مدرسة بشمس الاعدادية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تعليميى


    اساليب نحوية

    أحمد عبد الغنى السيوفى
    أحمد عبد الغنى السيوفى


    المساهمات : 95
    تاريخ التسجيل : 15/01/2011

    اساليب نحوية Empty اساليب نحوية

    مُساهمة  أحمد عبد الغنى السيوفى الإثنين يناير 17, 2011 9:03 am

    الاسم من حيث الإعراب والبناء
    معرب ( يتغير شكل آخره بتغير موقعه في الجملة ) مبني ( لا يتغير شكل آخره بتغير موقعه في الجملة )
    مرفوع منصوب مجرور 1: الضمير : اسم مبني يدل على متكلم أو مخاطب أو غائب .
    ( أ ) ضمائر الرفع المنفصلة : للمتكلم( أنا ـ نحن ) للمخاطب( أنتَ ـ أنتِ ـ أنتما ـ أنتم ـ أنتنَّ ) للغائب( هو ـ هي ـ هما ـ هم ـ هنَّ )
    ( ب ) ضمائر النصب المنفصلة Sad إيَّاي ـ إيَّانا ) ــ ( إيَّاكَ ـ إياكِ ـ إياكما ـ إياكم ـ إياكنَّ )
    (إياه ـ إياها ـ إياهما ـ إياهم ـ إياهنَّ )
    ( ج ) ضمائر الرفع المتصلة : تاء الفاعل ـ نا المتكلمين ـ ألف الاثنين ـ واو الجماعة ـ
    ياء المخاطبة ـ نون النسوة .
    ( د ) ضمائر النصب المتصلة : ياء المتكلم ـ نا المتكلمين ـ كاف المخاطب ـ هاء الغائب .
    ( هـ ) ضمائر الجر المتصلة :ياء المتكلم ـ نا المتكلمين ـ كاف المخاطب ـ هاء الغائب .
    ( و ) الضمائر المستترة : ليست لها صورة ظاهرة تلفظ بها ؛ وتكون مستترةً إما وجوبًا أو جوازًا .
    2: اسم الإشارة : هذا ـ هذه ـ هؤلاء ـ ذاك ـ ذلك ـ تلك ـ أولئك ـ هنا ـ ههنا ـ هناك ـ هنالك .
    3: الاسم الموصول :الذي ـ التي ـ الذين ـ اللاتي ـ اللائي ـ من ـ ما .
    4: اسم الشرط : مَن ـ ما ـ مهما ـ متى ـ أيان ـ أين ـ أينما ـ أنى ـ حيثما ـ كيفما ـ أي .
    5: اسم الاستفهام : مَن ـ ما ـ متى ـ أين ـ كم ـ كيف ـ أي .
    الأعداد المركبة: من 11 إلى 19 (ما عدا 12 )
    7: بعض الظروف وما ركب منها : حيث ـ أمسِ ـ الآن ـ إذ ـ ليلَ نهارَ ـ بينَ بينَ .
    8: اسم الفعل : هيهات ـ شتَّان ـ سرعان ـ آهِ ـ أفّ ـ آمين ـ عليك ـ حذار ـ صه ـ إيه ـ حيّ
    علامات الرفع :
    الضمة في( المفرد و جمع المؤنث السالم وجمع التكسير ) .
    الألف في المثنى .
    الواو في جمع المذكر السالم والأسماء الخمسة.
    حالات الرفع :
    ( المبتدأ ـ الخبر ـ اسم كان ـ خبر إن ـ الفاعل ـ نائب الفاعل ـ التابع لاسم مرفوع ـ النعت ـ العطف ـ التوكيد ـ البدل . علامات النصب :
    الفتحة في ( المفرد وجمع التكسير ) .
    الياء ( المثنى وجمع المذكر السالم )
    الكسرة في جمع المؤنث السالم
    الياء في ( جمع المذكر السالم والمثنى )
    الألف في الأسماء الخمسة .
    حالات النصب :
    خبر كان ـ اسم إن ـ المفعول به ـ المفعول المطلق ـ المفعول لأجله ـ المفعول معه ـ المفعول فيه ـ الحال ـ المستثنى ـ المنادى ـ التمييز ـ التابع لاسم منصوب . علامات الجر :
    الكسرة في المفرد و جمع التكسير وجمع المؤنث السالم .
    الياء في المثنى وجمع المذكر السالم .
    الفتحة : في الممنوع من الصرف المجرد من أل والإضافة .
    حالات الجر :
    بعد حرف الجر ـ المضاف إليه ـ التابع لاسم مجرور ( النعت ، العطف ، التوكيد ، البدل







