منتدى تعليميى


    موضوع الملاحظة

    شاطر
    avatar
    أحمد عبد الغنى السيوفى

    المساهمات : 95
    تاريخ التسجيل : 15/01/2011

    موضوع الملاحظة

    مُساهمة  أحمد عبد الغنى السيوفى في الإثنين يناير 17, 2011 10:29 am

    الملاحظة : مجال المتعلم
    موضوع الملاحظة
    ترتبط الأنشطة بنواتج التعلم، وترتبط نتائج تقويم نواتج التعلم لدى المتعلم مع ما تم ملاحظته.
    يتمكن المتعلم من مهارات التواصل الشفوي.
    يحدد الاتجاه الفكرى للمتحدث .
    يتحدث اللغة العربية بطلاقة في مواقف مختلفة.
    يتمكن من مهارات القراءة.
    يتقن قراءة النصوص المتنوعة قراءة نقدية وإبداعية.
    يستخدم المفردات والتراكيب والأساليب اللغوية استخداما صحيحا.
    يتعرف مكانة اللغة العربية في عالم متعدد الثقافات.
    يفهم النصوص المسموعة فهما صحيحاً، تمكنه من التفرقة بين الحقائق والآراء.
    يعبر عن أفكاره ومشاعره شفهيا بطريقة صحيحة.
    يستخدم مهارات الفهم القرائي والقراءة الناقدة والإبداعية.
    يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة فى مادة اللغة الأجنبية.
    يستخدم المتعلم العمليات على الأعداد ( الحقيقية – المركبة) لحل المشكلات الرياضية والحياتية.
    يستخدم لغة الرياضيات (مثل: الرموز والمتغيرات ...) في حل (معادلات ومتباينات ) مشكلات حياتية.
    يحل مشكلات: رياضية وحياتية، مستخدماً مفاهيم وخواص الأشكال والتحويلات الهندسية (المتجهات – الهندسة التحليلية).
    يتحقق من صحة الأدلة المتوافرة من البيانات، ويتوصل إلى استنتاجات صحيحة ومعارف.
    يحل مشكلات حياتية، تعتمد علي مفاهيم حساب المثلثات(زوايا الارتفاع والانخفاض- النسب المثلثية).
    يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة فى مادة الرياضيات.
    يتعرف المتعلم خصائص الكائنات الحية وتراكيب أجسامها(الخلية – الوراثة ...).
    يستقصي تركيب المادة وخواصها الفيزيائية والكيميائية (المركبات العضوية – الكيمياء التحليلية ... ).
    يتعرف أنواع القوى ومصادر الطاقة وأنواعها وتحولاتها وانتقالها واستخدامها .
    يتعرف مكونات الأرض و يصف تغيرات الطقس والكون .
    يتعرف مكونات البيئة ويتعامل مع مواردها وكيفية إدراتها.
    يستخدم عمليات الاستقصاء العلمى فى المواقف المتنوعة.
    يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة فى مادة العلوم.
    يستخدم أدوات التمثيل فى مجال الدراسات الاجتماعية ( الخرائط-
    الأشكال التوضيحية – البيانية – الصور) فى وصف الظواهر المختلفة.
    يتعرف الأحداث التاريخية وفق تسلسلها الزمني.
    يستخدم مهارات دراسة العلوم الاجتماعية فى كتابة تقرير عن حدث تاريخي أو ظاهرة جغرافية.
    يعتز بموروثة الثقافي ويعبر عن أشكال التراث الموجودة فى وطنه.
    يلتزم بسلوكيات المواطنة الصالحة.
    يشارك فى خدمة البيئة، ويقدم المصلحة العامة عن الشخصية.
    يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة في مادة العلوم.
    يعتز بموروثة الثقافي، ويعبر عن اشكال التراث الموجودة فى وطنه.
    يستخدم المتعلم مهارات التفكير (يطرح تساؤلات/ يقدم أفكاراً جديدة/ يقيم أفكار الآخرين/ يقدم حلولاً بديلة ...).
    ملاحظة سلوكيات المتعلمين أثناء الفسحة وطابور الصباح وداخل الفصل.
    يلتزم بآداب الدخول والخروج من الفصل والمؤسسة
    يحافظ على جميع الممتلكات الخاصة بالمؤسسة، ويظهر ذلك فى أفعاله وتصرفاته.
    يستخدم المتعلمون المصادر الالكترونية لجمع المعلومات المختلفة
    في حجرة الحاسب الآلي والوسائط المتعددة.
    يتعامل باحترام مع جميع زملائه ومعلميه فى المؤسسة (في الفصل/ في الفسحة/ أثناء ممارسة الأنشطة).
    يشارك في الأنشطة والفنون المختلفة داخل الفصل وخارجه


