مدرسة بشمس الاعدادية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تعليميى


    ملف المؤسسة لتقويم نواتج التعلم

    أحمد عبد الغنى السيوفى
    أحمد عبد الغنى السيوفى


    المساهمات : 95
    تاريخ التسجيل : 15/01/2011

    ملف المؤسسة لتقويم نواتج التعلم Empty ملف المؤسسة لتقويم نواتج التعلم

    مُساهمة  أحمد عبد الغنى السيوفى الأربعاء مارس 21, 2012 8:36 am

    ملف المؤسسة لتقويم نواتج التعلم لمرحلة التعليم الاساسى

    اسم المؤسسة (بدون اختصارات):


    البريد الإلكتروني (E Mail):

    رقم التليفون(يكتب كود المحافظة):

    الإدارة التعليمية :


    المديرية التعليمية:



    المرحلة التعليمية: ابتدائي
    إعدادي

    التبعيـة:
    تعليـم عـام : رسمــي
    رسمي لغات


    خاص بمصرفات
    خاص لغات



    نوع المؤسسة: مشتركة بنـون بنـات
    اليوم الدراسي: يوم كامل فترتين


    - يتم استيفاء هذا الملف، ويلحق بملف التقدم للاعتماد.
    - يعتبر محتوى هذا الملف الحد الأدنى المطلوب، ويمكن للمؤسسة أن تضيف المكونات أو المرفقات التي تراها ضرورية.
    - للرجوع حول كيفية استيفاء هذا الملف يمكن الرجوع إلى دليل ضبط الجودة الداخلية.

    محتويات الملف

    الموضوع رقم الصفحة
    البيانات والإحصاءات الأساسية للمؤسسة
    تشكيل فريق إدارة منظومة قياس وتقويم نواتج التعلم
    تحليل نتائج المتعلمين
    تحليل العوامل المؤثرة في أداء المتعلمين (مجالات الفاعلية – مجالات القدرة المؤسسية)
    تحديد أولويات تحسين أداء المتعلمين
    الخطة الإجرائية لتحسين نواتج التعلم




    1- الإحصاءات الأساسية


    توزيع المتـــــــعلميــــــــــن
    الصف ذكور إناث إجمالي العدد عدد الفصول متوسط كثافة الفصول




    إجمالي العدد

    النسب المئوية لنجاح المتعلمين (نسبة النجاح العامة)
    الصف السنة الدراسية الحالية
    / السنة الدراسية السابقة
    / السنة الدراسية قبل السابقة
    /
    الفصل
    الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني الفصل
    الدراسي الأول الفصل
    الدراسي الثاني الفصل
    الدراسي الأول الفصل
    الدراسي الثاني
    .......
    .......
    .......
    ......
    *تعليمات:
    • يتم كتابة النسب للاعوام الثلاث الاخيرة بدءأ من العام الاحدث فى جميع الجداول.
    • يتم كتابة نسب النجاح استنادا الى درجات الامتحان التحريرى لكل فصل دراسى على حدة، دون اضافة درجات ملف الانجاز.
    • فى حالة التقدم للاعتماد قبل اختبار الفصل الدراسى الأول، يتم كتابة نسب النجاح للأعوام الثلاث السابقة لسنة التقدم.
    • فى حالة التقدم للاعتماد فى الفصل الدراسى الثانى يتم كتابة نسب النجاح للفصل الدراسى الأول بالاضافة الى العامين السابقين.











    النسب المئوية للمتعلمين الحاصلين على 65% فأكثر:
    (نسبة النجاح العامة)
    الصف السنة الدراسية الحالية
    / السنة الدراسية السابقة
    / السنة الدراسية قبل السابقة
    / متوسط الثلاث سنوات
    الفصل
    الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني الفصل
    الدراسي الأول الفصل
    الدراسي الثاني الفصل
    الدراسي الأول الفصل
    الدراسي الثاني
    .......
    .......
    .......
    ......
    .......
    ........






    النسب المئوية للمتعلمين الحاصلين على 65% فأكثر في المواد الدراسية الأساسية:
    أولا: مادة اللغة العربية:

    الصف السنة الدراسية الحالية
    / السنة الدراسية السابقة
    / السنة الدراسية قبل السابقة
    / متوسط الثلاث سنوات
    الفصل
    الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني الفصل
    الدراسي الأول الفصل
    الدراسي الثاني الفصل
    الدراسي الأول الفصل
    الدراسي الثاني
    .......
    .......
    .......
    ......
    .......
    ........










    ثانيا : اللغة الأجنبية

    الصف السنة الدراسية الحالية
    / السنة الدراسية السابقة
    / السنة الدراسية قبل السابقة
    / متوسط الثلاث سنوات
    الفصل
    الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني الفصل
    الدراسي الأول الفصل
    الدراسي الثاني الفصل
    الدراسي الأول الفصل
    الدراسي الثاني
    .......
    .......
    .......
    ......
    .......
    ........

