثى على مصر والموقف الدولى منه.
    يقرأ خريطة العالم التضاريسية.
    يوزع تضاريس بعض الدول على خريطة صماء.
    يصف احداث الحرب على الجبهة المصرية والسورية.
    يقارن بين نتائج معاهدة السلام المصرية واتفاقية اوسلو.
    يقارن بين الاقاليم المناخية التى تسود نيجريا.
    يحدد الانشطة الاقتصادية المانيا والولايات المتحدة الامريكية.
    يعطى فكرة عن دور المرأة فى الحياة النيابية فى مصر.
    يعطى فكرة عن تعميق مشاركة المرأة فى الحياة الاجتماعية فى مصر.
    يقارن بين اهداف الاجهزة الرئيسية للأمم المتحدة.
    يدرك عظمة الله فى احداث الزلازل والبراكين.
    ينتبه إلى حكمة الله فى حدوث الاخطار الطبيعية.
    يقدر أهمية المساواة بين جميع البشر على اختلاف ألوانهم وأجناسهم.
    يعتز بالانتماء للوطن.:
    يتدرب على كيفية الدافع عن وطنه.
    يعتز بالحضارة المصرية القديمة.
    الاعتزاز بالهوية المصرية.
    يقدر أهمية العلاقة بين حضارة مصر الفرعونية والعالم القديم.
    يقدر دور العلم والعلماء فى مصر البطلمية.
    يقتدى بسلوك بعض العلماء فى الاهتمام بالعلم.
    يبغض الاحتلال بجميع أشكاله.
    يشارك فى مساعدة المصابين نتيجة الاخطار الطبيعية
    نقاط الضعف
    يصنف اسباب التصحر.
    رسم خريطة توضح خط سير دخول الاسكندر مصر.
    يقرأ خريطة العالم التضاريسية.
    يوزع تضاريس بعض الدول على خريطة صماء.
    يختار المكان المناسب واقامة العمران.
    يشارك فى المساهمة للمحافظة على البيئة بغرس الاشجار.
    يعطى فكرة عن تعميق مشاركة المرأة فى الحياة الاجتماعية فى مصر.
    رسم خريطة زمنية توضح مراحل تطور دولة البطالمة.
    الاول 23% 22% 258% فحص الأعمال التحريرية للمتعلمين
    نتيجة اختبارات الشهور
    نتيجة اختبار الفصل الدراسي
    دفاتر رصد الدرجات لدي المعلمين
    مقابلات المعلمين
    ملاحظة الأداء داخل الفصول


    3- تحليل العوامل المرتبطة بأداء المتعلمين (مجالات الفاعلية التعليمية – مجالات القدرة المؤسسية)
    3-5 مادة الدراسات
    نقاط القوة لنواتج التعلم
    (بناء على نتائج تقويم نواتج التعلم المستهدفة ) العوامل المرتبطة بنقاط القوة الأدلة والشواهد
    الفاعلية التعليمية
    (المعلم – تفعيل المنهج – المناخ المدرسى) القدرة المؤسسية
    (القيادة – الموارد المادية والبشرية – التنمية المهنية...)
    أولا : الأهداف المعرفية :
    - يتعرف المال العام.
    - يتعرف قيمة الحرية في حياة الإنسان .
    - يتعرف أثر الحب على الفرد والمجتمع .
    - يتعرف أهمية بعض الحيوانات في حياة الإنسان
    - يتعرف أسباب النجاح في الحياة
    - يتعرف أهمية الموسيقى في حياة الطيور.
    - يتعرف فضل العلماء على غيرهم .
    - يميز فيما استمع إليه فضل العلماء على الجهلاء .
    - يتعرف على غرائب المخلوقات .
    - يحدد الصفات التي يميز بها سيدنا عمر .
    - يتحدث عن أهمية العطاء .
    - يتلو الآيات تلاوة صحية .
    - يذكر حقوق الإنسان .
    - يتعرف الفعل المبني للمجهول .


    ثانيا : الأهداف الوجدانية :
    - يقدر قيمة ترشيد الاستهلاك .
    - يدرك أوجه التناقض فيما يستمع إليه .
    يستمع لغرض محدد مسبقا. -
    يدرك حرص النمل على العمل . -
    - يحترم حرية الكائنات الأخرى.
    - يقدر الوطن والمواطنة .
    - يدرك قيمة الأشجار في المحافظة على البيئة ، وفي الصحة العامة .
    - يدرك قيمة الوحدة العربية .
    - يطيع ويمتثل لأوامر الله .
    - يتذوق الأسليب الجمالية .
    - يدرك قيمة العطاء والتعاون في الحياة .
    - يدرك أسباب حدوث ظاهرتي المد والجزر .

