منتدى تعليميى


    المرحلة الثالثة :- اولويات التطوير

    شاطر
    avatar
    أحمد عبد الغنى السيوفى

    المساهمات : 95
    تاريخ التسجيل : 15/01/2011

    المرحلة الثالثة :- اولويات التطوير

    مُساهمة  أحمد عبد الغنى السيوفى في الإثنين يناير 17, 2011 10:27 am

    المرحلة الثالثة :- اولويات التطوير
    اولويات التطوير بعد اتفاق المدرسه عليها
    المجــــال اولـــــــــــويــــــــــــــــــــــــات التطـــــــــــــــــــويــــــــــــــــــــــــــــــــــر
    الرؤيه والرساله مشاركة ممثلين من اولياء الامور فى وضع وصياغة رؤية المدرسه
    عقد اجتماعات مع ممثلين للمؤسسات التربويه لحثهم على المشاركه فى وضع رؤية المدرسه
    قيام اخصائى التكنولوجيا بأجراء بحث بأستخدام شبكة الانترنت حول اهم المستجدات فى صياغة الرساله
    القياده والحوكمه ايجاد وسائل للاتصال بين المعلمين وأولياء الأمور على موقع المدرسة الالكترونى
    مبادرة أولياء الأمور فى التخطيط للتغيير والتجديد التربوى
    اعطاء ( حوافز ) جوائز مادية للمتميزين فى وحدة التدريب والجودة
    تنمية الموارد البشريه والماديه وضع اخصائى التكنولوجيا خطة وجدول زمنى يتيح للعاملين بالمدرسة استخدام الانترنت
    اعداد أخصائى التكنولوجيا قاعدة بيانات للموارد المادية للمدرسة
    اعداد اخصائى التكنولوجيا قاعدة بيانات لأولياء الأمور ومراكز الطواريء
    المشاركه المجتمعيه توظيف الموارد البشريه فى المدرسه لخدمة المجتمع المحلى
    قيام الاخصائى الاجتماعى بوضع خطط لتأهيل المتطوعين
    تصنيف المتطوعين وفق الاحتياجات المتنوعة للمدرسة
    توكيد الجوده والمساءله اعداد الموقع الالكترونى للمدرسة لتلقى مقترحات أولياء الأمور للتطوير
    نشر بطاقة الاداء المدرسى على الموقع الالكترونى للمدرسة
    نشر معدلات الأداء وفق دراسات التقييم الذاتى المتتابعة على الموقع الالكترونى للمدرسة
    المتعلم قيام الطلاب بعمل الابحاث العلمية الجديدة
    مشاركة الطلاب فى ممارسة الكثير من الأعمال الفنية (موسيقى – رسم- مسرح – خطابة- الخ..)
    مشاركة الطلاب فى برامج التوعية الصحية مع مؤسسات المجتمع المدنى خارج المدرسة
    المعلم اهتمام المعلم برسم خطه لتنمية المهارات الحياتيه لطلابه
    توظيف الكمبيوتر فى العملية التعليمية داخل الفصل الدراسى
    ارشاد المعلم الطلاب الى مواقع على الانترنت يمكنهم الافاده منها فى رفع مهاراتهم التعليميه
    المنهج ربط الموضوعات الدراسية بالمشكلات الحياتية للمتعلمين
    توظيف موضوعات المنهج الدراسى لتسهم فى تنمية مهارات التقويم الذاتى لدى المتعلمين
    تبادل المدرسة الخبرات فى مجال الأنشطة التربوية مع المؤسسات التربوية الأخرى
    المناخ اعداد برامج تدريبية للمعلمين وأولياء الأمور للأرشاد النفسى
    مشاركة بعض الطلاب فى صناعة القرارات المرتبطه بالمدرسه
    تقديم التوعية للعاملين بالمدرسه بالارشاد الأكاديمى للمتعلمين (اجتماعات – لقاءات فردية –مخاطبات – نشرات - مجلات)
    المرحلة الرابعة :- تصميم الخطة الإجرائية لتطوير المدرسة
    الخطه والبرنامج الزمنى لتنفيذ الخطه الاجرائيه لتطوير المدرسه
    ( مجال القياده والحوكمه )
    الهدف العام الاهداف الاجرائيه الاستراتيجيه الفعاليات المنبثقه عنها توقيت التنفيذ مسئولية التنفيذ
    من الى
    ايجاد وسائل للاتصال بين المعلمين واولياء الامور على موقع المدرسه الالكترونى توصيل الانترنت للمدرسه الاتفاق مع اقرب مركز لتوصيل الانترنت للمدرسه التنسيق مع الفرق الاخرى التى ترغب فى نفس الهدف
    قياس المسافه المراد شراء سلك لها
    توفير الميزانيه المطلوبه
    شراء السلك
    القيام بشراء سلك للتوصيل اختيار احد الاعضاء للذهاب للمركز
    الاتفاق مع المركز على الاشتراك
    توصيل السلك بين المدرسه والمركز
    التوصيل بالاجهزه المراد استخدامها
    اختبار صلاحية السلك الدخول على شبكة الانترنت وموقع المدرسه الالكترونى
    كتابة رساله واختيار عنوان الكترونى لاحد الاساتذه
    ارسال رساله
    التأكد من وصول الرساله
    اعلان اولياء الامور بموقع المدرسه الالكترونى من خلال الطلاب الاعلان فى الاذاعه المدرسيه للطلاب عن موقع المدرسه واستعداد المدرسه لتلقى الرسائل اختيار اعضاء الفريق للحديث فى الاذاعه
    اختيار يوم للحديث فى الاذاعه
    تعريف الطلاب ان المدرسه لها موقع الكترونى
    تعريف الطلاب بأستعداد المدرسه لتلقى رسائل اولياء الامور
    المرور على الطلاب بالفصول لتعريفهم بأهمية وجدية هذه الوسيله فى الاتصال اختيار احد اعضاء الفريق
    الاتفاق على ما سيقال للطلاب
    المرور على الفصول وتعريف الطلاب بجدية العمل
    تعريف الطلاب بكيفية ارسال ولى الامر الرساله
    اختيار بعض الطلاب والتأكيد عليهم بضرورة اخطار اولياء امورهم اختيار احد اعضاء الفريق للقيام بالمهمه
    اختيار بعض الطلاب للتأكيد عليهم
    عمل اجتماع لهؤلاء الطلاب فى صورة محاضره
    تعريف الطلاب بأهمية هذه الوسيله واهمية نشرها
    المبادره بأرسال رسائل لبعض اولياء الامور من بعض المعلمين اختيار بعض اولياء الامور لارسال رسائل لهم اختيار احد اعضاء الفريق للقيام بالمهمه
    قيام العضو بالمرور على الفصول لاختيار بعض الطلاب
    اجتماع العضو بالطلاب واقناعهم بجدية الامر ومعرفة عناوينهم الالكترونيه
    اعطاء الطلاب اخطار لولى الامر بأنه سيتلقى رساله
    تحديد صيغة الرساله التى سوف يتم ارسالها كتابة كل عضو صيغه للرساله
    اختيار انسب الصيغ
    عرض هذه الصيغه على ادارة المدرسه
    تحديد الصيغه النهائيه بعد عرضها على ادارة المدرسه
    التأكد من وصول هذه الرسائل ارسال الرسائل
    ارسال بعض الرسائل الى بعض المعلمين واعضاء الفريق
    سؤال الطلاب المختارين
    قيام اعضاء الفرق بمراجعة عناوينهم الالكترونيه
    الخطه والبرنامج الزمنى لتنفيذ الخطه الاجرائيه لتطوير المدرسه
    ( مجال المنهج )
    الهدف العام الاهداف الاجرائيه الاستراتيجيه الفعاليات المنبثقه عنها توقيت التنفيذ مسئولية التنفيذ
    من الى
    ربط الموضوعات الدراسيه بالمشكلات الحياتيه للمتعلمين الاتصال بالانترنت تحديد المواقع سؤال المختص عن الحاسب الآلى
    تحديد مواعيد الدخول على الانترنت
    معرفة اسم الموقع
    الاتصال بالموقع
    تحديد موضوع البحث عرض عدة موضوعات للبحث
    ترشيح موضوعات البحث
    التحاور حول افضل موضوعات البحث
    اختيار موضوع البحث
    جمع المعلومات حول موضوعات البحث الاتصال بالانترنت حول موضوع البحث
    تلقى الموضوعات حول موضوع البحث
    طباعة المعلومات حول موضوع البحث
    عرض المعلومات على المعلمين
    قيام المعلمين بربط الموضوعات الدراسيه بالمشكلات الاجتماع مع المعلمين كلً فى تخصصه تحديد المكان والزمان
    تحديد موضوع المناقشه
    كتابة جدول الاعمال
    توجيه الدعوه للمعلمين لحضور الاجتماع
    مناقشة الموضوع اعداد مكان الاجتماع
    ادارة الاجتماع والمناقشات
    استخلاص رؤية كل فرد نحو الموضوع
    كتابة كل فرد لرؤيته
    تلقى المقترحات استلام الرؤى
    الاطلاع على الرؤى
    مناقشة الرؤى بين اعضاء الفريق
    اختيار افضل الرؤى
    ابلاغ الطلاب واولياء الامور والمهتمين بالعمليه التعليميه بالنتائج نشر المعلومات بموقع المدرسه الالكترونى اعلام المسئول عن الموقع بالنتائج المتاحه
    مراجعة النتائج قبل نشرها
    تحديد موعد مع المختص لتحليل البيانات
    تحميل النتائج على الموقع
    عمل ندوه مع اولياء الامور تحديد موعد ومكان للندوه
    ارسال دعوات لاولياء الامور
    اختيار مسئول من الفريق لعرض النتائج
    عرض النتائج على اولياء الامور
    ابلاغ المعلمين بالنتائج عقد اجتماع مع المعلمين
    طرح النتائج على المعلمين
    الاستماع لاراء المعلمين حول هذه النتائج
    مطالبة المعلمين بتنفيذ هذه النتائج
    رئيس الفريق مسئول الجوده مدير المدرسه