    ثالثا : مادة الرياضيات:

    الصف السنة الدراسية الحالية
    / السنة الدراسية السابقة
    / السنة الدراسية قبل السابقة
    / متوسط الثلاث سنوات
    الفصل
    الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني الفصل
    الدراسي الأول الفصل
    الدراسي الثاني الفصل
    الدراسي الأول الفصل
    الدراسي الثاني
    .......
    .......
    .......
    ......
    .......
    ........

    رابعا: مادة العلوم

    الصف السنة الدراسية الحالية
    / السنة الدراسية السابقة
    / السنة الدراسية قبل السابقة
    / متوسط الثلاث سنوات
    الفصل
    الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني الفصل
    الدراسي الأول الفصل
    الدراسي الثاني الفصل
    الدراسي الأول الفصل
    الدراسي الثاني
    .......
    .......
    .......
    ......
    .......
    ........

    خامسا: مادة الدراسات الاجتماعية

    الصف السنة الدراسية الحالية
    / السنة الدراسية السابقة
    / السنة الدراسية قبل السابقة
    / متوسط الثلاث سنوات
    الفصل
    الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني الفصل
    الدراسي الأول الفصل
    الدراسي الثاني الفصل
    الدراسي الأول الفصل
    الدراسي الثاني
    .......
    .......
    .......
    ......
    .......
    ........


    2- تحليل نتائج المتعلمين
    2-1 بيانات المتعلمين
    تصنيف بيانات المتعلمين مصادر الحصول علي البيانات المسئول عن تقديم البيانات
    أعداد المتعلمين في كل فصل دراسي (وفى كل صف دراسي).



    امتحانات الشهور
    شيت النتيجة
    ملف الإنجاز
    بطاقات الملاحظة


    أ . محمد



    أ . أحمد

    أ . سعاد
    أعداد المتعلمين فى كل تخصص (المدارس الثانوية العامة، والفنية).

    أعداد المتعلمين منخفضي التحصيل فى كل فصل دراسي (وفى كل صف دراسي). امتحانات الشهور
    شيت النتيجة
    ملف الإنجاز


    وكيل شئون المتعلمين



    وكيل شئون المتعلمين
    وكيل شئون المتعلمين
    أعداد المتعلمين المتفوقين دراسياً فى كل فصل دراسي (وفى كل صف دراسي). امتحانات الشهور
    شيت النتيجة
    ملف الإنجاز


    أ . محمد
    أ . فوزي


    أ . سعدية
    بيانات مشاركة المتعلمين فى برامج التدخل (العلاجية – الإثرائية)
    تصنيف بيانات المتعلمين مصادر الحصول علي البيانات المسئول عن تقديم البيانات
    مجموعات التقوية لمنخفضي التحصيل، فى كل فصل دراسي (وفى كل صف دراسي). قوائم بأسماء الضعاف في كل مادة دراسية من معلمي الصف الأول
    معلم أول كل مادة دراسية
    برامج إثرائية لمرتفعي التحصيل، فى كل فصل دراسي (وفى كل صف دراسي).
    قوائم المتفوقين من معلمي المواد الدراسية .
    المعلمين الأوائل للمواد الدراسية
    برامج رعاية الموهوبين، فى كل فصل دراسي (وفى كل صف دراسي).
    سجلات المعلمين
    سجلات الأخصائي الاجتماعي .
    جماعات النشاط معلمو الصف الأول
    الأخصائي الاجتماعي
    رواد فصول الصف الأول
    البيانات الخاصة بأداء المتعلمين
    نواتج التعلم المستهدفة لمادة العلوم
    الصف الثالث مصادر الحصول علي البيانات المسئول عن تقديم البيانات أساليب وأدوات القياس والتقويم
    اولا نواتج تعلم الجوانب المعرفية
    الوحدة الاولى التفاعلات الكميائية
    1- تعرف انواع التفاعلات الكميائية
    2- تميز بين تفاعلات الانحلال الحرارى والإحلال البسيط و الإحلال المزدوج
    3- تعرف مفهوم سرعة التفاعل
    4- تحدد العوامل التى تؤثر على سرعة التفاعل الكميائى
    5- تستنتج تأثير كل من( طبيعة المتفاعلات ، التركيز ، درجة الحرارة ، العامل المساعد )على سرعة التفاعل

    الوحدة الثانية الطاقة الكهربية و النشاط الاشعاعى
    - تعرف مفاهيم شدة التيار و فرق الجهد و المقاومة الكهربية
    - تذكر الاجهزة و الوحدات المستخدمة فى قياس شدة التيار و فرق الجهد و المقاومة الكهربية
    - يقارن بين التيار المتردد و التيار المستمر
    - يقارن بين طرق توصيل الاعمدة بالدوائر الكهربية
    -تذكر امثلة للعناصر المشعة
    – تحدد الاستخدامات السليمة للطاقة النووية

