منتدى تعليميى


    الملفات والسجلات المطلوبة فى كل مجال

    شاطر
    avatar
    أحمد عبد الغنى السيوفى

    المساهمات : 95
    تاريخ التسجيل : 15/01/2011

    الملفات والسجلات المطلوبة فى كل مجال

    مُساهمة  أحمد عبد الغنى السيوفى في الإثنين يناير 17, 2011 10:17 am

    الملفات والسجلات المطلوبة فى كل مجال
    القدرة المؤسسية:
    المجال الأول- رؤية المؤسسة ورسالتها :
    المعيار الأول- وجود وثيقة لرؤية المؤسسة:
    ١- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة.
    • وثيقة الرؤية.
    • لافتات ولوحات وملصقات معلقة فى أماكن بارزة للرؤية.
    • وجود نسخ لوثيقة الرؤية مع العاملين.
    • محاضر اجتماعات دورية لمراجعة الرؤيةوموقعة من المشاركين.
    • وثيقة الرؤية معلنة على موقع المدرسة الإلكتروني.
    • مطويات لمضمون رؤية المؤسسة.
    • الخطة السنوية للمؤسسة


    .
    المعيار الثانى - وجود وثيقة لرسالة المؤسسة:

    ١ - توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة.
    • وثيقة الرسالة.
    • الخطة السنوية للمؤسسة.
    • لافتات ولوحات وملصقات معلقة فى أماكن بارزة للرسالة.
    • وجود نسخ لوثيقة الرسالة مع العاملين.
    • محاضر اجتماعات دورية لمراجعة الرسالة وموقعة من المشاركين.
    • وثيقة الرسالة معلنة على موقع المدرسة الاكترونى.
    • مطويات لمضمون رسالة المؤسسة.
    2تشارك الأطراف- المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة.
    • وثيقة الرسالة
    • الخطة السنوية للمؤسسة
    • كشوف بأسماء المشاركين فى صياغة الرسالة
    • محاضر اجتماعات صياغة الرسالة وموقعة من المشاركين.

    المجال الثاني - القيادة والحوكمة:
    المعيار الأول- توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر:
    ١- تعمل القيادة على تفعيل دوروحدة التدريب والجودة

    • محاضر اجتماعات وحدة التدريب والجودة.
    • الجداول الزمنية لتدريب العاملين تتضمن الاحتياجات ، والمسئوليات.
    • خطة لمتابعة أعمال الوحدة...) مطبوعة –إلكترونية(.
    • قاعدة بيانات بأسماء المدربين والمتدربين ونوع الدورة التدريبية ومدتها.
    • كشف حوافز بأسماء العاملين فى التدريب والجودة.
    • بطاقات تقييم اداء العاملين.
    • نماذج لإنتاج المتدربين.
    ٢- تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث التى تتناول مشكلات التعليم وقضاياه .
    • محاضر اجتماعات مناقشة خطة البحوث.
    • خطة بحثية مكتوبة ومتفق عليها.
    • سجلات مكتبية وإلكترونية.
    • كشوف بأسماء المشاركين فى البحوث الإجرائية.
    • محاضر اجتماعات لمناقشة نتائج الأبحاث مع المدارس الأخرى والجهات البحثية.
    • نشر نتائج البحوث على الموقع الكتروني.
    • برامج تدريبية على مهارات البحث العلمى التربوى.
    • سجل أنشطة وحدة التدريب.

    3 - تساند القيادة عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية. الخاصة بعملية الاصلاح والتطوير (ورقية او إلكترونية ).
    • كشوف الحوافز للعاملين.
    • سجلات المتابعة والتقويم)مطبوعة –إلكترونية(
    • سجلات بفرق التنفيذ ومسئولياتها.
    • خطط ونتائج التنفيذ على الموقع الإلكتروني.
    • وجود نماذج للمبادرات الإبداعية.
    ٤- تشجع القيادة المعلم على الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا المتقدمة.
    • سجلات الدوراتالتدريبية للمعلمين والعاملين.
    • سجلات استخدام المستحدثات التكنولوجية.
    • وجود وسائط تعليمية وإلكترونية وبرمجيات أقراص مدمجةCDs
    • أدوات تقويم إلكترونية.
    • حجرة وسائط تعليمية .
    • موقع إنترنت للمؤسسة.
    • سجلات استخدام مواقع الإنترنت
    • وجود بريد إلكترونى للمؤسسة.
    المعيار الثانى - دعم عمليتى التعليم والتعلم:
    ١. تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم.
    • محاضر جلسات مع المعلمين والعاملين بالمدرسة وأولياء الأمور حول التعلم النشط.
    • لائحة لنظام الحوافز.
    • دليل لشرح أفضل الممارسات للتعلم (مطبوع – الكتروني)
    • دليل لشرح أفضل الممارسات فى استراتيجيات التدريسمطبوع –الكتروني)
    • محاضر جلسات مع المعلمين وأولياء الأمور ومجلس الأمناء لمناقشة مشكلات المتعلمين.
    • وجود سياسات معلنة للتشجيع على التعلم النشط والذاتى.
    • وجود جماعات نشاط ووجود معارض للأنشطة
    ٢. تتبع نظما متنوعة لمتابعة تقدم المتعلمين دراسيا فى ضوء الأهداف
    • أنواع متتعددة من الاختبارات فى جوانب التعلم المختلفة.
    • برامج لرعاية ذو الأحتياجات الخاصة.
    • قاعدة بيانات إلكترونية.
    • بطاقات الأداء المدرسى.
    • تقارير الطلاب الشهرية.
    • ملف إنجاز الطلاب.
    ٣- تسعى القيادة لتوفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد منضعف حضورالمتعلمين والتسرب.
    • سجلات دراسات الحالة لدى الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين.
    • سجلات الدعم المالي والمادى.
    • كشوف مجموعات التقوية والجداول الزمنية.
    • نماذج من طرق التوعية )لوحات – نشرات –ملصقات – سجلات - ندوات - ....الخ)
    • خطط مكتوبة للتوعية.
    • سجلات الاجتماعات.
    • قاعدة بيانات بالمشاركين من المجتمع المحلى.
    • ملف إنجاز الطلاب.
    • الجدول المدرسى.
    ٤- تتبع القيادة نظم لمتابعة أداء المعلمين فى المؤسسة وتقويمهم.
    • سجلات لنتائج التقويم.
    • محاضر اجتماعات مع مجلس الأمناء تتعلق بخطة التقويم
    • خطة للتقويم مكتوبة ومعلنة.
    • ملفات إنجازات المعلمين