    الخطه والبرنامج الزمنى لتنفيذ الخطه الاجرائيه لتطوير المدرسه
    ( مجال المشاركه المجتمعيه )
    الهدف العام الاهداف الاجرائيه الاستراتيجيه الفعاليات المنبثقه عنها توقيت التنفيذ مسئولية التنفيذ
    من الى
    توظيف الموارد البشريه فى المدرسه لخدمة المجتمع المحلى التعرف على احتياجات المجتمع المحلى عقد حلقه نقاشيه مع اعضاء المجتمع المحلى تحديد موعد ومكان الحلقه النقاشيه
    اعداد الدعوات
    توزيع الدعوات
    تحديد مكان الحلقه النقاشيه
    تحديد اهم احتياجات المجتمع المحلى تجهيز مكان الحلقه النقاشيه
    ادارة الحلقه النقاشيه
    استطلاع رأى حول اهم احتياجات المجتمع المحلى
    تحديد اهم احتياجات المجتمع المحلى
    نشر نتائج الحلقه النقاشيه كتابة نتائج الحلقه النقاشيه
    تحديد مسئول عن نشر نتائج الحلقه النقاشيه
    الاعلان عن نتائج الحلقه النقاشيه لاعضاء المجتمع
    الاعلان فى الاذاعه عن نتائج الحلقه النقاشيه
    التخطيط لتلبية احتياجات المجتمع المحلى تحديد الاحتياجات ذات الاولوي للمجتمع المحلى عرض جميع احتياجات المجتمع المحلى
    قيام كل فرد من اعضاء الفريق بتحديد ثلاثة احتياجات
    الاتفاق على ثلاثة احتياجات قابله للتنفيذ
    الاعلان عن الاحتياجات القابله للتنفيذ
    وضع خطه لتلبية هذه الاحتياجات تحديد الاحتياجات التى سيتم وضع خطه لتنفيذها
    اعداد خطة العمل
    الاتفاق على خطة العمل
    عرض خطة العمل على ادارة المدرسه
    وضع الخطه موضع التنفيذ الاعلان عن خطة العمل
    تحديد المسئولين عن التنفيذ
    توفير الميزانيه المناسبه لتنفيذ الخطه
    تحديد مسئولين عن متابعة تنفيذ خطة العمل
    توظيف الموارد البشريه لخدمة المجتمع المحلى عمل دوره لمحو الاميه الاعلان عن موعد ومكان الدوره
    اختيار المدرسين المشاركين فى الدوره
    بدء تنفيذ الدوره
    اجراء الاختبارات واستخراج النتائج
    عمل معرض للمنتجات المدرسيه تحديد موعد ومكان المعرض
    تحديد الاقسام المشاركه فى المعرض
    الاعلان عن المعرض وتوزيع الدعوات
    تنفيذ المعرض
    عمل مجموعات تقويه مجانيه للمرحله الاعداديه تحديد المدرسين المشاركين فى المجموعات
    تحديد موعد ومكان المجموعات
    الاعلان عن بدء المجموعات
    بداية عمل المجموعات
    رئيس الفريق مسئول الجوده مدير المدرسه