    ثالثا : الأهداف المهارية :
    - يربط بين السبب والنتيجة فيما استمع إليه .
    - يفسر الإيماءات والإشارات وتعبيرات الوجه في أثناء الحديث.
    - يسجل ملاحظاته كتابة حول ما يستمع إليه بغرض التذكير .
    - يدافع عن وطنه ضد الأعداء .
    - يكتب مستخدما ركني الجملة الاسمية .
    - يحدد أثر التضاد في النصوص .
    - يلخص قصة الحمامة مع سليمان .
    - يكتب برقية مراعيا عناصرها وأفكارها .
    - يعيد صياغة بعض الحكايات بأسلوبه .
    - يقرأ النصوص قراءة جهرية .
    - يكتب مستخدما علامات الترقيم بطريقة صحية .
    - يكتب نموذجا بخطي النسخ والرقعة .
    يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً )لنسبة تصل 65% من عدد المتعلمين.
    يصمم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، وتحقق نواتج التعلم .
    يصمم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
    يعدل في الخطة الزمنية، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
    يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم.
    يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الآخر.
    يوفرالمعلم خريطة لنواتج التعلم
    تتوافر أنشطة تربوية لا صفية
    مناخ تربوي يسود المؤسسة






    تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة.
    توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
    يوجد خطة مفعلة للتنمية المهنية للعاملين.
    يتوافر بالمؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم .
    يتوافر أماكن مجهزة لممارسة الأنشطة التربوية المختلفة.
    توظف مصادر المعرفة بالمؤسسة لدعم عمليتي التعليم والتعلم قام فريق التقييم الذاتي لنواتج التعلم بفحص الوثائق الآتية :
    1- سجل إعداد .
    2- خريطة المنهج موقع عليها من المعلمين وموجه المادة ومعتمدة من القيادة المدرسية .
    3- نتائج المتعلمين في الفصل الدراسي الأول والتي حققت نسبة 84% من عدد المتعلمين .
    4- فحص ملفات عينات عشوائية من ملفات إنجاز المتعلمين للتأكد من وجود إنتاج للأنشطة التربوية وبطاقات لتقييم الجوانب المهارية والوجدانية .
    5- سجل متابعة القيادة المدرسية للفصول وتقويم أداء المعلمين .
    6- سجل التوجيه الفني المتابع
    7- سجلات المكتبة التي تؤكد تعدد مصادر المعرفة وآلية استخدامها .
    8- فحص عدد ساعات تشغيل قاعات حجرة التطوير التكنولوجي ومنتجات المعلمين من مادة تكنولوجية .
    قام الفريق بعمل مقابلات مع عينات من المتعلمين للتأكد من تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية .
    قام الفريق بملاحظة أداء المعلمين داخل الفصول للتأكد من تحقق نواتج التعلم وفق الممارسات الخاصة بالمتعلم .



    مصدر البيانات: .............................................................
    نقاط الضعف لنواتج التعلم
    (بناء على نتائج تقويم نواتج التعلم المستهدفة ) العوامل المرتبطة بنقاط الضعف الأدلة والشواهد
    الفاعلية التعليمية
    (المعلم – تفعيل المنهج – المناخ المدرسى) القدرة المؤسسية
    (القيادة – الموارد المادية والبشرية – التنمية المهنية...)
    - يتعرف ظن وأخواتها .
    - يميز بين الحقيقة والرأي .
    - يتعرف أهمية رعاية الأشجار
    يقدر قيمة العقل والتفكير السليم . -
    - يقدر ذكاء الطيور والحيونات .
    - يحترم الحوار مع الآخر .
    - يستخدم الأفعال الماضية والمضارعة في حديثه .
    - يستخدم أساليب التوكيد في جمل مفيدة .
    - يكتب ملخصا للحقوق الواجبة على المسلم .
    ارتفاع نسبة الغياب في معظم حصص
    قلة التكليفات والأنشطة الخاصة بهذه المؤشرات .
    نسبة المعلمين الحاصلين علي دورات تدريبية 60% قلة الموارد المادية اللازمة للأنشطة الصفية واللاصفية
    قلة خبرات المعلمين في برامج التعلم النشط
    قلة الأجهزة والمعدات اللازمة اللازمة في تكنولوجيا التعليم
    عدم توفير الأدوات اللازمة لتنمية المهارات العالية
    قلة استخدام القيادة لنظم المحاسبية وتفعيل مبدأ الثواب والعقاب وأساليب التحفيز بفحص الوثائق الآتية :
    1- سجل إعداد.
    2- خريطة المنهج موقع عليها من المعلمين وموجه المادة ومعتمدة من القيادة المدرسية .
    3- نتائج المتعلمين في الفصل الدراسي الأول والتي حققت نسبة 84% من عدد المتعلمين .
    4- فحص ملفات عينات عشوائية من ملفات إنجاز المتعلمين للتأكد من وجود إنتاج للأنشطة التربوية واختبارات متعددة في وبطاقات لتقييم الجوانب المهارية والوجدانية .
    5- سجل متابعة القيادة المدرسية للفصول وتقويم أداء المعلمين .
    6- سجل التوجيه الفني المتابع
    7- سجلات المكتبة التي تؤكد تعدد مصادر المعرفة وآلية استخدامها .
    8- فحص عدد ساعات تشغيل قاعات حجرة التطوير التكنولوجي ومنتجات المعلمين من مادة تكنولوجية .
    قام الفريق بعمل مقابلات مع عينات من المتعلمين للتأكد من تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية .
    قام الفريق بملاحظة أداء المعلمين داخل الفصول للتأكد من تحقق نواتج التعلم وفق الممارسات الخاصة بالمتعلم .
    مصدر البيانات:
    امتحانات الشهور
    شيت النتيجة
    ملف الإنجاز
    بطاقات الملاحظة