    ٥. تدعم القيادة العمل الجماعى وتحفزه
    • لائحة داخلية للمدرسة.
    • صندوق شكاوى ومقترحات.
    • خطة دورية لإ شراك المعلمين فى ادارة المدرسة.
    • كشوف حوافز.
    • بيان بالأنشطة الاجتماعية للعاملين بالمدرسة.
    • أدوات لقياس رضا العاملين.
    • وجود برامج جماعية يشارك فيها غالبية العاملين.
    ٦. تعمل القيادة على التواصل على كافة المستويات.
    • النشرات والقرارات الدورية المنظمة للعمل.
    • مخاطبات ومراسلات من والى الجهات الإدارية.
    • محاضر اجتماعات القيادة مع المعنيينمعلمين-متعلمين- إداريين(
    • محاضر جلسات مجلس الأمناء .
    • صندوق المقترحات.
    • جدول معلن لمواعيدلقاءات أولياء الأمور مع إدارة المدرسة.
    • وجود مقترحات على الموقع الألكترونى من افراد المجتمع المحلى.
    المعيار الثالث - وجود نظام للحوكمة الرشيدة:
    1- اتباع أساليب ديمقراطية فى ادارة المؤسسة واتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء.
    • محاضر جلسات وضع السياسات العامة للمؤسسة توضح اشتراك المعنينن فى وضع السياسات واتخاذ القرارات.
    • سجلات متابعة المشكلات وحلها.
    • سجل اجتماعات مجلس الامناء.
    • الخطة السنوية للمؤسسة.
    2- توظف القيادة التشريعات والقوانين بما يحقق فعالية المؤسسة.
    • اللوائح والقوانين معلنةلجميع المعنيين.
    • وجود ثقافة مساندةللإصلاح.
    • دفتر ١٣٠ أحوال العاملين.
    • ملفات العاملين.
    المعيار الرابع- وجود نظام مالي وإداري متطور:
    ١. توظف القيادة بنود الميزانية بفعالية وفقا لخطة التحسين المؤسسي الفعلية.
    • محاضر اجتماعات وضع قواعد صرف الميزانية توضح المشاركين فى وضعها.
    • لأئحة مكتوبة ومعلنة لقواعد الصرف.
    • تقارير للمراجعة الدورية لاوجة صرف الميزانية.
    2- تطبق القيادة نظاما متقدما للمساءلة والمحاسبية على المستويين الفردي والجماعي.
    • وضع اللأئحة تضم المشاركين فى وضعها.
    • لأئحة مكتوبة ومعلنة للمحاسبية.
    • توجد تقارير توضح القواعد المحاسبية التى تم تطبيقها وسبب التطبيق.
    • توجد لائحة للحوافز .
    • لوحة شرف للعاملين المتميزين.
    ٣- تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد المسؤليات للعاملين بها وتوزيعها
    • خطة مكتوبة ومعلنة لتوزيع المسئوليات والمهام.
    • تفويضات مكتوبة للمسئوليات واضحة ومحددة.
    • نشرة مكتوبة ومعلنة للمسئوليات و المنوطين بتنفيذها.
    • تقارير مراجعة المسئوليات و المهام.
    • خطة طوارئ مكتوبة ومعلنة توضح المسئوليات والمسئولين عنها.


    المجال الثالث : الموارد البشرية والمادية للمؤسسة:
    المعيار الأول- توافر الموارد البشرية وتنميتها:
    ١. يوجد بالمؤسسةنظم للتنميةالبشريةوالمهنية.
    • دراسة احتياجات الموارد البشرية.
    • خطة تنمية الموارد البشرية.
    • عدد الكوادر المدربة
    • دراسة تقويم للنمو في الموارد البشرية.
    • سجل برامج التدريب التى تطرحها المؤسسة لجميع لعاملين.