    الخطه والبرنامج الزمنى لتنفيذ الخطه الاجرائيه لتطوير المدرسه
    ( مجال الرؤيه والرساله )
    الهدف العام الاهداف الاجرائيه الاستراتيجيه الفعاليات المنبثقه عنها توقيت التنفيذ مسئولية التنفيذ
    من الى
    مشاركة ممثلين من اولياء الامور فى وضع وصياغة رؤية المدرسه عقد اجتماع لاولياء الامور ارسال الدعوات تحديد الموعد
    طبع الدعوات
    توزيع الدعوات
    الاتصال تليفونياً
    عقد الاجتماع اعداد مكان الاجتماع
    الاتفاق على جدول الاعمال
    مناقشة جدول اعمال الاجتماع
    تسجيل وقائع الاجتماع
    اخذ الآراء شرح معنى الرؤيه والرساله لاولياء الامور
    اخذ اهم آراء اولياء الامور حول الرؤيه والرساله
    الوقوف على اهم هذه الآراء
    صياغة رؤية ورسالة للحاضرين
    اختيار عدد من اولياء الامور المثقفين لوضع رؤية المدرسه تحديد وتصنيف اولياء الامور المثقفين الذين تم اختيارهم حصر جميع اولياء الامور
    تصنيف واختيار اولياء الامور
    تجهيز الدعوات
    طبع الدعوات
    الاتصال بهم لاخذ آرائهم ارسال الدعوات
    عقد الاجتماع
    شرح وتوضيح الرؤيه
    الرد على الاستفسارات
    تحديد الرؤيه اخذ الآراء حول الرؤيه والرساله
    الوقوف على اهم الآراء
    صياغة رؤيه للحاضرين
    نشر رؤية الحاضرين
    اخذ آراء اولياء الامور عن طريق استطلاع رأى اعداد استطلاع الرأى تجهيز الاستطلاع
    طبع استطلاع الرأى
    التأكد من سلامة الطبع
    الاستعداد والتوزيع
    توزيع استطلاع الرأى اختيار العينه
    تحديد مكان اجراء الاستطلاع
    توزيع الاستطلاع
    جمع الاستطلاع
    تصنيف وتحديد افضل الرؤى تصنيف الاستطلاع
    الوقوف على اهم الآراء
    صياغة رؤيه للمشاركين فى الاستطلاع
    تحديد الرؤيه النهائيه لاولياء الامور
    رئيس الفريق مسئول الجوده مدير المدرسه

    الخطه والبرنامج الزمنى لتنفيذ الخطه الاجرائيه لتطوير المدرسه
    ( مجال المتعلم )
    الهدف العام الاهداف الاجرائيه الاستراتيجيه الفعاليات المنبثقه عنها توقيت التنفيذ مسئولية التنفيذ
    من الى
    قيام الطلاب بعمل الابحاث العلميه تدريب الطلاب عبى اعداد البحوث تكوين جماعة البحوث العلميه الاعلان عن تكوين الجماعه
    استقبال اسماء الراغبين
    عمل اجتماع للجماعه
    تشكيل مجلس اداره للجماعه
    عمل برنامج للجماعه اختيار موضوعات الابحاث
    عمل جدول زمنى
    توزيع العمل بين اعضاء الجماعه
    تنفيذ البرنامج
    تدريب اعضاء الجماعه على الاشراف على اعداد البحوث تحديد موعد الاجتماع
    عمل محاضره عن كيفية اعداد البحوث
    اختيار اسماء الطلاب
    عمل نموذج عملى
    توفير المراجع توفير المراجع عن طريق المكتبه القيام بزياره للمكتبه
    رصد محتويات المكتبه
    تحديد الاحتياجات المطلوبه للمكتبه
    تهيئة المكتبه لاستقبال الطلاب
    توفير المراجع عن طريق الانترنت تحديد مواقع الابحاث العلميه
    نشر اسماء المواقع بين الطلاب
    عمل جدول لزيارة قاعة النت
    مراجعة ما تم الحصول عليه من النت لتدقيق المصدر
    توفير المراجع عن طريق الفيديو وسائل الاعلام توفير جهاز فيديو او اكثر بالمدرسه
    التنسيق مع اخصائى الوسائل لتوفير الشرائط
    التنسيق مع اخصائى المكتبه لشراء الصحف والمجلات
    تكليف احد اعضاء الجماعه للمتابعه لتوفير الوسائل المذكوره
    دعم عملية اعداد البحوث بالتشجيع المادى والمعنوى توعية الطلاب بأهمية اجراء البحوث من خلال الاذاعه المدرسيه عمل برنامج اذاعى
    اختيار احد اعضاء الفريق للقيام بالمهمه
    تحديد يوم من كل اسبوع يسمى ( يوم الابحاث )
    رصد النتائج
    رصد بعض الجوائز الماديه للابحاث اجتماع الفريق لبحث توفير الموارد الماليه
    التنسيق مع مكتب التربيه الاجتماعيه
    عرض الامر على ادارة المدرسه
    اعلان عن طبيعة الجوائز
    الحرص على ابراز فوائد الابحاث تكليف عدد من اعضاء الفريق لدراسة الابحاث
    اعلان عن الابحاث المميزه
    الاعلان عن مدى الاستفاده من الابحاث
    تقديم الجوائز
    رئيس الفريق مسئول الجوده مدير المدرسه