    الوحدةالثالثة الجينات و الوراثة
    1- تحدد الفرق بين الصفة الوراثية و الصفة المكتسبة
    2- تعرف قانونى مندل للوراثة
    3- تُعرف مفهوم الصفة السائدة و المتنحية
    4- تحدد بعض الصفات السائدة و المتنحية فى تجارب مندل 5– تُعرف مفهوم الجين و تحدد انواع الطفرات

    الوحدة الرابعة الهرمونات
    1- تزكر بعض الهرمونات ووظائفها بجسم الانسان
    2- تحدد دور الهرمونات فى اتزان البيئة الداخلية لجسم الانسان
    3-تعطى امثلة لبعض الامراض الناجمة عن الخلل الهرمونى
    الأعمال التحريرية
    نتائج الاختبارات
    ملفات الإنجاز
    سجل إعداد المعلم معلم الفصل
    المعلم الأول
    اختبارات شهرية
    اختبارات فترية
    أسئلة شفهية
    مواقف
    مقابلات
    ملاحظة أداء
    عصف ذهني
    اولا نواتج تعلم الجوانب المهارية
    الوحدة الاولى التفاعلات الكميائية
    ان يكون التلميذ قادرا على ان
    1- يقوم باجراء تجارب الانحلال الحرارى والإحلال البسيط
    2- يسجل نتائج تفاعلات الإحلال المزدوج
    3- يكتشف الاهمية الاقتصادية للاحماض و القواعد و الاملاح

    الوحدة الثانية الطاقة الكهربية و النشاط الاشعاعى
    ان يكون الطالب قادرا على ان
    1- يرسم دائرة كهربية تحتوى على اميتر وفولتميتر
    2-تقيس بسرعة و دقة قراءة شدة التيار و فرق الجهد الكهربى فى نشاط اثبات قانون اوم عمليا
    3- يجرى عملية توصيل الاعمدة الكهربية على التوالى و على التوازى

    الوحدةالثالثة الجينات و الوراثة
    1- يكتب بحث عن العالم مندل تقديرا لدورة فى مجال الوراثة
    2-يحدد الصفات السائدة والمتنحية فى تجارب مندل على نبات البازلاء
    3- يجدول الصفات السائدة و المتنحية فى الانسان
    4- يجمع صور توضح شكل و تركيب الكروموسوم و شكل و تركيب الحمض النووى
    5 يحدد مفهوم الجين والطفرة الأنشطة اللاصفية
    الأنشطة الصفية
    التكليفات
    ملفات الإنجاز
    بطاقات تقييم الجانب المهاري
    المعلمون
    أخصائيو الأنشطة
    المعلمون الأوائل
    الأقران المقابلة
    الملاحظة
    المناقشة
    الحوار
    فحص الوثائق
    اولا نواتج تعلم الجوانب الوجدانية
    الوحدة الاولى التفاعلات الكميائية
    ان يكون الطالب قادرا على ان
    1- يقدر قيمة تفاعلات البناء الضوئى فى تكوين الغذاء
    2- يسال عن اهمية تفاعلات الاحلال المزدوج فى حياتنا
    3- يربط اهمية المحاليل و دورها فى التفاعلات الحيوية داخل اجسامنا

    الوحدة الثانية الطاقة الكهربية و النشاط الاشعاعى
    ان تكون الطالب قادرا على ان
    1- يقدر التغيرالذى حدث فى حياة البشر نتيجة اكتشاف الكهرباء
    2- يقدر اهمية الطاقة الكهربية فى حياتنا من خلال تطبيقاتها المتعددة
    3- تقدر جهود العلماء فى البحث عن اضرار التلوث الاشعاعى

    الوحدةالثالثة الجينات و الوراثة
    1- يقدر جهود العالم مندل فى علم الوراثة
    2- ينتبة الى عظمة الخالق فى كيفية انتقال الصفات الوراثية من الابء الى الابناء
    3- تقدر جهود العلماء فى اكتشاف تركيب الاحماض النووية

    الوحدة الرابعة الهرمونات
    ان يكون الطالب قادرا على ان
    1- بنتبة الى عظمة الخالق فى خلقة الهرمونات فى جسم الانسان و قدرتها عاى تنظيم اتزان البيئة الداخلية للجسم
    بطاقة ملاحظة الجانب الوجداني
    ملف الانجاز
    الأنشطة اللاصفية
    الأنشطة الصفية
    المواقف العامة المعلمون
    الأخصائيون النفسيون والاجتماعيون
    أولياء الأمور المقابلة
    الملاحظة
    المناقشة
    الحوار
    العمل الفريقي