    ٢. تطبق المؤسسةآليات قياسوتقييم كفاءةتوظيف مواردها لبشرية.
    • الهيكل التنظيمي موضحبه الوظائف وخصائص كل منها.
    • سجل للعاملين الإداريين التعليميين.
    • تقديرات حسابية للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالاعباء الإدارية والتعليمية.
    • سجلات محدثة للعاملين نماذج و طرق حسابات معدلات استغلال الطاقة البشرية الإدارية والتعليمية.
    • خطة توظيف الموارد البشرية والادارية.
    • سجل مقارنة اداء المؤسسة بالمؤسسات الأخرى.

    المعيار الثاني- توافر الموارد المادية وتنميتها:
    ١. تتوفر فىالمؤسسةالمعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية المختلفة.
    • خطة الأنشطة بالمؤسسة
    • معدل عدد الطلاب للمعمل.
    • معدل عدد الطلاب لبعض الا جهزة -...) الحاسب الآلى -الاجهزة الرياضية. (
    • سجل فني المعامل
    • سجل توريدات معدات ومواد تشغيل المعامل
    • خطة إشغال المعامل.
    ٢. تتوافر مكتبة مزودة بالمصادرالمناسبة وتستخدم بفعالية
    • حجرة المكتبة وتجهيزاتها
    • قوائم أعداد الكتب .
    • قوائم عناوين وموضوعات الكتب.
    • سجلات زيارة المكتبة اليومية و الاسبوعية.
    • مشرف مؤهل للمكتبة.
    • ساعات عمل المكتبة .
    • سجل استخدام المكتبة فى غير اوقات الدراسة.

    ٣. تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية وشبكة معلومات وقواعد بيانات تيسر أعمالها.
    • عدد الحواسب الصالحة.
    • برمجيات للأدارة المدرسية.
    • شبكة اتصال داخلية.
    • نقط اتصال نشطة بالأنترنت.
    • موقع محدث على الأنترنت.
    • قواعد بيانات .
    • كوادر مدربة على استخدام شبكة المعلومات وقواعد البيانات.
    • سجل بمستخدمي نظام المعلومات وأغراض الاستخدام
    ٤. تتبع المؤسسة نظاما للدعم الفنى وصيانة المعامل والأجهزة والمعدات المتاحة يخدم اغراضها
    • سجلات الصيانة الدورية
    • جهة الدعم الفني الخارجي والصيانة.
    • مسئول الدعم الفنى الداخلي والصيانة.
    • سجلات أعداد الأجهزة الصالحة.

    ٥. تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق أهدافها.
    • ميزانية مالية للمدرسة موضحا بها مصادرالتمويل.
    • تقرير عن مبادرات التمويل الذاتي وفعاليتها.
    • تقرير مالي عن الموارد المالية المتاحة من التعاون مع المجتمع المحلي.
    المعيار الثالث- توفر مبنى مدرسي ملائم:
    1-. يستوفى المبنى المدرسى المواصفات التربوية والهندسية.
    • الخريطة الهندسية للمبنى موضحة عليه المساحات.
    • سجلات المرافق.
    • سجلات الفحص والصيانة للملاعب والأفنية.
    • سجل الفحص الهندسي لحالة الحوائط والسلالم والارضيات.
    • تقارير مجالس الأمناء.
    • الخطة السنوية للمؤسسة

    ٢. يستوفى المبنى المدرسى مواصفات الأمن والسلامة المطلوبة.
    • خطة الامن و السلامة للمؤسسة.
    • لوحات إرشادية.
    3-. يوظف المبنى المدرسى لخدمة العملية التعليمية.
    • مقارنة الخريطة الهندسية للمبنى وخريطة إشغال المبنى.
    • الجدوال الدراسية وفق لفراغات.
    ٤. توافر أماكنمناسبة لممارسة الأنشطة التربوية.
    • مسح لأماكن الأنشطة
    • أعداد الصفوف الفصول/الطلاب.
    • الخطة الدراسية موضحا عليها نوعية الأنشطة التربوية.
    ٥. يراعى فىالمبنى المدرسى متطلبات استيعاب ذوى الاحتياجات الخاصة.
    • حجرة المصادر وتجهيزاتها.
    • عدد دورات المياه المجهزة.
    • عدد المطالع المتوفرة
    • أعداد الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