    الفعل من حيث الإعراب والبناء
    مبني ( لا يتغير شكل آخره بتغير موقعه في الجملة ) معرب ( يتغير شكل آخره بتغير موقعه في الجملة وهو المضارع غير المتصل بنون النسوة أو نون التوكيد
    الماضي الأمر المضارع المضارع المرفوع المضارع المنصوب المضارع المجزوم
    1: يبنى على السكون :
    إذا اتصلت به تاء الفاعل
    ( شكرتُ ، شكرتما ، شكرتم ، شكرتن )
    نا المتكلمين ( شكرنا )
    نون النسوة ( شكرن ) .
    2: يبنى على الضم :
    إذا اتصلت به واو الجماعة ( شكروا )
    3: يبنى على الفتح :
    ـ إذا لم يتصل به ضمير (شكر) ــ إذا اتصلت به : تاء التأنيث (شكرتْ)
    ألف الاثنين (شكرا شَكَرتا)
    ـ ضمير من ضمائر النصب المتصلة .

    1: يبنى على السكون :
    إذا لم يتصل به ضمير (اشكر) أو اتصلت به نون النسوة ( اشكرن )
    2: يبنى على حذف النون
    إذا اتصلت به : ألف الاثنين (اشكرا ) أو واو الجماعة ( اشكروا ) أو ياء المخاطبة ( اشكري )
    3: يبنى على حذف حرف العلة : إذا كان معتل الآخر بالألف ( ارضَ) أو الواو ( أعفُ) أو الياء ( ارمِ )
    4: يبنى على الفتح : إذا اتصلت به نون التوكيد ( اشكرن ) . المتصل به نون النسوة أو نون التوكيد .
    1: يبنى على السكون : إذا اتصلت به نون النسوة
    ( الفتيات يشكرْنَ الله )
    2: يبنى على الفتح : إذا اتصلت به نون التوكيد
    ( ليشكرنَّ الله )
    ملحوظة: يجب توكيد المضارع إذا كان جوابًا لقسم ومتصلاً بلام القسم ومثبتًا مثل:والله لأحاسبنَّ المقصر .
    يجوز توكيد المضارع إذا دل على طلب مثل:لينفق القادرون أو لينفِقَنَّ القادرون