    الخطه والبرنامج الزمنى لتنفيذ الخطه الاجرائيه لتطوير المدرسه
    ( مجال المناخ )
    الهدف العام الاهداف الاجرائيه الاستراتيجيه الفعاليات المنبثقه عنها توقيت التنفيذ مسئولية التنفيذ
    من الى
    اعداد برامج تدريبيه للمعلمين واولياء الامور للارشاد النفسى ندوه عن الارشاد النفسى التخطيط للندوه تحديد مواعد ومكان الندوه
    الاتفاق على المحاضرين فى الندوه
    مخاطبة المحاضرين فى الندوه
    وضع برنامج للندوه
    ارسال الدعوات اعداد الدعوات
    الاتفاق على المدعوين من اولياء الامور
    الاتفاق على الحاضرين من المعلمين
    ارسال الدعوات
    تنفيذ الندوه اعداد مكان الندوه
    اجراء الندوه والمناقشات
    تسجيل وقائع الندوه
    نشر نتائج الندوه
    الاطلاع على كتب الارشاد النفسى بالمكتبه اعداد المكتبه لاستقبال الزوار توفير المقاعد المناسبه للزوار
    الاشراف على نظافة المكتبه
    توفير الجو الملائم للاطلاع
    متابعة فتح المكتبه فى الايام المحدده للاطلاع
    تحديد الكتب اللازمه الاستعانه بمشرف المكتبه لتحديد كتب الارشاد النفسى
    توفير الكتب الغير موجوده بالمكتبه
    الاتفاق على اهم وافضل الكتب
    ترشيح اكثر الكتب فاعليه
    تحديد مواعيد الاطلاع عمل جدول دورى للاطلاع تحت اشراف امينة المكتبه
    تحديد مواعيد محدده للاطلاع
    استخلاص نتائج الاطلاع
    نشر النتائج النهائيه
    الدخول على شبكة الانترنت للبحث عن الجديد فى الارشاد النفسى تحديد المواقع معرفة مواقع الارشاد النفسى
    تحديد اهم المواقع اهميه
    نشر اسماء المواقع بين اولياء الامور
    نشر اسماء المواقع بين المعلمين
    الاتصال بالانترنت اعداد الانترنت بالتنسيق مع فرق العمل الاخرى
    اختيار مسئول للاتصال بالانترنت
    الدخول على مواقع الارشاد النفسى المحدده
    استخلاص نتائج الاتصالات التى تمت
    عمل حلقات نقاشيه عن مدى الاستفاده من البرامج التى وضعت اعداد برنامج زمنى للحلقات النقاشيه
    تحديد اسماء الحاضرين للحلقات النقاشيه
    اجراء الحلقات النقاشيه
    نشر نتائج الحلقات النقاشيه
    رئيس الفريق مسئول الجوده مدير المدرسه


    الخطه والبرنامج الزمنى لتنفيذ الخطه الاجرائيه لتطوير المدرسه
    ( مجال توكيد الجوده والمساءله )
    الهدف العام الاهداف الاجرائيه الاستراتيجيه الفعاليات المنبثقه عنها توقيت التنفيذ مسئولية التنفيذ
    من الى
    اعداد الموقع الالكترونى لتلقى مقترحات اولياء الامور للتطوير انشاء موقع الكترونى التنسيق مع الاداره التعليميه لانشاء الموقع تحديد المسئول فى الاداره عن الموقع الالكترونى
    مخاطبة المسئول فى الاداره لانشاء موقع للمدرسه
    تحديد سعة الموقع الالكترونى
    التأكد من انشاء الموقع على الانترنت
    اختيار اسم الموقع الالكترونى للمدرسه اخذ الآراء حول اسم الموقع
    تجميع الآراء حول اسم الموقع
    الاتفاق على اسم الموقع
    اخطار الاداره التعليميه بأسم الموقع
    تجهيز واعداد الموقع الالكترونى للمدرسه التـاكد من سعة الموقع
    اختيار مسئول من الفريق لمتابعة الموقع
    اختيار الموضوعات التى ستدرج على الموقع
    وضع الموضوعات على الموقع
    نشر اسم الموقع بين اولياء الامور الاتصال المباشر بأولياء الامور حصر اولياء الامور
    تحديد اولياء الامور الذين سيتم الاتصال بهم
    تخصيص مسئول للاتصال بأولياء الامور
    الاتصال المباشر بأولياء الامور
    اخطار اولياء الامور عن طريق الطلاب اعداد بطاقه بأسم الموقع
    طبع البطاقه الخاصه بأسم الموقع
    تحديد المسئول عن توزيع البطاقات
    توزيع البطاقات على الطلاب
    الاعلان عن طريق الاذاعه المدرسيه اعداد الصيغه التى ستذاع فى الاذاعه
    الاتفاق على الصيغه النهائيه التى ستذاع
    تحديد المسئول عن الاذاعه
    تحديد يوم الاذاعه عن الموقع
    تلقى مقنرحات اولياء الامور للتطوير عمل ايميل خاص للمدرسه اختيار اسم الايميل
    نشر اسم الايميل بين الطلاب
    نشر اسم الايميل بين اولياء الامور
    نشر اسم الايميل بين المعلمين
    تلقى مقترحات اولياء الامور اعداد الايميل لتلقى المقترحات
    تخصيص مسئول لتلقى المقترحات
    تصنيف مقترحات اولياء الامور
    عرض مقترحات اولياء امور على ادارة المدرسه
    الرد على مقترحات اولياء الامور تحديد مسئول للرد على المقترحات
    اختيار الاقتراح المناسب لمرحلة التطوير
    تحديد كيفية تنفيذ المقترحات
    حفظ المقترحات فى ملف خاص
    رئيس الفريق مسئول الجوده مدير المدرسه


    الخطه والبرنامج الزمنى لتنفيذ الخطه الاجرائيه لتطوير المدرسه
    ( مجال المعلم )
    الهدف العام الاهداف الاجرائيه الاستراتيجيه الفعاليات المنبثقه عنها توقيت التنفيذ مسئولية التنفيذ
    من الى
    اهتمام المعلم برسم خطه لتنمية المهارات الحياتيه لطلابه تحديد اهم المهارات الحياتيه التى يجب تنميتها معرفة اهم المهارات الحياتيه للط
    للطلاب استطلاع رأى المدرسين الاوائل
    استطلاع رأى مدرسى الفلسفه وعلم النفس
    استطلاع رأى ادارة المدرسه
    استطلاع رأى بعض المهتمين
    الاتفاق على اهم المهارات الحياتيه تحديد اهم المهارات الحيايته
    تحديد كل عضو ثلاثة مهارات لها الاولويه
    الاتفاق على ثلاث مهارات فقط لها الاولويه
    اخذ رأى المدرسون الاوائل ومدرسو الفلسفه وعلم النفس فى المهارات ذات الاولويه
    نشر النتائج كتابة المهارات ذات الاولويه
    عمل صحيفة حائط بهذه المهارات
    الاعلان فى الاذاعه المدرسيه
    عمل صحيفه مطويه بهذه المهارات
    اعداد ندوه للمعلمين التخطيط للندوه تحديد موعد ومكان الندوه
    الاتفاق على عدد الحاضرين
    تحديد المحاضرين فى الندوه
    مخاطبة المحاضرين فى الندوه
    الاعلان عن الندوه دعوة المعلمين مباشرةً
    الاعلان فى الاذاعه المدرسيه
    اعداد صحيفة حائط بموعد ومكان الندوه
    دعوة المختصين بالاداره لحضور الندوه
    تنفيذ الندوه تجهيز مكان الندوه
    ادارة المناقشات
    تسجيل الندوه
    نشر نتائج الندوه
    قيام المعلمين بوضع خطة تنمية المهارات الحياتيه عقد اجتماع مع المدرسين الاوئل لتوضيح المهارات التى ستبنى عليها الخطه تحديد موعد ومكان الاجتماع
    اعلان المدرسين الاوائل
    عقد الاجتماع
    اجتماع المدرسين الاوائل لمدرسى مادتهم لتوضيح اهم ما جاء فى الاجتماع
    وضع الخطه تحديد نقطة البدء
    الاتفاق على مدة الخطه
    وضع الخطه والبرنامج الزمنى
    اخذ رأى ادارة المدرسه فى الخطه
    بدء تنفيذ الخطه توفير الموارد الماليه للتنفيذ
    الاعلان فى الاذاعه عن بدء تنفيذ الخطه
    تشكيل لجنه لمتابعة تنفيذ الخطه
    نشر نتائج تنفيذ الخطه
    رئيس الفريق مسئول الجوده مدير المدرسه