    المجال الرابع: المشاركة المجتمعية:
    ا لمعيار الأول- وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية:
    1-. تعد المؤسسة خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية فى ضوء رؤيتها ورسالتها.
    • خطة للتوعية.
    • سجلات بالخطة الزمنية وتوزيع المسئوليات.
    • سجلات الاجتماعات(مجلس الامناء .سجلات – نشرات – صور- فيديو....الخ.
    • الخطة السنوية للمدرسة.
    ٢. تعمل المؤسسة على الاعلان عن الإنجازات المشتركة بينها وبين المجتمع المحلى
    • نشرات مطبوعة ملصقات – لوحات CDs)
    • الموقع الالكترونى للمؤسسة.
    المعيار الثانى- مساندة المؤسسة للعمل التطوعى:
    ا- تيسر المؤسسة لأولياء الأمور ومجلس لأمناء والمعنيين العمل التطوعى للمشاركة فى تحقيق الجودة.
    • نشرات – احصاءات - قواعد بيانات إلكترونية.
    ٢- تعد المؤسسة برامج وأنشطة لتأهيل المتطوعين من أعضاء المجتمع المحلي وأولياء الأمور للمشاركة في الأنشطة المختلفة بها.
    • كشوف بالمتطوعين
    • خطة للبرامج .
    • سجلات بالخطة الزمنية وتوزيع المسئوليات.
    • المادة التدريبية.
    • قائمة باسماء المشاركين فى البرامج.
    • اسماء المستهدفين. •
    • سجلات الاجتماعات. ) سجلات – نشرات صور- فيديو....الخ.
    • استمارات تقويم التدريب.
    • استمارات الاحتياجات التدريبية.
    المعيار الثالث – وجود شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلى:
    ١. تستخدم المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي.
    • قواعد بيانات بالموارد( سجلات – استمارات – قواعد بيانات ...الخ(.
    • خطة توظيف الموارد.
    • سجلات المكتبة. 
    • برامج محو الامية. 
    • برامج التوعية الصحية.
    • سجلات الاجتماعات.
    ٢. تدعم مؤسسات المجتمع المحلي وتنظيماته المؤسسة التعليمية في تحقيق أهدافها.
    • نماذج من منتج الأنشطة القائمة على الخامات والموارد المحلية.
    • سجلات ووثائق بالأنشطةالمستعينة بالخبرات المحلية.
    • السجلات الصحية موضح فيها دعم المجتمع المحلى.
    • السجلات المالية للتبرعات المالية والمادية.
    • قائمة بالأنشطة والصور والفيديو للممارسات فى المؤسسات الخارجية.
    • قاعدة بيانات.
    المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة:
    المعيار الأول - التقويم والتحسين المستمر:
    ١. تضع خطة داخلية لضمان الجودة فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها.
    • خطة التحسين المستمر •
    • خطة ضمان الجودة •
    • محاضر لقاءات وندوات نشر خطة ضمان الجودة.
    • ميثاق عمل للعاملين.
    • كشوف لفرق الجودة. •
    • نشرات توعية لجميع •المعنيين (مطبوعة –موقع الكترونى).
    • وثائق تقييم الخطة الخطة السنوية للمؤسسة.
    ٢. تضع المؤسسة نظاما دوريا للتقييم الذاتى المستمر فى ضوء المعايير المعتمدة.
    • أدوات واستمارات •التقويم الذاتى.
    • تقارير ودراسة التقويم الذاتى.
    • تشكيل لجان التقويم الذاتى.
    • محاضر اجتماعات قيادة التطوير.
    • تقارير ومؤشرات التقويم الذاتى.
    • سجلات للندوات واللقاءات.
    • بطاقات الأداء المدرسى. •
    • نشر نتائج التقويم الذاتى على موقع المؤسسة الالكترونى.
    • نشرات وملصقات لنشر ثقافة التقويم الذاتى وعبر الموقع الالكترونى.
    • قائمة بالمشاركين من خارج المؤسسة.
    • ادوات مقننة لقياس جميع المعايير المعتمدة.
    ٣. تضع خطة للتحسين المستمر للمؤسسة في ضوء نتائج التقييم الذاتي وثائق لخطط التحسين والتنفيذ
    • سجلات بأسماء المشاركين بفرق خطط التحسين من داخل وخارج المؤسسة.
    • نتائج المتعلمين ومستوى أداءهم القبلى فى الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية.
    • نماذج لدراسات لأهم مشكلات والفجوات التى تواجه المؤسسة.
    • سجلات بالجداول الزمنية لتنفيذ خطط التحسين وتوزيع المسئوليات.
    • قاعدة بيانات تضمن تخصصات العاملين و الدورات الحاصلين عليها و الشهادات.
    ٤. تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة.
    • قوائم بالفرق المكلفة بالتعاون مع التقييمات الخارجية.
    • تقارير تتبعية للعمل داخل المؤسسة.
    • تقارير كمية وكيفية عن مستويات الأداء داخل المؤسسة.
    المعيار الثاني - فعالية وحدة التدريب والجودة:
    ١. تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب عليها.
    • سجلات المتابعة للمراجعة الداخلية.
    • استمارات المراجعة الداخلية.
    • قواعد البيانات. •
    • تقارير المتابعة للإدارات المختلفة والمدرسين الأوائل والوكلاء.
    ٢. تضع خطط وبرامجواضحة ومفعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها
    • أدوات وأساليب جمع البيانات.
    • كشوف فرق المتابعة ومسئولياتها وتخصصاتها.
    • تقارير للمتابعة. •
    • خطة لمواجهة الطوارىء لكل خطوة من خطوات التحسين المؤسسى. .
    ٣. تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية.
    • استمارة تقييم ذاتى للوحدة.
    • استمارة تقييم برامج محاضر اجتماعات. •
    • خطة للشراكة مع الوحدات المماثلة.
    • نتائج ومؤشرات تقييم وحدة التدريب.
    • التقارير النهائية للتقويم تشمل السلبياتوالايجابيات.
    • نواتج الشراكة.
    ٤. تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المماثلة لتوفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب.
    • محاضر اجتماعات. •
    • جداول واضحة لتبادل الخبرات.
    • نماذج من الممارسات الجيدة.
    • خطة للبحوث المشتركة.