    غير المسبوق بناصب أو جازم
    علامات الرفع :
    1: الضمة الظاهرة إذا كان صحيح الآخر ( يشكر )
    2: الضمة المقدرة إذا كان معتل الآخر بالألف ( يسعى)
    أو الواو ( يسمو ) أو الياء ( يرمي )
    3: ثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة
    ألف الاثنين : يكتبان ، تكتبان
    واو الجماعة :تكتبون ، يكتبون
    ياء المخاطبة : تكتبين . المسبوق بأحد حروف النصب التالية: أن ـ لن ـ كي ـ إذن ـ لام التعليل ـ فاء السببية ـ حتى ـ لام الجحود .
    علامات النصب : 1: الفتحة الظاهرة إذا كان سالمًا ( لن ينكرَ ) أو معتل الآخر بالواو ( لن يشكوَ ) أو معتل الآخر بالياء ( لن يعتديَ )
    2: الفتحة المقدرة إذا كان معتل الآخر بالألف ( لن يرضى )
    3: حذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة ( لن يلعبا ، لن تلعبا )
    ( لن يلعبوا ، لن تلعبوا )
    ( لن تلعبي ) المسبوق بأحد أدوات الجزم
    أدوات الجزم :
    1: حروف تجزم فعلاً واحدًا (لم ، لا الناهية ، لام الأمر ، لمَّا ) 2: أدوات تجزم فعلين :
    ( إن ، مَنْ ، ما ، مهما ، متى ، أيان ، أين ، أينما ، أنى، حيثما ، كيفما ، أيّ .
    علامات الجزم 1: السكون إذا كان صحيح الآخر ( لم ينكرْ )
    2: حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر بالألف (لم أرض) الواو (لم أدع ) الياء (لم أعص)
    3:حذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة : لم يكتبا ، لم تكتبا ، لم يكتبوا ، لم تكتبوا ، لم تكتبي .
    الحرف من حيث مكانه في الكلام وأثره على الكلمة التي تليه
    حروف تدخل على الاسم حروف تدخل على الفعل حروف تدخل على الاسم والفعل
    1: حروف الجر : مِن، إلى ، على ، في ، الباء ، الكاف ، اللام ، واو القسم ، تاء القسم ، حتى ، رُبَّ ، مذ ، منذ ، واو رُبَّ ، عدا ، خلا ، حاشا ،
    2: إنَّ وأخواتها : إنَّ ، أنَّ ، كأنَّ ، لعلَّ ، ليت ، لا
    3: حروف النداء : يا ، أيا ، هيا ، أي ، الهمزة . وتأتي قبل المنادى ويكون الاسم الذي يليها منصوبًا إذا كان مضافًا أو نكرة غير مقصودة . ويكون مبنيًا على الرفع إذا كان علنًا أو نكرة مقصودة .
    4: حرف الاستثناء : إلا ويكون الاسم الذي بعد إلا منصوباً ويجوز إتباعه للمستثنى منه أو نصبه إذا كان الكلام منفيًا ، ويعرب بحسب موقعه في الجملة إذا كان الكلام منفيًا ولم يذكر المستثنى منه .
    5: واو المعية : التي بمعنى مع وتدل على المصاحبة ويكون الاسم الذي يليها منصوبًا باعتباره مفعولاً معه .
    6: لام الابتداء : في أول الكلام ولا أثر لها على إعراب الاسم الذي يليها .
    1: حروف النصب : أن ، لن ، كي ، إذن ، لام التعليل ، لام الجحود ، فاء السببية ، حتى .
    2: حروف الجزم : لمْ ، لمَّا ، لام الأمر ، لا الناهية ، إن .
    3: قــد : وتفيد التأكيد إذا جاءت قبل الفعل الماضي وتفيد التشكيك إذا جاءت قبل الفعل المضارع .
    4: مــا و لا : حرفا نفي وتدخل مــا على الفعل الماضي
    وتدخل لا على الفعل المضارع ولا أثر لهما على إعراب الفعل الذي يليهما .
    5: السين وسوف : ويدخلان على الفعل المضارع .
    وتفيد السين المستقبل القريب .
    وتفيد سوف المستقبل البعيد .
    ولا أثر لهما على إعراب الفعل الذي يليهما . 1: حروف العطف : الواو ، الفاء ، ثُم ، أو ، أمْ ، لكن ، لا ، بل ، حتى .
    2: حرفا الاستفهام الهمزة وهل : وليس لهما تأثير على إعراب الاسم أو الفعل الذي يليهما .
    3: واو الحال : التي تربط بين الحال وبين جملة الحال اسمية كانت أم فعلية .
    4: لا القسم : التي تدخل على جواب القسم سواء أكان جملة اسمية أم فعلية ( ما عدا جواب القسم المنفي )