    نواتج التعلم المستهدفة لمادة الدراسات
    الصف الاول مصادر الحصول علي البيانات المسئول عن تقديم البيانات أساليب وأدوات القياس والتقويم
    يميز بين الزلازل والبراكين.
    يستنتج تأثير الأخطار الطبيعية فى تغيير النظم البيئية.
    جمع بعض الصور لكل من الفياضانات والسيول.
    يصنف اسباب التصحر.
    جمع معلومات عن بعض الكوارث.
    يصنف الاعياد التى كان يحتفل بها المصرى القديم.
    يكتشف اهم الحقوق التى حصلت عليها المرأة المصرية القديمة.
    يميز أنواع الخطوط التى كانت سائدة عند المصريين القدماء.
    يكتشف النتائج المترتبة على تنوع الأدب .
    كتابة بحث قصير عن مدى تقدم المصريين فى مجال العلوم.
    رسم خريطة توضح خط سير دخول الاسكندر مصر.
    رسم خريطة زمنية توضح مراحل تطور دولة البطالمة.
    يصنف طبقات المجتمع المصرى اثناء الحكم الرومانى.
    كتابة قائمة بأهم صفات المواطن الصالح الأنشطة اللاصفية
    الأنشطة الصفية
    التكليفات
    ملفات الإنجاز
    بطاقات تقييم الجانب المهاري
    المعلمون
    أخصائيو الأنشطة
    المعلمون الأوائل
    الأقران المقابلة
    الملاحظة
    المناقشة
    الحوار
    فحص الوثائق
    يقارن بين انواع الزراعة واماكن انتشارها على المستوى العالمى.
    يقرأ الاشكال البيانية المرتبطة بتوزيع الرعى والاسماك والمعادن.
    يقرا خريطة العالم من بترول-معادن -انتاج حيوانى.
    يقرأ بيان ثورة 1952 الذى اذاعه الرئيس السادات.
    يحلل انجازات الثورة ويلخصها.
    يحلل اسباب العدوان الثلاثى على مصر والموقف الدولى منه.
    يقرأ خريطة العالم التضاريسية.
    يوزع تضاريس بعض الدول على خريطة صماء.
    يصف احداث الحرب على الجبهة المصرية والسورية.
    يقارن بين نتائج معاهدة السلام المصرية واتفاقية اوسلو.
    يقارن بين الاقاليم المناخية التى تسود نيجريا.
    يحدد الانشطة الاقتصادية المانيا والولايات المتحدة الامريكية.
    يعطى فكرة عن دور المرأة فى الحياة النيابية فى مصر.
    يعطى فكرة عن تعميق مشاركة المرأة فى الحياة الاجتماعية فى مصر.
    يقارن بين اهداف الاجهزة الرئيسية للأمم المتحدة.
    الأعمال التحريرية
    نتائج الاختبارات
    ملفات الإنجاز
    سجل إعداد المعلم معلم الفصل
    المعلم الأول
    اختبارات شهرية
    اختبارات فترية
    أسئلة شفهية
    مواقف
    مقابلات
    ملاحظة أداء
    عصف ذهني
    يدرك عظمة الله فى احداث الزلازل والبراكين.
    يختار المكان المناسب واقامة العمران.
    يشارك فى المساهمة للمحافظة على البيئة بغرس الاشجار.
    ينتبه إلى حكمة الله فى حدوث الاخطار الطبيعية.
    يقدر أهمية المساواة بين جميع البشر على اختلاف ألوانهم وأجناسهم.
    يعتز بالانتماء للوطن.:
    يتدرب على كيفية الدافع عن وطنه.
    يعتز بالحضارة المصرية القديمة.
    الاعتزاز بالهوية المصرية.
    يقدر أهمية العلاقة بين حضارة مصر الفرعونية والعالم القديم.
    يقدر دور العلم والعلماء فى مصر البطلمية.
    يقتدى بسلوك بعض العلماء فى الاهتمام بالعلم.
    يبغض الاحتلال بجميع أشكاله.
    يشارك فى مساعدة المصابين نتيجة الاخطار الطبيعية
    بطاقة ملاحظة الجانب الوجداني
    ملف الانجاز
    الأنشطة اللاصفية
    الأنشطة الصفية
    المواقف العامة المعلمون
    الأخصائيون النفسيون والاجتماعيون
    أولياء الأمور المقابلة
    الملاحظة
    المناقشة
    الحوار
    العمل الفريقي



    2-2 تحديد الفجوة بين المستهدف والمحقق من نواتج التعلم
    (تحليل النتائج يجب أن يتم بناء على نواتج التعلم المستهدفة وطرق التقويم المستخدمة)

    نقاط القوة والضعف (التى أظهرتها تحليل نتائج المتعلمين على مستوى كل صف الدراسى):
    مادة العلوم
    نواتج التعلم المستهدفة الصف نسبة المتعلمين المحققين لنواتج التعلم المستهدفة الأدلة والشواهد
    المعرفية الوجدانية المهارية
    نقاط القوة
    نواتج تعلم الجوانب المهارية
    الوحدة الاولى التفاعلات الكميائية
    ان يكون التلميذ قادرا على ان
    1- يقوم باجراء تجارب الانحلال الحرارى والإحلال البسيط
    2- يكتشف الاهمية الاقتصادية للاحماض و القواعد و الاملاح