    الفعالية التعليمية
    المجال السادس : المتعلم
    المعيار الأول - التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية:
    ١. يتقن اللغة العربيةحسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
    • اختبارات متعددة لقياس إتقان مهارت اللغة معدة طبقا لمواصفات الورقة الامتحانية .
    • درجات المتعلمين فى الاختبارات التحريرية والشفهية.
    • اختبارات مهارات الدراسة فى اللغة العربية.
    • اختبارات التفكير وحل المشكلات فى اللغة العربية.
    • المنتجات الأدبية للطلاب
    • اشتراك الطلاب فى المسابقات المحلية والدولية.
    • ملف إنجاز الطالب.
    • لوحة الشرف بالمدرسة.
    • نماذج لإسهامات المتعلمين فى بعض مشكلات المدرسة.
    ٢. يتقن لغة أجنبية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
    • درجات المتعلمين فى الاختبارات التحريرية
    • اختبارات مهارات الدراسة فى اللغة الاجنبية.
    • اختبارات التفكير وحل المشكلات فى اللغة الاجنبية.
    • المنتجات الأدبية للطلاب.
    • الاشتراك فى المسابقات الأدبية .
    • اختبارت متعددة لقياس اتقان مهارت اللغة معدة طبقا ًًًَلمواصفات الورقة الامتحانية.
    • ملف إنجاز الطالب.
    ٣. يتقن الرياضيات حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
    • درجات المتعلمين فى الاختبارات التحريرية
    • اختبارات مهارات الدراسة فى الرياضيات.
    • اختبارات التفكير وحل المشكلات فى الرياضيات.
    • الاشتراك فى المسابقات الدولية والمحلية فى الرياضيات.
    • اختبارت متعددة لقياس اتقان مهارت الرياضيات معدة طبقاً لمواصفات الورقة الامتحانية.
    • نماذج لانشطة فى الرياضيات.
    • ملف إنجاز الطالب.
    ٤. يتقن العلوم حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
    • اختبارات متعددة لقياس إتقان مهارت العلوم معدة طبقا لمواصفات الورقة الامتحانية
    • درجات المتعلمين فى الاختبارات التحريرية
    • درجات المتعلمين فى الاختبارات العملية
    • اختبارات مهارات الدراسة فى العلوم
    • اختبارات التفكير وحل المشكلات فى العلوم.
    • الاشتراك فى المسابقات الدولية الاقليمية والمحلية فى العلوم.
    • نماذج لبعض التجارب العلمية .
    • ملف إنجاز الطالب.
    ٥. يتقن العلوم لاجتماعية حسب لمستوى المطلوبفي المناهج لدراس
    • اختبارات متعددة لقياس إتقان العلوم الاجتماعية معدة
    • طبقا لمواصفات لورقة الامتحانية.
    • درجات المتعلمين فى لاختبارات التحريرية والشفهية.
    • اختبارات مهارات الدراسة فى العلوم الاجتماعية.
    • اختبارات التفكير وحل المشكلات فى العلوم الاجتماعية.
    • نماذج أنشطة فى العلوم الاجتماعية.
    • المشاركة فى الاعمال التطوعية لخدمة البيئة
    • ملف إنجاز الطالب
    ٦. يستطيع أن يوظف العلاقة بين فروع المواد الدراسية لتحقيق وحدة المعرفة.
    • اختبارات مفاهيم.
    • حلول مسجلة لبعضالمشكلات العلمية او الحياتية.
    • أبحاث علمية.
    • نماذج أنشطة للربط بين المواد
    • مشروعات بحثية
    • ملف إنجاز الطالب.
    المعيار الثاني - التمكن من المهارات الأساسية:
    ١. يمارس مهارات التفكير وحل المشكلات.
    • درجة الاختبارات فى اختبارات التفكير العليا وحل المشكلات.
    • أمثلة موثقة لمساهمتهم فى إيجاد حلول لمشكلات مدرسية او اجتماعية.
    • أنشطة علمية وثقافية مبتكرة.
    • مشروعات علمية ذات مراجع ومصادر متنوعة.
    • ملف إنجاز الطالب.
    2-متلك مهارات وقواعد السلامة العامة والأمان والتعامل مع الأزمات.
    • بطاقات ملاحظة.
    • أراء المعلمين.
    • أراء وملاحظات الاخصائى الاجتماعى.
    • سلوك المتعلمين أثناء محاكاة مواقف الأزمات.
    • خطة تدريبية لمواجهة الأزمات والحالات الطارئة.
    • ملف إنجاز الطالب.
    ٣. يتبع طرق التغذية والعادات الصحية السليمة للمحافظة على صحته.
    • وثائق الأنشطة المدرسية والمجتمعية.
    • السجلات الصحية والطبية.
    • تقارير الإدارة والمشرفين ومعلمى التربية الرياضية والاخصائى الاجتماعى.
    • ملف إنجاز الطالب
    ٤. يمتلك مهارات التعامل والحفاظ على البيئة.
    • وثائق الأنشطة المدرسية و المجتمعية
    • ملاحظات وتقارير الإدارة والمشرفين والاخصائى الاجتماعى.
    • ملف إنجاز الطالب.
    ٥. يتقن أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
    • اختبارات مواقف عملية.
    • بطاقات ملاحظة.
