منتدى تعليميى


    دستور المدرسة: قيم، مبادئ وأنظمة داخلية

    شاطر

    أحمد عبد الغنى السيوفى

    عدد المساهمات : 95
    تاريخ التسجيل : 15/01/2011

    دستور المدرسة: قيم، مبادئ وأنظمة داخلية

    مُساهمة  أحمد عبد الغنى السيوفى في الإثنين يناير 17, 2011 10:07 am

    دستور المدرسة: قيم، مبادئ وأنظمة داخلية
    قيم
    1. تحترم مدرستنا كل إنسان لكونه إنسانا.
    2. نحافظ في مدرستنا على حقوق كل روادها، وأجسادهم وممتلكاتهم وعواطفهم.
    3. نحافظ في مدرستنا على جو محترم دون عنف جسدي أو كلامي.
    4. نحترم في مدرستنا بيئتنا ونحافظ عليها.
    5. مدرستنا هي جزء من مجتمع أوسع وتتطلع إلى المساهمة في محيطها.
    مبادئ
    1. حق التلاميذ، المعلمين وأفراد الطاقم بالشعور بالأمن والحماية داخل جدران المدرسة، جسديا وعاطفيا.
    2. حق كافة أفراد مجتمع المدرسة بتعامل مبني على الاحترام المتبادل.
    3. حق كافة أفراد المجتمع بتعامل مبني على التسامح.
    4. ستطبق مدرستنا المساواة بين: قوميات مختلفة، أديان مختلفة، ثقافات مختلفة وأجناس مختلفة.
    5. من حق جميع التلاميذ أن يحصلوا في المدرسة على فرص للتطور، والانكشاف على مجالات مختلفة بطرق مختلفة ووسائل تعليم متنوعة. مسؤولية المعلمين هي تمكين ذلك.
    6. واجب جميع التلاميذ التواجد في الدروس، سواء في الدروس الإلزامية أم في دورات الإثراء التي اختاروها. على التلاميذ أن يتحملوا كامل المسؤولية على عملية تعلمهم.
    7. يحق لجميع التلاميذ التعبير عن أنفسهم، ومن واجبهم القيام بذلك بطريقة محترمة دون المس بحق الآخرين بالتعبير عن أنفسهم.
    8. يجب الحفاظ على قواعد السلامة داخل المدرسة وخارجها.
    9. يحق لرواد المدرسة التعلم والعمل في بيئة نظيفة، وواجبهم الحفاظ على ذلك.
    10. يجب التطلع لتحقيق تعاون في أقصى حد ممكن بين الأهل والمدرسة، والحصول على المعلومات اللازمة لتطور الطفل.
    11. ستنظم المدرس أطرًا تمكن التلاميذ من تجريب خبرات عاطفية- اجتماعية، مثل: اجتماعات طلابية، وساطة، لجان صفية، تعليم بواسطة الزملاء وغيرها.
    أنظمة
    1. في حالة نشوء مشكلة خلال فترة الاستراحة سيطلب من التلاميذ التوجه للمعلم المناوب/ة أو لشخص بالغ آخر من طاقم المدرسة.
    2. كل تلميذ/ة يشعر/ تشعر بالسوء يتوجه لمربيتي الصف، وفي حال عدم تواجدهما يتوجه إلى السكرتارية.
    3. على مجتمع المدرسة الحفاظ على نظافة المدرسة وممتلكاتها وتطوير وتحسين مظهرها.
    4. دخول الأهالي إلى الصفوف التعليمية غير مسموح قبل انتهاء اليوم التعليمي. ومن أجل السماح بمغادرة المدرسة قبل نهاية الدوام الرسمي يجب تنسيق ذلك مسبقا مع مربيات الصف والحصول على إذن مسبق.
    5. المعلم/ة هو/ هي المسؤول/ة عن مضامين التعليم وطرق التدريس في صفه/ها، وذلك وفقا لاحتياجات الصف، ووفقا للمبادئ المفصلة آتيا.
    6. تستقبل المدرسة برحابة صدر اقتراحات الأهالي وترحب بالتعاون المثمر وتحترم العمل بواسطة اللجان المنتخبة.
    7. يحدد كل صف قواعد السلوك الصفية بما يتلاءم ودستور المدرسة.
    8. في حالة نشوب نزاع بين تلاميذ يستمع المعلم لجميع الأطراف، ثم يقوم بفحص دقيق للأحداث من زوايا مختلفة.
    9. يكون طاقم الوساطة المكون من التلاميذ في خدمة التلاميذ المتنازعين الذين يرغبون في الدخول في عملية وساطة.
    10. يتم عند وقوع حالات عنف اتخاذ إجراءات طاعة كما هو مفصل في بند "أنظمة الطاعة".
    11. بعد وقوع أحداث عنف خطيرة يجب معالجة المتضرر وإجراء محادثة معه، وفحص ما إذا لم يلحق به/ها ضرر جسدي أو نفسي. يجب إبلاغ الأهل بتفاصيل الحادث.
    سيرورات لدفع رفاهية الفرد في المدرسة
