منتدى تعليميى


    أخطاء وملاحظات فى الجوده

    شاطر
    avatar
    أحمد عبد الغنى السيوفى

    المساهمات : 95
    تاريخ التسجيل : 15/01/2011

    أخطاء وملاحظات فى الجوده

    مُساهمة  أحمد عبد الغنى السيوفى في الإثنين يناير 17, 2011 9:18 am

    يجب أن تكون أسماء الفرق كلأتى
    - فريق قيادة ضمان الجودة؛
    - فريق جودة رؤية المدرسة ورسالتها؛
    - فريق جودة القيادة والحوكمة المؤسسية؛
    - فريق جودة الموارد البشرية والمادية في المؤسسة؛
    - فريق جودة المشاركة المجتمعية؛
    - فريق جودة اوكيد الجودة والمساءلة؛
    - فريق جودة المناخ التربوي؛
    - فريق جودة المنهج الدراسي؛
    - فريق جودة أداء المعلم؛
    - فريق فريق جودة أداء المتعلم
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
    تصيح لبعض الاخطاءالشائعة،مثل الاتى:
    1-بالنسبة لتشكيلات الفرق،لابد ان يضم كل فريق من فرق المجالات التسعة ممثلين عن مجلس الامناء،وأولياء الامور،
    والمتعلمين،بالاضافة الى الادارة والمعلمين.
    2-بالنسبةلأدوات التقييم الذاتىللممارسات
    لابدأن نستخدم أداتين على الاقل لتقييم كل ممارسة،وأن نجرى التقييم على كل الممارسات،العاديةوالمتميزة.
    3-عندتقييم الممارسةلابدأن نضع فى الاعتبار،أولادرجة الملاحظة،ثم المقابلة الفردية،ثم المقابلةالجماعية،ثم الوثائق.
    4-هناك 4مجالات ليس لها بطاقات ملاحظةوهى المجلات(2/4/9).
    5-لابدمن اشراك جميع العاملين فى مراحل التطوير،وعدم أقتصار العمل على فريق الجودة بالمؤسسة فقط.
    6-نأخذونحدد مستوى المؤشرمن متوسط مجموع درجات ممارسات/5/عددها.
    7-اذاكانت درجةالمؤشر أقل من 3يصنف على أنه فى المستوى الثانى.
    8-لايجوزتقريب درجات المؤشرالى 3 اذاكانت درجته مثلا2.6أو2.8 حتى لايصنف على انه قوى،وليتم رفع درجته من خلال رفع درجات الممارسات الضعيفةداخله عن طريق اعداد خطط التحسين المناسبة لها.وبالتالى سترتفع درجةالمؤشر
    لان التقييم لن يكون للمؤشر،وانما سيكون للممارسات داخل المؤشرات.
    9-يجب الالتزام باصدارات الهيئة فى كل المراحل ولاداعى للاجتهاداتحتى لايحدث ارتباك فى العمل وعند التقييم.
    10-توزيع المهام لاعضاء كل فريق يجب أن يكون رأسيا،أى أن الفردمثلاعندما يأخذ
    جمع البيانات تكون هذه المهمة للمجال بالكامل ،حتى يمكن للفرد أن يصدر حكما على مدى استيفاء البيانات من عدمه.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    المقصود بالهيكل الاداري هو عمل كشف مسجل به اسماء الادارة المدرسية
    ويكون به مسلسل والاسم الوظيفة وتاريخ الميلاد وتاريخ التعيين وتاريخ استلام العمل والمؤهل وتاريخة