    • منتجات علمية
    • سجلات التردد على حجرة الحاسب.
    • سجلات التردد على حجرة الوسائط المتعددة.
    • خطط البرامج التدريبية على إستخدام التكنولوجيا والحاسب.
    • ملف إنجاز الطالب.
    • سجلات استخدام الانترنت.
    ٦. يمارس مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين.
    • سجلات الأنشطة المدرسية.
    • اختبارات مواقف
    • اختبارات معرفية.
    • استطلاع أراء الزملاء و المدرسين والاخصائيين.
    • بطاقة ملاحظة.
    • ملف إنجاز الطالب.
    المعيار الثالث- اكتساب جوانب وجدانية إيجابية:
    ١. يحرص على المشاركة الإيجابية فى الأنشطة المدرسية المتنوعة.
    • سجل الأنشطة المدرسية.
    • الاشتراك فى المسابقات الفنية.
    • الاشتراك فى المسابقات الرياضية.
    • الجوائز الخاصة بأعماله الفنية و الرياضية.
    • نتاج أعمالة الفنية.
    • أراء مدرسي الأنشطة.
    • ملف إنجاز الطالب.
    ٢. يتمسك بالقيم الاجتماعية والأخلاقية.
    • سجل الأنشطة المدرسية.
    • اختبارات مواقف.
    • بطاقات ملاحظة.
    • لوحة الشرف بالمدرسة.
    • ملف إنجاز الطالب.
    ٣. يشارك فى أدارة الصف والمدرسة
    • سجلات المشاركين فى وضع رؤية ورسالة المدرسة.
    • سجلات المشاركين فى وضع قواعد العمل.
    • كشوف المشاركين فى الانتخابات الطلابية.
    • لوائح الجزاءات.
    • لوائح الشرف.
    • درجات السلوك للمتعلمين.
    • ملف إنجاز الطالب.
    • مقابلات شخصية.
    المجال السابع: المعلم:
    المعيار الأول – التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس:
    ١. يخطط للدرس فىضوء الأهداف التعليمية .
    • سجل تحضير المعلم للدرس.
    • الاطلاع على إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
    • الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين.
    • سجلات مشرف وموجه المادة.
    • التقارير السنوية لأداء المعلمين.
    ٢. يستخدم إستراتيجية التعلم المتمركز حول المتعلم.
    • تقارير المتابعة الدورية للمعلمين.
    • التقرير السنوية لأداء المعلمين.
    • الأنشطة الخاصة بالمتعلمين.
    • التعرف على نتائج مشاركة المؤسسة فى المسابقات المحلية والخارجية.
    • الابحاث الخاصة بالمتعلمين وانشطتهم العلمية والعملية.
    • الاطلاع على نتائج تقويم اداء المتعلمين
    • سجلات التحضير الخاصة بالمعلمين وملاحظة مدى التنوع فى تخطيط المعلم للدرس.
    ٣. يستخدم إستراتيجيات تدريس متنوعه تلبى متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة
    • سجل غرفة مصادر تعلم .
    • موقع المدرسة الالكتروني و التعرف على تكليفات المعلمين للمتعلمين.
    • إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
    • سجل الأنشطة التعليمية.
    • استراتيجيات التدريس المستخدمة.
    • دفتر تحضير المعلم •
    • تقارير متابعة المشرف والموجه.
    ٤. يصمم أنشطة تعليمية أثرائية تحقق أهداف التعلم بفعالية.
    • إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
    • الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين.
    • إنتاج المتعلمين •
    • أنشطة إلكترونية و مطبوعات .
    • موقع المدرسة الالكتروني والتعرف على تكليفات المعلمين للمتعلمين .
    • إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
    • سجل الأنشطة المدرسية.
    • تقارير المتابعة الدورية للمعلم.
    المعيار الثانى - ممارسات مهنية فعالة:
    ١. يتمكن من جوانب التعلم الثلاث(المعرفية- المهارية- الوجدانية)
    • ملاحظة أداء المعلم داخل الفصل واستراتيجيات التدريس التى يستخدمها.
    • نتائج الاختبارات الخاصة بتطبيق كادر المعلم .
    • السجلات الخاصة بالتخطيط للدرس .
    • أدوات التقويم المعدة من قبل المعلم.
    • الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين
    • ملاحظة تنظيم المعلم للمتعلمين داخل الفصل الدراسى.
    ٢. يدير وقت التعلم بكفاءة عالية.
    • تقارير المتابعة الدورية للمعلمين.
    • التقرير السنوية لأداء المعلمين.
    • خطة زمنية مكتوبة متكاملة الجوانب .
    • بطاقة ملاحظة تنفيذ الأنشطة
    • سجلات زيارة الفصول لمشرف وموجه المادة.
    ٣. يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة لتفعيل العملية التعليمية.
    • سجلات استخدام المعامل بالمؤسسة.
    • سجلات استخدام الأدوات والتجهيزات بالمؤسسة.
