منتدى تعليميى


    مجالات الجودة

    شاطر
    avatar
    ابورنيم
    Admin

    المساهمات : 26
    تاريخ التسجيل : 07/12/2010
    العمر : 41
    الموقع : tdc-dakahlia

    مجالات الجودة

    مُساهمة  ابورنيم في الجمعة ديسمبر 17, 2010 4:00 pm

    المجال الأول :

    رؤية المؤسسة ورسالتها

    توجد للمؤسسة رؤية ورسالة واضحة ومحددة وموزعة على معظم العاملين بالمؤسسة.

    · الرؤية والرسالة معلنة في أماكن بارزة بالمؤسسة وعلى موقعها الإلكتروني.

    · الرؤية والرسالة يتم مراجعتها بصفة دورية .

    مشاركة المعنيين من داخل وخارج المؤسسة في صياغة الرؤية والرسالة.

    المجال الثاني

    القيادة والحوكمة

    · القيادة تدعم بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم.

    · القيادة تشجع عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية التي تدعم خطط التحسين.

    · القيادة توفر الوقت والموارد البشرية والمادية لتنفيذ أنشطة وحدة التدريب والجودة .

    · القيادة تستخدم أدوات محددة ومقننة للتقييم الذاتي لأداء المعلمين.

    · مشاركة مجلس الأمناء في اتخاذ القرارات المهمة بالمؤسسة.

    · القيادة تطبق اللوائح والقوانين بشفافية ووضوح على العاملين بالمؤسسة.

    · وجود مراجعة دورية وعدالة في تطبيق قواعد المحاسبة على العاملين.

    وجود خطة واضحة ومعلنة لمواجهة الطوارئ بالمؤسسة.
    المجال الثالث

    الموارد البشرية والمادية للمؤسسة

    وجود نظم مفعلة للتنمية المهنية للمعلمين
    · والإداريين والأخصائيين مما يرفع معدلات استثمار الموارد البشرية بالمؤسسة .

    · وضوح الهيكل التنظيمي الذي يوصف أدوار العاملين بالمؤسسة.

    · توافر المعامل والأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة التربوية.

    · وجود قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين والمعلمين والموارد المادية وأولياء الأمور.

    · وجود فصول ومكتبة ومعامل ومرافق تتناسب مع المواصفات التربوية.

    · المبنى المدرسي مستوفى لمواصفات الأمن والسلامة الأساسية.

    إتاحة الإنترنت بالمؤسسة.
    المجال الرابع

    المشاركة المجتمعية

    · مشاركة مجلس الأمناء وأولياء الأمور والعاملون في وضع خطة التوعية عن أهمية المشاركة المجتمعية.

    · مساهمة المجتمع المحلى وأولياء الأمور في تمويل أنشطة المؤسسة ودعمها ماديا ومعنويا.

    مشاركة العاملين بالمؤسسة في برامج التوعية للمجتمع المحلى.
    · فى مجال المحاضرات والندوات : تم عمل محاضرة عن كيفية الوقاية من الأمراض تم عمل محاضرة عن الإدمان / أسس الاستذكار الجيد / كما أقيمت ندوة عن أسس الإرشاد النفسي لأولياء الأمور.
    · فى مجال الحالات الفردية:- يتم متابعة الحالات الفردية وعمل دراسة حالة لهم.

    · في مجال المتفوقين والموهوبين والمتأخرين دراسيا :- تم عمل برامج خاصة لكل من المتفوقين والموهوبين والمتأخرين دراسيا.

    · المواقف الطارئة والاستشارات النفسية :- يتم تسجيل المواقف الطارئة يوميا ومتابعاتها كما يتم الرد على الاستشارات النفسية الموجودة داخل الصندوق.

    · مشكلات الطلاب :- يتم الرد على مشكلات الطلاب الموجودة داخل الصندوق وذلك بالتعرف على أسباب المشكلة ، والعمل على حلها.