    الخطه والبرنامج الزمنى لتنفيذ الخطه الاجرائيه لتطوير المدرسه
    ( مجال تنمية الموارد البشريه والماديه)
    الهدف العام الاهداف الاجرائيه الاستراتيجيه الفعاليات المنبثقه عنها توقيت التنفيذ مسئولية التنفيذ
    من الى
    قيام اخصائى التكنولوجيا بوضع خطة وجدول زمنى يتيح للعاملين بالمدرسة استخدام الانترنت توصيل الانترنت للمدرسه الاتفاق مع اقرب مركز لتوصيل الانترنت للمدرسه التنسيق مع الفرق الاخرى التى ترغب فى نفس الهدف
    قياس المسافه المراد شراء سلك لها
    توفير الميزانيه المطلوبه
    شراء السلك
    القيام بشراء سلك للتوصيل اختيار احد الاعضاء للذهاب للمركز
    الاتفاق مع المركز على الاشتراك
    توصيل السلك بين المدرسه والمركز
    التوصيل بالاجهزه المراد استخدامها
    اختبار صلاحية السلك الدخول على شبكة الانترنت وموقع المدرسه الالكترونى
    كتابة رساله واختيار عنوان الكترونى لاحد الاساتذه
    ارسال رساله
    التأكد من وصول الرساله
    اعلان العاملين عن وجود الانترنت الاعلان فى الاذاعه المدرسيه اعداد صيغة الاعلان
    تحديد مسئول عن الاذاعه
    تحديد يوم للاذاعه
    اذاعة الاعلان
    عمل لوحات وملصقات توضح اهمية الانترنت اعداد صيغة اللوحات
    تحديد مسئول عن كتابة اللوحات
    مراجعة اللوحات وكتابتها
    تعليق اللوحات على الحائط
    عمل لوحات بأهم المواقع على الانترنت تحديد اهم المواقع
    تحديد مسئول عن كتابة اللوحات
    مراجعة اللوحات وكتابتها
    تعليق اللوحات
    وضع خطه وجدول زمنى يتيح للعاملين استخدام الانترنت اجتماع اخصائى التكنولوجيا مع العاملين تحديد موعد ومكان الاجتماع
    تحديد موضوع الاجتماع
    الدعوه لحضور الاجتماع
    بدء الاجتماع
    تحديد اوقات فراغ العاملين تحديد مسئول عن سؤال العاملين
    تحديد الفراغات فى جداول المعلمين
    وضع جدول بأوقات فراغ العاملين
    اخذ رأى العاملين فى المواعيد
    وضع الخطه وتنفيذها الاتفاق على رغبات العاملين فى الوقت
    اعداد الخطه
    اخذ رأى ادارة المدرسه فى الخطه
    بدأ تنفيذ الخطه
    رئيس الفريق مسئول الجوده مدير المدرسه