    • سجل الاستعارة الخاص بالمكتبة
    • كشوف تردد المتعلمين على المعامل المختلفة.
    • مصادر المعرفة المتعددة المتاحةبالمؤسسة.
    ٤. يحرص على تنمية أدائه المهنى باستمرار.
    • سجل الدورات التدريبية التى شارك فيها العاملين داخل المؤسسة .
    • سجل الدورات التدريبية الخاص بوحدة التدريب و التقويم .
    • الشهادة الخاصة باجتياز الدورات التدريبية.
    • نتائج المتعلمين قبل الدورات التدريبية وبعدها.
    • الدوريات العلمية • والمؤتمرات التى يشارك فيها المعلمون بالمؤسسة
    • نتائج قياس فعالية البرامج التدريبية بالمؤسسة .
    المعيار الثالث- الالتزام بأخلاقيات المهنة:
    ١. يلتزم بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة.
    • قائمة باللوائح والقوانين المنظمة للعمل.
    • رسالة المدرسة.
    • سجل الشكاوى والاقتراحات.
    • سجل الجزاءات الخاص بالمعلمين.
    • سجل للاثابة والحوافز التشجيعية.
    • تقارير الموجهين ولجان المتابعة للمؤسسة الخاصة بالمعلم.
    ٢. يظهر التزاما أخلاقيا بعلاقتهبالآخرين (الزملاء -الرؤساء – أولياء الأمور).
    • سجل الجزاءات الخاص بالمعلمين.
    • نتائج الاستبيانات الخاصة بمستوى رضا أولياء الأمور والعاملين والمعنين عن المعلم.
    • قائمة الاعمال التى شارك بها وفرق العمل المشكلة.
    • تقارير المتابعة الدورية للمعلمين.
    ٣. يراعى المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين
    • سجل توزيع الأنشطة والتكليفات على المتعلمين.
    • نتائج أداوت قياس رضا المتعلمين عن المعلم
    • تقارير الموجهين والمدرسين الأوائل عن المعلمين.
    • سجلات ضعاف المستوى.
    • سجلات الموهوبين والفائقين.
    ٤. يراعى آراء الزملاء و المعنيين بالأمر لتحسين أدائه.
    • محضر اجتماعات معلمى المادة.
    • التقارير الخاصة بالمعلمين.
    • مقابلة عدد من الزملاء والمعنيين
    • محاضر اجتماعات فرق عمل التطوير داخل المؤسسة.
    • خطة تبادل الزيارات بين الزملاء داخل الفصول.
    • وثائق (ورقية – • تكنولوجية ) لتبادل الخبرات بين العاملين بالمؤسسة.
    المعيار الرابع- طرق وأساليب التقويم:
    ١. يستخدم أساليب متنوعة لتقويم جميع جوانب أداء المتعلمين.
    • أدوات التقويم التى يستخدمها المعلم.
    • مواصفات الاختبارات.
    • أنشطة المتعلمين المستخدمة فى تقويم أدائهم.
    • الاختبارات المستخدمة ومدى صلاحيتها لقياس المستويات العليا فى التفكير .
    ٢. يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين فى تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية.
    • نتائج تقويم المتعلمين.
    • سجلات الأنشطة قبل و بعد التقويم.
    • دفاتر التحضير.
    • بطاقات تقويم الأداء المدرسى .
    • ملف إنجازات الطلاب.
    المجال الثامن : المنهج المدرسى
    المعيار الأول – توافرممارسات مفعلة للمنهج:
    ١. يوظف المنهج بما ير بطه بالقضايا والمشكلات المعاصرة
    • أبحاث تتضمن مشكلات تربط بين المنهج ومشكلات المجتمع.
    • مشاركة المتعلمين فى برامج للتوعية.
    • برامج لزيارات المواقع المرتبطة ببعض القضايا ( الصحف – المراكز الصحية – الرحلات)
    • ملف إنجاز الطلاب.
    • الصحف المدرسية.
    • مسابقات اجتماعية وثقافية (التلوث –الامراض)
    ٢. ينفذ المنهج باستخدام الموارد البيئية والمحلية المتاحة.
    • دفتر تحضير المعلم.
    • تقارير متابعة المشرف والموجه.
    • وثائق زيارة القيادات التربوية.
    • الأنشطة الطلابية الصفية واللاصفية.
    • وثائق لعقد اجتماعات ولقاءات
    • وجود منتج من الخامات البيئية من اعمال المتعلمين.
    • معارض مدرسية.
    ٣. يفعل المنهج بما يساعد على تنمية مهارات المتعلمين.
    • سجلات الأنشطة.
    • نماذج لمنتج الأنشطة.
    • نماذج لأدوات التقويم.
    • نماذج للوسائل التعليمية.
    • نماذج من إنتاج المتعلمين.
    • دفتر تحضير المعلم.
    ٤. تستخدم الأدلة التعليمية بفعالية بما يحقق أهداف المنهج.
    • أعداد كافية من دليل المعلم بالمكتبة لكل مادة وكل صف دراسي.
    • وثائق متابعة المشرف والموجه.
    • تقارير زيارات القيادات التربوية للمؤسسة.
    • مصادر متعددة للتعليم والتعلم.
    • مستحدثات تكنولوجية.
    • أدوات تقويم الطلاب بالمؤسسة.
    • ملف إنجاز الطلاب.
    • دفتر تحضير المعلم.
    • نماذج لأنشطة الطلاب.
    • نماذج للأنشطة الأثرائية