    الإعلام والتوعية :- تم عمل مطويات عن ( الإدمان / أنفلونزا الخنازير / أسس الإرشاد النفسي /قلق الامتحانات / دور الأخصائي النفسي داخل المدرسة ).
    المجال الخامس

    توكيد الجودة والمساءلة

    · مشاركة العاملين في وضع خطة ضمان الجودة الداخلية بالمؤسسة .

    · وجود أدوات مقننة للتقييم الذاتي المستمر على أساس المعايير المعتمدة.

    · مشاركة العاملين ومجلس الأمناء في إجراءات التقييم الذاتي وفرق المتابعة والتقويم.

    · وجود موارد مادية وبشرية وبرامج واضحة ومعلنة بوحدة التدريب والجودة لخطط التدريب على نظم الجودة بالمؤسسة.

    المؤسسة بها خطة للتحسين المستمر ، تستهدف تنمية المتعلمين معرفيا ، ومهاريا ، ووجدانيا.
    المجال السادس

    المتعـــــــــلم

    تمكن المتعلم من البنية المعرفية للمواد الدراسية الأساسية .
    · المتعلم يمارس مهارات التفكير الأساسية فى حل المشكلات .

    · مشاركة المتعلمين في أنشطة التوعية الصحية داخل وخارج المؤسسة.

    · التزام المتعلمين بالسلوك القويم واحترام الآخرين وممارسة العمل الفريقى ويتفهمون دورهم.

    · مشاركة المتعلمين في المسابقات الرياضية ، ويوازنون بين ممارسة هواياتهم وواجباتهم المدرسية.

    · مشاركة المتعلم في الأنشطة الصفية واللاصفية وفى وضع قواعد العمل ، والانتخابات الطلابية ويدركون دورهم وينفذون المهام المكلفين بها ويطبقونها.

    المتعلم يعتمد في تعلمه على مصادر متعددة للمعرفة.
    المجال السابع

    المعـــــــــــــــلم

    · المعلم يستخدم استراتيجيات متنوعة للتعلم النشط ، ويوظف الأنشطة الصفية واللاصفية لتحقيق المشاركة الفعالة للمتعلمين.

    · المتعلم يراعى الفروق الفردية للمتعلمين في اختيار طرق التدريس وتوزيع الأدوار.

    المجال الثامن

    المنهج المدرسى

    · تنسيق الممارسات التعليمية بالمؤسسة مع أهداف المنهج.

    · استخدام المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة والمواد والخامات المتاحة بالبيئة لتحقيق أهداف المنهج .

    · استخدام موضوعات المنهج لتنمية مهارات الدراسة للمتعلمين .

    استخدام الأدلة التعليمية لتحقيق أهداف الدرس بفاعلية
    · مشاركة المؤسسة في الأنشطة والمسابقات التربوية المحلية.

    · توافر الإمكانيات والوسائل التكنولوجية لتنفيذ الأنشطة الصفية بالمؤسسة.

    تعاون المؤسسة مع المجتمع المحلى لتنفيذ الأنشطة الصفية.
    المجال التاسع

    المناخ التربوي

    · تتيح المؤسسة مناخا تربويا داعما لممارسة أنشطة التعليم والتعلم بالصورة المناسبة.

    · المؤسسة تقدم رعاية وخدمة صحية مناسبة للمتعلمين.

    · تقدم المؤسسة بعض البرامج الوقائية للمشكلات الاجتماعية والسلوكية للمتعلمين.

    · التزام العاملين بتنفيذ الميثاق المهني والأخلاقي وتطبيق قواعد العمل واللوائح والقوانين بالمؤسسة .

    · توظيف الإذاعة المدرسية لتدعيم القيم الإيجابية والمرغوب فيها بالمؤسسة.

    · توعية أولياء الأمور والمجتمع المحلى بأسس وقواعد الإرشاد النفسي .

    عمل مسابقات علمية بين الفصول الدراسية.

    تصميم دروس على POWER POINT.

    clown cyclops clown cyclops

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 24, 2017 9:45 pm