    المرحلة الخامسة:- تنفيذ وادارة الخطة الاجرائية لتطوير المدرسة
    المجال الاول :- الرؤية والرسالة :-
    المعيار الأول: وجود وثيقة لرؤية المؤسسة
    المؤشر الاول :- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة
    المطلوب :-
    1- وثيقة الرؤية
    2- لافتات ولوحات وملصقات معلقة في أماكن بارزة للرؤية.
    3- وجود نسخ لوثيقة الرؤية مع العاملين.
    4- محاضرات اجتماعات دورية لمراجعة الرؤية وموقعة من المشاركين
    5- وثيقة الرؤية على موقع المدرسة الالكتروني
    6- مطويات لمضمون رؤية المؤسسة
    المعيار الأول: وجود وثيقة لرؤية المؤسسة
    المؤشر الثانى :- تشارك الإطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرؤية
    المطلوب :-
    * الخطة السنوية للمؤسسة. * وثيقة الرؤية
    * كشوف بأسماء المشاركين في صياغة الرؤية.
    *محاضر اجتماعات صياغة الرؤية وموقعة من المشاركين
    المعيار الثاني:- وجود وثيقة لرسالة المؤسسة
    المؤشر الاول :- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة
    المطلوب :-
    * وثيقة الرسالة *الخطة السنوية للمؤسسة
    * لافتات ولوحات وملصقات معلقة في أماكن بارزة للرسالة.
    * وجود نسخ لوثيقة الرسالة مع العاملين.
    * محاضرات اجتماعات دورية لمراجعة الرسالة وموقعة من المشاركين
    * وثيقة الرسالة على موقع المدرسة الالكتروني
    * مطويات لمضمون رسالة المؤسسة
    المعيار الثاني:- وجود وثيقة لرسالة المؤسسة
    المؤشر الاول :- الإطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة
    المطلوب :-
    * الخطة السنوية للمؤسسة.
    * وثيقة الرسالة
    * كشوف بأسماء المشاركين في صياغة الرسالة.
    * محاضر اجتماعات صياغة الرسالة وموقعة من المشاركين
    سجلات وخطط وقواعد بيانات مجال الرؤية والرسالة :-
    1- السجلات
    سجل انتخاب المعلمين والأمناء و أولياء الأمور.
    سجلات اجتماعات أعضاء المجتمع المدرسي .
    سجلات اجتماعات مجلس الأمناء .
    سجلات اجتماعات المجتمع المحلي و المجتمع المدرسي .
    سجلات النشرات التعليمية و الإدارية
    سجلات البحث العلمي و الدراسات
    2- المحاضر :-
    محاضر اجتماعات الجمعية العمومية .
    محاضر اجتماعات مجلس الأمناء .
    محاضر اللقاءات والاجتماعات الدورية مع العاملين .
    محاضر صياغة و مراجعة رؤية المؤسسة
    3- الخطط :-
    خطة التطوير و التجديد .
    الخطة الاستراتيجية للتعليم .
    خطة الإشراف و المتابعة و التقويم
    4- قواعد البيانات :-
    أسماء العاملين بالمؤسسة و بياناتهم .
    أسماء العاملين بالمؤسسة و المشاركين في صياغة الرؤية و الرسالة
    أماكن وجود رؤية المؤسسة و رسالتها .
    بيان بعدد التلاميذ بالمؤسسة .
    أسماء و بيانات المتسربين
    5- النتائج والتقارير :-
    الصورة النهائية لرؤية المؤسسة و رسالتها .
    تقارير التقييم الذاتي للسنوات السابقة . تقارير المدرسة السنوية
    المجال الثانى:- القيادة والحوكمة :-
    المعيار الأول: توفر تنمية مهنية فعالة للكوادر
    المؤشر الاول :- تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب و الجودة
    المطلوب :-
    محاضر اجتماعات
    وحدة التدريب و الجودة
    الجداول الزمنية لتدريب العاملين تتضمن
    الاحتياجات و المسؤوليات
    خطة لمتابعة إعمال الوحدة مطبوعة – الكترونية
    قاعدة بيانات بأسماء المدربين و المتدربين و نوع الدورة التدريبية و مدتها
    كشف حوافز بأسماء العاملين في التدريب و الجودة
    بطاقات تقيم أداء العاملين
    نماذج لإنتاج المتدربين
    المعيار الأول: توفر تنمية مهنية فعالة للكوادر
    المؤشر الثانى:- تشجع القيادة العاملين على أجراء البحوث التي تتناول مشكلات التعليم و قضاياه
    المطلوب :-
    محاضر اجتماعات مناقشة خطة البحوث
    * خطة بحثية مكتوبة و متفق عليها
    *سجلات مكتبية و الكترونية
    *كشوف بأسماء المشاركين في البحوث الإجرائية
    *محاضر اجتماعات لمناقشة نتائج الأبحاث مع المدارس الأخرى و الجهات البحثية
    *نشر نتائج البحوث على الموقع الالكتروني
    *برامج تدريبية على مهارات البحث العلمي التربوي
    *سجل أنشطة وحدة التدريب
    المعيار الأول: توفر تنمية مهنية فعالة للكوادر
    المؤشر الثالث:- تساند القيادة عمليات التجديد و المبادرات الإبداعية
    المطلوب :-
    محاضر اللقاءات الخاصة بعملية الإصلاح و التطور ورقية أو الكترونية
    *كشوف الحوافز للعاملين
    *سجلات المتابعة و التقويم مطبوعة-الكترونية
    *سجلات بفرق التنفيذ و مسئولياتها
    * خطط ونتائج التنفيذ على الموقع الالكتروني
    *وجود نماذج المبادرات الإبداعية
    المعيار الأول: توفر تنمية مهنية فعالة للكوادر
    المؤشر الرابع:- تشجع القيادة المعلم على استخدام الامثل للتكنولوجيا المتقدمة
    المطلوب :-
    سجلات الدورات التدريبية للمعلمين و العاملين
    *سجلات استخدام المستحدثات التكنولوجية
    *وجود وسائط تعليمية و الكترونية و برمجيات أقراص مدبجةCDs
    *أدوات تقويم الكترونية *حجرة وسائط تعليمية
    *موقع انترنت للمؤسسة * سجلات استخدام مواقع الإنترنت
    *وجود بريد الكتروني للمؤسسة
    المعيار الثاني – دعم عمليتي التعليم و التعلم
    المؤشرالاول :- تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم
    المطلوب :-
    *محاضر الجلسات مع المعلمين و المتعلمين بالمدرسة و أولياء الأمور حول التعلم النشط
    *لائحة لنظام الحوافز
    *دليل لشرح أفضل الممارسات للمتعلم مطبوعة الكتروني
    * محاضر الجلسات مع المعلمين و أولياء الامورومجلس الأمناء لمناقشة مشكلات المتعلمين
    *وجود سياسات معلنة للتشجيع على التعلم النشط و الذاتى
    *وجود جماعات نشاط ووجود معارض للأنشطة
    المعيار الثاني – دعم عمليتي التعليم و التعلم
    المؤشرالثانى :- تتبع نظم متنوعة لمتابعة تقدم المتعلمين دراسيا في ضوءا لأهداف
    المطلوب :-
    *أنواع متعددة من الاختبارات فى جوانب التعلم النشط
    *برامج لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة *قاعدة بيانات الكترونية
    *بطاقات الاداء المدرسى *تقارير الطلاب الشهرية
    *ملف انجاز الطلاب
    المعيار الثاني – دعم عمليتي التعليم و التعلم
    المؤشرالثالث :- تسعى القيادة إلى توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطلاب و التسرب
    المطلوب :-
    *نماذج من طرق التوعية لوحات نشرات ملصقات سجلات ندوات ....الخ
    *خطط مكتوبة للتوعية *سجلات الاجتماعات
    *قاعدة بيانات بالمشتركين من المجتمع المحلى
    *ملف انجازا الطلاب
    *الجدول المدرسى
    المعيار الثاني – دعم عمليتي التعليم و التعلم
    المؤشرالرابع :- تتبع القيادة نظما لمتابعة أداء المعلمين في المؤسسة و تقويمهم
    المطلوب :-
    سجلات لنتائج التقويم
    *محاضر اجتماعات مع مجلس الامناء تتعلق بخطة التقويم
    *خطة للتقويم مكتوبة و معلنة
    *ملفات إنجازات المعلمين
    المعيار الثاني – دعم عمليتي التعليم و التعلم
    المؤشرالخامس :- تدعم القيادة العمل الجماعي و تحفزة
    المطلوب :-
    *لائحة داخلية للمدرسة
    *صندوق شكاوى و مقترحات
    *خطة دورية لإشراك المعلمين فى إدارة المدرسة
    *كشوف حوافز
    *بيان بالانشطة الاجتماعية لعاملين بالمدرسة
    *ادوات لقياس رضا العاملين
    *وجود برامج جماعية يشارك فيها غالبية العاملين
    المعيار الثاني – دعم عمليتي التعليم و التعلم
    المؤشرالسادس :- تعمل القيادة على التواصل على كافة المستويات
    المطلوب :-
    * مخاطبات ومراسلات من والى الجهات الادارية
    * محاضر اجتماعات القيادة مع المعنيين (معلمين – متعلمين –اداريين)
    *محاضر جلسات مجلس الامناء
    * صندوق المقترحات
    * جدول معلن لمواعيد لقاءات اولياء الامور مع إدارة المدرسة
    * وجود مقترحات على الموقع الالكتروني من أفراد المجتمع المحلى
    المعيار الثالث وجود نظام للحوكمة الرشيدة
    المؤشرالاول :- اتباع أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة و اتخاذ القرار و مشاركة مجلس الأمناء
    المطلوب :-
    *محاضر جلسات وضع السياسات العامة للمؤسسة توضح اشتراك المعنيين فى وضع السياسات و اتخاذ القرارات
    *سجلات متابعة المشكلات و حلها *سجل اجتماعات مجلس الامناء
    *الخطة السنوية للمؤسسة
    المعيار الثالث وجود نظام للحوكمة الرشيدة
    المؤشرالثانى :- توظف القيادة التشريعات و القوانين بما يحقق فعالية المؤسسة
    المطلوب :-
    *اللوائح و القوانين معلنة لجميع المعنيين
    *وجود ثقافة مساندة للإصلاح
    *دفتر 130احوال العاملين
    *ملفات العاملين
    المعيار الرابع:- وجود نظام مالي و أدارى متطور
    المؤشرالاول:- توظف القيادة بنود الميزانية بفعالية وفقا لخطة التحسين المؤسسي الفعلية
    المطلوب :-
    *محاضر اجتماعات وضع قواعد صرف الميزانية توضح المشاركين فى وضعها
    *لائحة مكتوبة و معلنة لقواعد الصرف
    *تقاير للمراجعة الدورية لاوجة صرف الميزانية
    المعيار الرابع:- وجود نظام مالي و أدارى متطور
    المؤشرالثانى :- تطبق القيادة نظاما متقدما للمساءلة والمحاسبية علي المستويين الفردي والجماعي الفعلية
    المطلوب :-
    محاضر اجتماعات وضع اللائحة تضم المشاركين في وضعها
    لائحة مكتوبة ومعلنة للمحاسبية .
    توجد تقارير توضح القواعد المحاسبية التي تم تطبيقها وسبب التطبيق .
    توجد لائحة للحوافز
    لوحة شرف للعاملين المتميزين .
    المعيار الرابع:- وجود نظام مالي و أدارى متطور
    المؤشرالثالث :- تتبع القيادة نظاما متطورا في تحديد المسئوليات للعاملين بها وتوزيعها .
    المطلوب :-
    خطة مكتوبة ومعلنة لتوزيع المسئوليات والمهام
    تفويضات مكتوبة للمسئوليات واضحة ومحددة .
    نشرة مكتوبة ومعلنة للمسئوليات والمنوطين بتنفيذها .
    تقرير مراجعة المسئوليات والمهام .
    خطة طوارئ مكتوبة ومعلنة توضح المسئوليات والمسئولين عنها .