    اى كل من ينتمى للادارة المدرسية
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
    اما الهيكل التنظيمى فالمقصود به تنظيم العمل وتوزيعة داخل المدرسة بداية من مدير المدرسة حتى العمال
    بمعنى يتم توزيع العمل داخل المدرسة على اعضاء المدرسة مثل وكيل ش الطلبة وش العاملين والانشطة
    الخ
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
    كيف تفعل وحدة التدريب
    وحدةالتدريب هى أحد الدعائم الاساسية فى عملية الجودة بالمدارس حيث تمثل حوالى 35%من الاركان الاساسية من مجالات الجودة التى تقييم عليها المدرسة .
    لذاتتضح أهية وضرورة تفعيلها لانها ببساطة هى التنمية المهنية للقيادة المدرسيةوالمعلمين والاخصائيين الاجتماعيين والاداريين أى كل القائمين على العمليةالتعليمية .
    وتفعيل الوحدة البعض يعتقد انة امر صعب وشائك وأن بعض المدارس يوجدبها وحدة تدريب على الورق دعونا زملائى نقول انهم لايعلمون أين البداية وسابدء معهمفى خطوات بسيطة يمكن تطبقها فعليا واسمحوا لى أن اقدم هذة الحقيقة الموجودة واعملبداخلها وانا لست مسؤل وحدة تدريب لكن من المنشئين لها بمدرستى .
    الخطوة الاولى :شؤن العاملين باالمدرسة
    تبدأ وحدةالتدريب من شؤن العاملين بالمدرسة بعمل حصر شامل للعاملين ووظائفهم والاعمال القائمين عليها كذلك الدورات التدريبية والشهادات العلميةسواء فى الحاسب الالى ام مادة التخصص ,ثم حصر بالمعوثين الى الخارج هاكذا نكون قد وضعنا النواة الاولى وهىقاعدة البيانات الازمة لوحدة التدريب .
    الخطوة الثانية :حصر الاحتياجات التدريبية للعاملين بالمدرسة جميعا

    بعد قاعدة البيانات فقد تكون لدينا ثروة بشرية يمكننا استخدامها لتكون نقطة البداية لوحدة التدريب ومن هنا تبدءالخطوة الثانية حيث يتم يتم تسجيل اسم كل فرد داخل المدرسة وما يحتاجة من تدريبات وذلك فى قوام لدى مسؤل وحدة التدريب او فريق التطوير بالمدرسة ويقوم مسؤل وحدةالتدريب بتفريغة للتعرف على الاحتياجات التدريبية ويتم ترتيبها حسب امكانيات تحقيقها وغالبا ماستكون الحاسب الالى واللغة .
    الخطوة الثالثة: توفيرالامكانيات المادية والبشرية

    الموارد البشرية او القائمين على التدريب لنرجع الى الخطوة الاولى وحصر الشهادات العلمية يمكننا توظيف الثروةالبشرية الموجودة بالمدرسة والاستفادة منها لكن سنجد الاتى :
    1- الرافضون لاى عمل ويعتقدون ان ماتقومون بة مضيعة للوقت والجهدويقولون وماالعائد علينا .
    2- المتحمسون للعمل ويؤمنون بالجودة ويحبون اظهار الذات ويسعون لمساعدة زملائهم نكلمهم ونكلفهم بشكل رسمى ونبدء العمل .
    المكــــــــــان :
    يقول البعض ليس لدينا مكانلاقامة التدريبات وهى حجة للهرب من المسؤليةاقول لهمالمكان قد يكون (فصل ليس بة طلاب /حجرة المدير اذا كان من المتحمسين /معمل حاسب الى /معمل الوسائط المتعددة /حجرة وحدة التدريب أن وجدت /المكتبة )وبذلك نكون قد بدءناورتبنا واعددنا المكان والقائمين علية .
    الخطوة الرابعة :البداية
    نبدءالتهيئة للمعلمين عن مدى استفادتهم من التدريبات واهميتها لهم وان من سيتدرب يحصل على شهادة من المدرسة تفيدة بعد ذلك ثم تسجيل الاسماء لدى مسؤل وحدة التدريب اوفريق التطوير وسنجد أن العجلة بدأت بالدوران ولانقول حبر على ورق فبعض الافرادلايريدون التغيير ويقاومونة لكن بالاصرار والمثابرة معهم يبدء التنفيذ وإن جاءكاليوم فرد واحد فقط ليحضر لاتيئس واعلم ان غدا سيكونون خمسة ثم باقى المدرسة المهم الجدية فى العمل وان يثقوا فى المادة العلمية المقدمة لهم سيجعلهم يحضرون حتى من باب العلم بالشئ.
    ونكون بذلك قدكسبنا ارض جديدة وخطة مفعلة فى مجال الجودة


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 2:49 am