    الأساليب النحوية
    أسلوب الشرط أسلوب القسم أسلوب المدح والذم أسلوب التعجب
    أسلوب يتألف من أداة شرط تربط بين جملتين الأولى شرط للثانية .
    مثل : من يحترم الناس يحترموه
    أدوات الشرط :
    ( أ ) أدوات تجزم فعلين وهي : إنْ ، مَنْ ، ما ، مهما ، متى ، أيان ، أين ، أينما ، أنىَّ ، حيثما ، كيفما ، أيّ .
    ( ب ) أدوات لا تجزم وهي :
    لو ، لولا ، لوما ( حروف )
    إذا ، لما ، كلما ( ظروف )
    اقتران جواب الشرط بالفاء :
    يجب اقتران جواب الشرط بالفاء إذا كان
    جواب الشرط :
    1 ـ جملة اسمية 2 ـ جملة فعلية فعلها طلبي
    3 ـ جملة فعلية فعلها جامد
    4 ـ جملة فعلية مسبوقة بلن أو ما أو السين
    أو سوف .
    أسلوب من أساليب التوكيد . يتكون من أداة القسم والمقسم به وجواب القسم .
    مثل : والله إن فاعل الخير لمحبوب .
    أدوات القسم :
    الواو ، الباء ، التاء ، ( وهي حروف جر )
    المقسم به : لفظ الجلالة الله أو ألفاظ أخرى
    مثل : والذي نفسي بيده أي الله .
    جواب القسم : يكون جملة فعلية أو اسمية .
    يجب توكيده بإنَّ وباللام أو بإنَّ وحدها إذا كان جملة اسمية .
    يجب توكيده بقد وباللام أو بقد وحدها إذا كان جملة فعلية فعلها ماض.
    يجب توكيد الفعل المضارع بالنون إذا كان جواب القسم مثبتاً متصلاً بلام القسم .
    لا يؤكد جواب القسم إذا كان منفيًا . يتكون من فعل المدح أو فعل الذم ، والفاعل ، والمخصوص بالمدح أو بالذم .
    مثل : نعم الفاتحُ عمرو .
    بئس ما تقول الكذب .
    فعلا المدح والذم : نِعمَ و بئس وهما فعلان جامدان لا يلحقهما إشارة العدد .
    فاعل نعم و بئس : (1) يكون مقترناً بأل
    مثل: نعم الصديق الكتاب .
    (2) أو مضافًا إلى مقترن بأل
    مثل: بئس مصير الأشرار السجون .
    (3) أو ضميرًا مستترًا مميزًا بنكرة .
    مثل : نعم خلقًا الأمانة.
    (4) أو اسمًا موصولاً ( ما ، مَن ) .
    مثل: بئس ما تفعل السرقة .
    المخصوص بالمدح أو الذم :
    هو الاسم الذي قصد مدحه أو ذمه ويعرب دائمًا مبتدأ والجملة من الفعل والفاعل خبره ( ويجوز إعرابه خبرًا لمبتدأ محذوف . يستعمل للتعبير عن الدهشة أو استعظام صفة في شيءٍ ما مثل: ما أجمل الزهور.
    صيغتا التعجب: ما أفْعَلَه ــ أفْعِل به .
    ويشترط للتعجب بهما أن يكون الفعل ثلاثيًا تامًا متصرفًا ـ مثبتًا للمعلوم ليس الوصف منه على أفعل (مؤنثه فعلاء) .
    إذا كان الفعل غير ثلاثي أو الوصف منه على وزن أفعل يكون التعجب منه بما أشدَّ أو اشدد به ويليهما المصدر الصريح أو المؤول ( ما أشدَّ سواد الليل ) ، وإن كان الفعل مبنيًا للمجهول أو منفيًا يكون التعجب منه بنفس الطريقة السابقة مع استعمال مصدر الفعل مؤولاً ( ما أجمل أن يقال الحق ) ، ولا يتعجب من الفعل الجامد مطلقًا ( عسى ، ليس ، نعم ، بئس )
    إعراب صيغتي التعجب : ما: مبنية في محل رفع مبتدأ . أجمل: فعل ماض والفاعل ضمير مستتر والجملة خبر المبتدأ . السماء: مفعول به منصوب . أجمل: فعل ماض على صورة الأمر
    بالسماء: الباء زائدة والسماء: فاعل .
    تابع ،، الأساليب النحوية
    أسلوب الإغراء والتحذير أسلوب الاختصاص أسلوب الاستغاثة أسلوب الاستفهام
    الإغراء: هو حث المخاطب على أمر محمود ليفعله. مثل: الصدقَ الصدقَ .
    التحذير: هو تنبيه المخاطب إلى أمر مكروه ليتجنبه. مثل: إياك والكذب . ويعرب المغرى به والمحذر منه على أنه مفعول به لفعل محذوف . مثل: الصدق ( مفعول به لفعل محذوف تقديره الزم ) الصدق (تأكيد لفظي منصوب )
    صور الإغراء والتحذير :
    (1) ذكر المغرى به أو المحذَّر منه مفردًا . مثل: الصدق ، الكذب .
    (2) ذكر المغرى به أو المحذَّر منه مكررًا مثل: الصدق الصدق ، الغدر الغدر .
    (3) ذكر المغرى به أو المحذَّر منه معطوفًا عليه . مثل: الصدق والإخلاص ، النفاق والخيانة
    (4) خاصة بالمحذر منه وهي ذكر المحذرَّ منه تاليًا إيَّا دون عطف ، أو معطوفًا بالواو ، أو مجرورًا بمن .مثل: (إياك التهاون ــ إياك والتهاون ــإياك من التهاون )