    سجلات وخطط وقواعد بيانات مجال القيادة والحوكمة :-
    1- السجلات
    سجلات التدريب سجلات البحث العلمي و الدراسات
    سجلات الأنشطة و الخدمات المجتمعية سجلات الإشراف و المتابعة .
    سجلات متابعة المشكلات و حلها سجلات الحوافز للعاملين و الإداريين
    سجلات الحضور و الانصراف. السجلات المالية و الإدارية
    سجلات القائمين بتنفيذ التطوير ( تشغيل – أعطال - ...)
    دفتر 130 أحوال العاملين دفتر 68 أجازات ملف العاملين
    دفتر20 بنك ( ميزانية المدرسة) دفتر 123 المتحصلات ( إيرادات الرسوم – تبرعات )
    2- المحاضر :-
    محاضر اجتماعات القيادة مع المعنيين ( معلمين –إداريين – متعلمين )
    محاضر اجتماعات القيادة مع مجلس الأمناء .
    محاضر اجتماعات القيادة مع أعضاء المجتمع المحلي .
    محاضر اجتماعات مناقشة خطط وحدة التدريب .
    محاضر الاجتماعات الخاصة بأعمال الإصلاح و التطوير
    3- الخطط :-
    خطط التدريب خطة الإشراف والمتابعة خطة التطوير والتجديد خطط الأنشطة خطط التوعية خطة العمل السنوية خطط الطوارئ
    4- قواعد البيانات :-
    القرارات و النشرات الدورية .
    أسماء العاملين بالمؤسسة و مهاراتهم و احتياجاتهم التدريبية .
    أسماء المدربين و المتدربين بالمؤسسة
    أدوات التقييم .
    قائمة بالدورات التدريبية و أنواعها والمستفيدين منها
    الوسائط التعليمية والإلكترونية بالمؤسسة
    قائمة بأسماء البحوث الإجرائية والقائمين بها
    5- النتائج والتقارير :-
    اللائحة الداخلية للمؤسسة نتائج عمليات التقييم ملفات الإنجاز ( الطلاب – المعلمين ) تقارير المراجعة الدورية لأوجه صرف الميزانية . تقارير مراجعة المسئوليات والمهام
    المجال الثالث:- تنمية الموارد البشرية والمادية :-

    المعيار الأول : توافر الموارد البشرية وتنميتها
    المؤشرالاول :- يوجد بالمؤسسة نظم للتنمية البشرية والمهنية
    المطلوب :-
    1- دراسة احتياجات الموارد البشرية 2- خطة تنمية الموارد البشرية .
    3- عدد الكوادر المدربة . 4- دراسة تقويم للنمو في الموارد البشرية .
    5- سجل برامج التدريب التى تطرحها المؤسسة لجميع العاملين .
    المعيار الأول : توافر الموارد البشرية وتنميتها
    المؤشرالثانى :- تطبق المؤسسة آليات قياس وتقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية.
    المطلوب :-
    1- الهيكل التنظيمي موضح به الوظائف وخصائص كل منها.
    2- سجل للعاملين الإداريين التعليميين.
    3- تقديرات حسابية للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالاعباء الإدارية والتعليمية.
    4- سجلات محدثة للعاملين نماذج و طرق حسابات معدلات استغلال الطاقة البشرية الإدارية والتعليمية.
    5- خطة توظيف الموارد البشرية والادارية.
    6- سجل مقارنة اداء المؤسسة بالمؤسسات الأخرى.