    الملاحظة: مجال المعلم
    يراعي في شرحه النمو المتكامل لشخصية المتعلم (يدمج المعلومات مع المهارات مع الجوانب الوجدانية أثناء تنفيذ التدريس).
    يدمع الجوانب الوجدانية (الاتجاهات، الميول، القيم، ....) مع محتوى الدرس.
    يدرب المتعلمين على المهارات العملية للمادة.
    ينمي مهارات التفكير لدى المتعلمين (يطرح أسئلة ذات مستويات عقلية عليا- يطلب منهم حل المشكلات- يطلب منهم طرح تساؤلات توسع لستيعاب الأرقام- ومحاولة الإجابة عنها- وحل التناضقات).
    يتيح لهم فرصة التعامل مع الوسائل والأدوات المعينة للدرس، والتعامل مع التكنولوجيا، وممارسة المهارات الحياتية.
    ينمي المهارات الحياتية (الإصغاء – التحدث- إدارة الوقت - ...).
    يطرح أسئلة تقيس الجوانب المعرفية والمهارية في ضوء نواتج التعلم.
    يستخدم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة (حوار ومناقشة- تعلم تعاوني – حل مشكلات-...)؛ لتنمية الجوانب الشخصية المتكاملة، ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.
    يتيح الفرصة لمشاركة المتعلمين في أداء الأنشطة، وممارسة مهارات طرح الأسئلة، والبحث، وجمع المعلومات.
    يتمكن من الإجابة عن أسئلة طلابه، ويمدهم بالمعلومات اللازمة والصحيحة، مع مراعاة ميولهم ورغباتهم.
    يطرح أمثلة من قضايا المجتمع ومشكلاته أو أحداث جارية خارج المؤسسة أثناء عرض الدرس، مع الحرص على ممارستهم المهارات الحياتية.
    يوزع المهام على المتعلمين خلال تنفيذ التدريس، ويضبط توقيتات أداء الأنشطة لمستوى أداء الطلاب.
    يتمكن من استخدام الأداوات والوسائل التعليمية في تنفيذ التدريس، وفى التوقيت الملائم.
    يوظف ما تدرب عليه المعلم داخل حجرة الفصل الدراسي.
    يوظف كتاب، ودليل الطالب في تنفيذ الدرس.
    ينفذ برامج: تشخيصية، وعلاجية لذوي الاحتياجات الخاصة، ويوفر لهم بيئة تعلم تسهم في النهوض بمستوى الأداء مع الحرص على مشاركتهم في ممارسة الأنشطة.
    يوظف التكنولوجيا في تعليم وتعلم ذوي الاحتياجات الخاصة.
    يستخدم أنشطة متنوعة وفقاً للذكاءات المتعددة (يمارس الطلاب أنشطة تخاطب الذكاء اللغوى/ الرياضي/ الجسمي/ المكاني/ الموسيقي/...)
    يطرح أسئلة شفهية ملائمة لجميع الطلاب.
    يحرص على تقويم مهارات الطلاب.
    يوظف ملفات الإنجاز أثناء التدريس.
    يتعامل بعدالة مع المتعلمين.

    الملاحظة : مجال المنهج
    يستعرض المعلم مشكلات حياتية أثناء التدريس في الفصل.
    يوظف المعلم المنهج الدراسي؛ لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين( إدارة الوقت- مهارات التواصل-...).
    يشرح المعلم المنهج الدراسى مراعيا خصائص البيئة المحلية للمدرسة.
    يشجع المعلم المتعلمين المحافظة على البيئة (ترشيد الاستهلاك- تجميل البيئة-...).
    يستعين المعلم بالمواد المتوافرة بالبيئة؛ لينفذ أنشطة المنهج.
    يستخدم المعلم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوافرة بالمؤسسة.
    يشجع المتعلمين على العمل الجماعى، وممارسة المهارات الحياتية، والتعلم الذاتي أثناء تنفيذ المنهج.
    يوظف المعلم دليل المعلم في عملية التدريس.
    يستفيد المعلم من دليل التقويم في تقويم أداء المتعلمين.
    ترتبط الممارسات التعليمية بالمؤسسة بنواتج التعلم.
    ينفذ المعلمون أنشطة تربوية متنوعة، تراعي الفروق الفردية للمتعلمين.
    يستخدم المعلم أنشطة متنوعة إضافية (صفية لا صفية)؛ لتحقيق نواتج التعلم.
    توظف إمكانات المجتمع (موارد بيئية بسيطة-...) في تنفيذ المنهج.


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 26, 2017 6:33 am