    3-3 مادة الرياضيات:
    نقاط القوة لنواتج التعلم (المؤشرات)
    (بناء على نتائج تقويم نواتج التعلم المستهدفة ) العوامل المرتبطة بنقاط القوة الأدلة والشواهد
    الفاعلية التعليمية
    (المعلم – تفعيل المنهج – المناخ المدرسى) القدرة المؤسسية
    (القيادة – الموارد المادية والبشرية – التنمية المهنية...)
    يذكر خصائص الأعداد الطبيعية
    يتعرف علي الأعداد الطبيعية
    يكتب مجموعة الأعداد الطبيعية بطريقة السرد
    يصف شكل الأعداد الطبيعية علي خط الأعداد .
    يضع اسما مناسبا لبعض مجموعات الأعداد .
    يميز الأعداد الطبيعية عن غيرها من الأعداد .
    يستنتج قيمة عدد مركب مرفوع لقوة .
    يتنبأ بنتيجة معادلة رياضية .
    يعيد صياغة مفهوم رياضي .
    يعطي أمثلة لمجموعات من الأعداد (الفردية – الزوجية - .... )
    يرتب الأعداد لتكون متباينة تصاعدية .
    يكشف عن صيغ ومصطلحات جديدة
    يختار النشاط الصفي الذي يناسبه
    يصنف المجموعات وفق خصائصها
    يبدي استعداده لتمثيل الأدوار
    يظهر رغبته في المشاركات
    يتطوع بتجميع منتجات الأقران
    التعود علي انجاز التكليفات بسرعة
    يرسم مخططا للعمل اليومي
    ينفذ ما يكلف به ويزيد
    يجرب طرقا بديلة للحلول
    المجال الوجداني :
    الانتباه وحسن الإنصات أثناء الحصص
    الاهتمام بالتعرف علي التفاصيل
    يجيب علي الأسئلة بثقة ووضوح
    يقرر ما سوف ينحاز إليه
    يناقش كي يصل إلي القناعة
    يعاون مجموعته في تيسير العمل
    يتابع النتائج للوصول للحقيقة
    يبادر بطرح آراء ومقترحات
    يقترح حلولا للمشكلات الحياتية
    يتمسك بالعادات السليمة
    يغير من سلوكه
    يصحح المفاهيم القديمة عن الأشياء والظواهر
    لديه القدرة علي الإيجاز والتلخيص
    يربط بين المواقف ويقارن الحديث بالقديم
    يراجع باستمرار القرارات المتخذة
    يساهم في التطوير وابتكار الأساليب
    يسأل عن الفروق البسيطة بين المصطلحات والمفاهيم . يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً )لنسبة تصل 65% من عدد المتعلمين.
    يصمم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، وتحقق نواتج التعلم المستهدفة بنسبة 70% .
    يصمم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
    يعدل في الخطة الزمنية، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
    يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم.
    يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الآخر.
    يوفرالمعلم خريطة لنواتج التعلم
    تتوافر أنشطة تربوية لا صفية
    مناخ تربوي يسود المؤسسة






    تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة.
    توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
    يوجد خطة مفعلة للتنمية المهنية للعاملين.
    يتوافر بالمؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم .
    يتوافر أماكن مجهزة لممارسة الأنشطة التربوية المختلفة.
    توظف مصادر المعرفة بالمؤسسة لدعم عمليتي التعليم والتعلم قام فريق التقييم الذاتي لنواتج التعلم بفحص الوثائق الآتية :
    9- سجل إعداد معلمي الرياضيات .
    10- خريطة المنهج لمادة الرياضيات موقع عليها من المعلمين وموجه المادة ومعتمدة من القيادة المدرسية .
    11- نتائج المتعلمين في الفصل الدراسي الأول والتي حققت نسبة 84% من عدد المتعلمين .
    12- فحص ملفات عينات عشوائية من ملفات إنجاز المتعلمين للتأكد من وجود إنتاج للأنشطة التربوية واختبارات متعددة في مادة الرياضيات وبطاقات لتقييم الجوانب المهارية والوجدانية .
    13- سجل متابعة القيادة المدرسية للفصول وتقويم أداء المعلمين .
    14- سجل التوجيه الفني المتابع لمادة الرياضيات .
    15- سجلات المكتبة التي تؤكد تعدد مصادر المعرفة وآلية استخدامها .
    16- فحص عدد ساعات تشغيل قاعات حجرة التطوير التكنولوجي ومنتجات المعلمين من مادة تكنولوجية .
    قام الفريق بعمل مقابلات مع عينات من المتعلمين للتأكد من تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية .
    قام الفريق

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 24, 2017 11:17 am