    الوحدة الثانية الطاقة الكهربية و النشاط الاشعاعى
    ان يكون الطالب قادرا على ان
    1- يرسم دائرة كهربية تحتوى على اميتر وفولتميتر
    2- يجرى عملية توصيل الاعمدة الكهربية على التوالى و على التوازى

    الوحدةالثالثة الجينات و الوراثة
    1- يكتب بحث عن العالم مندل تقديرا لدورة فى مجال الوراثة
    4- يجمع صور توضح شكل و تركيب الكروموسوم و شكل و تركيب الحمض النووى
    5 يحدد مفهوم الجين والطفرة
    ولا نواتج تعلم الجوانب المهارية
    الوحدة الاولى التفاعلات الكميائية
    ان يكون التلميذ قادرا على ان
    1- يقوم باجراء تجارب الانحلال الحرارى والإحلال البسيط
    2- يسجل نتائج تفاعلات الإحلال المزدوج
    3- يكتشف الاهمية الاقتصادية للاحماض و القواعد و الاملاح

    الوحدة الثانية الطاقة الكهربية و النشاط الاشعاعى
    ان يكون الطالب قادرا على ان
    1- يرسم دائرة كهربية تحتوى على اميتر وفولتميتر
    2-تقيس بسرعة و دقة قراءة شدة التيار و فرق الجهد الكهربى فى نشاط اثبات قانون اوم عمليا
    3- يجرى عملية توصيل الاعمدة الكهربية على التوالى و على التوازى

    الوحدةالثالثة الجينات و الوراثة
    1- يكتب بحث عن العالم مندل تقديرا لدورة فى مجال الوراثة
    2-يحدد الصفات السائدة والمتنحية فى تجارب مندل على نبات البازلاء
    4- يجمع صور توضح شكل و تركيب الكروموسوم و شكل و تركيب الحمض النووى
    5 يحدد مفهوم الجين والطفرة الثالث 75% 76% 72% فحص الأعمال التحريرية للمتعلمين
    نتيجة اختبارات الشهور
    نتيجة اختبار الفصل الدراسي
    دفاتر رصد الدرجات لدي المعلمين
    بطاقات الملاحظة للجانب المهاري والوجداني .
    المقابلات الفردية والجماعية .
    نقاط الضعف
    - يسجل نتائج تفاعلات الإحلال المزدوج
    -تقيس بسرعة و دقة قراءة شدة التيار و فرق الجهد الكهربى فى نشاط اثبات قانون اوم عمليا

    -يحدد الصفات السائدة والمتنحية فى تجارب مندل على نبات البازلاء
    - يجدول الصفات السائدة و المتنحية فى الانسان
    - يجدول الصفات السائدة و المتنحية فى الانسان
    الثالث 25% 24% 28% فحص الأعمال التحريرية للمتعلمين
    نتيجة اختبارات الشهور
    نتيجة اختبار الفصل الدراسي
    دفاتر رصد الدرجات لدي المعلمين
    مقابلات المعلمين
    ملاحظة الأداء داخل الفصول



    مادة اللغة الأجنبية
    نواتج التعلم المستهدفة الصف نسبة المتعلمين المحققين لنواتج التعلم المستهدفة الأدلة والشواهد
    المعرفية الوجدانية المهارية
    نقاط القوة



    نقاط الضعف










    مادة الرياضيات
    نواتج التعلم المستهدفة الصف نسبة المتعلمين المحققين لنواتج التعلم المستهدفة الأدلة والشواهد
    المعرفية الوجدانية المهارية
    نقاط القوة



    نقاط الضعف










    مادة العلوم
    نواتج التعلم المستهدفة الصف نسبة المتعلمين المحققين لنواتج التعلم المستهدفة الأدلة والشواهد
    المعرفية الوجدانية
    نقاط القوة



    نقاط الضعف










    مادة الدراسات الاجتماعية
    نواتج التعلم المستهدفة الصف نسبة المتعلمين المحققين لنواتج التعلم المستهدفة الأدلة والشواهد
    المعرفية الوجدانية
    نقاط القوة



    نقاط الضعف






    3- تحليل العوامل المرتبطة بأداء المتعلمين (مجالات الفاعلية التعليمية – مجالات القدرة المؤسسية)
    3-1 مادة اللغة العربية:
    نقاط القوة لنواتج التعلم
    (بناء على نتائج تقويم نواتج التعلم المستهدفة ) العوامل المرتبطة بنقاط القوة الأدلة والشواهد
    الفاعلية التعليمية
    (المعلم – تفعيل المنهج – المناخ المدرسى) القدرة المؤسسية
    (القيادة – الموارد المادية والبشرية – التنمية المهنية...)