    المعيار الثانى –توافر أنشطة صفية ولاصفية فعالة:
    ١. توجد خطة أنشطة صفية واللاصفية متنوعة تعبر عن مراحل نمو المتعلمين ورغباتهم ومتطلباتهم.
    • خطة مكتوبة للانشطة .
    • وثائق لعقداجتماعات ولقاءات.
    • نماذج للانشطة فى الصفوف المختلفة.
    • التقارير الدورية عن الأنشطة.
    • المعامل والوسائل التكنولوجية.
    • مسابقات ومعارض للانشطة.
    ٢. تحقق الأنشطة الصفية واللاصفية أهداف المنهج المحددة.
    • خطة المؤسسة للانشطة الصفية واللاصفية فى ضوء أهداف المنهج.
    • سجلات متابعة الأنشطة.
    • وثائق الزيارات
    • المعارض المدرسية.
    • نماذج لاداءات المتعلمين.
    • قوائم بعدد المشاركين فى الأنشطة وعدد مرات مشاركتهم.
    • سجلات وتقارير عن نمو الجوانب المهارية المختلفة للمتعلمين.
    ٣. يراعى الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية المختلفة
    • وثائق لعقد اجتماعات ولقاءات.
    • قوائم بعدد المشاركين من المجتمع المحلى فى الأنشطة وعدد مرات مشاركتهم.
    • سجلات مالية لمصادر التمويل من أعضاء المجتمع المحلى.
    • جداول زمنية لاستخدام إمكانات المجتمع فى تنفيذ الأنشطة.
    • موقع الكترونى للمؤسسة.
    • مجلة دورية او مطويات للمؤسسة.
    ٤. تشترك المؤسسة فى الأنشطة التربوية الخارجية
    • قوائم بمجموعات الأنشطة.
    • سجلات ووثائق وصور للمشاركة فى المسابقات المحلية والدولية والسنوات المختلفة.
    • شهادات تقدير أو جوائز.
    • موقع للمدرسة على شبكة الأنترنت
    المجال التاسع : المناخ التربوى:
    المعيار الأول-توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
    ١. توفر المؤسسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم بما يحقق رؤيتها ورسالتها.
    • قوائم بالأدوار والمسئوليات.
    • وثيقة لقواعد العمل
    • وثائق لعقد اجتماعات ولقاءات
    • وثائق وصور لمناسبات اجتماعية تضم العاملين والمتعلمين وأولياء الأمور ومجلس الأمناء......الخ.
    • قائمة الأنشطة الاجتماعية والثقافية.
    ٢. توجد أساليب لمساعدة الطلاب على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة.
    • خطط علاج المشكلات التعليمية للمتعلمين.
    • نظام تحفيزالمتعلمين.
    • حجرة الوسائط التربوية.
    • مصادر للمعرفة متنوعة وحديثة .
    • موقع الكترونى للمؤسسة.
    ٣. توفر المؤسسة الرعاية الصحية للمتعلمين.
    • حجرة للطبيب أو الزائر الصحى فى مكان مناسب.
    • تواجد الطبيب بشكل مستمر.
    • المعدات والأدوات الطبية اللازمة.
    • بطاقات صحية للمتعلمين.
    • سجلات لمتابعة الحالات الصحية للمتعلمين.
    • سجلات لمشاركة أولياء الأمور فى الرعاية الصحية للمتعلمين.
    • إرشادات معلقة لقواعد النظافة والصحة.
    • مظاهر واضحة لنظافة المؤسسة.
    ٤. توجد آليات للإرشاد النفسى والأكاديمى للمتعلمين
    • وجود اخصائى اجتماعى.
    • وجود اخصائى نفسى.
    • خطة عمل واضحة تتضمن أهداف الإرشاد النفسى والأكاديمى.
    • نشرات للتوعية بالمشكلات الاجتماعية والنفسية.
    • سجلات لندوات واجتماعات.
    • سجلات لفحص ودراسة الحالات النفسية والاجتماعية للمتعلمين.
    • وثائق بالبرامج التدريبية فى مجال الإرشاد النفسى والأكاديمى التى تم تنفيذها.
    المعيار الثانى –توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية:
    ١. يسود المؤسسة أنماط من العلاقات الإنسانية القائمة على التعاون والاحترام المتبادل بين أعضاء المجتمع المدرسى والمجتمع المحلى.
    • الخطة السنوية للمؤسسة .
    • سجل اجتماعات مجلس الأمناء.
    • سجلات للاجتماعات الخاصة لفرق العمل وإنجازاتهم.
    • سجلات للاجتماعات الخاصة بمشاركة أولياء الأمور فى اعمال المؤسسة المختلفة.
    • جدول أو دليل ينظم مقابلات واتصالات أولياء الأمور بالعاملين بالمدرسة.
    ٢. يسود المؤسسة مناخا داعما لثقافة المواطنة والانتماء واحترام القانون والقيم الأخلاقية
    • الخطة السنوية للمدرسة.
    • سجل اجتماعات مجلس الأمناء.
    • مجلات حائط تتضمن موضوعات عن القيم الأخلاقية والمواطنة.
    • توجد ملصقات تحث على الالتزام بنظام وقواعد العمل بالمؤسسة.
    • تتنأول الإذاعة المدرسية موضوعات الانتماء والمواطنة والالتزام بطريقة مبسطة وشيقة.
    • ميثاق مهنى وأخلاقى مكتوب وواضح ومعلن للجميع








      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مارس 29, 2017 11:16 am