    أسلوب يذكر فيه اسم ظاهر بعد ضمير المتكلم يوضح المقصود من الضمير .
    مثل: أنا ـ الطالب ـ أتلقى العلم
    نحن ـ الجنود ـ ندافع عن الوطن .
    لنا ـ معشر العرب ـ مجدٌ قديم.
    والاسم المخصوص يكون دائمًا منصوبًا باعتباره مفعولاً به لفعل محذوف وجوبًا تقديره أخصُّ . أسلوب من أساليب النداء يستعمل لطلب الخلاص من شدة .
    مثل: يا لَرِجال الإنقاذ لِلضالين .
    يا لَلشرطة لِلمسروق .
    يتكون من ثلاثة أركان :
    1: أداة الاستغاثة : يا ولا يستغاث بغيرها .
    2: المستغاث به : ويكون مجرورًا بلام مفتوحة لَرِجال الإنقاذِ .
    3: المستغاث له : ويكون مجرورًا بلام مكسورة
    ( لِلضالين ) ( لِلمسروق )
    ويجوز أن يجر بِمن مثل : يا لَلمصلحين من الفساد .
    ملحوظة: قد يستعمل أسلوب الاستغاثة للتعجب مثل: يا لَلعجب ـ يا لَجمال الزهور . أسلوب يستعمل للاستفهام عن شيء ٍ ما .
    مثل: كيف حالك ؟
    أدوات الاستفهام :
    ( أ ) حروف الاستفهام :
    هل : ويكون الجواب بنعم أو لا .
    الهمزة على ثلاثة أنواع :
    ( 1) أن يطلب بها تعيين واحد من شيئين وتأتي بعدها أمْ المعادلة مثل : أرأيت محمدًا
    أم عليًا والجواب ( محمدَا )
    (2) أن تكون مثل هل أقرأت هذا الكتاب؟ الجواب : نعم
    (3) أن تكون داخلة على نفي.
    مثل : ألم تقرأ هذا الكتاب ؟
    الجواب (بلى إثباتًا أو نعم نفيًا ).
    (ب) أسماء الاستفهام : مَن ـ ما ـ متى ـ كم ـ أين ـ أي ( ويكون الجواب عليها بتعيين المستفهم عنه ) .


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 10:58 am