    مصدر البيانات: .............................................................
    نقاط الضعف لنواتج التعلم
    (بناء على نتائج تقويم نواتج التعلم المستهدفة ) العوامل المرتبطة بنقاط الضعف الأدلة والشواهد
    الفاعلية التعليمية
    (المعلم – تفعيل المنهج – المناخ المدرسى) القدرة المؤسسية
    (القيادة – الموارد المادية والبشرية – التنمية المهنية...)




    مصدر البيانات: .............................................................





    3-2 مادة اللغة الأجنبية:
    نقاط القوة لنواتج التعلم
    (بناء على نتائج تقويم نواتج التعلم المستهدفة ) العوامل المرتبطة بنقاط القوة الأدلة والشواهد
    الفاعلية التعليمية
    (المعلم – تفعيل المنهج – المناخ المدرسى) القدرة المؤسسية
    (القيادة – الموارد المادية والبشرية – التنمية المهنية...)




    مصدر البيانات: .............................................................
    نقاط الضعف لنواتج التعلم
    (بناء على نتائج تقويم نواتج التعلم المستهدفة ) العوامل المرتبطة بنقاط الضعف الأدلة والشواهد
    الفاعلية التعليمية
    (المعلم – تفعيل المنهج – المناخ المدرسى) القدرة المؤسسية
    (القيادة – الموارد المادية والبشرية – التنمية المهنية...)



    مصدر البيانات: .............................................................






    3-3 مادة الرياضيات:
    نقاط القوة لنواتج التعلم
    (بناء على نتائج تقويم نواتج التعلم المستهدفة ) العوامل المرتبطة بنقاط القوة الأدلة والشواهد
    الفاعلية التعليمية
    (المعلم – تفعيل المنهج – المناخ المدرسى) القدرة المؤسسية
    (القيادة – الموارد المادية والبشرية – التنمية المهنية...)




    مصدر البيانات: .............................................................
    نقاط الضعف لنواتج التعلم
    (بناء على نتائج تقويم نواتج التعلم المستهدفة ) العوامل المرتبطة بنقاط الضعف الأدلة والشواهد
    الفاعلية التعليمية
    (المعلم – تفعيل المنهج – المناخ المدرسى) القدرة المؤسسية
    (القيادة – الموارد المادية والبشرية – التنمية المهنية...)



    مصدر البيانات: .............................................................






    3-4 مادة العلوم:
    نقاط القوة لنواتج التعلم
    (بناء على نتائج تقويم نواتج التعلم المستهدفة ) العوامل المرتبطة بنقاط القوة الأدلة والشواهد
    الفاعلية التعليمية
    (المعلم – تفعيل المنهج – المناخ المدرسى) القدرة المؤسسية
    (القيادة – الموارد المادية والبشرية – التنمية المهنية...)
    نواتج تعلم الجوانب المهارية
    الوحدة الاولى التفاعلات الكميائية
    ان يكون التلميذ قادرا على ان
    1- يقوم باجراء تجارب الانحلال الحرارى والإحلال البسيط
    2- يكتشف الاهمية الاقتصادية للاحماض و القواعد و الاملاح

    الوحدة الثانية الطاقة الكهربية و النشاط الاشعاعى
    ان يكون الطالب قادرا على ان
    1- يرسم دائرة كهربية تحتوى على اميتر وفولتميتر
    2- يجرى عملية توصيل الاعمدة الكهربية على التوالى و على التوازى

    الوحدةالثالثة الجينات و الوراثة
    1- يكتب بحث عن العالم مندل تقديرا لدورة فى مجال الوراثة
    4- يجمع صور توضح شكل و تركيب الكروموسوم و شكل و تركيب الحمض النووى
    5 يحدد مفهوم الجين والطفرة
    ولا نواتج تعلم الجوانب المهارية
    الوحدة الاولى التفاعلات الكميائية
    ان يكون التلميذ قادرا على ان
    1- يقوم باجراء تجارب الانحلال الحرارى والإحلال البسيط
    2- يسجل نتائج تفاعلات الإحلال المزدوج
    3- يكتشف الاهمية الاقتصادية للاحماض و القواعد و الاملاح

    الوحدة الثانية الطاقة الكهربية و النشاط الاشعاعى
    ان يكون الطالب قادرا على ان
    1- يرسم دائرة كهربية تحتوى على اميتر وفولتميتر
    2-تقيس بسرعة و دقة قراءة شدة التيار و فرق الجهد الكهربى فى نشاط اثبات قانون اوم عمليا
    3- يجرى عملية توصيل الاعمدة الكهربية على التوالى و على التوازى