    المعيار الثاني : توافر الموارد المادية وتنميتها :
    المؤشرالاول :- تطبق المؤسسة آليات قياس وتقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية.
    المطلوب :-
    1- خطة الأنشطة بالمؤسسة 2- معدل عدد الطلاب للمعمل.
    3- معدل عدد الطلاب لبعض الا جهزة -...) الحاسب الآلى -الاجهزة الرياضية. (
    4- سجل فني المعامل 5- سجل توريدات معدات ومواد تشغيل المعامل
    6- خطة إشغال المعامل.
    المعيار الثاني : توافر الموارد المادية وتنميتها :
    المؤشرالثانى :- تتوافر مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة وتستخدم بفعالية .
    المطلوب :-
    1- حجرة المكتبة وتجهيزاتها 2- قوائم أعداد الكتب .
    3- قوائم عناوين وموضوعات الكتب .4- سجلات زيارة المكتبة اليومية و الاسبوعية.
    5- مشرف مؤهل للمكتبة. 6- ساعات عمل المكتبة 7- سجل استخدام المكتبة فى غير اوقات الدراسة.

    المعيار الثاني : توافر الموارد المادية وتنميتها :
    المؤشرالثالث :- تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية وشبكة معلومات وقواعد بيانات تيسر أعمالها .
    المطلوب :-
    1- عدد الحواسب الصالحة.
    2- برمجيات للأدارة المدرسية.
    3- شبكة اتصال داخلية.
    4- نقط اتصال نشطة بالأنترنت.
    5- موقع محدث على الأنترنت.
    6- قواعد بيانات .
    7- كوادر مدربة على استخدام شبكة المعلومات وقواعد البيانات.
    8- سجل بمستخدمي نظام المعلومات وأغراض الاستخدام
    المعيار الثاني : توافر الموارد المادية وتنميتها :
    المؤشرالرابع :- تتبع المؤسسة نظاما للدعم الفني وصيانة المعامل والأجهزة والمعدات المتاحة يخدم أغراضها
    المطلوب :-
    1- سجلات الصيانة الدورية
    2- جهة الدعم الفني الخارجي والصيانة.
    3- مسئول الدعم الفنى الداخلي والصيانة
    4- سجلات أعداد الأجهزة الصالحة.
    المعيار الثاني : توافر الموارد المادية وتنميتها :
    المؤشرالخامس :- تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق أهدافها
    المطلوب :-
    1- ميزانية مالية للمدرسة موضحا بها مصادرالتمويل.
    2- تقرير عن مبادرات التمويل الذاتي وفعاليتها.
    3- تقرير مالي عن الموارد المالية المتاحة من التعاون مع المجتمع المحلي.








    المعيار الثالث : توفر مبنى مدرسي ملائم :ـ
    المؤشرالاول :- يستوفي المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية
    المطلوب :-
    1- الخريطة الهندسية للمبنى موضحة عليه المساحات.
    2- سجلات المرافق. 3- سجلات الفحص والصيانة للملاعب والأفنية.
    4- سجل الفحص الهندسي لحالة الحوائط والسلالم والارضيات.
    5- تقارير مجالس الأمناء. 6- الخطة السنوية للمؤسسة
    المعيار الثالث : توفر مبنى مدرسي ملائم :ـ
    المؤشرالثانى :- يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن و السلامة
    المطلوب :-
    1- خطة الامن و السلامة للمؤسسة.
    2- لوحات إرشادية.
    المعيار الثالث : توفر مبنى مدرسي ملائم :ـ
    المؤشرالثالث :- يوظف المبنى المدرسي لخدمة العملية التعليمية
    المطلوب :-
    1- مقارنة الخريطة الهندسية للمبنى وخريطة إشغال المبنى.
    2- الجداول الدراسية وفق الفراغات.
    المعيار الثالث : توفر مبنى مدرسي ملائم :ـ
    المؤشرالرابع :- توافر أماكن مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية
    المطلوب :-
    1- مسح لأماكن الأنشطة
    2- أعداد الصفوف الفصول/الطلاب.
    3- الخطة الدراسية موضحا عليها نوعية الأنشطة التربوية.
    المعيار الثالث : توفر مبنى مدرسي ملائم :ـ
    المؤشرالرابع :- يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة
    المطلوب :-
    1- حجرة المصادر وتجهيزاتها.
    2- عدد دورات المياه المجهزة.
    3- عدد المطالع المتوفرة
    4- أعداد الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.



    سجلات وخطط وقواعد بيانات مجال الموارد البشرية والمادية:-
    1- السجلات
    سجلات العاملين و الإداريين . سجل فنيي المعامل .
    سجل توريد المعدات و الأجهزة و المعامل . سجلات صرف الميزانية .
    سجل جدول تشغيل المعامل سجل المكتبة ( مترددين – مسابقات – استعارة)
    سجل الأنشطة والخدمات المجتمعية سجل الأنشطة و الخدمات الطلابية .
    سجل مقارنة أداء المؤسسة وفق المعايير القومية و المؤسسات الأخرى
    سجل متابعة المشكلات وحلها . سجلات الصيانة الدورية .
    سجل التبرعات المادية والعينية سجلات صرف الميزانية
    سجلات دراسات الحالة للأخصائيين
    2- المحاضر :-
    محاضر اللقاءات والاجتماعات الدورية مع العاملين
    محاضر اجتماعات اللجان المختلفة
    3- الخطط :-
    خطة رفع الكفاءة المهنية للعاملين خطة وحدة التدريب .
    خطة العمل السنوية. الخطة التدريسية خطة الأنشطة .
    الخطط الزمنية للإنجاز خطة الإنشاءات و الصيانة
    خطة البعثات خطط توظيف الموارد و الإمكانات .
    4- قواعد البيانات :-
    السيرة الذاتية لأعضاء المدرسة الهيكل التنظيمي للمؤسسة .
    بيانات العاملين بالمؤسسة أجهزة الكمبيوتر و المعامل و الإمكانات المختلفة.
    بيانات المكتبة و الكتب بها جهات الدعم المادي و الفني للمؤسسة
    مسئولي الصيانة
    أعداد المرافق و المعامل و حجرات الدراسة و الملاعب و المساحات المختلفة .
    أعداد الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة .
    5- النتائج والتقارير :-
    اللوائح و القوانين المنظمة للعمل نتائج تقارير الموارد و الميزانيات المالية
    نتائج تقارير صيانة الأجهزة و المعدات برامج رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة تقارير دراسات الحالة للأخصائيين الاجتماعيين الجداول الدراسية

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يونيو 22, 2017 10:40 pm