    تعقد عندما تقتضي الضرورة، لقاءات مع المربيات والتلميذ/ة. هدف هذه المحادثات هو الوصول إلى وضع يأخذ/تأخذ فيه التلميذ/ة مسؤولية عن سلوكه/ها وإحداث تغيير في تصرفاته/ها. وبموازاة ذلك يكون أهل التلميذ/ة شركاء شراكة كاملة، في العملية التربوية، سواء من خلال تلقيهم تقريرًا دائمًا من المربيات، أم بواسطة لقاءات مشتركة مع التلميذ/ة والأهل والمربيات.
    إذا لاحظت مربيات الصف أن تلميذا/ تلميذة يعاني/ تعاني من مشاكل عاطفية، أو اجتماعية تؤثر على أدائه/ها، تقوم المربيات بالتشاور مع التلميذ وأهله، وإذا اقتضت الضرورة أيضا التشاور مع مستشارة المدرسة و/أو الأخصائي النفسي حيث يتخذ القرار بشأن التعامل المناسب. يتطلع طاقم المدرسة إلى التخفيف من مصاعب التلميذ/ة من خلال العمل المشترك سوية مع الأهل. ومع ذلك فإن المدرسة لن تسمح بسلوك وتصرفات غير لائقة، وستعالج بشدة كل حالة شاذة وفقا لدرجة خطورة العمل ومدى تكراره.
    أنظمة الانضباط والطاعة:
    تتطلع المدرسة إلى حل مشاكل الطاعة عبر الحديث مع التلميذ ومن خلال عمليات وساطة. وعلى مدار العملية ستشدد وتهتم المربيات بتوثيق الحدث/ الأحداث في الملف الشخصي للتلميذ/ة. مع ذلك، ستنفذ المدرسة سياسة غير متهاونة مع العنف.
    1. في حالة لجوء التلميذ إلى العنف ستتخذ الإجراءات التالية وفق درجة خطورة العمل
    أ‌. تجري المعلم/ة محادثة مع التلميذ/ة وتنقل تفاصيل الحادث للمربيات والأهل.
    ب‌. في حال تكرار الظاهرة سيتم استدعاء أهل التلميذ إلى المدرسة للحديث معهم.
    ت‌. فصل التلميذ في حال تكرر الحادث.
    ث‌. في حال وقوع سلوك عنيف للغاية يُستَدعَى الأهل إلى المدرسة ويتم فصل التلميذ على الفور.
    ج‌. عند وقوع حادث عنيف قاس يجب إبلاغ بقية التلاميذ بنتائج معالجة الحدث من أجل خلق شعور بالأمان.
    ح‌. بعد اتخاذ العقاب يتم إجراء محادثة مع التلميذ من أجل:
    1) التأكد من أن التلميذ أدرك خطورة العمل، وأنه/ أنها يملك/ تملك الأدوات والقدرة للامتناع عن أعمال مشابهة في المستقبل.
    2) إعادة العلاقة السليمة إلى سابق عهدها بين المعلم والتلميذ.
    3) نقل رسالة للتلميذ/ة المتضرر/ة ولجميع تلاميذ الصف، أنه على الرغم من أن التصرف العنيف الذي وقع إلا أننا نواصل احترامه/ها كإنسان/ة وكتلميذ/ة. [1]
    2. سلوك غير لائق تجاه معلم
    أ‌. وضع حد واضح من قبل المعلم. نقل تفاصيل الحادث للمربيات وتوثيق الأمر في الملف الشخصي.
    ب‌. رسالة اعتذار من التلميذ/ة.
    ت‌. استدعاء أهل التلميذ/ة.
    ث‌. في حال إلحاق ضرر شاذ في احترام المعلم/ يتم إبعاد التلميذ/ة على الفور.
    3. تصرف غير لائق خلال المناسبات.
    أ‌. محادثة مع التلميذ وتسجيل ملاحظة له.
    ب‌. إخراجه من النشاط/ المناسبة.
    ت‌. توجيه رسالة للأهل.
    ث‌. اشتراط وصول التلميذ للنشاط القادم برفقة أحد والديه.
    4 . التغيُّب بدون إذن
    أ. تسجيل الأمر في دفتر يوميات الصف.
    ب. استيضاح الأمر مع الأهل.
    ت.استيضاح الأمر مع المديرين.
    ث. إحالة الموضوع لمسؤول الدوام المدرسي.
    5. إتلاف معدات
    أ. توبيخ .
    ب. رسالة للأهل.
    ت. إصلاح الضرر و/ أو تحمل التكاليف.
    6. تأخر عند الدراسة
    أ. محادثة مع التلميذ/ة.
    ب.استيضاح الأمر مع الأهل.
    ت. تسجيل الأمر لدى السكرتارية.
    ث.تسجيل ملاحظة في الشهادة.
    إن مدرستنا التي تقوم على مبادئ الأخوة والاحترام المتبادل، تتطلع إلى خلق بيئة هادئة وآمنة للجميع. تعاون جميع فئات مجتمع المدرسة سوية هو مهم جدا لنجاحها.


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يناير 21, 2017 11:42 pm