    الوحدةالثالثة الجينات و الوراثة
    1- يكتب بحث عن العالم مندل تقديرا لدورة فى مجال الوراثة
    2-يحدد الصفات السائدة والمتنحية فى تجارب مندل على نبات البازلاء
    4- يجمع صور توضح شكل و تركيب الكروموسوم و شكل و تركيب الحمض النووى
    5 يحدد مفهوم الجين والطفرة يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً )لنسبة تصل 65% من عدد المتعلمين.
    يصمم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، وتحقق نواتج التعلم المستهدفة بنسبة 70% .
    يصمم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
    يعدل في الخطة الزمنية، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
    يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم.
    يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الآخر.
    يوفرالمعلم خريطة لنواتج التعلم
    تتوافر أنشطة تربوية لا صفية
    مناخ تربوي يسود المؤسسة






    تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة.
    توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
    يوجد خطة مفعلة للتنمية المهنية للعاملين.
    يتوافر بالمؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم .
    يتوافر أماكن مجهزة لممارسة الأنشطة التربوية المختلفة.
    توظف مصادر المعرفة بالمؤسسة لدعم عمليتي التعليم والتعلم قام فريق التقييم الذاتي لنواتج التعلم بفحص الوثائق الآتية :
    1- سجل إعداد .
    2- خريطة المنهج موقع عليها من المعلمين وموجه المادة ومعتمدة من القيادة المدرسية .
    3- نتائج المتعلمين في الفصل الدراسي الأول والتي حققت نسبة 84% من عدد المتعلمين .
    4- فحص ملفات عينات عشوائية من ملفات إنجاز المتعلمين للتأكد من وجود إنتاج للأنشطة التربوية وبطاقات لتقييم الجوانب المهارية والوجدانية .
    5- سجل متابعة القيادة المدرسية للفصول وتقويم أداء المعلمين .
    6- سجل التوجيه الفني المتابع
    7- سجلات المكتبة التي تؤكد تعدد مصادر المعرفة وآلية استخدامها .
    8- فحص عدد ساعات تشغيل قاعات حجرة التطوير التكنولوجي ومنتجات المعلمين من مادة تكنولوجية .
    قام الفريق بعمل مقابلات مع عينات من المتعلمين للتأكد من تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية .
    قام الفريق بملاحظة أداء المعلمين داخل الفصول للتأكد من تحقق نواتج التعلم وفق الممارسات الخاصة بالمتعلم .

    مصدر البيانات: .............................................................
    نقاط الضعف لنواتج التعلم
    (بناء على نتائج تقويم نواتج التعلم المستهدفة ) العوامل المرتبطة بنقاط الضعف الأدلة والشواهد
    الفاعلية التعليمية
    (المعلم – تفعيل المنهج – المناخ المدرسى) القدرة المؤسسية
    (القيادة – الموارد المادية والبشرية – التنمية المهنية...)
    يسجل نتائج تفاعلات الإحلال المزدوج
    -تقيس بسرعة و دقة قراءة شدة التيار و فرق الجهد الكهربى فى نشاط اثبات قانون اوم عمليا

    -يحدد الصفات السائدة والمتنحية فى تجارب مندل على نبات البازلاء
    - يجدول الصفات السائدة و المتنحية فى الانسان
    - يجدول الصفات السائدة و المتنحية فى الانسان ارتفاع نسبة الغياب في معظم حصص
    قلة التكليفات والأنشطة الخاصة بهذه المؤشرات .
    نسبة المعلمين الحاصلين علي دورات تدريبية 60% قلة الموارد المادية اللازمة للأنشطة الصفية واللاصفية
    قلة خبرات المعلمين في برامج التعلم النشط
    قلة الأجهزة والمعدات اللازمة اللازمة في تكنولوجيا التعليم
    عدم توفير الأدوات اللازمة لتنمية المهارات العالية
    قلة استخدام القيادة لنظم المحاسبية وتفعيل مبدأ الثواب والعقاب وأساليب التحفيز بفحص الوثائق الآتية :
    1- سجل إعداد.
    2- خريطة المنهج موقع عليها من المعلمين وموجه المادة ومعتمدة من القيادة المدرسية .
    3- نتائج المتعلمين في الفصل الدراسي الأول والتي حققت نسبة 84% من عدد المتعلمين .
    4- فحص ملفات عينات عشوائية من ملفات إنجاز المتعلمين للتأكد من وجود إنتاج للأنشطة التربوية واختبارات متعددة في وبطاقات لتقييم الجوانب المهارية والوجدانية .
    5- سجل متابعة القيادة المدرسية للفصول وتقويم أداء المعلمين .
    6- سجل التوجيه الفني المتابع
    7- سجلات المكتبة التي تؤكد تعدد مصادر المعرفة وآلية استخدامها .
    8- فحص عدد ساعات تشغيل قاعات حجرة التطوير التكنولوجي ومنتجات المعلمين من مادة تكنولوجية .
    قام الفريق بعمل مقابلات مع عينات من المتعلمين للتأكد من تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية .
    قام الفريق بملاحظة أداء المعلمين داخل الفصول للتأكد من تحقق نواتج التعلم وفق الممارسات الخاصة بالمتعلم .
    مصدر البيانات: .............................................................






    3-5 مادة الدراسات الاجتماعية:
    نقاط القوة لنواتج التعلم
    (بناء على نتائج تقويم نواتج التعلم المستهدفة ) العوامل المرتبطة بنقاط القوة الأدلة والشواهد
    الفاعلية التعليمية
    (المعلم – تفعيل المنهج – المناخ المدرسى) القدرة المؤسسية
    (القيادة – الموارد المادية والبشرية – التنمية المهنية...)




    مصدر البيانات: .............................................................
    نقاط الضعف لنواتج التعلم
    (بناء على نتائج تقويم نواتج التعلم المستهدفة ) العوامل المرتبطة بنقاط الضعف الأدلة والشواهد
    الفاعلية التعليمية
    (المعلم – تفعيل المنهج – المناخ المدرسى) القدرة المؤسسية
    (القيادة – الموارد المادية والبشرية – التنمية المهنية...)



    مصدر البيانات: .............................................................



    4- تحديد أولويات تحسين أداء المتعلمين
    4-1 أولويات الخطة:






    4-2 تحديد الأهداف المراد تحقيقها (واضحة – مختصرة – قابلة للقياس)


    الأهداف نواتج التعلم

    المستوى الحالي
    المستوى المستهدف
    تاريخ التنفيذ الخطة الإجرائية
    استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب وأدوات التقويم









    5- الخطة الإجرائية لتحسين نواتج التعلم (وفقا لكل من نقاط الضعف لنواتج التعلم المستهدفة والعوامل المؤسسية المرتبطة بها)
    5-1 الخطة الإجرائية
    الخطة الإجرائية:
    هدف التحسين: نواتج التعلم المستهدفة:
    أساليب التدخل: أساليب وأدوات التقويم:
    الإطار الزمني للتطبيق:
    الخطوات التنفيذية الجدول الزمني المسئوليات المتابعة الموارد
    1-
    2-
    3-
    4-
    5-
    6-
    7-
    8-
    9-
    10-
    11-

    5-2 التقدم الذي حققه المتعلمين
    (مدى التقدم الذي حققه المتعلمون، نتيجة تنفيذ خطط التحسين، للعام الحالي مقارنة بنتائج التقويم السابقة سواء في ذات العام أو في الأعوام السابقة على مستوى كل صف الدراسي):

    مادة اللغة العربية
    الصف:
    نواتج التعلم

    نتائج التقييم الحالي نتائج التقييمات السابقة
    التقييم السابق التقييم قبل السابق التقييم الأسبق
    تاريخ التقييم نسبة التحقق تاريخ التقييم نسبة التحقق تاريخ التقييم نسبة التحقق تاريخ التقييم نسبة التحقق








    تعليق ..............................................................................................................................................................................................................................................................



    مادة اللغة الأجنبية
    الصف:
    نواتج التعلم

    نتائج التقييم الحالي نتائج التقييمات السابقة
    التقييم السابق التقييم قبل السابق التقييم الأسبق
    تاريخ التقييم نسبة التحقق تاريخ التقييم نسبة التحقق تاريخ التقييم نسبة التحقق تاريخ التقييم نسبة التحقق









    تعليق ..............................................................................................................................................................................................................................................................


    مادة الرياضيات
    الصف:
    نواتج التعلم

    نتائج التقييم الحالي نتائج التقييمات السابقة
    التقييم السابق التقييم قبل السابق التقييم الأسبق
    تاريخ التقييم نسبة التحقق تاريخ التقييم نسبة التحقق تاريخ التقييم نسبة التحقق تاريخ التقييم نسبة التحقق









    تعليق ......................................................................................................................................................................................................................................


    مادة العلوم
    نواتج التعلم

    نتائج التقييم الحالي نتائج التقييمات السابقة
    التقييم السابق التقييم قبل السابق التقييم الأسبق
    تاريخ التقييم نسبة التحقق تاريخ التقييم نسبة التحقق تاريخ التقييم نسبة التحقق تاريخ التقييم نسبة التحقق









    تعليق ..............................................................................................................................................................................................................................................................


    مادة الدراسات الاجتماعية
    نواتج التعلم

    نتائج التقييم الحالي نتائج التقييمات السابقة
    التقييم السابق التقييم قبل السابق التقييم الأسبق
    تاريخ التقييم نسبة التحقق تاريخ التقييم نسبة التحقق تاريخ التقييم نسبة التحقق تاريخ التقييم نسبة التحقق







    تعليق ..............................................................................................................................................................................................................................................................

    5-3 مقارنة نتائج المتعلمين في الصفوف المختلفة مقارنة بالامتحانات العامة
    مادة..............................
    نواتج التعلم نسبة المتعلمين المحققين لنواتج التعلم المستهدفة على مستوى الصفوف نسبة المتعلمين المحققين لنواتج التعلم المستهدفة في نهاية المرحلة
    الصف ... الصف ... الصف ... الصف ... الصف ...



    تعليق ...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 10:48 am